أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود السلمان - في يوسفياته...يرسم الشاعر واثق الجلبي وجودية بطعم الهمس














المزيد.....

في يوسفياته...يرسم الشاعر واثق الجلبي وجودية بطعم الهمس


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 7481 - 2023 / 1 / 3 - 11:05
المحور: الادب والفن
    


في يوسفياته
يرسم الشاعر واثق الجلبي وجودية بطعم الهمس
*داود السلمان
الاطار العام للنّص:
   يعطينا النّص فرضيات، هي انعكاسات للواقع (الواقع لأي زمان ومكان، لا يُحدد بزمن معيّن) هو – أي النص- وإن كان من بنات أفكار الشاعر، وما رسمه من خيال ابداعه، لكنه بوح لمعاناة، تخص الشاعر ذاتيًا، وعام يشمل معظم الناس، كون الشاعر هو مترجم حقيقي لهذه المشاعر المتدفقة، سواء كانت ايجابية، أم سلبية؛ (ايجابية كحالة فرح، سرور، انتصار على الذات، حصول منفعة – وسلبية كحصول ضنك من ظلم وتعاسة الحياة – الوجود أو الواقع المرير الذي يعيشه انسان اليوم، جرّاء ما يمرّ به هذا الانسان بحسب تغيرات الزمكان). ونستطيع القول بأن الشاعر هو الأكثر ايلامًا من سواه، واكثر احساسًا بالفوادح والفواجع، لأنّ الشاعر يمتلك احساسًا مرهفًا، اكثر من الفنان (الرسام) الفنان (الممثل) والكاتب – القاص والروائي، وغير ذلك.
   الشاعر ترجم ذلك، أو قُل عبّر عنه بـ "النار" والنار قد ترمز الى (الجحيم، العذاب، الهجر، الفراق، البِعاد...الخ) إذ يستطيع الانسان أن يُعبّر عن كلّ هذه المفردات بكلمة واحدة: (النار). وهذا قمة الابداع لدى المُبدع الفطن، وهو في ذات الوقت، اختزال، بل استطيع أن اسميه: قطع شوط طويل في ساحة الفكر، بهدف الوصول الى غاية مرجوة، نروم من خلالها ايصال فكرة غير واضحة المعالم، أو هي صعبة المنال، الشاعر فقط هو الذي يرى ملامحها من بعيد.
يقول:
لي ذكرياتُ النارِ تسرقني   من ألفها للآن لم أفقِ
حسواً كأن الماء يشربني    في بردهِ شيءٌ من الغرقِ
   إذا كانت كلّ هذه المحن تمرّ على الشاعر، رقيق الاحساس، فهذا تحصيل حاصل، إنه لا يستطيع أن يفوق من جرّاء الصّدمة هذه، بعدها ستحصل تضحيات جسام، وحده الذي يدفع ثمنها، أي الشاعر، وبالتالي لابد أن يتحمّل الوزر ومغبة الأمر، كونه حساس، وغيره قد ينهار في بداية الصدمة.
ذهنية الوصف:
   علاوة على كلّ مما سبق، اعطى الشاعر وصفّا دقيقًا، أراد من خلاله، أن يُعطي صورة واضحة - متكاملة لشدة الخَطُب، وصعوبة الموقف، الذي يمرّ به، أو الذي رءاه بأُم عينه، أو استشفه عبر احساسه، ففلسفه بلمحة وجودية كيرجاردية (نسبة الى الفيلسوف الوجودي كيجارد) إنسانية، كأنّه ترجم الأشياء ببُعد هذا الوجود، البُعد الحقيقي لصورة الاشياء هذه، لا بصورة ميتافيزيقية ماورائية، تُأخر نتائجها بعد حين، أي لكشف الغطاء عن صورة الاشياء التي لا نراها شاخصة أمامنا.
    ونستطيع أن نلتمس بهذا الوصف، ايصال الصورة الشعرية متكاملة خالية من الرتوش، أي كما يصور المصوّر الفوتوغرافي، لمنظر طبيعي، أو لبناء شاهق، أو لغيمة رباب. وهنا يظهر الحسّ الابداعي لدى الشاعر، فالصورة جاءت غير مجسّمة أو "فوتوشوب" بقدر ما هي جاءت، كما التقطها المصور، صورة حقيقية، واضحة نقية مدهشة.
يقول:
أعطيتهُ كفي فأغرقني     فتضاحكتْ في موتهِ حدقي
عصفتهُ أسربة مُهلهلة     دانتْ لسحرِ حكايةِ الورقِ
ما بين اصبعها حكايتها     أن يستقيلَ لبُعدها ودقي
لحظاتنا والألف في نزقِ   تربو على الدهرين في نزقِ
منحى روحي:
   دائمًا ما أجد كثيرًا من الشعراء، ينحون في قصائدهم منحى روحي تصوفي (بعضهم دون أن يدرك ذلك، بل يشطح به الخيال الشعري، فحسب) فيشعر إنّه ينظر الى فكره الذي تدور حوله الاشياء
، لا الأشياء هي التي تدور حول فكره – كما عبّر ايمانويل كانت الفيلسوف الالماني في كتابه "نقد العقل المحض" –. وهي نظرة تصوفية، كأنّه جعل الله شاهدًا على تلك الأحداث التي جرت. فهاجت مكامن الألم لديه، بصفته شاعر، يتألم بأبسط الاشياء أو المسميات حيث تتحرك بوصلة الألم كخفة يد.
عينٌ تريدُ الله مُسبلة   تُعطيهِ من شجوٍ بها دَفقِ
للشاعرِ المحزون أغنية  في عودها لحنَانِ من قلقِ
     وهذا يذكرني بما قلته في كتابي "الله في فكر عمر الخيام" إذ قلت إن الخيام، وعلى اعتباره متصوف، كانت جُل قصائده الصوفية يخاطب فيها الله مباشرة ويذكر الخمر، ويعني الذات الإلهية، وهو الأكثر وضوحًا من بقية الشعراء.
   قلت في كتابي:" إن الخمر التي يشير اليها الخيام، والتي اسماها  في هذا المقطع الطلى، هو لا يعتقد الخمر الدنيا- كما نوهنا سلفا-  والتي تنتهي خلال سويعات وربما لحظات، بقدر ما يقصد بها الخمرة الالهية، أي الذوبان في العبودية والسكر في معراج الوصول الى الذات الالهية، ويتم بالنشوة وفقدان الالم الدنيوي للشعور باللذة الحقيقية، هذه اللذة غير المنقطعة وليس لها حدود، ولا تنفد كما تنفد خمرة الدنيا، ويفقد شاربها عبق بهجتها كأن شيئا لم يكن".
  فهذا المنحى الذي نحاه الشاعر واثق الجلبي كان على دراية به، لا جاء على حين غرة، كما اعتقد بل قد اجزم.
نهاية النّص:
   النص، وإن كان قصيرا، إلّا الصورة الشعرية جاءت متكاملة، غير منقوصة، كأنك تشاهد لقطة سينمائية لمشهد يعبر عن حالة معينة، كأن تشاهد رجل وامرأة، سيتبادر الى ذهنك أنهما حبيبين.
النهاية كانت موفقة بصورتها التي رسم ملامحها الشاعر؛ ولو اراد أن يضيف لها بعض الأبيات، فتحما سيضع فاصلا، ثم يبدأ ببناء هيكلية جديدة تعزز من البناء العمودي، بحيث لا يخلُّ بالبُعد الهندسي لخارطة القصيدة، إذ لو اكتفيت بقراءة الجزء الأول من القصيدة، ستقنع ذاتيًا. 
يقول الشاعر:
كم فيك يا دنيا مُشاكسة  أن تكسري جُنحا فتنسحقي
أو تقتلي طفلا فيحمله  نعشٌ ليسقي بعضَ محترقِ
أفٍ لك من ثابتٍ جَلدٍ   أرداكِ في ضيقٍ من الطرقِ



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هيباتيا: لذة الفلسفة أفضل من لذة الجنس 1/2
- هيباتيا: لذة الفلسفة أفضل من لذة الجنس 2/ 2
- خرير
- هل وجد بروست زمنه المفقود؟
- البغاء ظاهرة عالمية مستفحلة
- مَن هو الإنسان المقهور؟
- حسين علي محفوظ: أمُة في رجل
- الخيام ورحلته مع الإيمان
- بروست مدمن المرض والخدرات
- اجترار
- الإنسان التافه
- في طوابير الموتى
- نصوص ( 2)
- أنا أقُلد بوش الأبن
- كتّاب شكلوا علامة فارقة في الفلسفة والفكر
- لماذا ننتقد الغرب...ولم ننتقد أنفسنا؟
- لماذا الافتراء على اليهود؟
- تجارة الدين بديل لجشع آخر
- أخطر عشر كتّاب قرأت لهم/ الأخير
- محاولة لتعريف المثقف


المزيد.....




- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...
- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...
- تقرير يبرز هيمنة -الورقي-و-العربية-وتراجع -الفرنسية- في المغ ...
- مصر.. الفنانة إسعاد يونس تعيد -الزعيم- عادل إمام للشاشات من ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود السلمان - في يوسفياته...يرسم الشاعر واثق الجلبي وجودية بطعم الهمس