أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد إبراهيم أحمد - مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. للكاتبة: روعة محسن الدندن [مترجم للغات: الهندية، واليابانية، والصينية، والأوزبكية]...















المزيد.....



مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. للكاتبة: روعة محسن الدندن [مترجم للغات: الهندية، واليابانية، والصينية، والأوزبكية]...


السيد إبراهيم أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 7484 - 2023 / 1 / 6 - 20:06
المحور: الادب والفن
    


كاتبة المقال:
الإعلامية والأديبة السورية: روعة محسن الدندن، مديرة مكتب سوريا للاتحاد الدولي للصحافة والاعلام الالكتروني، ومديرة مكتب أخبار تحيا مصر في سورية، ومستشارة رئيس التحرير لجريدة أحداث الساعة.

على الرغم من أنني قرأت مسرحية: "المنعطف الأخير" للدكتور السيد إبراهيم أحمد، عندما صدرت عن "دار حروف منثورة للنشر الإليكتروني"، إلا أنني لم أكن قد شاهدتها حين تحولت لعرض مسرحي سواء في الجزائر أو سلطنة عمان، وشاهدتها هذه المرة عندما تم اختيارها لتعرض في أكاديمية الفنون ـ المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر، وأجمل ما في العرض أنه لم يجنح لمناقشة الجدلية الكبرى التي تلازم البشر على اختلاف مجتمعاتهم ألا وهيَّ الصراع الدائر بين الغني الجامح والفقر الجائح، ورصد هذه الفجوة الظاهرة بين الطبقة البرجوازية عمود المجتمع وسنامه، وطبقة الملاك من السادة الذين أسلم لهم الواقع خطامه، وتملكوا أدواته، بل عمد إلى الهدف الخفي الذي تدور حوله المسرحية في جوهرها وهي جدلية الحياة والموت في الأساس، وكيفية التعامل البشري معها، غير أن هذا لا يمنع أنها تناقش في نفس الوقت الغنى والفقر كرمزية لكثير من المجتمعات في دول العالم أيضا.

إن النص المسرحي المقروء ثري في أفكاره التي تدور في أجواء الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والفكر الديني المتعلق بالتفكير فيما وراء الحياة، وكذلك الحياة الاجتماعية، والصراع بين الطبقات، وقد لجأ الكاتب في نصه إلى انتهاج "المسرح الفقير" بشكل عام في الديكور، غير أنه ترك الحرية لغنى الديكور أو فقره تبعا للإمكانيات المادية لكل من يريد التعامل مع النص، ولقد نجح الكاتب أن يفلت الكاتب من واحدية المكان والزمن بالاستعانة بكوميديا الموقف التي تواكبها بعضٍ من العامية الراقية التي تصنع التناقض وتنميه، وحوارية تعري المجتمع عندما تناقش الواقع ثم تقدم بعض الحلول، فكانت المسرحية أشبه ما يكون بــ "فانتازيا" خلَقتها الوقائع التي فاقت الخيال، وقد يصنفها بعضهم ضمن "البلاك كوميدي" لتضافر الطبيعية بالواقعية فيها معًا.

والمسرحية تتوازى مع فاوست جوته وعَقْدِه مع الشيطان الذي انتهى به إلى الضياع بقدوم "ميفستوفيليس" ليأخذ روحه، ولم يشفع له الندم والبكاء والحوار، بيد أن البطل في العمل الذي نحن بصدده يأتي مغايرًا لفاوست؛ فلم يستسلم ــ رغم انحرافه الجزئي القسري ــ لشهواته وتطلعاته، وأن الحوار قد يفلح مع الشيطان.. أما "الموت/المنعطف الأخير" في حياة الإنسان فلا يفلح معه تلك المحاولة.

لقد استطاع المخرج أيمن مرجان في خلق الـتوازن بين النص المقروء والمعروض، باعتبار التوازن ملمحا من ملامح الإعداد النظري في الأعمال الفنية، الذي يكمن في التوازن المادي والجمالي من خلال السعي إلى توزيع شخصيتي العمل في معادلة بصرية من حيث وضعياتها ووقوفها وتجسيدها على المسرح، ولقد نجح في أن يوظف جميع عناصر العرض المسرحى بطريقة توحى بالجمال، حين أضاف إلى العرض بعض المؤثرات الخارجية كتوظيفه لصوت حادث ارتطام السيارة، ونباح الكلاب، وصوت الرضيع، وقد عكست الإضاء بتنوعاتها اللونية المختلفة الأجواء النفسية لبطلي العمل، وفتحت مجال التأثير لتتشابك معها وتتفاعل عيون المتفرجين، ولهذا فقد صنعت الإضاءة مع الموسيقى المختارة بعناية، أكبر الأثر فى إضفاء الحيوية والجمال على العرض.

وقد اتسم ديكور هذا العرض بالبساطة، والتوزيع الجيد على خشبة المسرح، وقد اتسمت بألوانها الجذابة التى أضفت نوع من الجمال الذي كمن فى البساطة، وفي توظيف ديكور واقعي لا حاجة للعرض بديكور أكثر منه، فقد فطن المخرج وفريق العمل إلى أن المسرحية تثري الخشبة وعيون وقلوب المشاهدين بفكرها، وحوارها، وإتقان الممثلين، وحركتهم على المسرح.

كما أبرز المخرج القيم الجمالية فى حركة الممثلين، وقد استطاعا أن يقوما بدوريهما بأداء متقن، وبشكل جيد فكان الأداء بوجه عام يستحق الإشادة، ويحسب للمخرج سيطرته على الإيقاع العام للعرض، وجاءت أكثر العناصر إبرازا هى قيمة الانسجام والتناسق بين عناصر العرض المسرحى، وتوازنه مع النص، من حيث فهمه لأبعاده، وكلماته، ومفرداته الخفية والعلنية. ذلك أن نص "المنعطف الأخير" يتمتع بكل مقومات المسرح الناجح من حيث تسليطه للضوء على فكرة فلسفية إنسانية عميقة تتماهى مع كافة البشر أيا كان مكانهم ومكانتهم، وديانتهم، وجنسياتهم، وألوانهم، وهو ما يلمسه المتفرج في:

نجاح الكاتب المسرحي الكبير دكتور السيد إبراهيم في الاستئناس بالمسرح الذهني أو مسرح الأفكار أو المسرح الساكن، بتصوير تطور الوعي الذاتي إلى عقل وذهن القارئ، إذ تدور الفكرة التي يطرحها المؤلف من خلال الصراع الذي يتجسد في العمل المسرحي، ولن تكتمل الفكرة بانتهاء الصراع القائم بين بطلي العرض، غير أن الكاتب أثرى العمل بالكومديا النابعة من قلب الموضوع، دون إقحام، أو استدرار للضحك من المشاهدين، كما تفوق النص بلغة الحوار الراقي المحترف، ودقة الجمل وبلاغتها وذلك ـ ولاشك ـ من أهم مقومات المسرح الناجح، الذي يتسم إلى جانب الثراء بالتوازن في بسط القضية التي يرتكز عليها العمل بأسلوب يثير وضع الحلول على ألسنة المشاهد، وفي وعيه وعقله، من خلال تنبيه غير مباشر، وصرخة تدوي في أركان النص والعرض وقلوب المتفرجين: (أدركوا أنفسكم قبل الموت.. قبل النهاية.. فلن يجدي مع ملاك الموت في المنعطف الأخير حوار).
...........................................................

• المقال باللغة الهندية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

अंतिम मोड़: "पाठ की समृद्धि और प्रस्तुति का संतुलन .. (मेरे दोस्त, भाई और प्रोफेसर डॉ। इब्राहिम इब्राहिम को मुझसे विशेष बधाई)
मोहसैन अल -डांडन की भव्यता

यद्यपि मैंने नाटक पढ़ा: डॉ। अल -सेयद इब्राहिम अहमद द्वारा "द लास्ट कन्फ्यूज्ड", जब मुझे "डार अल -राउफ ने इलेक्ट्रॉनिक प्रकाशन के लिए बिखरे हुए" द्वारा जारी किया था, तो मैंने इसे तब नहीं देखा जब मैं एक नाटकीय प्रदर्शन में बदल गया, चाहे अल्जीरिया में हो या ओमान के सल्तनत, और मैंने इसे इस बार देखा जब इसे एकेडमी ऑफ आर्ट्स में प्रस्तुत करने के लिए चुना गया था - मिस्र में हायर इंस्टीट्यूट ऑफ ड्रामेटिक आर्ट्स, और शो में सबसे खूबसूरत बात यह है कि उन्होंने नहीं किया। विभिन्न समाजों के मनुष्यों के साथ आने वाली महान द्वंद्वात्मक पर चर्चा करें, जो कि बेलगाम अमीर और गरीबी के बीच संघर्ष है, और बुर्जुआ वर्ग के बीच इस अंतर की निगरानी करना समाज और उसके वर्षों के स्तंभ और एंजेल के वर्ग के वर्ग के बीच है। मास्टर्स जो अपने नबियों की वास्तविकता के लिए मुस्लिम बन गए, और उनके उपकरण थे, बल्कि जानबूझकर छिपे हुए लक्ष्य के लिए, जिनके चारों ओर नाटक अपने सार में घूमता है, जो कि पहले स्थान पर जीवन और मृत्यु की द्वंद्वात्मकता है, और मानव व्यवहार कैसे करते हैं इसके साथ, लेकिन यह इस बात को नहीं रोकता है कि यह एक ही समृद्ध समय और गरीबी पर चर्चा की जाती है, साथ ही दुनिया के कई समाजों के प्रतीक के रूप में भी।
नाटकीय पाठ पढ़ा अपने विचारों में समृद्ध है जो जीवन के पीछे सोच से संबंधित अर्थव्यवस्था, समाजशास्त्र, राजनीति और धार्मिक विचार के माहौल में घूमता है, साथ ही सामाजिक जीवन, और कक्षाओं के बीच संघर्ष, और लेखक ने अपने पाठ में सहारा लिया सजावट में सामान्य रूप से "गरीब थिएटर" के लिए, उन्होंने हर किसी की भौतिक क्षमताओं के अनुसार सजावट या उसकी गरीबी की समृद्धि के लिए स्वतंत्रता छोड़ दी, जो पाठ से निपटना चाहता है, और लेखक लेखक को उस स्थान से बचने में सफल रहा। उस स्थिति की स्थिति का उपयोग करके स्थान और समय जो कुछ उच्च -बोलचाल के कुछ बोलचाल के साथ है जो विरोधाभास बनाता है और इसे विकसित करता है, और वास्तविकता पर चर्चा करते समय समुदाय के संवाद और फिर कुछ समाधान प्रदान करते हैं, नाटक के समान था कल्पना को पार करने वाले तथ्यों द्वारा बनाई गई "फंतासी" क्या थी, और उनमें से कुछ इसे "ब्लैक कॉमेडी" के भीतर वर्गीकृत कर सकते हैं ताकि इसमें प्रकृतिवाद को एक साथ मिलाया जा सके।
यह नाटक फाउस्ट गोएथ और द डेविल के साथ उनके अनुबंध के समानांतर है, जो अपनी आत्मा को लेने के लिए "मिफस्टोविलिस" के आगमन के साथ खो गया था, और वह उसके लिए पछतावा, रोने और संवाद के लिए हस्तक्षेप नहीं करता था, लेकिन काम में नायक कि हम काम कर रहे हैं फोस्ट से अलग आता है- उन्होंने आत्मसमर्पण नहीं किया - अपने आंशिक और मजबूर विचलन के बावजूद - अपनी इच्छाओं और आकांक्षाओं के लिए, और यह संवाद शैतान के साथ सफल हो सकता है .. जैसा कि एक व्यक्ति के जीवन में "मृत्यु/अंतिम मोड़" के लिए, यह प्रयास उसके साथ सफल नहीं होता है।
निर्देशक आयमन मॉर्गन रीड एंड द रीड और प्रेजेंट के बीच एक संतुलन बनाने में सक्षम थे, संतुलन को कलाकृतियों में सैद्धांतिक तैयारी की एक विशेषता के रूप में देखते हुए, जो कि दो व्यक्तित्वों को एक दृश्य समीकरण में वितरित करने की मांग करके सामग्री और सौंदर्य संतुलन में निहित है। इसके पदों पर, मंच पर खड़े और अवतार, और वह नाटकीय शो के सभी तत्वों को एक तरह से नियोजित करने में सफल रहा, जो सुंदरता का सुझाव देता है, जब उन्होंने शो में कुछ बाहरी प्रभावों को जोड़ा, जैसे कि कार दुर्घटना की आवाज़ को नियोजित करना, कुत्ता, कुत्ता भौंकना, और शिशु की आवाज, और इसके अलग -अलग रंग विविधताओं के साथ प्रकाश व्यवस्था ने काम के काम के मनोवैज्ञानिक वातावरण को प्रतिबिंबित किया, और इसके साथ अंतर के क्षेत्र को खोल दिया और दर्शकों की आंखों पर बातचीत की, यही कारण है कि प्रकाश व्यवस्था के साथ प्रकाश व्यवस्था सावधानीपूर्वक चयनित संगीत ने शो में जीवन शक्ति और सुंदरता प्रदान करने पर सबसे बड़ा प्रभाव डाला है।
इस शो की सजावट को सादगी की विशेषता थी, और मंच पर एक अच्छा वितरण था, और यह इसके आकर्षक रंगों की विशेषता थी जो एक तरह की सुंदरता को जोड़ा गया था जो सादगी में किसी की तरह है, और एक यथार्थवादी सजावट के उपयोग में, वहाँ है इससे अधिक एक सजावट के साथ प्रस्तुति की आवश्यकता नहीं है, निर्देशक और कार्य टीम ने महसूस किया है कि नाटक ने मंच पर मंच, आंखों और दिलों के दर्शकों को समृद्ध किया, संवाद, अभिनेताओं की महारत और मंच पर आंदोलन।
निर्देशक ने अभिनेताओं के आंदोलन में सौंदर्य संबंधी मूल्यों पर भी प्रकाश डाला, और वे एक अच्छे प्रदर्शन में अपनी भूमिका निभाने में कामयाब रहे, और एक अच्छे तरीके से, सामान्य रूप से प्रदर्शन प्रशंसा के योग्य था, और निर्देशक को उनके लिए गिना जाता है शो की सामान्य लय पर नियंत्रण, और सबसे प्रमुख तत्व नाटकीय शो के तत्वों के बीच सद्भाव और सामंजस्य का मूल्य बन गए, और उसके आयामों, शब्दों और छिपे हुए और उसकी समझ के संदर्भ में पाठ के साथ इसका संतुलन सार्वजनिक शब्दावली। इसका कारण यह है कि "अंतिम मोड़" का पाठ एक गहरे मानव दार्शनिक विचार पर प्रकाश के शेडिंग के संदर्भ में सफल थिएटर के सभी तत्वों का आनंद लेता है, जो सभी मनुष्यों के साथ पहचान करता है, जो भी उनकी जगह, स्थिति, धर्म, राष्ट्रीयताएं, और और रंग, जो कि दर्शक को छूता है:
महान नाटककार, डॉ। श्री इब्राहिम की सफलता, मानसिक थिएटर के वर्चस्व में, विचारों या थिएटर के थिएटर में, पाठक के मन और दिमाग में आत्म -अवतार के विकास की तस्वीरें खींचकर, विचार के अनुसार लेखक द्वारा उस संघर्ष के माध्यम से घूमता है जो नाटकीय काम में सन्निहित है, और विचार मेरे नायक के बीच संघर्ष के अंत के साथ पूरा नहीं किया जाएगा, हालांकि, लेखक ने दिल से उपजी कॉमेडी के काम को समृद्ध किया। विषय, संभोग के बिना, या दर्शकों से हँसी को बढ़ाते हुए, क्योंकि पाठ उच्च -वर्ष, पेशेवर संवाद की भाषा से अधिक हो गया, वाक्य की सटीकता और बयानबाजी उस मुद्दे को धीमा कर देती है, जिस पर काम इस तरह से आधारित होता है जो इस तरह से आधारित होता है। दर्शक की जीभ पर, और उसकी चेतना और दिमाग में, एक अप्रत्यक्ष चेतावनी के माध्यम से, और पाठ के स्तंभों में कहा जाता है और प्रदर्शन और दिल अंतिम मोड़ एक संवाद है) के माध्यम से समाधान का स्थान।
............................................

• المقال باللغة اليابانية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:

最後のターン:「テキストの豊かさとプレゼンテーションのバランス..
モーセン・アル・ダンダンの素晴らしさ

私は劇を読みましたが、「最後の混乱」アル・サイエド・イブラヒム・アーメド、「電子出版に散らばっているダル・アル・ハロウフ」によって発行されたとき、演劇のパフォーマンスになったとき、私はそれを見ませんでした。アルジェリアであろうとオマーンのスルタンで、そして今回はそれが芸術アカデミーで提示されるように選ばれたときにそれを見ました - エジプトのより高いドラマチックな芸術研究所であり、ショーで最も美しいことは彼がそうではなかったことですさまざまな社会の人間に伴う偉大な弁証法について議論する傾向があります。これは、無制限の金持ちと貧困の間の対立であり、ブルジョアの階級の間のこのギャップを監視することは、社会とその年の柱であり、天使の階級である彼の預言者の現実にイスラム教徒になったマスターは、彼の道具を所有していましたが、むしろ、劇が本質的に展開する隠された目標に意図的に、それはそもそも生と死の弁証法であり、どのように人間の取引をしているかを意図的にそれに伴い、これは、世界の国々の多くの社会の象徴としても同じ豊かな時代と貧困で議論されることを妨げません。
読み物は、人生の背後にある思考、社会生活、階級間の対立に関連する経済、社会学、政治、宗教的思考の雰囲気を展開するアイデアが豊富で、階級と作家は彼のテキストに頼りました。一般的に装飾において「貧しい劇場」に、彼はテキストに対処したいすべての人の物質的な能力に従って、装飾の豊かさやその貧困に自由を残し、作家は作家を逃れることに成功しました。矛盾と発展を遂げた高エンドの口語主義のいくつかを伴う状況の位置を使用することによる場所と時間、および現実を議論し、いくつかの解決策を提供する際のコミュニティの対話、劇は「ファンタジー」は想像力を超えた事実によって生み出されたものであり、その一部はそれを「ブラックコメディ」内に分類して、自然主義を組み合わせることができます。
劇はファウスト・ゲースと彼の悪魔との契約と並行しています。悪魔は、彼の魂を奪うために「ミフストビリス」の到着で迷子になり、彼は後悔、泣き声、対話のために彼のために仲裁しませんでしたが、作品のヒーローは私たちが扱っていることは、FOSTとは異なります。彼は、彼の欲望と願望のために、部分的で強制的な逸脱にもかかわらず、降伏せず、その対話はサタンと成功するかもしれません。
エイマン・モーガン監督は、バランスをアートワークの理論的準備の特徴として考慮して、読み物と現在のバランスをとることができました。その位置、舞台への立っている、具体化、そして彼は、彼がショーに自動車事故の音を採用するなど、ショーにいくつかの外部の影響を加えたときに、美しさを示唆する方法で演劇ショーのすべての要素を採用することに成功しました。 barえ声、幼児の声、そしてその異なる色のバリエーションのある照明は、作品の仕事の心理的な雰囲気を反映しており、それと絡み合って観客の目を相互作用させるための影響の分野を開きました。慎重に選択された音楽は、ショーに活力と美しさを伝えることに最大の効果をもたらしました。
このショーの装飾は、シンプルさとステージ上の優れた配信によって特徴付けられ、その魅力的な色によって特徴付けられ、シンプルさのような種類の美しさを追加し、現実的な装飾を使用することで、監督と作業チームは、それ以上の装飾を備えたプレゼンテーションの必要はありません。このチームは、演劇が彼女の思考、対話、俳優の習得、舞台での動きの舞台、目、心の視聴者を豊かにすることに気付きました。
監督はまた、俳優の動きにおける美的価値を強調し、彼らは良いパフォーマンスで彼らの役割を果たすことができました、そして、良い意味で、パフォーマンスは一般的に賞賛に値し、監督は彼のために数えられますショーの一般的なリズムと最も顕著な要素のコントロールは、演劇ショーの要素の調和と調和の価値と、彼の次元、言葉、そして隠された、そして隠された、そして彼の理解の観点からテキストとのバランスとの間のそのバランスとなりました。公開語彙。これは、「最後のターン」のテキストは、すべての人間と同一視する深い人間の哲学的アイデアに光を当てるという点で、成功した劇場のすべての要素を楽しんでいるためです。色、それが観客が触れているものです:
メンタルシアター、アイデアの劇場、劇場の家畜化における偉大な劇作家であるイブラヒム博士の成功は、アイデアが提起されたように、読者の心と心への自己の意識の発達を撮影することによって、著者によって、演劇の作品に具体化された紛争を通じて展開し、私のヒーローThe Showの間の紛争の終わりでアイデアは完了しませんが、作家はコメディの作品を豊かにしました。テキストが高級で専門的な対話の言語を超えたため、性交なし、または視聴者からの笑い声を上げるトピックは、文の正確性とレトリックが、作業が基になっている問題を遅くすることで、視聴者の舌に、そして彼の意識と心におけるソリューションの配置、間接的なアラート、そしてテキストとディスプレイの柱で呼ばれる叫び、そして最後のターンは対話です)。
......................................

• المقال باللغة الصينية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن:
最后一回合:“文本的丰富性和演示的平衡。
Mohsen Al -Dandan的辉煌

尽管我读了这部戏:Al -Sayyed Ibrahim Ahmed博士的“最后一般混乱”,当我由“ Dar al -Harouf分散用于电子出版”发行时,当我变成戏剧表演时,我没有看到它无论是在阿尔及利亚还是阿曼的苏丹国,这次我看到它被选为艺术学院 - 埃及高级戏剧艺术学院,最美丽的事情是他没有倾向于讨论伴随着不同社会的人类伴随的巨大辩证法,这是富人和贫穷之间的冲突,并监视资产阶级阶级之间的这种鸿沟是社会的支柱,以及其年代的阶层,以及天使的阶级,是天使的阶级大师成为穆斯林的先知现实,拥有他的工具,而是有意地实现了剧本围绕其本质上旋转的隐藏目标,这首先是生与死的辩证法,以及人类往来如何有了它,但这并不能阻止它在与世界各国许多社会的象征中的同一富裕时间和贫困中进行讨论。
戏剧文本阅读的思想丰富,这些思想在经济,社会学,政治和宗教思想的氛围中旋转,与生活背后的思想,社会生活以及阶级之间的冲突以及作家之间的冲突以及他的文本中的作家诉讼在装饰中,他对“可怜的剧院”一般,根据所有想处理文本的人的物质能力,为装饰或贫穷留下了自由,作家成功地逃脱了作家通过利用局势的位置伴随着一些高端口语化的位置,使矛盾和发展的地方以及社区的对话在讨论现实并提供一些解决方案时的对话,该剧类似于超出了想象力的事实所创造的“幻想”,其中一些人可能会在“黑色喜剧”中对其进行分类,以将自然主义结合在一起。
这部戏与福斯特·戈斯(Fauste Goeth)和他与魔鬼的合同相似,后者最终因“米夫斯托维利斯(Mifstovilis)”的到来而迷失了自己的灵魂,他并没有为他的遗憾,哭泣和对话而求情,而是工作中的英雄我们正在处理的与福斯特不同。尽管他的欲望和愿望,他并没有投降 - 尽管他有局部和强迫偏离 - 并且对话可能会与撒旦成功。至于一个人的生活中的“死亡/最后一圈”,这种尝试并没有成功。
导演艾曼·摩根(Ayman Morgan)能够在读取和现在之间建立平衡,考虑到平衡是艺术品中理论准备的特征,这在材料和美学平衡中,通过寻求以视觉方程式分配两个个性的术语。在舞台上站立和体现的位置,他成功地采用了戏剧表演的所有元素,以暗示着美丽的方式,当他在节目中增加了一些外部影响,例如采用车祸的声音,狗的声音吠叫,婴儿的声音以及其不同颜色变化的照明反映了作品工作的心理氛围,并打开了影响领域,使观众的眼睛与之交织在一起,这就是为什么与照明的照明精心挑选的音乐对演出的活力和美感赋予了最大的作用。
该节目的装饰以简单性和舞台上的良好发行为特征不需要对装饰的演讲,导演和工作团队已经意识到,这场戏剧丰富了舞台,眼睛和心灵的观众,她的思想,对话,演员的掌握以及舞台上的运动。
导演还强调了演员运动中的美学价值控制节目的总体节奏,以及最突出的元素是戏剧表演要素之间和谐与和谐的价值,以及他对他对自己的尺寸,言语和隐藏和隐藏和隐藏和隐藏和隐藏和隐藏的平衡的平衡公共词汇。这是因为“最后一转”的文本享受成功剧院的所有要素,因为它散发出深厚的人类哲学观念,该思想与所有人,无论他们的位置,地位,宗教,国籍和民族和民族和民族和人类都识别出所有人。颜色,这就是观众所触及的:
伟大的剧作家易卜拉欣先生的成功,在精神剧院,思想剧院或剧院的驯化中,通过拍摄自我意识到读者的思想和思想的发展,正如主意所提出的那样作者通过戏剧作品体现的冲突而旋转,随着我的英雄在节目之间的冲突结束,这一想法将无法完成,但是,作家丰富了来自源自的喜剧的作品。主题,没有性交或引起观众的笑声,因为文本超出了高端的语言,专业对话,句子的准确性和言论放缓了作品的基础,以提高工作的方式在观众的舌头上放置解决方案,并通过间接警报在他的意识和思想中放置解决方案,以及在文本的支柱,显示和心脏中被称为对话的哭声)。

• المقال باللغة الأوزبكية:

المنعطف الأخير": ثراء النص وتوازن العرض..(تهنئة خاصة مني لصديقي وأخي وأستاذي د.السيد إبراهيم)
روعة محسن الدندن
Oxirgi navbat: "Matnning boyligi va taqdimotning balansi.
Mohsen al -dan O-Oddanning ulug vorligi

Men o ynashni o qigan bo lsam ham, "Doktor Al-Sayyeded Ibrohim Ahmad" Doktor Al-Xarof Elektron nashr etilaman ", deb aytganimda, men buni teatr tomosha qilish paytida ko rganimda, men buni ko rganimda, men buni ko rganimda, men buni ko rgan edim, men buni teatr tomoshasiga aylantirganimda buni ko rmaganman. Jazoirdami yoki Ummon Sultonligidami, men buni Misrdagi dramatik san at instituti va namoyishda eng go zal narsa, u bunday bo lmagan eng go zal narsa emasligini ko rdim Qovurilgan boy va qashshoqlik o rtasidagi ziddiyat bo lgan turli jamiyatlarning insonlar bilan birga keladigan ajoyib dialektik fikrlarni muhokama qilishga moyil bo lib, jamiyat va uning yillari o rtasidagi ustunlik va farishta sinfi-dir-. O z payg ambarlarining haqiqatiga musulmon bo lgan va uning qurilmalari, birinchi navbatda hayot va o lim dialektikasi bo lgan yashirin golga, yashirin golga ega bo lgan ustalarga va insoniy muomalalar haqida o ylaydigan yashirin golga. Bu bilan, ammo bu boy vaqt va qashshoqlikda dunyo mamlakatlaridagi ko plab jamiyatlarning ramzi sifatida muhokama qilinayotganiga to sqinlik qilmaydi.
O qilgan teatr matnida hayotning orqasida, shuningdek, ijtimoiy hayot va sinflar orasidagi ziddiyat va modalar o rtasidagi ziddiyat va modalar o rtasidagi ziddiyatni o z g oyalariga boy "Kambag al teatr" ga, matni bilan shug ullanmoqchi bo lgan har bir kishining narxini yoki kambag alligining boyligi va uning qashshoqlik uchun boylikni o z zimmasiga olgan har birining moddiy qobiliyatiga muvofiq ozodlikka chiqdi Vaziyatning ahvolini va uni rivojlantirish va shunga qaramay, bir oz echimlarni taqdim etadigan vaziyat va jamoaning muloqoti bilan birga bo lgan vaziyat va vaqtni ishlatib, bu erda bir xil edi Xayoldan oshib ketgan faktlar tomonidan yaratilgan "xayolot" nima edi va ulardan ba zilari uni u erda tabiiylikni birlashtirish uchun "qora komediya" ichida tasniflashlari mumkin.
"Mifstilis" ni o z jonini olib ketish uchun mag lubiyatga uchragan "Mifstilis" ga qarshi kurashish va uning shuhrati, yig lab, qahramonning pushaymon bo lgani bilan parallel biz kurashayotganimizni fostdan farq qiladi U qisman va majburiy bo lishiga qaramay, inson hayotida "o lim / oxirgi navbat" uchun bo ysunmadi. Bu urinish u bilan muvaffaqiyatga erisha olmaydi.
Airman Morgan, o qish va hozirgi zamon o rtasidagi muvozanatni adabiyotda va estetik muvozanatda nisbiy tayyorgarlikning o ziga xos xususiyati sifatida ko rib chiqa oldi, bu esa ikkita shaxsiyatda vizual tenglamada vizual tenglamada tarqatishga intilayotgan nazariyani ko rib chiqdi uning sahnadagi pozitsiyalari, va go zal namoyonlarning barcha elementlarini ishga tushirishga muvaffaq bo ldi va u go zallikning barcha elementlarini, masalan, avtohaloka, itning ovozini ishlatish kabi ba zi tashqi ta sirlardan foydalanishga muvaffaq bo ldi qichishish va go dakning ovozi va yorug lik o zgarishi bilan yoritish ishning ruhiy muhitini aks ettirdi va u bilan intervolimning ta sirini aks ettirdi va tomoshabinlarning ko zlarini ochdi, shuning uchun yoritilishi kerak Puxta tanlangan musiqiy musiqa namoyishga va go zallikni namoyish etishga eng katta ta sir ko rsatdi.
Ushbu shou bezakining soddaligi soddaligi va sahnada yaxshi taqsimot bilan ajralib turardi va u soddalikdagi kimsa kabi go zallikning o ziga xos go zal ranglari bilan ajralib turardi va u erda Taqdimotga qaraganda ko proq bezak bilan ehtiyoj yo q, rejissyor va ish guruhi uning fikrini, ko zlari va qalblarini tomoshabinlarni, aktyorlarning muloqoti, muloqot va sahnada harakatni boyitganini tushundi.
-dir-ektor, shuningdek, aktyorlarning harakatlanishidagi estetik qadriyatlarni ta kidladi va ular yaxshi o yinda o z rolini bajarishga muvaffaq bo lishdi va umuman spektakl maqtovga loyiq edi va -dir-ektor o zlari uchun hisoblanadi Shou umumiy ritmini nazorat qilish va eng taniqli elementlar teatr shousi, va uning o lchamlari o rtasidagi muvozanatning ma nosi, so zlari, so zlari va yashirinishlari nuqtai nazaridan uyg unlik va uyg unlikni anglatadi Jamoat lug ati. Buning sababi, "so nggi burilish" matni muvaffaqiyatli teatrning barcha elementlarini, uning joylari, mavqei, dini, millati va millatlari va siyosati va Ranglar, bu tomoshabinning nimaga tegishli-dir-:
Buyuk dramaturaning muvaffaqiyati, dotser janob Ibrohim, ruhiy teatrning, g oyalar yoki teatrning teatrining, g oyasi muallif tomonidan teatr ishida mujassamlangan mojarolar orqali aylanadi va bu g oya mening qahramonim o rtasidagi mojaro tugashi bilan yakunlanmaydi, ammo yozuvchi komediyaning yurakdan bo lgan ishini boyitdi Mavzu, matnli, professional muloqot tilidan oshganligi sababli, jumlani aniqlik va ritorikadan oshib ketganidek, ishni ko taradigan muammoni sekinlashtiradi Ko ruvchining tillarida va ongida echimlarni joylashtirish va matnning ustunlarida va ataylab chaqirilgan ovoz bilan joylashish, bu dialog.



#السيد_إبراهيم_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فوزي محمود: شاعر الجمال.. واقعًا وخيال..
- الأديب فوزي محمود تائهٌ في منخفض الوطن
- الثورة في شعر خالد الكيلاني..
- -قبل الإفطار- بين -أونيل- و -مرجان-..
- بزوغ وأفول الشاهنشاهية البهلوية في إيران..
- تجليات المفارقة في -عكس اتجاه السير- لعلي عيسى..
- المثقف العربي وقضايا أمته: شكيب أرسلان نموذجا..
- الأخلاق في المنظور الفلسفي السقراطي: الموقع والمفهوم
- أم كلثوم بين: “البردة” و”نهج البردة”..
- حوار حول -التنوع الثقافي: الاحترام والإدارة- ..أجرته معي الك ...
- حوار حول -التنوع الثقافي: بين الاحترام والإدارة-.. أجرته معي ...
- حوار حول -الثقافة والتعددية الثقافية- ..أجرته معي الكاتبة رو ...
- حوار حول -الثقافة والتعددية الثقافية- حوار أجرته معي الكاتبة ...
- حوار حول -الثقافة والتعددية الثقافية- حوار أجرته معي الكاتبة ...
- الانزياح والوعي في قصائد علاء الدين علي..
- -اللغة العربية الخامسة-: رؤية لغوية للدكتور محمد تقي جون..
- -اللهم ثورة ثقافية في الوطن العربي-: حوارٌ جامعٌ بين الموسوع ...
- -أنواع التعبير الأدبي.. د. السيد إبراهيم أحمد أنموذجا- .. بق ...
- ثقافة المقاومة وتنوعها في مدينة السويس
- منهج الدكتور السيد إبراهيم في موسوعته عن السيرة النبوية بقل ...


المزيد.....




- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد إبراهيم أحمد - مقال نقدي حول: -المنعطف الأخير-: ثراء النص وتوازن العرض-.. للكاتبة: روعة محسن الدندن [مترجم للغات: الهندية، واليابانية، والصينية، والأوزبكية]...