أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهان محمد سعيد الخياط - أوَ ليس من أعجب العجائب أن ترجع عجلة الزمن للوراء!؟














المزيد.....

أوَ ليس من أعجب العجائب أن ترجع عجلة الزمن للوراء!؟


جهان محمد سعيد الخياط
(Jihan Mohammed Saeed Khayat)


الحوار المتمدن-العدد: 7571 - 2023 / 4 / 4 - 15:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


١ إثنان هما جورج برنادشو الفیلسوف و الادیب إلارلندي و جان بول سارتر الفیلسوف و الأديب الفرنسي.

هما اللذان رفضا جائزة نوبل للآداب وقيمتها ملیون دولار مع المدالیة الذهبیة، إن آراءهما و أفکارهما نبعا من أنهما مفكران كبيران واشتهرا تبعاً لرفعة تلك الافكار الفلسفية ‌التي لا تقدر بثمن.

٢ منذ عدة أعوام خلت ، حکمت إحدىٰ محاکم إقلیم کوردستان العراق حکما ً حضوریا ً بالسجن لعدة أعوام (لا أتذکر مدتها) علی متهم مدان بسرقة علبتین من الحلیب الجاف للاطفال.

وعملاً بأحكام القانون العقوبات العراقي النافذ المعدل رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ .

إن حقيقة هذا العامل (العاطل عن العمل) لم یکن يملك مالاً لشراء علبة حلیب لطفلە الرضیع . فهو ليس بسارق ولم یکن سارقا ً محترفا ً لە سوابق، لأن السارق المحترف عند قیامە بالسرقة یتخذ کل عوامل الحیطة و الحذر کي لا یعرض نفسە لخطر القبض علیە من أجل علبتين من الحليب أو أكثر.

عزیزي القارئ، إن المتسبب بحکم المدان هذا بالسجن هو المدعي القائم بالدعوىٰ والذي لم یحکم ضمیرە حیث کان علیە أن یتفقد الحقيقة أولاً ویتعرف علی الأحوال المعیشیە للمدان قبل رفع الدعوىٰ علیە. لذا فهو قد ارتکب بذلك إثما كبيراً لا یغتفر.
إن المدان المحکوم فی سجنە یفکر عادة بمصیرە و مصیر عائلتە ويكون ضائق العیش غارقاً فی خیالاتە الزائفة الزائلة و کوابیس احلامە لا یهنأ ولا يهدأ لە بال طافح العینین لا یغمض لە جفن یترقب یوم إخلاء سبیلە لیبحث عن عمل (إن وجد) لیقتات منە و یسد بە رمق عائلتە.

إن هذا الحدث أعاد لذاکرتي روایة البؤساء للأديب الفرنسي الشهیر فیکتور هوغو و بطل روایتە العاطل عن العمل (جان فالجان) المتَضَور جوعاً والذی سرق قرص رغيف من الخبز و فرّ هارباً.

وبعد محاولات القبض علیە من قبل أفراد الشرطة الذین ظلوا يترقبونە و يطاردونە لأمد طویل حتى يئس ورمىٰ بنفسە فی البحر منتحراً.
علماً إن صدور روایة البؤساء کان فی عام ( ١٨٦٢المیلادیة) أي في القرن التاسع عشر ، ونحن اليوم فی القرن الحادی و العشرین ، فهل يا ترى يرجع الزمن للوراء أم يتقدم لكي نسمو و نتتطور، (اللە یا زمن؟!)

٣ أعجبني تواضع الإمام الشافعي في بیت له القائلاً :

كُلَّما أَدَّبَني الدَهرُ أَراني نَقصَ عَقلي
وَإِذا ما اِزدَدتُ عِلماً زادَني عِلماً بِجَهلي

ولذا تعقیبا ً أقول: وا أسفاه ...هنالك کثیرون متباهون یدعون العلم و المعرفة يخدعون انفسهم وهم جهلة .

صدق الشاعر الکبیر المتنبي حين قال:

ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ
وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ



#جهان_محمد_سعيد_الخياط (هاشتاغ)       Jihan_Mohammed_Saeed_Khayat#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل لك الأمل في السلطة التي يفلت من قبضتها ألقاتل وألمجرم؟
- كم نصغُر إن لم نساير ركب التطور الزمني؟
- حلم لن يفسر في تفاسير الأحلام فهل في تفسيره حظر وقيود وتكبيل
- بِآرَائِهِ وأفكاره أيقظني برنادشو من غفوتي وتأملي أرشدني
- هل يوجد تشابه واختلاف قطبى المجال المغناطيسي في رواية زوربا ...
- حاربوا التخلف والغباء وناصروا العقل والمنطق
- هل يتم القضاء على الهجرة الجماعية بغير العقل و الحکمة و العد ...
- حاربوا تلوث البيئة قاتل الحياة وجمال الطبيعة
- هل للخير بقاء وللشر فناء؟
- الطبع غالب للتطبع
- حوار الزوجين بين المنطق وللامنطق
- فنطازية الهذيان بين الخيال والجد
- خواطر ليتها أن تستجاب
- الراسخ من حدث فريد في الذاكرة
- إنصفوا الكورد
- دعوا الانام بوئام والسلام
- هل للتكبر جدوى...؟
- نصائح لا تسمع
- حکايات ثلاث ... لها دلالات ثلاث
- قول یسیر لکل مسؤول کردي بصیر


المزيد.....




- تربية أخطبوط أليف بمنزل عائلة تتحول إلى مفاجأة لم يتوقعها أح ...
- البيت الأبيض: إسرائيل أبلغتنا أنها لن تغزو رفح إلا بعد هذه ا ...
- فاغنر بعد 7 أشهر من مقتل بريغوجين.. 4 مجموعات تحت سيطرة الكر ...
- وزير الخارجية الفرنسي من بيروت: نرفض السيناريو الأسوأ في لبن ...
- شاهد: أشباح الفاشية تعود إلى إيطاليا.. مسيرة في الذكرى الـ 7 ...
- وفد سياحي سعودي وبحريني يصل في أول رحلة سياحية إلى مدينة سوت ...
- -حماس- تنفي ما ورد في تقارير إعلامية حول إمكانية خروج بعض قا ...
- نائب البرهان يبحث مع نائب وزير الخارجية الروسي تعزيز العلاقت ...
- حقائق عن الدماغ يعجز العلم عن تفسيرها
- كيف تتعامل مع كذب المراهقين؟ ومتى تلجأ لأخصائي نفسي؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهان محمد سعيد الخياط - أوَ ليس من أعجب العجائب أن ترجع عجلة الزمن للوراء!؟