أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أسامة البدران - طار الخيط والعصفور














المزيد.....

طار الخيط والعصفور


أسامة البدران
كاتب ومؤلف وصحفي

(Osama Al-badran)


الحوار المتمدن-العدد: 7451 - 2022 / 12 / 3 - 20:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كنا نجتهد من اجل بث الوعي التربوي والتعليمي كي ينمو لدينا جيل واعد يحب اللغة ويسمو بها فاذا بنا أمام جيل لا يفرق بين ( المنتدى والمندي )
واليوم جميع الوزارات والمؤسسات والمديريات والمدارس والكليات فيها كوادر لديها مشكلة عظيمة في الاحرف والحركات والضاد والظاء والهاء والتاء المربوطة والضمائر المنفصلة والمتصلة والمستترة

اللغة هي الفلسفة الوحيدة التي نملكها من اجل التعبير عن الأمور والاشياء التي نريد أن نخبر بها الآخرون واذا غاب رسمها عنا واخطأنا في التعبير فلا يمكن أن نوصل للمجتمع ما نروم إليه في أي حبكة لغوية نحوية أو صوتية .. انتهى عصر النحاة والفلاسفة وحل علينا عصر الفقه ومصطلحات الاخبار وجيل اللهجات العامية فاليوم قد لا يعتبر أهل العواصم والمدن العربية مصطلحات قرٱنية نادرة على أنها عربية فصحى اصيلة بلسان عربي مبين كمصطلحات ( حجرة ٫ غرفة ٫ تناوش ٫ اثاث٫ صبغ ٫ قرطاس ٫ سلق ٫ شوي ٫ حياء ٫ استحياء ٫ رب ٫ اله ٫ سحر ٫ حبل ٫ عصا ٫ غنم ٫ نعجة ٫ ضأن ٫ نعم ٫ انعام ٫ بهائم ٫ دواب٫ عدس ٫ فوم٫ قثاء ٫ بصل ٫ تنور ٫ نهر ٫ صعيد ٫ غيط ..الخ )
أن قلب معاني الكلمات مع ثبات رسمها لدى غالبية عظمى من المجتمع العربي في عصرنا الحالي يمثل كارثة على الصعيد العلمي الاكاديمي والمعاملات الرسمية ولهجة الجمهور الذي سلم لشرعية هذا الخطأ ويجب علينا قبل أن نرضى بتمرير هذا الأمر أن نفكر في التركة التي سنصدرها للاجيال القادمة وهل سيمكنهم حقا في المستقبل البعيد فهم ما كتبناه من تراث علمي ارثنا وارث الاباء والاجداد المعرفي .. وهل سيتم تصنيفنا وفقا لحالنا اليوم على أننا الجاهلية ( الاخرى ) تلطفا بالجاهلية ( الأولى ) التي ذكرت في النص القرٱني ؟! لقد كانت الرقيمات السومرية الأولى تركة شعب بدائي في بداية طوره المعرفي يكتب بطريقة المقاطع الصورية التي اقتبسها من شكل سعفة النخلة وبعض الكائنات الحية البسيطة من حوله كالقصب والبردي والجاموس وبعض الظواهر الكونية كالشمس والقمر والنجوم وبعض الظواهر الجوية كالرعد والبرق والغيوم والغيث
ومع أن عبقرية الفرد السومري جعلته يخترع الكتابة الرمزية والصورية بنسقها الأول من اجل جمع شمل الأفراد في مجتمع مدني والسيطرة على المحاصيل والمنتجات فاننا في عام 2022 نعجز أن نقتدي بذلك المجتمع المجيد في أبسط ما يميز الشعوب والقبائل من ارث معرفي وهو ( اللغة والكتابة ) بلهجاتها المتعددة ورسمها المشهور ٫ ومن خلال قراءتي للتاريخ وجدت أن عملية تغيير المفاهيم ومعاني الكلمات ليست حالة فريدة بمجتمع معين ولا هي حالة مستحدثة بل وجدت في إحدى الروايات المنسوبة للامام الصادق عليه السلام ( مرفوعة للنبي محمد وبعض الأنبياء كأيوب عليهم افضل الصلاة والسلام) انه يقول عن العدس انه بلهجة أهل العراق حمص والتباين بين هذين المحصولين كبير فالعدس ليس حمص
يعلق المجلسي في البحار على هذا الموضوع فيقول : ( أنهم عليهم السلام كانوا يسمون الحمصة عدسة لا العكس، فتأمل، وكذا فهمهما الكليني حيث أوردهما في باب الحمص لا العدس) بحار الانوار ج57 ص 162

واذا كان الحال هكذا في حدود عام: 149 هجري حيث أن قراءة قوله تعالى : ( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ) على أهل العراق ( عراق العرب بالتحديد وليس العراق الاداري في يومنا هذا ) تجعلهم يفهمون من كلمة ( عدسها ) في هذا النص على انه ( حمص ) فكيف كان تأثير النص القرٱني عليهم بمفاهيم أخرى مقلوبة المعنى والرسم والنطق يا ترى ؟!



#أسامة_البدران (هاشتاغ)       Osama_Al-badran#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اله القمر في أكد المفقودة في بحر الرمال
- هل سنشهد نهاية موقع التواصل الاجتماعي The Facebook عن قريب؟!
- تبلور سباسة تجفيف الانهار في العراق
- نهر النيل المقدس ينبع من بابلونيا ويصب في أور
- كيبالتوا إيلي مركز كل مدينة سومرية
- نين سينا - أبن سينا -Avicenna
- الكتاب الأسود – THE BLACK BOOK
- مغارة السردين
- باغادي كييفا... والأمير جودي.. مسامير من رحم الواح سومر .. ف ...
- خسف العقول .. ومقام الخمول.. مفارقات في وعي الشعوب مابين جيل ...
- شرايين وعروق (العراق) المقطعة في نهاية العهد الحجري الرابع ع ...


المزيد.....




- رغم تصريحات بايدن.. مسؤول إسرائيلي: الموافقة على توسيع العمل ...
- -بيزنس إنسايدر-: قدرات ودقة هذه الأسلحة الأمريكية موضع تساؤل ...
- إيران والإمارات تعقدان اجتماع اللجنة القنصلية المشتركة بعد ا ...
- السعودية.. السلطات توضح الآلية النظامية لتصريح الدخول لمكة ف ...
- هل يصلح قرار بايدن علاقاته مع الأميركيين العرب والمسلمين؟
- شاهد: أكثر من 90 مصابا بعد خروج قطار عن مساره واصطدامه بقطار ...
- تونس - مذكرة توقيف بحق إعلامية سخرت من وضع البلاد
- روسيا: عضوية فلسطين الكاملة تصحيح جزئي لظلم تاريخي وعواقب تص ...
- استهداف إسرائيل.. حقيقة انخراط العراق بالصراع
- محمود عباس تعليقا على قرار -العضوية الكاملة-: إجماع دولي على ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أسامة البدران - طار الخيط والعصفور