أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نشأت عبد السميع زارع - تفسيرات الكوارث الطبيعية عند الفلاسفة والمفكرين وبين رجال الدين














المزيد.....

تفسيرات الكوارث الطبيعية عند الفلاسفة والمفكرين وبين رجال الدين


نشأت عبد السميع زارع

الحوار المتمدن-العدد: 7521 - 2023 / 2 / 13 - 07:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من قديم الازل والكوارث الطبيعية ملازمة للكون بل من قبل وجود الانسان على الارض كانت الزلازل والبراكين والاعاصير والفياضانات تحدث على كوكب الارض لان ذلك من سنن الله الكونية
ومن قديم الزمان والناس تختلف حول التفسيرات للكوارث الطبيعية بين تفسير ميتافيزيقى غيبي وبين تفسير عقلانى عن الاسباب المنطقية والعقلية
وغالبا كل التفسيرات الدينية لكل الاديان متشابهة ان الكوارث الطبيعية عقابا الهيا وان كان البعض تغيرت افكاره
فحينما ضرب الطاعون منطقة الشام اختلف الفقهاء فمثلا ابن حجر العسقلانى فى عام 773- 852 وفى كتابه ( بذل الماعون فى فضائل الطاعون ) قال فيه ان للطاعون فوائد كثيرة للمسلمين فمن مات من المسلمين فهو شهيد وان كان كافرا فهو عذاب له ويحرم الفرار منه لانه قدر الله ولا يصح الفرار من قدر الله بينما ابن النفيس وابن سينا والرازى والسيوطى فسروا المرض باسبابه وبتحليل علمى عقلى .
الخطاب الفقهى التقليدى يفسر الكوارث انها عقاب للعصاة
فى اواسط القرن ال18 حينما ضرب زلزال مدينة برشلونة بالبرتغال وكان من اعنف الزلازل فى العالم حيث كانت الساعة 9 و40 دقيقة فى يوم السبت 1 نوفمبرعام 1755 فى يوم عيد القديسين للكاثوليك والناس فى الكنائس فى عيدها وضرب الزلزال المروع وكان بدرجة 8 و7من عشرة على قياس ريختر واستمر من 3 دقائق الى 6 دقائق وقتل فيه مابين 70 الف الى 100 الف ودمر 85% من المدينة واعقبه تسونامى دمر الباقى من المدينة بل اشتعلت حرائق لمدة اسبوع وتحولت اجمل مدن اوربا الى مدينة اشباح واطلال ومدينة منكوبة وهنا رجال الدين من المذهب البروتستانى اخذوها فرصة وقالوا انه عقابا الهيا ودليل على فساد عقيدة الكاثوليك ووثنيتهم وهذا عقاب من الله للبرتغال على اضطهادها للمذهب البروتستانى
وهذا الزلزال الذى ضرب لشبونة ووصل مداه حتى الدار البيضاء وقتل فيها 10 الاف ودمار فى المدينة ايضا وتسونامى ضرب المغرب والجزائر وفرنسا واسبانيا تسبب فى زلزالا فكريا ايضا وتساؤلات بين رجال الدين وبين الفلاسفة والمفكرين فولتير وجان جاك روسو وايمانويل كانط يبحثون بالمنطق والعقلانية والاسباب العلمية للزلزال
وهذا الذى جعل فولتير يقول هل كانت رذائل لندن وباريس أقل من رذائل لشبونة باريس ترقص ولشبونة تدمر ومن ذلك الوقت بدأ عصر الانوار والتفكير ورفض كلام رجال الدين ان ذلك عقابا وقالوا إذا كانت الكوارث الطبيعية عقاباً إلهياً فكيف يعاقب الله المؤمنين به خاصة وهم ضيوفه وفي بيته يمجدونه ويسبحون بحمده وشكره ولماذا يترك الله الكفار دون عقاب أم إنّ الكوارث الطبيعية هي ظواهر طبيعية فقط لان الزلزال جاء والناس فى بيت الرب فى الكنيسة تعبده وتدعو له ثم تهدم الكنيسة على رؤس المصلين فبدأوا فى البحث العلمى عن اسباب الزلزال واستقروا انها طبيعية وليست عقابا لانها تصيب المؤمن والكافر.
وحينما حدث حريق فى كنيسة نوتردام فى فرنسا صرح رجل دين يهودى متشدد ان ذلك عقابا من الله بل وحث اليهود عن الامتناع عن الحزن على حريق الكاتدرائية وقال ان السبب هو حرق التلمود فى القرن الثالث عشر
وايضا حينما حدث حرائق فى اسرائيل صرح حاخامات اليهود فى 2016 ان تلك الحرائق بسبب غضب الرب
فى عام 2006 لما حدث تسونامى فى دول شرق اسيا ودمر عدة دول اسلامية منها اندونسيا وما حولها واغلب الضحايا او 90% منهم من المسلمين بل واغلب المساجد دمرت والجمعيات الخيرية الاسلامية ايضا دمرت وللاسف صرح الشيخ القرضاوى ان ذلك عقابا الهيا لان هذه البلاد بها سياحة جنسية .
وحينما ضرب العالم فيرس كورونا كان كل فريق يغنى على ليلاه وهناك من يريد الانتصار للتفكير الخرافى القائم على نفى وجود الاسباب عن التفكير العقلى الذى يحترم السنن والاسباب

واما الكارثة التى نحن بصددها وهى زلزال تركيا وسوريا فى يوم الاثنين 6 فبراير 2023 فى الرابعة فجرا والناس نيام والذى خلف ضحايا حتى الان والعدد فى تزايد مستمر بلغوا 27 الف ومايقرب من 80 الف مصاب وخراب ودمار فى المدن التركية وسوريا ومهما نصف الخراب والدمار فلن نستطيع وصفه
وهناك من قال كلاما بعيد عن العقل والمنطق مثل مقتدى الصدر الذى قال ان سبب الزلزال بسبب ان المسلمين لم يقفوا بشكل كاف للسويد التى حرقت المصحف مع العلم ان تركيا اكثر دولة دافعت عن المصحف وهددت السويد بعدم موافقتها على الانضمام الى حلف الناتو بسبب حرق المصحف ثم يأتى الزلزال ليكون بردا وسلاما على السويد وخرابا ودمارا على تركيا ولو حللنا كلام بعض التفسيرات التقليدية لكان المنطق يقول انه كان يجب ان ينزل الزلزال على السويد عقابا لها لانها حرقت كتاب الله
وهل الله فى خصومة مع الاف الاطفال الذين دفنوا تحت الركام او النساء او الشيوخ والفقراء المنكوبين فى سوريا الذين اجتمعت عليهم كل المصائب لماذا تجعلون الله ضد الفقراء وضد المسلمين
رحم الله ضحايا الزلزال فى سوريا وتركيا واللهم اشف المصابين يارب ونتضامن معهم ويجب الوقوف من العالم باكمله الى اهل هذه البلاد المنكوبة بالمساعدات .

وبالتأكيد يجب ان نحترم اهل التخصص والعلم الذين ذكروا لنا ان كل الكواكب فى الكون يحدث عليها زلازل وانهم رصدوا 13 الف زلزال فى اخر 8 سنوات على القمر فهل ياترى كانت تعاقب من
بدأنا نقرأ عن الصفائح التكتونية التى تقع تحت سطح الارض وتتسبب فى الزلازل سواء بقربها من بعض او ببعدها عن بعض وتتسبب فى هزات ارضية وقد قال العلماء ايضا ان كل عام يحدث فى العالم نصف مليون زلزال
استفيدوا من دولة مثل اليابان لانها تقع على حزام الزلازل ولها خبرات كبيرة فى مواجهة الزلزال علميا كما لاننسي ان نقول ان اليابان تقع فى حزام الزلازل فلو عاش فيها انبياء فسوف يصابون بالزلازل ولو عاش فيها شياطين فسوف يصابون ايضا بالزلازل هكذا تقول الاسباب وفقه السنن
اتمنى السلام للعالم باكمله وادعوا الله ان يعم الخير والسلام كل مكان على كوكب الارض



#نشأت_عبد_السميع_زارع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خطبة جمعة بعنوان التفوق العلمى واثره فى تقدم الامم
- اصحاب ذاكرة السمك وحالة من الجدل بعد وفاة الدكتورة نوال السع ...
- خواطر عن ابن تيمية
- التسويق لمشاريع القتل على يد منتسبي الأزهر .. فقيه الدم نموذ ...
- دروس كورونا
- ان الله لايقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة
- ماذا تفعل لو كنت مكانى
- حوار الشيخ نشأت زارع
- رسالة الى عبد الله رشدى
- مشايخ الخرافات واثرهم على استقرار الأوطان
- فقه السبي
- لماذا تفشل الجماعات الاسلامية فى الحكم السياسي
- انا والمتطرفين
- خطرالتدين المغشوش على الاوطان
- اقر واعترف
- نداء للرئيس السيسي
- الوسطيين وموقفهم من الحداثة والتنوير
- من امارات التغلغل السلفوهابى فى الهوية المصرية
- زيارتى الى العراق 2018
- المصريون والنيل


المزيد.....




- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نشأت عبد السميع زارع - تفسيرات الكوارث الطبيعية عند الفلاسفة والمفكرين وبين رجال الدين