أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فوزية بن حورية - لغة الشّعر في القصيدة العربيّة قدبمًا وَ حديثًا














المزيد.....

لغة الشّعر في القصيدة العربيّة قدبمًا وَ حديثًا


فوزية بن حورية

الحوار المتمدن-العدد: 7466 - 2022 / 12 / 18 - 04:40
المحور: الادب والفن
    


في حضور مبهج و مُقنع نوعًا وَ عددًا ، ثلاثة أجيال شعريّة تلتقي وتساهم في إنجاح اوّل ورشة يُقيمها ( نادي الشّعر " مختار اللّغماني" )
موضوعها : ( لغة الشّعر في القصيدة العربيّة قديمًا وَ حديثًا) :
مُساهمةً منه في الاحتفاء باليوم العالميّ للّغة العربيّة نظّم ( نادي الشّعر " مختار اللّغماني" ) برئاسة الدكتور عبد العزيز الحاجي بعد ظهر يوم الجمعة المُنقضي 16 ديسمبر 2022 في ( المركز الثّقافيّ لِمدينة تونس) أوّل ورشة شعريّة هذا الموسم موضوعها ( لغةُ الشّعر في القصيدة العربيّة قديمًا وَ حديثًا). و قد سعدنا في هذا الإطار بحضور لفيف من المبدعات و المبدعين الذبن يلتحقون بنا لأوّل مرّة ، في مقدّمتهم مواهب تلمذيّة واعدة مُمثّلة في الشّاعرات الثّلاث ( آية خمّاسي) و ( مرام بن سمير) و ( إسراء القادري). كما سعدنا أيضا بحضور الشّاعرة ( روضة بو سليمي) التي صدرت لها اخيرا في الَمغرب الاقصى باكورتها الشّعريّة (لاحباء في الخيال)، و بحضور الشاعر ( عرّادي نصري) الذي صدرت له هو ايضا منذ أشهر باكورته السّعريّة ( هذا الذي املى) المُتحصّلة على جائزة كرسيّ أبي القاسم الشّابّي، وقد حلّ بيننا ( نصري) مصحوبا بصديقه الشّاعر ( بسّام عصام زيدي).
و إذ قسّم العمل في الورشة إلى قسمين : نظريّ و تطبيقيّ فقد تدخّل في المرحلة الأولى ثلاقة مبدعين ينتمون إلى هيئة النّادي التّسييريّة تناول كلّ واحد منهم تحوٍلات اللّغة الشّعريّة في مرحلة من مراحل الشّعر العربيّ،. فكانت العُجالة الاولى متمثّلة في تنزيل موضوع الورشة بين إكراهات الشّعريّة الشّفويّة و نقيضتها الشّعريّة الكتابيّة ، حيث بيّن المُتدخّل انّ اللّغة الشّعريّة في النّموذج الشْعريّ التّأسيسيّ العربيّ عامّة ظهرت مُسوّرة بالحسّيّ وَ المنطقيّ و العقلانيّ تبعا لهيمنة خصائص الشّعريّة الشّفويّة في غياب الكتابة و تبعا لسيطرة الإنشاد كطريقة في تواصل الشْاعر مع متلقّيه في ذاك العصر. وهي ظاهرة و إن ظلّت مُهيمنة هيمنة مُطلقة طيلة العصر الجاهليْ فقد احدث فيها العصر الإسلاميّ تحوّلا نسبيّا مع ظهور الكتابة و تراجع المشافهة فتبلورت علاقة جديدة بين الشّاعر كاتبا لا مُنشدا فقط ،و بين المتقبّل قارئا لا متلقْيا بالسّماع فقط، كما كان هو الشان في العصر الجاهليّ، و هي علاقة انعكست إيجابيّا على لغة الشّعر التي أصبحت لغة اكثر غناء بالدّلالة و بانفتاح سعر المُحدثين على لغة العصر و على الحياة الحضريّة في القرن الثّاني ( الانفتاح على الحضارة الفارسيّة و ظهور مجالس الانس و الغناء و الطّرب...).. و قد مثّل شعر ابي تمّام النّموذج الابرز لهذا التْحوّل الذي ظهرت فيه لغة الشّعر استعاريْة غنيْة بالدّلالة مُمّا يجوز معه الحديث حقّا عن ثنائيّة الشّاعر المؤلّف او الكاتب و المتقبّل القارئ و التي سنجدها اوضح ما تكون لغةً و تجربةً في الشّعر الصّوفيٍ التي تستمدّ غناها من اعتماد المتصوّفين الرّموز فيكتابتهم للشْعر و في تحويل تجاربهم فنّيّا : الاسماء رموزًا ، مثلا ( اسماء المرأة زمزا للجمال المطدق، و اسم الخمرة رمزا للنّشوة الرٍوحيّة.. )، و الحروف رموزًا ( العين رمزا للصّفو و الصّفاء ، مُقابل الغيْن رمزا للكدر....).
الشّاعرة ( علياء علول الكشو) كانت هي المُتدخّلة الثّانية حيث اهتمّت بمنزلة اللّغة الشّعريّة في المُوشّحات في الشّعر المشرقيّ و في الشّعر الاندلسيّ حيث استوقفها غناها النّاتج اصلا عن غنى المجتمع العربيّ الإسلاميّ الذي كان آنذاك عبارة عن خليط بين الاجناس البشريّة المتنوّعة ،وهو غنى جعل شعر الموشّحات، كما قالت الأستاذة ( علياء) إضافةً فنّيّة حقيقيّة للمدوّنة الشّعريْة العربيْة في مستوى اللّغة و في مستوى التّجربة الفنّيْة ككلّ. و قد ختمت عُجالتها هذه بِملاحظتيْن هامّتين ، في الاولى اشارت إلى تراجع سطوع شعر الموشّحات في الاندلس خاصّة عندما بدأ العرب يفقدون مواطن من نفوذهم ممّا جعل الشّعراء بعودون إلى نموذج القصيدة الخليلية يلوذون به املا في تحقيق توازن الذْات.
امّا الملاحظة الثّانية التي ختمت بها الشّاعرة ( علياء علولو الكشو) حديثها فتتعلّق بمحاولة بعض السّعراء الرّومنسيّين العرب ان يحيوا شعر الموشْحات دون ان يحقّقوا في ذلك نجاحًا مُعتبرًا.
ثالث المُتدخّلين كانت الاديبة الاستاذة ( ريم العيساوي) حيث بيّنت بالاستناد إلى طه حسين في كتابه ( الشّعر الجاهليّ) غنى لغة هذا الشّعر بفضل تعدّد اللّهجات آنذاك. و قد اطلقت المتحدّثة هذا الحُكم بعد ان توقّفت مليّا عند مراحل هذا الشّعر قديما...
في القسم الثْاني من هذه الوزشة انصت الحاضرون إلى التّلميذات الثّلاث ( آية خمّاسي ،و مرام بن سمير، و إسراء قادري) اللاتي اتحفننا بنصوص إبداعيّة جميلة و واعدة تفاعل معها بعض الحاضرين بما اقتضته من ملاحظات
تخصّ لا حاضر هؤلاء المواهب فقط بل ايضا ما ينتطر ثلاثتهنّ من بذل الجهد في المطالعة و الكتابة.
و كان مسك الختام كالعادة مع قراءات إبداعيّة ( في الفصحى و في لغة موليير) شارك فيها جميع الحاضرين.
منقول بقلم الاديبة والكاتبة المسرحية والناقدة والشاعرة فوزية بن حورية



#فوزية_بن_حورية (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بيت النمل
- وردة اليازجي
- الادب والشعر
- الحرب والاجرام في ذكرى النكبة الفلسطينية
- جريمة التطبيع في حق الشعب الفلسطيني
- جريمة العالم في حق الشعب الفلسطيني
- المسلسلات التركية والناشئة
- يوم المسرح
- الدين والسياسية
- جلول عزونة الاديب المناهض السياسي
- مطمورة روما بين الامس واليوم
- اذا اردت تحطيم امة
- انها الموت يا بشر!!!
- الشاعر الاديب والباحث نور الدين صمود احمد شوقي تونس شاعر الف ...
- الشاعر الاديب والباحث نور الدين صمود احمد شوقي تونس
- هي الحرب ايها الحمقى
- حرب الشعراء
- الاحظاب وشارع الحبيب بورقيبة
- التلميذ والمربي، والدوامة المخربة
- اهي حداثة ام كفرا بالأخونة


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فوزية بن حورية - لغة الشّعر في القصيدة العربيّة قدبمًا وَ حديثًا