أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني - إدريس ولد القابلة - حرب الريف 1925 : التحالف بين المارشال -بيتان- و والجنرال فرانكو ضد الريفيين















المزيد.....

حرب الريف 1925 : التحالف بين المارشال -بيتان- و والجنرال فرانكو ضد الريفيين


إدريس ولد القابلة
(Driss Ould El Kabla)


الحوار المتمدن-العدد: 7439 - 2022 / 11 / 21 - 10:04
المحور: الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني
    


ساهم المارشال "بيتان" (1) - Petain - في سحق ثوار الريف عام 1925، بكل وسائل البربرية وبالتحالف الذي كان سيصبح ديكتاتور إسبانيا: الجنرال فرانسيسكو فرانكو - Franco.
________________________
(1) - (1856 - 1951) عسكري ودبلوماسي ورجل دولة فرنسي. مارشال فرنسا في 1918 ، تعرض للإهانة الوطنية وتجريده من ميزته العسكرية في 1945. في 1925 ، قاد بنفسه القوات الفرنسية التي تقاتل إلى جانب إسبانيا في حرب الريف. شغل منصب وزير الحرب في 1934 ، ثم عُيِّن سفيراً لإسبانيا في 1939 ، عندما كان الجنرال فرانكو سيد البلاد. مع بداية الغزو الألماني ، عارض استمرار الحرب التي اعتبرها خاسرة والتي سرعان ما ألقى باللوم فيها على النظام الجمهوري ودعا إلى إنهاء القتال. وفقًا لإرادة " هتلر" ، وقع هدنة 22 يونيو 1940 مع الرايخ الثالث. في 10 يوليو 1940 ، منح لنفسه لقب "رئيس الدولة الفرنسية" في. احتفظ بهذا المنصب خلال أربع سنوات من احتلال ألمانيا النازية لفرنسا. أعلن الجنرال "ديغو" بعد التحرير أن "نظام فيشي" غير شرعي ولاغ وباطل.
__________________________

آنذاك كان محمد بن عبد الكريم الخطابي ، يقود الثورة ضد المحتل الإسباني منذ 1921. وألحق به هزيمة ساحقة في معركة أنوال(2). في إسبانيا ، استولى الجنرال "ميغيل بريمو دي ريفيرا" - Miguel Primo de Rivera - على السلطة في سبتمبر 1923 ، وأقام واحدة من أوائل الديكتاتوريات اليمينية المتطرفة في أوروبا. وبشراسة ، سترد مدريد باستخدام أسلحة كيميائية على نطاق واسع، وكانت توفرها له كل من فرنسا وألمانيا.
______________________
(2) - معركة وقعت في 17 يوليو 1921 بين الجيش الإسباني في أفريقيا وثوار الريف خلال حرب الريف. عرفت هزيمة عسكرية كبيرة للجيش الإسباني، لدرجة تسميتها من قبل الإسبان بكارثة أنوال (Desastre de Annual)‏، تسببت نتائج المعركة في أزمات سياسية كبرى في الداخل الإسباني. وكان انتصار ثوار الريفيين بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي رغم كونهم فئة قليلة وبوسائل بسيطة مقابل جيش عتيد وأسلحة متطورة فتاكة. ومن نتائج المعركة: غنيمة 200 مدفع، وأزيد من 20 ألف بندقية، ومقادير لا الذخيرة وسيارات وشاحنات، وتموين. وبالإضافة إلى المعدات العسكرية تم أسر 700 أسير وفقد الإسبان 15 ألف جندي ما بين قتيل وجريح.
_____________________

في أبريل 1925 ، توغلت قوات محمد بن عبد الكريم الخطابي في إقليم "ورغة العليا" في جزء المغرب المحتل من طرف فرنسا. ووجدها فرصة مثالية الاستعمار الفرنسي فرصة مثالية لإخضاع هذا الثائر الذي أصبح يشكل تهديدًا عليه. حينئذ كانت فرنسا تحت إمرة حكومة يسارية بقيادة الحزب الراديكالي ، بدعم من القسم الفرنسي للاشتراكية الدولية (3) - SFIO . وكانت مدريد تحت هيمنة القوميون. ورغم الفوارق الأيديولوجية تحالفت الدولتين للتصدي لثوار الريف، عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الحضارة الغربية ليس هناك أي اعتبار للحواجز الأيديولوجية .
_________________________
(3) - القسم الفرنسي من الأممية العمالية (SFIO) هو الحزب الاشتراكي الفرنسي ، حمل هذا الاسم من 1905 إلى 1969.
_________________________

في ذروة الحرب ، كان تحت إمرة محمد بن عبد الكريم الخطابي 75 ألف رجل لكن 30 ألف بندقية فقط. في المقابل ، ستشكل فرنسا وإسبانيا قوة استكشافية ضخمة (120 ألف مقاتل و 400 ألف مساعد) ، بتفوق مادي ساحق (مدفعية ثقيلة ، دبابات ، طيران) ، وباستخدام أفظع الأسلحة ، بما في ذلك القنابل الكيماوية.
1
عندما دخلت فرنسا الصراع ، كان المارشال "هوبير ليوتي" (4) - Hubert Lyautey – كان قائما على المغرب لمدة ثلاثة عشر عامًا. سيشن حربا شرسة ضد محمد بن عبد الكريم الخطابي بدون تحقيق أي نتيجة. تم التراجع عن العديد من المواقع العسكرية الفرنسية ، إلى حد أن مدينة فاس أضحت مهددة. تم التشكيك بشكل متزايد في شخصية وسياسة "المارشال ليوتي" في باريس ، خاصة وأن عدم الثقة دفعه إلى معارضة أي مناورة مشتركة مع الإسبان للتصدي للثوار الريفيين. وفي 14 يوليو 1925 ، قررت الحكومة الفرنسية إرسال المارشال "فيليب بيتان" - Philippe Pétain - للتفتيش. ومثل هذا ازدراء إضافي لـ "ليوتي" الذي كان يعتبر "بيتان" من أعدائه. وكان الهدف من مهمة "بيتان " هو: المزيد من تعزيز القوات، واستخدام الطيران ، و تكثيف العمليات.
______________________________
(4) - (1854 - 1934) مارشال فرنسي ومسؤول استعماري. بعد أن خدم في الهند الصينية ومدغشقر ، أصبح أول مقيم عام فرنسي في المغرب من 1912 إلى 1925.
________________________________

كما كانت لمهمة "بيتان" أيضًا أهمية دبلوماسية: إبرام اتفاق مع الإسبان للتصدي للتهديد الريفي. في نهاية شهر يوليو ، جرت أول محادثات بين "بيتان" و"بريمو دي ريفيرا" في مدريد ، ثم في مدينة سبتة. في هذه المناسبة ، التقى "بيتان" للمرة الأولى بـ "فرانسيسكو فرانكو" ، العقيد قائد "لا بانديرا" (5) - la Bandera - الفيلق الإسباني. وكانت بداية تواطؤ استمر لمدة عشرين سنة.
____________________________
(5) - وحدة ساندت فرانسيسكو فرانكو، كانت تتألف من 500 متطوع فرنسي وسويسري وبلجيكي نظمها الجنرال "بول لافين- ديلفيل" وتم دمجها في الفيلق الإسباني (تيرسيو).
_____________________________

في سبتمبر 1925، تم استدعاء "ليوتي" إلى باريس، وعانى من توبيخ السياسيين ، وقبل كل شيء ، علم بتعيين "بيتان" كقائد أعلى للقوات المسلحة ، وبالتالي انتقل من مهمة مؤقتة إلى وظيفة دائمة. عاد "ليوتي" إلى المغرب في 15 سبتمبر ، واستقال يوم 24. وحل محله وزير العدل "تيودور شتيج" - Théodor Steeg - لكن "بيتان" ظل مكلفا بالسلطات العسكرية الكاملة.

والآن يمكن أن تبدأ المبادرة المنسقة بين مدريد وباريس: يرسل الإسبان قوة استكشافية إلى مدينة الحسيمة في 8 سبتمبر 1925، بينما يهجم الفرنسيون من الجنوب. وأعلن "بريمو دي ريفيرا" أمام مجلس الوزراء في 8 ديسمبر 1925 أن فرنسا ، "التي ترغب في تقديم دليل على مشاعر صداقتها تجاه إسبانيا ، قررت أن يقوم المارشال "بيتان" بزيارة مدريد قريبًا". ويلتقي الرجلان في 25 من نفس الشهر في مدريد ، ثم في 28 في مدينة تطوان ، من أجل التنسيق والجمع بين عمليتيهما ضد ثوار الريف.

خلال شتاء 1925-1926 ظهرت مواقع محمد بن عبد الكريم الخطابي كحصن محاصر. وكما وعد ، شن "بيتان" حربًا واسعة النطاق، بعدما منحته الحكومة الوسائل المطلوبة. بينما في يوليو ، لم يحصل "ليوتي" إلا على كتيبتين فقط من التعزيزات . و كان التعاون العسكري بين البلدين كاملا - أحدهما استخدم الأسلحة الكيميائية لمدة 4 سنوات – وأدى هذا التعاون إلى تصعيد الحرب الكيماوية ضد ثوار الريف. واليوم يعلم الجميع أن الجيش الفرنسي استخدم بعد ذلك قذائف "الفوسجين" (6) - phosgène -و"الكلوروبكرين" (7) (قذيفة رقم 7) - chloropicrine (obus no. 7 - وقذائف غاز الخردل (8) - l’ypérite.
__________________________
(6)- غاز شديد السمية ، وهو جزء من الأسلحة الكيميائية والغازات القتالية من فئة العوامل الخانقة.
(7) - تضمنت الغازات السامة في الحرب العالمية الأولى مجموعة واسعة من المركبات السامة .
(8) - مركب منفّط استخدم خلال الحرب العالمية الأولى وأثناء الصراع بين إيران والعراق. ينطوي على إحداث حروق جلدية عميقة وصعبة الشفاء ، بالإضافة إلى تأثيرات كبيرة على العينين والرئتين.
_________________________

عاد "بيتان" إلى فرنسا في 6 نوفمبر، بعد أن ترك ثوار الريف محاصرين، وأنهى مساره العسكري لينخرط في العمل السياسي. آنذاك حدثت محادثات في مدينة وجدة بين محمد بن عبد الكريم الخطابي والمبعوثين الفرنسيين ، والتي فشلت.
في أوائل عام 1926 ، اتخذت الحرب بُعدًا آخر. تكون الفريق الفرنسي من 48 كتيبة و 17 بطارية وسريتي دبابات و 3 أسراب طائرات. الأسلحة الكيميائية ، التي طالما رفضت باريس إمداد "ليوتي" بها ، أصبحت الآن جزءًا من الترسانة الفرنسية. وبدأ تنفيذ عمليات حرب حقيقية واسعة النطاق على الجبهة الشمالية للمغرب.

وكان الهجوم النهائي في 8 مايو 1926. وأخيرًا ، أمام التفوق الميكانيكي للجيشين الفرنسي والإسباني واستخدام الأسلحة الكيميائية ، استسلم محمد بن عبد الكريم الخطابي في 27 مايو. في نهاية الحرب شاقة ، لقي 100 ألف من الريفيين - من المقاتلين الذين سقطوا في ساحة المعركة أو المدنيين الذين قصفوا بالأسلحة الكيماوية - مصرعهم.

قضى محمد بن عبد الكريم الخطابي ما تبقى من عمره في مصر ، وتواصل مع هو تشي مينه (9) ("فييت مينه" - viet minh -آنذاك) في 1949 ، والتقى بـ "تشي جيفارا" - Che Guevara - في 1959، وساهم من مصر في قيادة مقاومة الاستعمار على صعيد المغرب العربي.
_____________________________
(9) - جبهة استقلال فيتنام ، منظمة سياسية وشبه عسكرية فيتنامية ، أنشأها الحزب الشيوعي الفيتنامي عام 1941. من الناحية العملية ، كان الشيوعيون يهيمنون دائمًا على قيادة "فيت مينه" ، وكان زعيمهم الرئيسي "هو شي مينه".
(10) - (14 يونيو 1928 - 9 أكتوبر 1967) ثوري ماركسي أرجينتيني المولد، وهو طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته منذ وفاته رمزاً في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.
________________________________



#إدريس_ولد_القابلة (هاشتاغ)       Driss_Ould_El_Kabla#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحق في المعلومة والتواصل
- كأس العالم 2022 وحقوق الإنسان: فرجة وغنيمة مبنية على مآسي ال ...
- إسرائيل وإشكالية الماء: هل يأخذ العرب العبرة؟
- كيف أصبحت سوريا دولة مخدرات
- الدعم الدولي للدفاع السيبراني الأوكراني
- صورة قاتمة جدا لسنة 2023
- من أين أتت عبارة-معاداة السامية-؟
- التهديد النووي والتسويف الاستراتيجي
- حرب -بوتين- في أوكرانيا كشفت أن -الدب الروسي من ورق-
- التهديد النووي: خطر التصعيد ... فهل هناك من حل ؟
- وضعية النساء المسنات في اليوم العالمي للأشخاص المسنين
- تحت حكم غورباتشوف ، كان لروسيا صوتا لكن...
- الفصل العنصري الإسرائيلي 6
- الفصل العنصري الإسرائيلي 5
- صونوا شرف قضاة المغرب وامنعوا التطبيع القضائي المغربي مع الص ...
- سترتفع مستويات البحر في جميع أنحاء العالم بأسرع مما كان متوق ...
- كتاب -رافائيل ميدوف- : -أمريكا والهولوكوست: تاريخ وثائقي-
- الفصل العنصري الإسرائيلي 4
- الفصل العنصري الإسرائيلي 3
- الفصل العنصري الإسرائيلي 2


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- روايات ما بعد الاستعمار وشتات جزر الكاريبي/ جزر الهند الغربي ... / أشرف إبراهيم زيدان
- روايات المهاجرين من جنوب آسيا إلي انجلترا في زمن ما بعد الاس ... / أشرف إبراهيم زيدان
- انتفاضة أفريل 1938 في تونس ضدّ الاحتلال الفرنسي / فاروق الصيّاحي
- بين التحرر من الاستعمار والتحرر من الاستبداد. بحث في المصطلح / محمد علي مقلد
- حرب التحرير في البانيا / محمد شيخو
- التدخل الأوربي بإفريقيا جنوب الصحراء / خالد الكزولي
- عن حدتو واليسار والحركة الوطنية بمصر / أحمد القصير
- الأممية الثانية و المستعمرات .هنري لوزراي ترجمة معز الراجحي / معز الراجحي
- البلشفية وقضايا الثورة الصينية / ستالين
- السودان - الاقتصاد والجغرافيا والتاريخ - / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني - إدريس ولد القابلة - حرب الريف 1925 : التحالف بين المارشال -بيتان- و والجنرال فرانكو ضد الريفيين