أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - إدريس ولد القابلة - البوتينية: الأيديولوجية الرسمية الحالية في روسيا















المزيد.....

البوتينية: الأيديولوجية الرسمية الحالية في روسيا


إدريس ولد القابلة
(Driss Ould El Kabla)


الحوار المتمدن-العدد: 7444 - 2022 / 11 / 26 - 07:39
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نجح بوتين في إقناع قسم كبير من الروس بأن "العملية الخاصة" لعام 2022 هي استمرار طبيعي للحرب العالمية الثانية. إنها حرب وجودية بين الحضارة الروسية والغرب.

هناك اعتقاد بأن النخبة الروسية في عهد الرئيس بوتين ظلت مهتمة فقط بالمال. ومع ذلك ، فإن نظام بوتين المتشدد ، والمناهض لليبرالية ، والمعادي للغرب ، والاستبدادي القاسي كانت له دائمًا أيديولوجية – "البوتينية". هذه الأيديولوجية ليست منهجية ، لكنها موجودة ، ويمكن العثور على مقتطفات منها في جميع خطابات بوتين وتصريحاته ومقابلاته. لكن الآن تستلزم الحرب في أوكرانيا أيديولوجية أكثر وضوحًا.

استدعى تنظيم وتقنين "البوتينية" إلى صدور مرسوم رئاسي يدرج "القيم الروحية والأخلاقية التقليدية" ، فضلاً عن تطوير منهج أيديولوجي جديد للمؤسسات التعليمية. فلم يعد يكفي تلقين الأطفال في رياض الأطفال والمدارس. لقد حان الوقت الآن لتوحيد وجهات النظر العالمية لطلاب الجامعات. تم تدريس هذا النوع من الدروس إبان الحقبة السوفيتية، وكان يُعرف بـ "الشيوعية العلمية".

ينعت المنهج الجديد في روسيا بـ "أساسيات الدولة الروسية". ويمر تمرير هذه الأساسيات الروسية في المنظومة التعليمية عبر:
- التاريخ: لفرض صيغة رسمية أسطورية للتاريخ ، والتي تعد إحدى أدوات التلاعب بالوعي الجماهيري ؛
- "الرموز الثقافية": عبر "القيم الروحية والأخلاقية التقليدية" التي أمر بوتين الهيئات الحكومية الفيدرالية والإقليمية بـ "توحيدها" ؛
- "روسيا والعالم": عبر تبرير الانعزالية ، ومعاداة الغرب ، والشوفينية) ؛
- "رؤية للمستقبل"، التي مازال يشوبها الغموض حول ما تريد الدولة تحقيقه بعد انتصار خطتها عفي أوكرانيا والقضاء على ما تسميه "الطابور الخامس".
ومن الواضح أن هذا المنهج يصب في عبادة الزعيم الأبدي وفكرة التضحية والبطولة. ويتماشى هذا مع الخطاب الديني في روسيا. ، كما يتضح من التصريحات حول "العملية العسكرية الخاصة" باعتبارها "حرب جيش رئيس الملائكة ميخائيل ضد الشيطان" و بحاجة إلى "نزع الشيطانية" عن أوكرانيا (1).
_________________________________
(1) - زعموا أنه "إزالة النازية" من أوكرانيا وحماية المتحدثين بالروسية على أنه معركة وجودية ضد الغرب "الجماعي" بأكمله. قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالميدان الأحمر في أكتوبر، بعد حفل كبير أعلن فيه أن أربعة أجزاء كبيرة من الأراضي الأوكرانية أصبحت جزءا من روسيا: "الحقيقة في صالحنا، والحقيقة هي القوة".
_______________________________

ومع ذلك ، تفتقر "البوتينية" إلى المكونات الجوهرية الرئيسية: أهداف التنمية ورؤية للمستقبل. وتكمن عقدة مشكلتها أنها أيديولوجية الماضي وليس المستقبل، يبدو كأنها " تتطلع للبارحة وتدير ظهرها للغد القريب والبعيد. لطالما تم الترويج لإعداد خرائط طريق على أساس فكرة أن روسيا ستسرع في تحديث الدولة والمجتمع. لكن على أرض الواقع تبدو "البوتينية" مناهضة للتحديث. يبدو أن "بوتين" مسكون بفكرة تفوق "الجوهر الروحي للأمة الروسية" على "الغرب المتدهور" ، وهي بكرة تغذيها القومية الروسية "العدوانية" الممزوجة بالإمبريالية لعقود وبل لقرون ، و"المسيانية الروسية" (2) ، وفكرة أن لروسيا "مسار خاص". تستمد إيديولوجية بوتين مصادرها من فكر وثقافة روسيا ، لكن غالبا ما تعمل عن طريق التبسيط والتشويه. ويقول العديد من المحللين إن "نسخة" بوتين من الثقافة الروسية مبتذلة وفظة. لكن تبقى حقيقة قائمة لا يمكن نكرانها، وهي أن العناصر المدمجة في الأيديولوجية التي ينشرها بوتين لتبرير غزوه لأوكرانيا تأتي بالفعل من هذه الثقافة.
_________________________________
(2) - "روسيا ستنقذ العالم" ... هذا الموضوع يتتابع ويكرر نفسه بين المحافظين والراديكاليين على حد سواء عبر تاريخ الفكر الروسي. يستحضر الأول شعبًا روسيًا حافظ على المسيحية "الحقيقية" في مواجهة الغرب "المنحل أخلاقيًا" ، في انتظار قدوم المملكة الإلهية ؛ يتحدث الأخير عن روسيا بصفتها صفحة بيضاء سيُكتب عليها تاريخ المدينة الفاضلة المستقبلية لمملكة الأرض الاشتراكية. للجميع ، تُسقط روسيا نفسها في دور منقد عالمي.
________________________________

بطبيعة الحال ، إن التحديث الذي شهدته روسيا في صراع مع هذه التقاليد قد يقترب من الأصولية ، كما فعلت المصالح البراغماتية للمجتمع الروسي الذي تكيف مع اقتصاد السوق بعد التحول في تسعينيات القرن الماضي. ومع ذلك ، مع نضوج نظامه ، تمكن بوتين من إقناع جزء كبير من الساكنة بأن روسيا بحاجة إلى استعادة مكانتها كقوة عظمى ، وأن روسيا تتعرض للهجوم من قبل الغرب الليبرالي و"الطابور الخامس الليبرالي" الخائن في الداخل. ومع تزايد استبداد النظام ، أصبحت أيديولوجيته قديمة أكثر فأكثر ، ودعاية النظام أكثر اقتحامية ، وتضاءلت الآمال في استئناف التحديث.

تعمل كل الأيديولوجيات على توحيد "الوعي الجماهيري" و"تصورات التاريخ" و"النظام السياسي" ، واستخدام الطقوس لتعزيز المعتقدات الجماهيرية. وأيديولوجية "بوتين" تتكون من أساطير تاريخية وثقافية ودينية، وتقاليد مزيفة والعداء للبعض، وهذا لإضفاء الشرعية على النظام الاستبدادي ونزع الشرعية عن أولئك الذين يعارضونه ولا يشاركون النظام في مفاهيمه ورؤيته للواقع. مثل هذه الأيديولوجية تجعل من الممكن تصنيف غير الملتزمين على أنهم أعداء و "عملاء أجانب" و "خونة " ، وبذلك يتم تقسيم الناس إلى "نحن" و "هم". "نحن" ؛ و"هم" "الكوسموبوليتانيين" - cosmopolitan (مصطلح سوفييتي ازدرائي ينعت الذين يُنظر إليهم على أنهم ناقصي الروح الوطنية). وهذا التقسيم إلى "نحن" و "هم" لا يوفر فقط علامة لتحديد الهوية الذاتية وفرصة الانصهار داخل المجموعة والعمل في المجتمع دون مشاكل، وإنما كما أنه يعمل على إقناع الجمهور بوجود أغلبية معينة لا ينبغي الانحراف عنها.

في الماضي، كان يكفي لتكون جزءًا من "نحن" ، الدعم السلبي والصامت والمتوافق. لكن هذا لم يعد كافيا الآن في عهد بوتين لأنه يجب على الروس أن يسلموا أجسادهم لتكون وقودًا للمدافع في حرب "الزعيم" ضد القوات "الشيطانية" في الغرب. وبالتالي لم يعد هذا "سلطوية" فقط، بل إنها "شمولية".

مع الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا، اتضح أن الإمبريالية والاستعمار عنصران أساسيان في "البوتينية" وعاملان رئيسيان في الحرب. وهذا ليس جديدا ، إنه يتماثل حرفيًا تقريبًا مع "الستالينية"(3). يتم تصوير الحرب على أنها محاولة لاستعادة العدالة التاريخية ، ودفاعية ووقائية وتحررية. وفقًا لبوتين ، يجب "إعادة أرض الإمبراطورية وتعزيزها".
_____________________________
(3) - الستالينية هي نمط حكم ونهج سياسي مستوحاتان من الماركسية اللينينية ، نفذهما جوزيف ستالين في الاتحاد السوفيتي من 1927 إلى 1953. تضمنت إنشاء دولة بوليسية استبدادية ذات حزب واحد ، والتصنيع السريع ، ونظرية الاشتراكية في بلد واحد ، وتأميم الزراعة ، وتكثيف الصراع الطبقي ، و"عبادة الحاكم" ، وإخضاع مصالح الأحزاب الشيوعية الأجنبية إلى مصالح الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي ، والذي اعتبرته الستالينية حزب الطليعة الرائد للثورة الشيوعية العالمية في ذلك الوقت. بعد وفاة ستالين، في عهد "خروتشوف" ، بدأ نزع الستالينية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ، مما تسبب في تلاشي تأثير أيديولوجية ستالين في الاتحاد السوفياتي. وبدأت الموجة الثانية في عهد ميخائيل "غورباتشوف".
_______________________________

في غضون بضع سنوات فقط ، تمكن "بوتين" من إقناع قسم كبير من الروس بأن "العملية الخاصة" لعام 2022 هي استمرار طبيعي الحرب الوطنية العظمى ، الحرب الوجودية بين الحضارة الروسية والغرب.

بدأ بوتين يشير إلى روسيا باعتبارها حضارة كاملة، ودولتها ليست تستحق التضحية المطلقة، لأن تتمتع حضارتها تتمتع بمسار خاص و تاريخ يمتد لألف عام. وعلى مدار تاريخها الطويل ، كانت حضارة الدولة هذه دائمًا تحت هجوم من قبل الخصوم والأعداء. إن حالة الصراع الدائم هذه حرجة ، ولا تقتصر على ساحة المعركة، إذ يجب على الدولة أن تنتصر في جميع المجالات. واليوم عليها أن تنتصر في الحرب ضد أوكرانيا والغرب. وفي هذا السياق ، يتم تقديم سيادة روسيا كهدف للخصوم الذين يريدون إضعاف روسيا وتقطيع أوصالها وتدميرها ؛ وأنها تتعرض لهجمات مختلطة من الخارج ويسعى "الطابور الخامس" إلى تدميرها من الداخل.

وطبعا، للدفاع عن سيادة الدولة وعن الحضارة ، اعتمد الكرملين على الأجهزة الأمنية ، و"سيلوفيكي" (4) - siloviki ( أوليغارشيا - oligarque) ، وفئة من المثقفين ذوي التكوين العالي جدا وإعلاميين في خدمة الكرملين. وأصبحت وزارة الثقافة وهيئة الرقابة على الاتصالات ومؤسسات أخرى مثل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي تدافع عن "القيم التقليدية" وهي ضمن "سيلوفيكي". كل هؤلاء لديهم في منع وحظر وسائل الإعلام ، وتقييد نشر الكتب من قبل المؤلفين الذين يعارضون الحرب ، وتحديد من يمكنه الظهور على خشبة المسرح...
_______________________
(4) - أعضاء أوممثلو مؤسسات إنفاذ القانون التابعة للدولة ، ووكالات الاستخبارات ، والقوات المسلحة وغيرها من الهياكل التي تفوض لها الدولة حقها في استخدام القوة. وفي تطبيقه على روسيا ، غالبًا ما يتم توسيع المفهوم ليشمل ممثلي الجماعات السياسية ، و أيضًا رجال الأعمال المرتبطين بهياكل السلطة في روسيا أو في الماضي في الاتحاد السوفياتي. تستخدم هذه الكلمة كمصطلح سياسي يستخدم على نطاق واسع في المحادثات اليومية وفي الصحافة لوصف العمليات السياسية الفريدة لروسيا أو الفضاء السوفياتي السابق. وأصل الكلمة هو اللفظ الروسي "سيلا" – sila - الذي يعني القوة. يسعى "سيلوفيكي" إلى أن يُنظر إليه في روسيا على أنه غير أيديولوجي ، ولكن مدفوعًا بمقاربة براغماتية تهدف إلى تعزيز "القانون والنظام" بالإضافة إلى المصالح الوطنية الروسية. يُنظر إليه عمومًا أنه يسعى لإعادة ظهور دولة روسية قوية. ومن المعلوم أن "بوتين" أتى من "كي. جي. بي " - KGB. وبعد وصوله إلى السلطة ، وضع أصدقاءه وزملائه في مناصب مهمة. ومنذ 2014 ، كان لـلأليغاشيا (سيلوفيكي) اليد العليا على السياسيين في صنع القرار. وقد قعد بوتين سلطته على "سيلوفيكي".
_____________________________

هكذا تجسدت "البوتينية" على أرض الواقع، كأيديولوجية مادية ، مدعومة بالأعمال السياسية والعسكرية ، برزت نشكل ساطع بضم شبه جزيرة القرم و "العملية العسكرية الخاصة".



#إدريس_ولد_القابلة (هاشتاغ)       Driss_Ould_El_Kabla#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الانقسام بين بوتين والشعب آت لا محالة؟
- حرب الريف 1925 : التحالف بين المارشال -بيتان- و والجنرال فرا ...
- الحق في المعلومة والتواصل
- كأس العالم 2022 وحقوق الإنسان: فرجة وغنيمة مبنية على مآسي ال ...
- إسرائيل وإشكالية الماء: هل يأخذ العرب العبرة؟
- كيف أصبحت سوريا دولة مخدرات
- الدعم الدولي للدفاع السيبراني الأوكراني
- صورة قاتمة جدا لسنة 2023
- من أين أتت عبارة-معاداة السامية-؟
- التهديد النووي والتسويف الاستراتيجي
- حرب -بوتين- في أوكرانيا كشفت أن -الدب الروسي من ورق-
- التهديد النووي: خطر التصعيد ... فهل هناك من حل ؟
- وضعية النساء المسنات في اليوم العالمي للأشخاص المسنين
- تحت حكم غورباتشوف ، كان لروسيا صوتا لكن...
- الفصل العنصري الإسرائيلي 6
- الفصل العنصري الإسرائيلي 5
- صونوا شرف قضاة المغرب وامنعوا التطبيع القضائي المغربي مع الص ...
- سترتفع مستويات البحر في جميع أنحاء العالم بأسرع مما كان متوق ...
- كتاب -رافائيل ميدوف- : -أمريكا والهولوكوست: تاريخ وثائقي-
- الفصل العنصري الإسرائيلي 4


المزيد.....




- -طلعني وأكون خدامة عندك-.. شاهد طفلة سورية تحمي شقيقتها تحت ...
- -اليونسكو-: سنقدم المساعدة بالمواقع التاريخية المتضررة من ال ...
- -طلعني وأكون خدامة عندك-.. شاهد طفلة سورية تحمي شقيقتها تحت ...
- روسيا وأوكرانيا: موسكو تعزز قواتها -استعداداً لهجوم وشيك- في ...
- برلين أعطت الضوء الأخضر لتسليم أوكرانيا 178 دبابة -ليوبارد 1 ...
- دمشق: نسمح بدخول المساعدات الإغاثية لكل المناطق في سوريا بشر ...
- لبنان يفتح حدوده وأجواءه أمام المساعدات المرسلة لسوريا
- الدفاع الروسية: قواتنا في سوريا تنتشل 42 شخصا من تحت الأنقاض ...
- باشينيان يعزي أردوغان في ضحايا الزلزال ويقدم مساعدات
- تقارير غربية تكشف تراجع قدرات الجيوش الأوروبية القتالية


المزيد.....

- تهافت الأصوليات الإمبراطورية / حسن خليل غريب
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - إدريس ولد القابلة - البوتينية: الأيديولوجية الرسمية الحالية في روسيا