أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - حكم الصراع في ديوان -قلب مصاب بالحكمة- للشاعر لطفي مسلم















المزيد.....

حكم الصراع في ديوان -قلب مصاب بالحكمة- للشاعر لطفي مسلم


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7500 - 2023 / 1 / 23 - 09:45
المحور: الادب والفن
    


عنوان الديوان ملائم لمحتواه، فالحكم تعم غالبية القصائد، إذا ما استثنينا بعضها، مثل قصيدة "إلى الشاعرة فدوى طوقان، صباح الخير شيرين، المولد النبوي، في حب الجزائر، قبلة العشاق، غزة... العزة، كوب الجمال" وهناك قصيدة "صور وحكايا" جاءت على شكل قصة شعرية، إذن قصائد الديوان مرتبطة بالحكم وبالأقوال البليغة، وهذا فرض على الشاعر أن تكون القصائد (تقليدية) وكأنه يريد بها أن يستعيد شيئا من حكمة الشعر ومكانته التي كانت في الماضي.
إذن العنوان منسجم مع القصائد، وهذا ما يجعل الديوان موحد الفكرة والشكل، سنحاول التوقف قليلا عند بعض ما جاء في الديوان، يقول في قصيدة إلى قارئة جميلة:
"فلا تتعجلي باليأس لما
يضيق عليك في الأضلاع قلب
وخوضي الحرب معركة فأخرى
فإن حياتنا بالأصل حرب
ولا تستسلمي لشتاء حزن
ستأتي الشمس حين تزول سحب
فإن تحقق الأحلام يأتي
مع الأيام إن الحلم رحب" ص7.
فكرة مواجهة صعاب الحياة حاضرة، فالشاعر يعطي لنفسه الحق بإصدار النصائح/ الحكم للقارئة، معتبرا نفسه أستاذا وهي تلميذة، من هنا جاءت أفعال الأمر: "فلا تتعجلي، وخوضي، ولا تستسلمي" ونلاحظ وجود فكرة الصراع تهيمن على ما جاء في حكم الشاعر: "يضيق، معركة، الحرب (مكررة)، لا تستسلمي" فالمتلقي يصل إلى فكرة الصراع من خلال أفعال
الأمر التي توجب على الجندي الالتزام بأوامر القيادة، ومن خلال التعليميات الصارمة في المعركة: "يضيق، الحرب، معركة، لا تستسلمي" كل هذا يخدم فكرة الصراع المحتدم مع الحياة وما فيها من صعاب.
لكن في المعارك لا بد من و جود محفزات للجندي لكي يصبر ويستمر في القتال بصلابة، من هنا جاء الأمل والجلد حاضرا في كل بيت، وما الشمس التي ستأتي بعد الشتاء الحزين، والأحلام التي ستتحقق إلا بارقة أمل، تدفع الجندي/ القارئة ليحسن التصرف في حربه.
من هنا يمكننا القول إن الشاعر ملتزم بتقديم الحياة بموضوعية، فهناك حرب/ صراع دائم، وما تتابع الفصول إلا صورة أخرى للحياة، لهذا ينظر إلى الصراع/ الحرب من منظور إنساني، ويجب التعامل بصورة (عادية) مع الحرب/ الصراع، يقول في قصيدة "كن إنسانا":
"طغت الحروب على القلوب زمانا
فاجعل بقلبك للسلام مكانا
كن أنت ذاك النور في نفق فقد
طال الظلام به ووقتك حانا
إن لم تضئه فمن إذن سيضيئه
الخير لا تفقد به الإيمانا
وكن البصير إذا الجميع عيونهم
قد أغمضت أو قد غدوا عميانا" ص10.
الجميل في هذه الأبيات حضور الصراع بصورة متوازنة: "الحروب/ السلام، النور/ الظلام، لم تضئه/ لا تفقد، البصير/ عميانا، عيونهم/ أغمضت" وهذا يرسخ فكرة الصراع ويجلها حالة (طبيعية/ عادية) وهذا ما يجعل القارئ يتقبل ما يقدمه الشاعر من نصائح/ حكم بسلاسة، ويجعل فعل الأمر القاسي "فاجعل، كن (مكرر) إن لم تضئه، لا تفقد" يمر دون إكراه أو شعور القارئ بتعالي الشاعر عليه.
ولم تقتصر الحكم على فكرة الصراع مع صعوبات الحياة بل نجدها متعلقة بالحذر ممن يلبسون ثوب الدين، يقول في قصيدة "تجار الدين":
"بعض الأنام بدينه هو تاجر
فاحذر من التجار بالأديان
الدين دين الله أنزله لنا
فالدين فيه سعادة الإنسان
لم يعطه أحد ليزعم أنه
يعطي صكوك العفو والغفران
وهو واضح للناس فاحذر مدع
أن التدين باتباع فلان
خلط الديانة بالسياسة لعبة
ممزوجة بحبائل الشيطان" ص٢٥.
إذا ما توقفنا عند هذه الأبيات سنجدها متعلقة بالدين، فهناك ألفاظ تخدم هذا المعنى: "بالأديان/ الدين/ دين/ فالدين/ التدين/ الديانة، الله، أنزله، العفو، الغفران، باتباع" وهذا ما يجعل القصيدة قصيدة دينية، فالشاعر يوصل فكرة الدين من خلال المعنى، ومن خلال الألفاظ، وكـأنه من خلال تركيزه على لفظ "الدين" وما اشتق منه يريد من المتلقي أن يصل إلى الشواذ/ الدواخل عنوة على الدين وهي: "التجار، صكوك، مدع، خلط، بالسياسة، حبائل، الشيطان" فالصراع هنا بين "الدين" وهذه الشواذ التي شوهته وجعلته "ممزوجا بحبائل الشيطان".
لم تقتصر فكرة الصراع/ الحكمة على المسائل العامة، بل نجدها متعلقة بأحداث تجري الآن، أو حدثت في وقت قريب منا، في قصيدة "أسرى الحرية" يتحدث الشاعر عن رؤيته لهذا الحدث بقوله:
عبثا تحاول أيها السجان
لا القيد يوقفنا ولا الجدران
سنطل من تحت التراب كتائبا
وسيهزم المحتل والطغيان
ابن السجون كما تشاء منيعة
فأمام حق يهزم البنيان
فإذا ظننت بأن قيدك دائم
فانظر فها قد جاءك البرهان
نفق "بجلبوع" محال حفره
لكنه الإصرار والإيمان" ص98.
الجميل في هذه القصيدة أن الشاعر يوثق حدثا وطنيا وإنسانيا سيكون له صداه عند أحرار العالم، فالشاعر لا يعتمد على فكرة المواجهة والصراع الحاضرة في الأبيات فحسب، بل نجدها في الألفاظ، فهناك إيمان مطلق بالحرية/ بالأمل/ بالخير الذي نجده في: "لا، ولا، سنطل، وسيهزم، ابن... يهدم البنيان، "نفق محال حفره.. الإصرار والإيمان" وإذا ما توقفنا عند أدوات المعركة نجدها عند العدو مادية: "القيد، الجدران، ابن السجون" وعند الأسرى معنوية، تعتمد على الإيمان والإرادة: "الحق، البرهان، الإصرار، الإيمان" وهذا يخدم فكرة اتباع الحق حتى لو كانت الإمكانيات قليلة وحتى معدومة، فالإيمان بالحق هو أهم أداة في المعركة، وهو قادر على إيصال أتباعه إلى هدفهم.
وهناك حكمة الصراع الاجتماعي نجده في قصيدة "لا تأمنن" تتحدث عن علاقة الفرد بالآخرين:
لا تأمنن لأكثر الأصحاب
فكثيرهم أقسى من الأغراب
ولنحن نحيا في زمان إن تمت
عطشا فلا يسقوك كأس شراب
لا تخدعن بأنهم أسد الوغى
فلسوف تلقاهم قطيع ذئاب" ص107.
أيضا فكرة حكمة الصراع حاضرة في المعنى وفي الألفاظ: "الأصحاب/ الأغراب، عطشا/ شراب، أسد/ ذئاب" وهذا ما يجعل فكرة الصراع ترسخ في ذهن المتلقي الذي يجده في هذا التناسق والتوازن.
من هنا نستطيع القول أننا أمام ديوان يحاكي الواقع وما فيه من صراع، إن كان صراع مع الحياة، مع الآخرين، مع الاحتلال، مع الذات، وقد جاءت الحكم لترسخ فكرة أخذ العبر مما جرى ويجري في الحياة.
الديوان من منشورات ببلومينيا القاهرة،



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قدسية الفلسطيني في كتاب -دفاتر فلسطينية- معين بسيسو
- الطرح الطبقي في رواية -مزاد علني- بديعة النعيمي
- رحلة في متاهات الأسر رأفت البوريني
- الأم في كتاب رنين القيد -عنان زاهي الشلبي-
- الليلة الأولى رواية تحارب الشعوذة والعادات البالية
- التألق في قصة -درب الفردوس المفقود- تقى مسعود
- الذاكرة الفلسطينية في كتاب -الذاكرة الحية- أحمد صالح جربوني
- رواية سعيد وزبيدة محمود شاهين
- تماثل الشخصيات في رواية -أصابع امرأة نيئة- هدى حواس
- الرمزية في رواية -العائد إلى سيرته- باسل عبد العال
- مناقشة كتاب الكتابة على ضوء شمعة حسن عبادي وفراس حج محمد
- مناقشة كتاب -الكتابة على ضوء شمعة، إعداد المحامي الحيفاوي حس ...
- الكتابة وأثرها الإيجابي في -فكر بصمت- قصي الفضلي
- السياسي في رواية -جنوبي- رضمان الرواشدة
- السياسي في رواية -جنوبي- رمضان الرواشدة
- والأحداث والحكم في -السيجارة الأخيرة (مدائح الكافور) أحمد يع ...
- الخصب وعودة الحياة في قصيدة -يا أجراس الله- محمد فرطوسي
- المضمون واللغة في -مأدبة الغياب- أسمى وزوز
- الكلاسيكية الجميلة في رواية -أجفان عكا- حنان بكير
- ديوان -خلل طفيف في السفرجل- أحمد العارضة


المزيد.....




- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - حكم الصراع في ديوان -قلب مصاب بالحكمة- للشاعر لطفي مسلم