أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاله ابوليل - المثليّة ومجتمع الميم واولمبياد قطر 2022















المزيد.....

المثليّة ومجتمع الميم واولمبياد قطر 2022


هاله ابوليل

الحوار المتمدن-العدد: 7444 - 2022 / 11 / 26 - 20:10
المحور: الادب والفن
    


المثلية ومجتمع الميم واولمبياد قطر2022
يقول احدهم ساخرا : لقد التقيت بشخص قرر أن يهاجر ,أن يترك هذه البلاد
فقلت له : لماذا ستهاجر ؟
فقال لي : بسبب الشذوذ
فقلت متعجبا : ما الذي تتحدث عنه يا رجل !
فقال : قبل 300 سنة كانت عقوبة الشذوذ الإعدام شنقا أو بالإغراق
وقبل 100 سنة ,كانت عقوبة الشذوذ كانت الإعدام شنقا
قبل 50 سنة كانت عقوبة الشذوذ الجلد و 20 سنة سجن
قبل 20 سنة اصبحت عقوبة الشذوذ غرامة 200 جنيه وسنتين في السجن
قبل 5 سنوات تحولت عقوبة الشذوذ الى غرامة بسيطة وإعفاء ثم إفراج مع تعهد,
فقلت : لماذا أنت ذاهب إذن
فقال :سأرحل قبل أن يجعلوا الشذوذ اجباري!
إجباري هذا ما يحصل طبعا ,
فـ قبل عشر سنوات كنا نضحك إذا سمعنا هذا الحوار ,
أليس كذلك !
الآن اصبح هؤلاء لهم زبائن في الوزارات والرئاسات الكبرى (اعلن خيرونيمو سافيدرا: رئيس جزر الكناري الإسبانية عن مثليته الجنسية عام 2000) .
ورحم الله ايام التاج البريطاني الذي كان فيه القانون البريطاني يعاقب المثليّة الجنسية بالسجن أو الإخصاء
كما حدث لعالم الرياضيات آلان تورينغ في عام 1952، حيث جرت محاكمته بتهمة ارتكاب أفعال مثلية، وأدين بهذه التهمة، وخُيّر بين الإخصاء كيماوياً أو السجن، ففضل الإخصاء
حتى تم الاعتذار له فيما بعد وصدر بحقه عفو ملكي من ليزي الملكة الراحلة وبتنا نرى صورته على الورقة النقدية البريطانية الجديدة من فئة 50 جنيهاً استرلينياً في نهاية عام 2021.كاعتذار له على مجهوداته في علم التشفير وجهاز انغماالذي فكك شفراته بنجاح وانقذ ملايين من البشر من القتل .
ولكن هذا لا يمنع ان تلك الافعال المخالفة للطبيعة ماتزال موضع استهجان بشري لكل عاقل ومتزن .
هذا التهاون والاستهانة في العقوبة مع هؤلاء الذين كانوا يختبؤون مثل الفئران سابقا , جعلهم هذا التعاون بالعقوبة يرفعون رؤوسهم مثل الطواوويس المغرورة تفاخرا لدرجة أنهم يتحدثون كثيرا عن الفخر !
الفخر بماذا . أنت لا تعرف حقا عن أي فخر يشعرون به .
بات هؤلاء يعلنون عن مثليّتهم ووقاحتهم بدون اي حرج في كل وسائل الإعلام المرئي و من باب حرية الرآي والسلوك الحرّ مادام لايؤذي أحدا
ولكن كيف تضمن أن لا يؤذي هؤلاء الشواذ , ابناءك الصغار الذين لا يعرفون معنى لهذا الإغتصاب الوحشي لطفولتهم
مثلما قرآنا عن الآف من حالات التحرش من قِبل الكنيسة على الأطفال من الجنسين ؛ انظر للفيلم الإستقصائي (SPOTLIGHT ) لمدة عامٍ كامل عن رجال الكنيسة الكاثوليكية, ففضح عشرات السنوات من وقائع التحرّش الجنسي بالأطفال على يد الكهنة!
وهاهم يطالبون أن يظهروا بكل وقاحة في اولمبياد قطر 2022 حتى لو كان ذلك في عقر بلاد المسلمين التي تجرم هذه الأفعال الشاذة والقذرة من ممارسيها المرضى جسديا ونفسيا ,
وهم فئة بحاجة للعلاج وليس للدمج في المجتمعات أو حتى القبول بترهاتهم النفسية المريضة تحت باب مصادرة حقوقهم بالهوية الجنسية التي يريدونها.
لقد ظهرت تلك الوقاحة في اولمبياد قطر 2022 لهذا العام وتحديدا قبل أيام عندما بدأت بظهور احتجاجات في الصحف من قبل اعلاميين امريكان شاذين , يلبسون شارة قوس قزح التي باتت رمزا للشواذ في العالم .
ليعلنوا عن انتماءهم لمجتمع الميم القذر ويعتبرون أن قطر تمنعهم من الظهور وكأن تلك نقيصة في حق قطر؛ الدولة المسلمة التي نهى الإسلام بها عن هذه القذارة الجسدية التي تخالف فطرة الإنسان السّويّة .
يعتقد هؤلاء أن بمقدورهم استغلال حدث عالمي مثل رعاية قطر للمونديال لتمرير اجنداتهم في الترويج لمجتمعهم الشاذ, كما فعلوا في مسيرات الفخر لمجتمع الميم في كرنفال ريو دي جانيرو في البرازيل ومسيرات سيدني ماردي جرا في استراليا .
وهو مهرجان ومسيرة فخر للمثليين والمثليات ومزدوجي الميول والمتحولين جنسياً (الإل جي بي تي) يعقد في سيدني بأستراليا كل عام، يحضره مئات آلاف الأشخاص من جميع أنحاء أستراليا وخارجها. وهو أحد أضخم مهرجانات فخر المثليين في العالم،
أما لماذا سمي هؤلاء بمجتمع الميم ؟
مجتمع الميم هو اصطلاح يشير إلى مثليي الجنس ومزدوجي التوجه الجنسي وللمتحولين جنسيًا. وسبب اختيار هذا الاسم هو لأن المصطلحات «مثلي، مزدوج، متحول ومتحير» كلها تبدأ بحرف الميم.
وهكذا يروج هؤلاء لإنتشار ظاهرتهم وقبول هويتهم الجنسية الجديدة في المجتمع من خلال المهرجانات والمناسبات الرياضية الضخمة أو الترويج لهم في المسلسلات والأفلام التي يمولها اليهود في العالم .
فمنذ اولى بدايات السينما , كانوا يظهرون في الأفلام في خفوت وسريّة تامة وهم يخفون هويتهم المثلية وكانوا يسمون "Gay" و"Lesbian" وكانوا مثار سخرية واستهزاء من المجتمع حتى في الأفلام , وتدريجيا بدأنا نسمع عن حقوق مصادرة وحرية استعراض بل وزواج بين المثليين !
ما أبشع هذا !
فهل حضرت يوما عرسا لمثليين ,عزيزي القارىء النظيف !
وبعد فترة صاروا يدفعون الكثير لمنتجي الأفلام لكي يظهروا في الافلام بشكل علني وبعين قوية , كبداية لتسلل ناعم تتقبله المجتمعات في عقر دارهم اثناء حضور فيلم عائلي
وهكذا تتسرب الفكرة وتنتشر وتصبح لها اجنحة ملونة
كما قال (ستيوارت، 1968) «المثليون مستعدون الآن للطيران في ظلّ ألوانهم».
والسؤال :
كيف ينجذب المثليين لبعضهم البعض !
هل هناك اشارات خاصة أو رموز يستدلوا بها على بعضهم البعض ؟
في فيلم ماغنوليا من فولاذ (بالإنجليزية: Steel Magnolias)‏ صدر الفيلم في 15 نوفمبر 1989.
تخبرنا بطلة الفيلم قائلة :" في ايامي كان سلوك الرجل يُخبر عن ميوله
سالت مارشاللا :" كيف يمكنك المعرفة؟
تقول " :لكل الشاذين اسلاك كهربائية
بمعنى أنهم ينجذبون لبعضهم البعض
و ( ساخرة )
وكل الشاذين جنسيا يدعون مارك أو ريك أو ستيف " .

في فيلم Triangle of Sadness مثلث الحزن
وهو هجاء "جامح" ضد عالم الموضة والأثرياء .
يشير العنوان باللغة الإنجليزية إلى مصطلح يستخدمه جراحو التجميل للتعبير عن تجاعيد القلق التي تحدث بين الحاجبين ، والتي يمكن إصلاحها باستخدام مادة البوتوكس في 15 دقيقة.
في هذا الفيلم الصادر في سنة 2022 والحائز على جائزة السعفة الذهبية ,
يسال المذيع احد عارضي الأزياء :" هل دعمك والداك لتكون عارض أزياء ؟
فيرد عارض الازياء :" نعم , منذ البداية
:" حتى ابوك.
:" نعم , لماذا ؟
فيتعجب المذيع قائلا
:" في مجال تكسب فيه ثلاث مرات أقل من النساء
و ملىء بمثليّ الجنس الذين يريدون مضاجعتك ! ".
اكيد لن يرضى أي والد عن ولده للدخول في هذا المجال إلاّ إذا كان من مثليّ الجنس .
في فيلم حائز على الاوسكار يسمى الجمال الأمريكي
(بالإنجليزية: American Beauty) تظهر شخصية ‏ فيتز - كرس كوبر - وهو رجل عقيد متقاعد من البحرية وملتزم جداً خاصة مع ابنه الوحيد, ومن خلال احداث الفلم سنلاحظ انه يكره المثليين لدرجة كبير مع ان هذا الامر شيء عادي بمجتمعهم ولكن هو يكره هذا الامر لدرجة كبيرة فلماذا كل ّ هذا الكره ! يعتقد أن ابنه مثليّ مع جاره ! فيذهب ليقتله
في دلالة على أنه كان في البحرية مثليّ ويكره ذلك في نفسه ولم يتحمله في ابنه .

عالم الآزياء وثكنات الجيش يزخران بالكثير من هؤلاء الشواذ
فـعالم الأزياء , هو أحد المجالات التي يزداد فيها مجتمع الميم وهذا ليس غريبا فيما لو عرفت ان مؤسي اكبر دار ازياء في العالم كانوا مثليّ الجنس .
فدار ديور لـ كريستيان ديور ودار كوكو شانيل يدرج اصحابها من بين قائمة اشهر مثليّ الجنس في العالم ,
وفي السجون ينتشر هؤلاء كثيرا. وجميعنا كنا نعرف أن الثكنات العسكرية مليئة بالشواذ , ففي فيلم الخلاص من شاوشاشنك كانت هناك عصابة الأخوات التي كانت تغتصب السجناء .
وقد اصبح اغتصاب السجناء عبارة عن عقوبة إذلال في السجن للذين تريد الدولة أن تكسر كبريائهم وكرامتهم
بأن تجعل أحد الحراس الشواذ يغتصبهم , كما فعلوا مع الشاب إبن البواب طه الشاذلي ( قام بالدور الممثل محمد إمام) في هتك عرضه في السجن في فيلم " عمارة يعقوبيان" التي كان من اولى الافلام العربية اظهارا لهذه الفئة المريضة . لقد تعرض ابطال الفيلم لسخرية مريرة لسنوات بسبب تمثيل هذه الأدوار المخلة للآداب في زمننا النظيف نوعا ما .
فعندما روى الصحفي المثلي الجنس حاتم رشيد
( قام بدوره الممثل خالد الصاوي) عرفنا منشأ طفولته وكيف أن بدايات طفولته كانت بانتهاك حارس البيت السوداني له في صغره في ظل انشغال والديه عنه .
وكنا قلنا فأن جوائز الاوسكار التي تقدم جوائزها بسخاء لأفلام مثليين ؛ لكي يراها طوب الأرض جميعا لأنه معروف أن أي فيلم يحصل على "أوسكار افضل فيلم" فأن نسبة مشاهدته في العالم تكاد تتخطى 100المائة % من سكان الأرض.
ناهيك عن الارباح المالية التي ستمول افلاما قادمة تتحدث عن ذات الشيء .
اولى بدايات انتشار ظاهرة مجتمع الميم المثلي كانت 1947 بدايات ظهور المشاهير التي كانت تدور حولهم اشاعات من انهم مثلي الجنس ؛ حيث ظهر مغني البوب والروك الموسيقي " إلتون جون "المعروف بأنه عازف بيانو، موسيقي وقد حصل على جائزة الأوسكار مرة وجائزة غرامي خمس مرات وقد ونال لقب "السير" ووسام الإمبراطورية البريطانية والتي ربما كما اعتقد , قام بتمثيل دوره في فيلم "خلف الأضواء "عندما قام مايكل دوغلاس والذي يقوم بدور نجم ستار موسيقي في سنة 2013 في فيلم
( Behind the Candelabra(خلف الأضواء)
مع الممثل مات ديمون ؛الفتى الضخم الأشقر (عشيقه )
وقد اظهر مايكل طريقتهم بلبس الحلقان و المصاغات الذهبية وحتى الملابس النسائية .

وظهر قبله بثماني عشرة سنة وتحديدا في سنة 1995
ظهر فيلم كسوف كلي( Total Eclipse ) للممثل ليوناردو دي كابريو عندما كان صغيرا والذي جاء فيه بدور شاعر البرية الشاب (آرثر رامبو)، والذي يتشارك مع معلمه الخاص ( بول فيرلين ) في قصة حب عنيفة ومرفوضة من المجتمع. وهو ايضا مثل دور الرجل المثلي الذي يمارس اللواط .
فيلم فيلادلفيا Philadelphia(1993) ظهر توم هانكس كمثليّ يصاب بالإيدز . ويطرد من عمله , فيكافح من اجل حصوله على اتعابه ومقاضاة الشركة للفصل التعسفي الذي حصل له بعد مرضه .بمعنى أن هوية الشخص الجنسية لا تمنع حصوله على استحقاقاته في العمل وعدم الطرد .

في فيلم رجل وحيد "Single Man" من اعمال سنة 2009
جَسَدَ " كولين فيرث " دور الأستاذ الجامعي المثلي جورج فالكونر الذي يفقد حبيبه بحادث سير ولم تستقبله عائلة الفقيد نظرا لمثليته المرفوضة في المجتمع و يحكي لنا عن شماعره بالوحدة ؛ رجل مكلوم مات شريكه الجنسي المثلي وعانى الرجل كثيرا لدرجة انه أنتحر
هذا الدور الذي حصل فيه كولين على جائزة بافتا كأفضل ممثل .
هذا ما يسمى بالغزو الناعم ( اظهار الحزن على فقيد البطل او عشيره المثليّ والتعاطف مع مآساته والقبول والرضا بتلك العلاقة لأنه يكتنفها التعاطف و المودة واظهار الشفقة
فالبطل انتحر يا جماعة !
ان ظهور المثليين في الافلام السينمائية صار عرفا متداولا , وكأنهم كانوا يؤسسون عامدين متعمدين
لأولى مداميك القبول الناعم للمثلية وأخواتها. فاغلب الممثلين والمخرجين من مثليّ الجنس والذين يطالبون بقبولهم اجتماعيا وبفخر عند الاعلان عن مثليّتهم ؛واليكم قائمة باسماء لامعة اشتهروا بالوصم المثلي , اسماء لامعة مثل ( ليدي غاغا , آمبر هيرد, جودي فوستر , جوان كراوفورد و مارلين مونرو ,مارلون براندو , ماريا شنايدر , هيثر ماتاراتزو, مايلي سايرس ,ميشيل رودريغز , ميغان مولالي, ليندسي لوهان , لويز بروكس, سينثيا نيكسون , سارة جيلبرت , سافرون بوروز , شيري جوش , روزي أودونيل, درو باريمور ,راتشيل مادو, جان آكر , جوان بيز , جين لنتش , باي لينغ , إلين بيج, ألين دي جينيريس , أوليفيا ثيربلي , إميلي ريوس.
اما من الرجال : ريكي مارتن, ريتشارد تشامبرلين, إلتون جون , نيل باتريك هاريس, مونتغومري كليفت , مارلون براندو , مات دالاس , ماركوس فيهلي , ماثيو بومر , لوك إيفانز , لونغ جون بولدري, كلاين أيكن , دنكان جايمس , دنهولم إليوت . آلفين إيلي , دانيال تاميت, جورج مايكل,جوناثان غروف , دجاي برانن , جيسي تايلر فيرغسون , جيم بارسنز, جيمس دين, توم لينك ,توماس أديس , بيلي جو آرمسترونغ.
ومن المخرجين : غوس فان سات 1952 أمريكي مخرج سينمائي، أبرز أفلامه (Psycho، Good Will Hunting، Drugstore Cowboy ).
راينر فاسبيندر 1945 – 1982 ألماني . مخرج سينمائي.
براين سينجر 1965 -أمريكي ,مخرج سينمائي، من افلامه (X-Men، X-Men 2، عودة سوبرمان، جاك قاتل العمالقة.
لي دانييلز 1959 , أمريكي , مخرج ومنتج سينمائي، أنتج فيلم Monster s Ball، وأخرج فيلم Precious والذي فاز عنه بستة ترشيحات لجائزة الأوسكار.
وهناك الكثير من المستترين من مزودجي الجنسية المثلية و بقية لم تعلن عن مثليّها حتى الآن .

ثم جاء حصول أن حصول فيلم ضوء القمر (Moonlight) على جائزة افضل فيلم بالأوسكار لسنة 2016 تتويجا لكل تلك التمهيدات السابقة لكي يراه طوب الأرض جميعا , فابطال الفيلم مثليّ الجنس ؛هم من اصحاب البشرة السوداء , و لم تظهر اي فقرة جنسية مقرفة لهما ؛ لأن الغرض من الفيلم ملامسة اوجاع هؤلاء والشعور بمعاناتهم .
الغرض من عدم حصول اي فقرة مقرفة , كان الهدف منه تقبل هذه الفئة لا الإشمئزاز من افعالها .
انهم يلعبون على خط الزمن القادم بغسيل المخ المتتابع عبر الأفلام لتقبل هؤلاء الشواذ كفكرة؛ والفكرة لا تموت
بل ينبت لها اجنحة و ستطير عبر كل الأجواء وتخترق كل الحواجز .
سوف تظهر كـ ألوان قوس قزح المبهجة
ستصبح تلك الأفعال اللاخلاقية , جميلة ومقبولة .
نعم , هكذا يبدأ اللعب بالقبول الوجداني والتعاطف بدون رؤية تلك الافعال الجنسية القذرة والتي ستؤدي بك حتما لاخراج ما في جوفك لمجرد رؤيتها ,ثم فرض الأمر الواقع على الجميع اجباريا
حتى يصبح توظيفك عبر السيرة الذاتية المكتوب بها
اسم العشير المثلي الذي ترافقه
وبدونها لن تجد من يوظفك وستبقى عاطلا عن العمل .


تذكرة أخيرة
واخيرا في كلمة اخيرة للذين ارادوا ان تغيّر قطر بوصلتها الدينية لمجرد استضافتها للمونديال وتتلاعب بهويتها الدينية مقابل هوية الاخرين المثلية .
نقول كما قال مفتي السلطنة المبجل ,وإنا لنحي مفتي سلطنة عُمان المقدرة على ما تقدمه لخدمة الاسلام والمسلمين حتى لو كان فتوى أو إشارة أو بوست على لسان مفتيها الحر الصادق القوي " أحمد بن حمد الخليلي"
يكتب المفتي الوحيد في الدول العربية الذي يعلن عن انتماءه للدين على عكس مشايخ السلطان الذين فضلوا بلع السنتهم خوفا من حكامهم الملحدين والزناديق .
يكتب المفتي على صفحته بتوتير قائلا :@AhmedHAlKhalili :إنا لنحيي دولة قطر الشقيقة تحية إكبار وإجلال؛ لرفضها رفع شعارات أفحش رذيلة يأباها الشرع ويشمئز منها الطبع وتنفر منها الفطرة السوية، ولاستغلالها هذا المشهد الكبير في أرضها لعرض الإسلام الحنيف في صورته البهية وجماله الباهر من خلال شتى الوسائل؛ لتقوم على الناس حجته وتظهر لهم حقيقته.



#هاله_ابوليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلم السّباحتان - و الملك رتشارد -واللّجوء لتحقيق الأحلام ال ...
- الاستثمار في هوليوود Hollywood؛ ملايين طنانة و رنانة
- هل للفقراء رائحة !
- فيلم (Nomadland) والسلحفاة التي تحمل بيتها على ظهرها وتسافر
- حصري (مكالمة السيسي مع يوسف الحسيني )
- إنتقام الآلهة و صخرة سيزيف
- مصباح ديوجين والحمار الذي يحمل اسفارا و -حتى أنت يا بروتس-
- كمائن السحر الأنثوي والمجوهرات المقلدة وأن كيدهن عظيم
- المكارثية و كوارث النساء وثائر على دراجة ( -سنكون مثل تشي-. ...
- فيلم كينغزمان: الاستخبارات السرية (2023)
- السَكِينَة و اسْتراحِة المُحاربْ
- عفوْ بأثرٍ رجعيٍّ والشذوذ الاجباري و في إنتظار غودو
- الديستوبيا و راسبوتين و البروغندا و البرجوازيين الجدد والقوى ...
- الحمار الوحشي والتوحش الإنساني والإمبراطوريات التي بنيّت على ...
- إن البقر تشابه علينا - : الأخلاق تحدد مكانة الرجل
- من سلسلة - أن البقر تشابه علينا - وحذار أن تأكل اللحوم خارج ...
- من سلسلة - أن البقر تشابه علينا - والبابارتزي والصحف الصفراء ...
- البلجيكية الفلسطينية - تحيا بلجيكا-
- مدام بوفاري ومدام كلود والرجال يفضلون الشقراوات
- ليزي في صندوق وخمسة عشر رجلا ماتوا من اجل الصندوق


المزيد.....




- -الأدميرال لا يحبّ الشاي- في معرض القاهرة للكتاب
- طاليس المغربي: لماذا أغضب الفنان الكوميدي المغربيات؟
- محكمة مصرية تقضي لصالح عمرو أديب ضد محمد رمضان في تهمة السب ...
- مذكرات باميلا أندرسون: طعم الشهرة والألم
- للمرة الخامسة.. الثقافة تسحب يد مدير دار ثقافة الطفل
- الممثل الخاص السابق لبوتين يتعافى من متلازمة غيلان باريه
- مشاركة 26 فيلما من 25 دولة بالقسم الدولي من مهرجان فجر السين ...
- مصر.. هجوم على الفنانة اللبنانية كارول سماحة بعد حصولها على ...
- ألمانيا تفتح ذراعيها لذوي المواهب المسرحين من وادي السيليكون ...
- تمثال لشخصية أفلام شريرة غارق في قاع بحيرة منذ 10 أعوام.. ما ...


المزيد.....

- رواية للفتيان الجوهرة المفقودة / طلال حسن عبد الرحمن
- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاله ابوليل - المثليّة ومجتمع الميم واولمبياد قطر 2022