أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - ثنائية المقدس والمدنس فى - لو لم أعشقها - د. نزار شبيب كريم العبادي- دراسات في أعمال السيد حافظ (328)















المزيد.....

ثنائية المقدس والمدنس فى - لو لم أعشقها - د. نزار شبيب كريم العبادي- دراسات في أعمال السيد حافظ (328)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7602 - 2023 / 5 / 5 - 10:28
المحور: الادب والفن
    


دراسات في أعمال السيد حافظ (328)
في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق
ثنائية المقدس والمدنس
فى " لو لم أعشقها "
د. نزار شبيب كريم العبادي


تعد ثنائية المقدس والمدنس من المفاهيم التي شغلت حيزاً واسعاً من الفكر الإنساني ولعبت دوراً بارزاً في التأثير في سلوك الإنسان وتفكيره وبخاصة في ممارساته الدينية والحياتية ويرى (ميرسيا الياد) " إن الإنسان ضل أسير أساطير ومحرمات ومقدَّسات تتناول كل مقومات هذا الوجود ، وانه ما زال يعاني تسلط واستبداد أفكار أشخاص تفصله عنهم مئات السنين ، ويندر أن يتساءل أحد لماذا وصف ذلك الشيء ، بالحلال أو المقدَّس وذلك الشيء بالمدنَّس أو الحرام ، ولماذا عدّ هذا المكان وهذا الجبل وذلك الحجر مقدَّساً حين دفع غيره أو وضعت ظاهرة طبيعية بكونها مجردة من القداسة."

وترى ( ميرال طحاوي) أن اختلاط القدسي بالحرام يعني أن القدسي قد يتمثل في عدد من المحرمات والممنوعات. والفعل حرم في القرآن الكريم يجي موازياً أو مناقضاً للفعل أحل فالحرام هو المحظور. والحلال هو المسموح المباح. ويعبر عن الثاني بمفردات نقيضة للأولى هي : الحرام، والممنوع، والمحضور، والعيب، والمرفوض. وإن كانت المفردات السابقة غير مترافدة، إلا أنها أنها تشترك في دلالتها على التحريم القطعي أو شبه القطعي، والإباحة المطلقة أو شبه المطلقة فيما لايتجاوز المنظومات التي وظفت في سياقها هذه المفردات.

وأراد السيد حافظ من خلال شخصياته وبالتحديد من مصر والعراق الكشف عن صراع الحضارات الموغلة في القدم في الحصارة المصرية القديمة و حضارة وادي الرافدين بما تملكه من أرث حضاري وثقافي أضفى طابعاً من القداسة مع مدينة البغاء (دبي) التي تمثل حضارة اليوم التي أرسيت على كل هو مدنس وينتهي الصراع بأنتصار المدنس على كل ماهو مقدس وأصبح أبناء الحضارات غربة في أحضان الوطن يلفظهم تارة ويعاقبهم تارة أخرى" الوطن قاعة لأستقبال الغرباء ومغلقة أبوابها أمام مواطنيه ..الوطن قسمنا إلى جزأين الأول للسادة الأحرار والثاني هو الغالبية العظمى من العبيد(الكلاب).. هناك فرق بين الاثنين. وأنا من العبيد الفقراء وأنحاز إليهم.. قلباً وقالباً..دخلت إلى البيت عكر المزاج صامتاً..لم أتحدث مع تهاني حاولت تهاني زوجتي أن تعرف سبب تعكر مزاجي قلت لها وأنا أجلس على طرف السرير وأخلع الجورب من قدمي المتعبة دائماً والتي أضع عطراً رخيصاً عليها.. قلت لها تحت إلحاحها:

فنشوا ناس كثير اليوم؟ طرد 7 صحافيين

وأنت خايف تنفنش؟

أكيد خايف ص 34

وأرى هاجس المعادل الموضوعي لمعاناته في عشق وحب مصر لكن دون جدوى.

فالتهميش والاقصاء ينتظره في كل مكان مثلما طال أسلافه سابقاً.

"أين ستذهب يأبن رضوان إلى مصر حيث ينتظر كالغالبية من المثقفين يحملون خناجرهم ليغتالوك مثلما اغتالوا محمود دياب ونجيب سرور ويحيى طاهر...وقائمة طويلة من مبدعين ومبدعات قتلوا قبلك من الحسد والتهميش والتجاهل والإشاعات ؟ إلى أين تفر يا ابن رضوان؟ إلى قطر المدينة التي مساحتها مثل مساحة شارع شبرا وكانتها مثل قارة أوربا؟ هل تسافر إلى الكويت التي تعرف أن المسيح مر ذات ليلة عليها ومسح على شعرها ومضى..." ص 27

إذ بانت سطوة المدنس على المقدس في كل مفاصل الحياة اليومية في عالمنا اليوم. وربما ماكان مقدسًاً عند فلان يكون مدنسًاً عند آخر وغالباً ماتدور الرواية العربية في فلك الجنس أو السياسة وهو مانراه متجلياً في خانة الرواية وتلك العلاقة المشوبة بالخيانة الزوجية التي جمعت (رضوان بسهر) وباتت تهدد كيان أسرة. و(منقذ) في حيرة من أمره خشية أفتضاح أمره وأمتلك السيد حافظ أدوات الجرأة في الخوض في غمار المقدس والمدنس بغية تسليط الضوء على مايعانيه المجتمع العربي من افرازات تلك الثنائية ومهيمانتها.

وجاءت الآيات القرآنية لتكون مصداقًاً لما يرتكب من فساد " وأن كل ذنب يترك أثره في المجتمع، كما يترك أثره في الأفراد عن طريق المجتمع أيضًا..ويسبب نوعاً من الفساد في التنظيم الاجتماعي. وخيانة الامانة تحطم الروابط الاجتماعية"

وأوغلت سهر في أرتكاب المدنس وهي تحتسي الخمر:

حياة: أنت أول مرة تشربي يا سهر

شربت مرة مع شهرزاد

من شهرزاد؟ أمك؟ خالتك؟ صاحبتك؟

هي الدنيا بكل ما فيها. شهرزاد هي كل شي في حياتي

شوقتيني لها. نفسي أشوفها.

مصيرك حتشوفيها؟

رفعتا الكأسين

في صحتك

في صحتك

ارتفع الكأسان من يدين ناعمتين

خرجت المرأتان في ذات العصر من المطعم.. كل منهما إلى سيارتها. الخمر خطيئة في الدنيا وفي الآخرة خمر أخرى لا تسكر ولكن تنعش القلب والروح هكذا علمونا رجال الدين.. والله أعلم . هل ما نفعله الصواب . ص 30





السيرة الذاتية

الأسم الكامل : نزار شبيب كريم العبادي

مواليد : البصرة 1971

التحصيل الدراسي :

- دكتوراة أدب ونقد مسرحي جامعة البصرة – كلية الفنون الجميلة عن اطروحته الموسومة (توظيف المضامين التربوية القرآنية في النص المسرحي العربي) 2018

- ماجستير إخراج مسرحي عن رسالته الموسومة (عروض المسرح المدرسي في البصرة 1968-1988- دراسة توثيقية) 2013

- بكالوريوس تمثيل - الدفعة الاولى 1996

اللقب العلمي : مدرس دكتور

العنوان الوظيفي : تدريسي في مديرية تربية البصرة

النقابات المنتمي لها

- عضو نقابة الفنانين 1996

- عضو نقابة المعلمين 2005

- عضو رابطة التدريسيين التربويين 2010

- عضو مؤسسة الكفاءات التربوية 2020

الدورات والشهادات

- الشهادة الدولية للحاسب والانترنت 2009(IC3)

- شهادة اختبار اللغة الانكليزية 2009(TOFEL)

- شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 2017 (ICDL)

- الدورة التاهيلية في طرائق التدريس 2013

- دورة (نحو مدرس تربية فنية) جامعة البصرة كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع شعبة الاشراف التربوي في مديرية تربية البصرة 2017

- الندوة الدولية الالكترونية (مناهج الفنون الجميلة - الواقع والطموح) التي اقامتها كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة بورقة بحثية 2020



المشاركات

- الّف وأخرج مسرحية (المذيع) وعرضت عام 1992

- المشاركة في اوبريت (الشهيد) إخراج د. ناصر هاشم 1992

- المشاركة في اوبريت (كبيرا انت يا وطني) إخراج احمد ابراهيم1992

- المشاركة في مسرحية (اوديب ملكا) إخراج د.حميد صابر3 199

- المشاركة في مسرحية (طائر البحر) إخراج د.كريم عبود1994

- المشاركة في مسرحية (ماراصاد ) إخراج د. كريم عبود 1995

- المشاركة في مسرحية (الدب ) إخراج سمير سبتي 1995

- المشاركة في مسرحية ( الأستثناء والقاعدة ) إخراج د.فراس جميل 1996

- كما شارك في العديد من الفعاليات والانشطة التي قدمتها مديرية تربية البصرة

البحوث المنشورة:

- الرثاء النسوي وتمثلاته في النص المسرحي مجلة الاكاديمي.

- القيم الاخلاقية لشخصية الام في مسرحيات جبار صبري العطية قيد النشر

- مفهوم الوصم وتمثلاته في النص المسرحي قيد النشر

- صور الموت في العرض المسرحي العراقي مسرحية يارب انموذجاً مجلة فنون البصرة

- مظاهر توظيف التراث الشعبي في مسرحيات أطفال حسن موسى قيد النشر

- مفهوم الالحاد في النص المسرحي نماذج مختارة- منشور في وقائع المؤتمر المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والتربوية جامعة فردوسي.



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة نقدية بقلم د.خلود جبار عبيد - دراسات في أعمال السيد حا ...
- العنونة والمكنونات السردية فى رواية ما أنا بكاتب للكاتب السي ...
- ملامحُ السردِ الشعريِّ في رواية (كل من عليها خان) بقلم/ أحمد ...
- رواية - كل من عليها خان - كل من عليها خان رواية طرائق الدهشة ...
- قراءة فى رواية (كل من عليها خان) للأديب الكبير السيد حافظ (ر ...
- التضمين الشعري في رواية كل من عليها خان بقلم / رضوى جابرشعبا ...
- كسر مركزية النوع فى الرواية الحديثة -كل من عليها خان- أنموذج ...
- التَّماهي والاستلاب بين الذات الفردية ، والذَّات الجمعية: مق ...
- - كل من عليها فان- البنية والدلالة وجماليات التشكيل أ. د. فا ...
- السرد الروائي ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة مقدمة الكت ...
- بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ دراسة بقلم أ. مى جمال الشر ...
- البناء الفني في الرواية الممسرحة نموذجًا رواية كل من عليها خ ...
- دراسة نقدية عن كل من عليها خان رواية : السيد حافظ بقلم: حسن ...
- إرهاصات الشر في كل من عليها خان بقلم: أ. بسنت حسين - دراسات ...
- مسرواية (كل من عليها خان) للأديب السيد حافظ (التاريخ رفيق ال ...
- القهر في رواية كل من عليها خان للكاتب السيد حافظ بقلم: رضوى ...
- جماليات السرد وخلخلة التاريخ في أعمال السيد حافظ رواية (كل م ...
- رؤية في كل من عليها خان للأديب / السيد حافظ بقلم د. داليا بد ...
- خلخلة التاريخ وتجاوز الذاكرة في- كل من عليها خان - للسيد حاف ...
- دراسة عن رواية :كل من عليها خان بقلم: د. وفاء كمالو- دراسات ...


المزيد.....




- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - ثنائية المقدس والمدنس فى - لو لم أعشقها - د. نزار شبيب كريم العبادي- دراسات في أعمال السيد حافظ (328)