أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - دراسة نقدية بقلم د.خلود جبار عبيد - دراسات في أعمال السيد حافظ (326)















المزيد.....

دراسة نقدية بقلم د.خلود جبار عبيد - دراسات في أعمال السيد حافظ (326)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7601 - 2023 / 5 / 4 - 16:08
المحور: الادب والفن
    


دراسات في أعمال السيد حافظ (326)
في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق
دراسة نقدية
بقلم
د.خلود جبار عبيد
سؤال :
كيف يقودني الوطن إلى الثقة فيه وهو مخلوع الرأس ..؟؟
السيد حافظ
المقدمة ...
سؤال إفتراضي وجودي
يخطر في مخيلتي .
للكاتب الوجودي جان بول سارتر.
السؤال :
ماهية فلسفة الأخلاق والذات !؟
وبما إن مصدر القيمة الإنسانية هي
الأخلاق!؟

فمن الذي يقرر الخير ومن الذي يقرر الشر !؟

ومن يصنع المُثل والقيم والمباديء !؟

هل هي الذات !؟

ام التجربة الإنسانية !؟

كيف دخل الشر إلى شعوب العالم !؟ ونقطة إنطلاقها الأولى

وكيف دخل الخير إلى شعوب العالم !؟

هل من أولويات البشرية توسيع رقعة الخير وتضيق رقعة الشر !؟

بين كل الدول الغنية منها والفقيرة !؟

وزرع قيم الخير بداخل الفرد والمجتمع

من خلال نظام تربوي تعليمي وتوجيهي !؟ ونبذ واقتلاع كل المسببات المدمرة التي تدعوا وتساند التمييز العنصري بكافة اشكاله !؟

هل المعتقدات والطقوس

هي التي تعبر عن طبيعة المقدس ومكانته وطبيعة !؟ العلاقة بين الأشياء المقدسة مع بعضها ومع الأشياء الدنيوية

ومن هم الأولين !؟

ومن هنا أود ان اشير إلى أن ..........

للمكان والمكانة الإجتماعية إرتباط وثيق بالواقع والبيئة .

كما يقول افلاطون :

ان الزمن الفترة اللازمة لحركة الأجرام السماوية.

والمكان هو الحيز الذي تكون فيه الأشياء .

وكذلك أوعز ارسطو على أن الوقت : هو عدد من التغيرات مع الأخذ بنظر الإعتبار الحالة قبل وبعد تلك التغيرات .

ومن هنا يتضح لنا أن هناك عقل وقيم إنسانية تنطلق من الذات يترتب عليها إن الإنسان هو من يصنع الخير والشر .

وهو الذي يضع القيم وهو من يضع الشر .

وقد يخالف دوركهايم سارتر إذ يقول :

لا يكفي أن يمتلك الشيء أو الشخص مكانة عالية كي يتصف بالمقدس !؟ فمكانة العبد في النظم الإجتماعية التي مارست العبودية أقل من مكانة سيده ولكن ذلك لا يجعل السيد مقدساً!؟

كما أن الإنسان لا يتصف دائماً بالدونية أمام آلهته .

ففي بعض الأحيان قد يضر الإنسان إلهه أو مجسم هذا الإله إن لم يحقق للإنسان مطالبه.

وبذلك ندرك ان أدم أول من ادرك البشرية وتم أختباره من خلال الشجرة .

اقترب من الشجرة فآكل التفاحة سهواً ليقع في الخطيئة كإنسان .

ويكون رهين تجربة قومته شخصياً للنهوض مرة ً وأخرى متحدياً للقهر والإغتراب المكاني وبقوة وطالباً المغفرة.

ولتكون خطيئته أول درس للبشرية جمعاء .

فكان هبوط آدم وحواء في الأرض .

للمرة الأولى كل في مكان مختلف عن الآخر

كما تفسر ذلك بعض الروايات ليجتمعا مرة أخرى ويكونان مجتمعات متعددة .

لينجبا هابيل وقابيل واختيهما زوجات لكل منها ليتولد الصراع بينهما وتنشأ الخطيئة البشرية الثانية .

قال تعإلى: "فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إلى حِينٍ"البقرة "36".

من جانب آخر يعد نظام الطبيعة البشرية نظاماً متحركاً وليس ساكناً كما يفسر ذلك هيوم في نظرية المعرفة والأخلاق المجتمعية .

إذ تشكل النفس عند انجذابها مع بعضها حركة نفسية لافيزيائية . تحركها منظومة من المشاعر والأحاسيس تصدر عن النفس البشرية .

ومن خلال ذلك ندرك تماما ً تأمل النفس البشرية يتسع ويتطور مع مرور الزمن.

نحو المفاهيم والمثل ولا سيما المعتقد الديني والأخلاقي الذي

أخذ يتطور بشكل تدريجي منذ بداية الخليفة وإلى يومنا هذا.

إذن من هنا ..

ممكن أن نرجح بأن المكان ملاذًا آمناً للنفس البشرية والمجتمعات الإنسانية على مستوى الأديان .

ومن خلال ما يشكله المكان من جغرافية وبيئة وفضاء واسع وجدران. ترتبط بمثيولوجيا الشعوب وبناء الشخصية السيكولوجي الذي يشكل الدافع الأساس لتقارب الأرواح .

الروية ............

فالمكان في رواية السيد حافظ "لو لم اعشقها" يمثل ارتباط سهر الروحي بالجبل والياسمين وحكايات شهرزاد .

وقوة ومكانة محبتها للحنين إلى الماضي بالمقارنة مع كل ما هو مدنس أو دنيوي في علاقتها المسكوت عنها مع فتحي رضوان .

وخصوصا ً إنها محاطة بتابوهات المحرمات وأنواعها الدنيوية.

زوجة مستلبة الإرادة تحلم بوطن حالم كأنه نشيد فرح .

ومن خلال طبيعة العلاقات الإجتماعية تشكل لنا زمان ومكان الشخصيات وسلوكها .

وترابط وإشكاليات اكثر من حادثة في مكان واحد .

فقد شكلت العلاقات المحرمة بين فتحي رضوان وحياة شرعا

تكاملية اللحظة وإنسياقها نحو المجهول بإشباع الحاجة الإنسانية وسد نقصها المخزون في داخل شخوص الرواية .

وكذلك تمشكلت الشخصيات في جدلاً مشحونا من داخل وخارج اعماقها منتفضتاً على شلل الواقع .

إن ما يميز السيد حافظ في العلامة السابعة والاخيرة ثورة البوح وصدمة المتلقي في الإحساس العميق والنابض بالحيوية في تشخيص مجموعة خطايا إنسانية متشظية ومركبة وخطيرة من أرض الواقع إلى واقع افتراضي مصبوغ آثر تشققات الماضي .

فالنظام الرأسمالي في المدارس الخاصة يعطي صاحب المدرسة الحق في تحديد الأجور كما يريد وكما يهوى .

من خلال من يتقنع بالدين الدين فهو المحرك الأساسي في تحريك الشعوب وهياج الجماهير .

وهذا يشكل جزء منسوخ عن ماضي الأمم والشعوب السابقة التي اشتركت في سقوط الإنسان والإنسانية .

فمنقد وفتحي جزءان من المكان والزمان المستلبين .

وفتحي ذلك الرجل المتعطش للنساءالفاقد للمكان والمكانة والوطن الحقيقي والأب والشرعي .

والنيل ( نهر الجنة ) ليعود الزمن به إلى الوراء .

وهو سبب درامي مقنع لعودة الشخصية لمصر واكتمال احداثها.

إن لغة السيد حافظ شكلت عصيانا ًمدنيا ً مدوياً بثورة البوح المجروح وقوة الكلمة التي تجلجل الوجدان ويقشعر لها البدن.

اذ يقول :

كل مواطن في بلادي يحتاج كوب شاي ساخن وكوب ماء بارد ورغيف خبز وبعض الملح فقط.

وتتأمل شهرزاد

قصة سهر فتحاكي النجوم وتشكيها سهر إبنتها بالتبني .

ماذا جرى يابنت سالم يابنت الجبل والقرية

هل انت سهر القديمة !؟

هل السماء غضبى منك !؟

آه يا سحر ماذا تريدين !؟

اتريدين أن تتحرري من الزوج والأبن والأهل والوطن !؟

إن قواعد سلوك شخصية سهر فرض عليها أثناء وجودها في دبي كما أنها أخذت تتحول تتدريجاً من طبيعة دنيوية محترمة إلى دنيوية محاطة بظروف معينة وحسب حاجة كل مجتمع.

وأود أن ألقي كلمة شكر واعتزاز برواية السيد حافظ كتجربة إنسانية ومدونة سردية.

تشخص الواقع المعاصر وفي تداخل تجريبي مع أحداث الماضي.

شكراً مع التقدير والاعتزاز

السيرة الذاتية

الاسم : خلود جبار عبيد

· حاصلة على درجة الدكتوراة فلسفة أدب ونقد مسرحي

· قدمت مجموعة من الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية لمجموعة من المخرجين العراقيين والعرب والعراقيين المغتربين

· عملت مقدمة قدمت مجموعة من البرامج الإذاعية والمسامع لقناة المربد سابقاً وإذاعة السفير في البصرة وقناة الفرات

· مثلت العراق في نخبة من المهرجانات العربية والعالمية

· كتبت وأخرجت مجموعة من البحوث العلمية والمقالات والورش الأكاديمية

· حائزة على جوائز ودروع في مجموعة من الأفلام السينمائية العراقية والعربية

· مديرة معهد الفنون الجميلة للبنات في البصرة



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العنونة والمكنونات السردية فى رواية ما أنا بكاتب للكاتب السي ...
- ملامحُ السردِ الشعريِّ في رواية (كل من عليها خان) بقلم/ أحمد ...
- رواية - كل من عليها خان - كل من عليها خان رواية طرائق الدهشة ...
- قراءة فى رواية (كل من عليها خان) للأديب الكبير السيد حافظ (ر ...
- التضمين الشعري في رواية كل من عليها خان بقلم / رضوى جابرشعبا ...
- كسر مركزية النوع فى الرواية الحديثة -كل من عليها خان- أنموذج ...
- التَّماهي والاستلاب بين الذات الفردية ، والذَّات الجمعية: مق ...
- - كل من عليها فان- البنية والدلالة وجماليات التشكيل أ. د. فا ...
- السرد الروائي ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة مقدمة الكت ...
- بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ دراسة بقلم أ. مى جمال الشر ...
- البناء الفني في الرواية الممسرحة نموذجًا رواية كل من عليها خ ...
- دراسة نقدية عن كل من عليها خان رواية : السيد حافظ بقلم: حسن ...
- إرهاصات الشر في كل من عليها خان بقلم: أ. بسنت حسين - دراسات ...
- مسرواية (كل من عليها خان) للأديب السيد حافظ (التاريخ رفيق ال ...
- القهر في رواية كل من عليها خان للكاتب السيد حافظ بقلم: رضوى ...
- جماليات السرد وخلخلة التاريخ في أعمال السيد حافظ رواية (كل م ...
- رؤية في كل من عليها خان للأديب / السيد حافظ بقلم د. داليا بد ...
- خلخلة التاريخ وتجاوز الذاكرة في- كل من عليها خان - للسيد حاف ...
- دراسة عن رواية :كل من عليها خان بقلم: د. وفاء كمالو- دراسات ...
- التشظي والزمانكية في رواية ما أنا بكاتب -للسيد حافظ بقلم أ. ...


المزيد.....




- “سوسو ولولو جننوا الأطفال”… نزل تردد قناة وناسه ومتع عيالك ب ...
- مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 45 يحتفي بالسينما الفلسط ...
- ناصر الرباط يفوز بجائزة عبد الله المبارك الصباح عن كتابه -Wr ...
- حينما جلس الوزير -الشاعر- يحتسي القهوة على أطلال العراق
- من هم نجوم هوليوود الذين تعهدوا بمغادرة الولايات المتحدة إذا ...
- روائع عربية في النسخة الرابعة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي ...
- “الجزء السادس” يعرض الآن مسلسل قيامة عثمان الحلقة 169 مترجمة ...
- كيف يعكس معرض الفنان جو نعمة قضايا المجتمع الأمريكي؟
- نوفمبر شهر الوقوع في الحب والقراءة
- -وحده الحب-.. فيلم عن معاناة الناس بسبب إغلاق الحدود بين الم ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - دراسة نقدية بقلم د.خلود جبار عبيد - دراسات في أعمال السيد حافظ (326)