أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - رواية على ذيل ثعبان للكاتب :خالد سعيد قراءة بنيوية:بقلم عبدالرؤوف بطيخ(25يناير-كانون ثان2023)مصر.















المزيد.....

رواية على ذيل ثعبان للكاتب :خالد سعيد قراءة بنيوية:بقلم عبدالرؤوف بطيخ(25يناير-كانون ثان2023)مصر.


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7532 - 2023 / 2 / 24 - 04:51
المحور: الادب والفن
    


مدخل:
شهد القرن العشرين والواحد والعشرين،عصر الحداثة وما بعدها حيز الحياة اليومية للانسان، فأصبح الأدب الروائي متصدراً فنون الإنسان في التعبير عن وجوده وتخيلاته وأحلامه، بل وعن تشوهات عصره؛ الثقافية والسياسية والتاريخية.
تميزت الأعمال الروائية بغزارة الإنتاج والعالمية، غير أنّ العديد منها أدهش القراء حول العالم وعلى مدى عقود لمعت أسماء مؤثرة، كاد العديد منها أن يغير حقائق اجتماعية معروفة لشدة تأثيرها.
وتأتى رواية "على ذيل ثعبان" للكاتب الروائى :دخالد سعيد والذى انطلق من فترة حكم هى الاضعف فى تاريخ حكم العباسيين فترة حكم( أبو الفضل المقتدر بالله جعفر بن المعتضد بالله) الهاشمي، العبَّاسي، البغدادي كمرادف للواقع الاجتماعى والسياسى المصرى فى 2011ختى خلع مبارك 11فبراير 2011.

وُلِد المقتدر فى رمضان سنة 282هـ، هو الخليفة العباسي الثامن عشر في ترتيب الخلفاء العباسيِّين (295-320هـ= 908-932م) وتوازيها معاصرة فترة الهبة الشعبية للمصريين ل18يوم, انتهاءا بخلع مبارك 11فبراير 2011.
وضمن هذا السياق تأتى رواية على ذيل ثعبان كأضافة ضمن التجريب وكتابة الرواية التاريخية في مصر، إذ عاد الكُتّاب الشباب خصيصا لاقتناص لقطاتٍ من الماضي وإعادة صياغتها وتقديمها للقارئ في التاريخ المعاصر، وخصوصاً من الجيل المعاصر.لقد تجاوزت بعض الأعمال الروائية النصّ الأدبي، وتحوّلت إلى أعمالٍ سينمائية جماهيرية، تناقش تفاصيل كثيرة من التاريخ المصري المُعاصر مثل رواية الكاتب المصري أحمد مراد "1919" المنشورة في 2014 والتي تحوّلت إلى فيلمٍ سينمائي يحمل اسم "كيرة والجنّ" والذي استعرض حالة الغليان التي سادت خلال ثورة 1919.

ومؤخراً تحركت رحلات أخرى عبر الزمن، بعضها يغوص في تاريخ مصر الإسلامي مثل أعمال أستاذة اللغويات في الجامعة الأميركية الأديبة ريم بسيوني "أولاد الناس ثُلاثية المماليك" المنشورة في (2018) وتتألّف من 3 حكايات بصبغةٍ رومانسية تدور أحداثها في الحقبة المملوكية.
وأتبعتها برواية أخرى مثل "القطائع ثلاثية ابن طولون" الصادرة في (2021) وتدور أحداثها في مدينة تقع حالياً داخل حدود القاهرة الكُبرى، وهي القطائع التي اتخذها أحمد بن طولون عاصمة لدولته، وتبدّلت وتغيّرت معظم معالمها على مدار السنوات، فاختار الكاتب إعادة إحيائها مرّةً أخرى، لتعود إلى وعي القارئ المعاصر.تستلهم رواية على ذيل ثعبان حقبة تاريخية تعود الى العام 908 ميلادى لأضعف حلقة فى الخلافة العباسية, وهى خلافة المقتدر"أصغر خليفة" عمره الثالثة عشرة بعد أخيه المكتفي بعهد منه في (ذي القعدة سنة 295هـ= أغسطس سنة 908م) وهو بذلك يُعدُّ أصغر من تولَّى هذا المنصب بدايةً من قيام دولة الإسلام حتى وقته، ممَّا أوهن شأن الخلافة، وكانت مدَّة خلافته وبالًا على الدولة العباسيَّة والأمَّة الإسلاميَّة.

أثار تولي "المقتدر" الخلافة اعتراض كثيرٍ من رجال الدولة بسبب صغر سنه، وعدم قدرته على الاضطلاع بشئون الخلافة مع وجود الأقدر منه على تحمُّل المسئوليَّة، خاصَّةً "عبد الله بن المعتز" الشاعر المعروف بتمام العقل وجودة الرأي فاتَّفق رأي عددٍ منهم على خلع "المقتدر" وتولي "عبد الله بن المعتز" وكان عمره ان ذاك نحو تسعةٍ وأربعين عامًا، وعندما عرضوا الأمر على "ابن المعتز" وافق بشرط ألَّا يُسفك دمٌ أو تنشب حرب، فأخبروه أنَّ الأمر يُسلَّم إليه فضلا، وأنَّ جميع من وراءهم من الجند والقوَّاد والكُتَّاب قد رضوا به فبايعهم على ذلك، وتمَّت البيعة لابن المعتز في (19من ربيع الأول سنة 296هـ = نوفمبر سنة 908م)، ولُقِّب بالرَّاضي بالله، ولكنَّ أنصار "المقتدر"وعلى رأسهم "مؤنس الخادم" لم يرضوا بهذه البيعة،وتوجَّهوا نحو "ابن المعتز" وأنصاره وقبضوا عليهم وفتكوا بهم وأعادوا تنصيب "المقتدر" في اليوم التالي لبيعة "ابن المعتز" الذي لم يمكث في الخلافة إلَّا يومًا أو بعض يوم، ولهذا يتجاهله المؤرِّخون عند ذكرهم قائمة خلفاء "العباسيين".

كان المقتدر بالله شديد السرف، مبذِّرًا للأموال لحدٍّ لا يُعقل، حتى إنَّه قد أنفق ثمانين مليون دينار على شهواته وملذَّاته، ولم يعبأ بمُلْكٍ ولا خلافة؛ بل كان منشغلًا باللهو واللعب مع الجواري والندماء، وحكومته بيد أمِّه السيِّدة "شغب" وكهرمانة وبعض المنتفعين.
وقد تدهورت الأوضاع في عهد "المقتدر" وانتشرت الفتن وازداد تمزُّق الدولة، فكانت "شغب أم المقتدر" تُولِّي من تشاء وتعزل من تشاء، كما كان "مؤنس الخادم" صاحب مكانة متميِّزة وخطرة في عهد "المقتدر"وقد أدَّى هذا الاختلال كمقدمة لظهور القرامطة ، ووقعت الذلَّة على المسلمين بسببهم، حتى إنَّ جيشًا للمقتدر يقدَّر ب"أربعين ألفًا" فرَّ من أمام جيشٍ للقرامطة يُقدَّر ب"ألفٍ وسبعمائة مقاتل" فقط، انتهاءا بقيام القرامطة بأكبرحادث سنة 317هـ عندما قلعوا الحجر الأسود واحتفظوا به عندهم في مركزهم الرئيس في "هَجَر" بالبحرين لأكثر من عشرين سنة، حتى رُدَّ إلى مكانه في عهد "المطيع" سنة (339هـ=950م).
ومن أهمِّ الأحداث في عهد "المقتدر" بداية ظهور العُبيديِّين أو الفاطميِّين في "شمال إفريقيا" ويرجع الفضل في قيام "الدولة الفاطميَّة" إلى "أبي عبد الله الحسين بن أحمد" المعروف بأبي عبد الله الشيعي، أحد دعاة الفاطميِّين البارزين في المغرب وكان يُعرف أحيانًا باسم "المحتسب" لأنَّه كان مراقِبًا لأسواق "البصرة" بالعراق قبل انتقاله إلى "المغرب".

• المكونات السردية في بنية الرواية:
• مدخل :الشخصية و إشكال الإحالة الضميرية. أصنافها و علاقاتها السردية
ما إن نتناول الرواية حتى نشير الى الشخوص، فلا رواية دون أشخاص فهم ركيزة الرواية الأساسية في الكشف عن القوى التي تحرك الواقع من حولنا، وعن ديناميكية الحياة وواقعيتها المتعسفة و تفاعلاتها، فالشخصية هي أولا و أخيرا من المقومات الرئيسية للروايةوالخطاب السردي بصفةعامة فنجدمؤنس المعاصر بطل الرواية.
هو الشخصيةالمحورية التى كانت لها القدرة على الإيحاء ,على المستوى السردي لتقديم نفسها إلا إذا أحاطها الروائي بشبكة من العلاقات التي تربطها بعناصر السرد الأخرى(الراوى العليم،الفضاء" الزمان والمكان" الأحداث، الوصف)والشخوص هم الأشخاص الخياليون الذين تدور حولهم الرواية و بسبب الدور التي تتطلع به تلك الشخصيات في السرد الروائي جرى الاعتراف بتمايز الكاتب الروائى "خالد سعيد" فى مقدرته على رسم الشخوص الذين كانوا يتحركون بتلقائية ، لقد أبتكر و أبدع في روايته بأسم شخصيات جيدة يذكرنى ذلك بلزاك الذى لم يشتهر إلا بشهرة "الأب أوريو" مثلما اشتهر غيره من الروائيين و قصاصين أمثال:
فرانس كافكا، وانطوان شيكوف، كيجي دى موباسان، وكلا من خيرى شلبى ، نجيب محفوظ,وعبدالحكيم قاسم.لقد إهتمت الرواية منذ بدايتها في القرنين 18و19, اهتماما كبيرا بالشخصية ولا سيما عنايتها بالملامح الخارجية وتصوير مظهرها بدقة وصفية فضلا عن منزلتها الاجتماعية وعلاقتها بالآخرين، بحيث قربتها من الإنسان في عالم الحياة في (الواقع المعاش) وهذا مانجده بتفرد فى رواية "على ذيل ثعبان"إلى حد الوصول بها إلى النمطية و العمومية التي تجعل منها نموذجا شبه كوني، و لعل من أبرز الذين منحوا الشخصية الروائية أو القصصية هذه الكفاءة الفنية كان فرانس كافكا، غوغول، تشيكوف، بلزاك، دويستفسكي.شتاينبك.

•التصوير:
ان الشخصيات محور التجربة الروائية، وتتخذ الشخصية في النظريات السيكولوجية جوهرا سيكولوجيا و تصير فردا أي ببساطة كائن إنساني. ولذا نجد ابطال الرواية تتضم العديد من الشخوص الرئيسية المعاصرة المتطابقة مع الشخصيات الرئيسية التاريخية كالاتى:
1-دمؤنس همام العبايدى = مؤنس الخادم.
2- معتزمرعى رمز للكمبرودارية الطفيلية = عبد الله بن المعتز.
3- وعد = ورد.
4-الاصدقاء: عبدالله-هشام-على-الجدة سحارة الاسرار-صبرى ابن عم دمؤنس-محمد ابوشوشة المحامى وكيل سماسرة الاثار-الدكتورهادى وكيل لسماسرة الاثار-شيخ مجاور-عمار ابن مؤنس الخادم.

• جولدمان والبنيوية التوليدية - العمارة الروائية.
الرواية عند "لوسيان جولدمان" عبارة عن"قصة بحث يقوم به فرد عن قيم أصيلة في عالم منحط " والقيم الأصيلة هنا لم تعد تلك الكلمة الخلقية العامة، وانما أصبحت عند جولدمان "قيم الاستعمال التي تحترم الشيء لذاته" في مقابل "القيم المنحطة" أي قيم التبادل التي لا تقدر الشيء إلا بما يساويه من مال.وهذه القيم هي التي يقوم عليها المجتمع الرأسمالي حيث قانون السوق والعرض والطلب.
في هذه القيم الأخيرة يقوم المال بالدور الرئيسي الوسيط بين الإنسان والسلع، بل بين الإنسان ونفسه مما يؤدي إلاغتراب والتشيؤ والاستلاب"فى رواية على ذيل الثعبان قسم الكاتب الرواية أولا -لإستهلال شمل :
1-الاهداء
2-الوجه اللطيف للبحر.
3-من حديث البحر.
4-حبيبتى.

•ثانيا الاقسام الثلاثة :
من حديث المقهى(حديث مجرد ل3مكونات زمنية :
التاريخ-الماضى-الان-الغد.هو بداية للسردية الروائية.
-من حديث المقهى2(حديث مجردل3مكونات زمنية :
التاريخ-الماضى-الان-الغد.كمراجعة تقيم وتسائل السرد.
-حديث المقهى 3 يقدم "الخلاصة النهائية لتصورالكاتب" ل3مكونات زمنية :
التاريخ-الان-الغد للرواية.

-ضم القسم الاول الابواب الاتية:الحاضر7مقاطع سردية = التاريخ 9 مقاطع سردية.
-ضم القسم الثانى :الحاضر7مقاطع = التاريخ11مقطع.
-ضم القسم الثالث : الحاضر 9مقاطع سرية = التاريخ 11مقطع.
-من حديث المقهى الرابع ضم حوارية بين ال"3مكونات المجردة للزمن التى تعبر عن الموقف من الثورة-السلطة.
-المشهد الختامى.

•الذات -الموضوع فى الرواية.
نجد د"مؤنس همام العبايدى" من المنظور الاجتماعي يتحول إلى نمط يعبر عن واقع طبقي معاش يعكس وعيا إيديولوجيا ، لا يعامل التحليل البنيوي الشخصية باعتبارها جوهرا سيكولوجيا فقط ولا نمطا اجتماعيا فقط ، وإنما باعتبارها علامة يتشكل مدلولها عبر"وحدة الأفعال التي تنجزها في سياق السرد" وهذا مانجده لدى دخالد سعيد الذى يحاول جاهدا لتحويل (الواقع الموضوعى-الذات)وتشخيصهما بطريقة غير مباشرة، ليستوعب جميع الخطابات على حد سواء، حتى صارت بنية الرواية عالما منفتحا لكل أشكال البنية الجمالية.
("كدكتور جيكل والمستر هايد" -يستهل النص الروائى لتنطلق مخيلة القارئ لعوالم كونية فتستحضر رواية "سيمبيسون"وهكذا يكون البحر" تحيل القارئ الى رواية هيمنجواى.
وفى حس كوميدى ساخر يقول:
(إنقضت ساعة اخرى فى مراقبة كوميديا الصبى والعجوز صاحب المقهى,حتى لاحظ الصبى ان الرجل الانيق الوقوريراقبه مبتسما,فاغراه هذا بأن يزيد من مشاغبته العجوز حتى اضحك صاحبنا ملئ فمه حين لمح الصبى يضيف فحما غير مشتعل الى شيشة المعلم ,والاخير مستمر فى سحب الانفاس بمتعة وهمية تصاحبها اصوات القرقرة)هنا نجد الذات نتاج للواقع الأجتماعى والسياسى والتاريخى ، فنجد الكاتب يصور كل ذلك بموضوعية وبخيال ساخر وفني يوهم (بالواقع) حتى صار ملحمة وسلاحا لمناهضة كل أشكال القهر والاستبداد عبر التاريخ مناشد فى خطابه القيم الإنسانية بما فيها "الحب، الحرية، السلام".
يأخذنا الكاتب برمزية ساخرا وبمرارة :
"أردت أن أكون مجنون مثلكما,فإذا كان رفيقاى فى الغرفة إسمهما(التاريخ) و(الغد)فماعساى يكون إسمى؟لقد كان جنونى تمثيل أردت أن أتقنه".

ومن ثم يأخذنا الكاتب إلى العصرالموازى للحاضر ,تحديدا أضعف فترة للخلافة العباسية كبديل منهزم إبان خلافة :المقتدر" العباسى وهو"أصغر خليفة للمؤمنين" في الثالثة عشرة بعد أخيه المكتفي بعهد منه في (ذي القعدة سنة 295هـ= أغسطس سنة 908م).
إنّ الرواية لدى خالد سعيد لا تأتي منعزلةً عن القضايا التي تثير اهتمامه ويسعى لمناقشتها مع المتلقى بتجريبية مفتوحة، مثل قضايا العدالة الاجتماعية والخرافات الفكرية والعلاقة المتشابكة مع الغرب، أضافة الى العودة إلى التاريخ الذى يستلهم منه بعض الدروس والأحداث التي تساعد فى تشييد "بنية ومعمار روائي محكم اللغة" يساعده فى القدرة على طرح أفكار في قالبٍ فنّي ممتع، بعيدا عن ممارسة الفعل التأريخى على الإطلاق وهذا مانجده فى فصول الرواية بتتابعها ومراوحتها بين زمنيين واكثر".

تعكس الرواية التاريخية موقف المؤلف من القضايا المعاصرة، وبالنظر إلى الماضي، نجد أنّ الكاتب عمدا فى "مواجهة أزمات واقعه وتصدّى لتجربة حكم مبارك" الذى ضغط طوال 30 عاما على صدر الشعب ونجد الكاتب فى روايته كما عبد الرحمن الشرقاوي،ولكنه إختارالتصدّى لأزمة تخاريف الهوس بالمقابر الفرعونية ومافيا الأثارإبان الفوضى الامنية التى تفشت فى المجتمع المصرى مابعد "يناير2011"لنجد أنّ صفحات التاريخ تخدم رواية "على ذيل ثعبان" لكنّ الرواية كذلك تروّج للتاريخ، كما فى ثورة 1919 التى ظهرت وتجلّت من خلال "ثلاثية نجيب محوظ" وأيضا كما فى قصّة سبارتكوس محرّر العبيد ربما لم تكن لتحظى بالشهرة ذاتها لولا الكاتب الأميركي هوارد فاست.
يجد القارئ الكاتب لا يكترث بالتوثيق، بقدر ما يكترث للفنّ، مع أن روايته ينطلق فيها من منحى تاريخياً موازى ومفارق معا، فيستعيد زمناً لم يعشه، فهو يخاطب بشكلٍ ما مشكلات واقعه باستعادة "زمنٍ آخر"وهنا يعتمد على المؤرّخ الذي وثّق الحقبة متطابقا مع الاغتراب الذى يميز العصر البرجوازى- وراهنية العولمة المعاصرة.

•عن المفارقة والحب والفردية والثأر فى تصور علم الاجتماع.
1-بقدر ما يكترث الكاتب فى الرواية للفنّ، نجد روايته التي ينطلق فيها من منحى تاريخياً مفارقا للواقع المعاصر "فمؤنس الخادم كان يدافع عن تكريس سلطة العباسيين الضعيفة" ,ومؤنس همام المعاصر كان يعمل على اسقاط السلطة الفاسدة التى كانا مشتبك فى شراكها.
2-انتصار الحب لعلاقة مؤنس =وعد.وافلاطونية الحب صوفيته اتساقا مع القيم السائدة فى نهايةعصرالدولة العباسية علاقة مؤنس الخادم -ورد.
3-غرائبية مشهد الجماهير ومؤنس الذى يلقى "شعرا مقفى!!!" لايفهمه الجماهير التى رافقته الى فيلا معتز, رسم حدود ضيقة وفردية لمفهوم الثورة, وكأنه مشهد فى فيلم أمريكى من انتاج هوليود بنمنات المشهد انتهاءا بموت معتز كثأر لموت أب البطل الذى قبر فى الغرفة حتى جمع رفاته ودفنه دفنة تليق به.

اذا نظرنا للقانون المادى للثورة نجد أن:
"مع تشكل مركز السكان فى مدينة حديثة،على الأقل في المدن التي لها أهمية اقتصادية وسياسية، من طبقة العمال المأجورين المتميزة بشكل جوهري.
هذه الطبقة التي كانت بشكل أساسي غير معروفة خلال الثورة الفرنسية الكبرى عليها هي بالضبط أن تلعب الدور الحاسم في ثورتنا... يمكن لطبقة العمال في بلد أكثر تأخرا من الناحية الاقتصادية,أن تستلم السلطة قبلها شقيقتها في بلد رأسمالي متقدم. وإرادة سن نوع من التبعية الميكانيكية من قبل الديكتاتورية العمالية إزاء القوى التقنية وموارد بلد ما، لا تعدو كونها أفكارا مسبقة مشتقة من مادية "اقتصادية" مبسطة إلى أقصى حد.

إن نظرة كهذه لا شيء مشترك لها مع الماركسية.
بالرغم من كون قوى الإنتاج الصناعية متطورة في الولايات المتحدة أكثر بعشر مرات منها فى روسيا، فدور الطبقة العاملة الروسية السياسي، وتأثيرها على سياسية البلد وإمكانية تأثيرها المستقبلية على السياسة العالمية أكبر بما لا يقاس من دور البروليتاريا الأمريكية وأهميتها".
"إن الثورة تخلق، حسب رأينا، الظروف التي يمكن للسلطة معها (ومع انتصار الثورة يجب عليها) المرور إلى أيدي الطبقة العاملة قبل أن تتأتى الفرصة لسياسيي الليبرالية البرجوازية لإظهار براعتهم كرجال دولة... إن "البرجوازية الروسية" تتنازل بالتدريج "للطبقة العاملة"عن كل المواقف الثورية.
وسيكون عليها كذلك أن تتنازل عن قيادة الفلاحين الثورية.
"ليون تروتسكى - الثورة الدائمة1905 -1906".

-(كفرالدوار25يناير2023).
-(عبدالرؤوف بطيخ-محررصحفى,شاعر,مترجم,مصرى).



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مختارات شعرية: جويس منصور (نكلترا، 1928 باريس 1986). ترجمة ...
- تحديث,الترجمة الأسبانية لنص (مسار إجباري- أبوكاليبس-25يناير2 ...
- نص (مسار إجباري- أبوكاليبس- 25يناير2023) للشاعر ابواليزيد ال ...
- تراث شعبى :نقدم لك ديوان مربعات إبن عروس (كامل)المؤلف:أحمد ب ...
- الغاوون: نص(عن النص,الطفولة) عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
- نص:(مسار إجباري -الأبوكاليبس)للشاعرابواليزيد الكيلانى(جيفارا ...
- الأزمة الأوليجارشية العالمية (البنوك هي مركز التناقضات الرأس ...
- إخترنا لك : نص مشترك بعنوان(مسار إجباري - أبوكاليبس)لكلا من: ...
- أدباء الرفض الذكرى131على ميلاد ابرز شعراء الحداثه السوفييت( ...
- نص مشترك بعنوان(مسار إجباري)لكلا من الشاعرين ابواليزيد الكيل ...
- المصورة (لي ميللر) التخريبية ونقلة مفارقة من عالم الموضة ، إ ...
- مختارات من كتاب الفكاهة السوداء(مصباح الساعة) أندريه بريتون ...
- إخترنا لك:مختارات من كتاب الفكاهة السوداء مفتاح الحقول،أندري ...
- الوجه الأسبانى للسيريالية عن أهم 10 رسامين. بقلم : إينوا لاج ...
- عن بصمة أندريه بريتون8قصائد(إعادة قراءة في العلامة التي تركه ...
- شذرات مترجمة (8قصائد لأندريه بريتون)عبدالرؤوف بطيخ,مصر.
- شذرات مترجمة(3قصائد أندريه بريتون)عبدالرؤوف بطيخ,مصر.
- نص:رسالة (شجراية الفلفل بنت السلطان) عبدالرؤوف بطيخ .مصر.
- شذرات مترجمة :بصمة أندريه بريتون(نعيد النظر في العلامة التي ...
- قصيدة نوع لطيف من ديوان (أنتيهيد في الطبعة الأولى عام1933 تر ...


المزيد.....




- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - رواية على ذيل ثعبان للكاتب :خالد سعيد قراءة بنيوية:بقلم عبدالرؤوف بطيخ(25يناير-كانون ثان2023)مصر.