أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - مهرجان الفلسفة في عيدها العالمي














المزيد.....

مهرجان الفلسفة في عيدها العالمي


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7435 - 2022 / 11 / 17 - 20:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"التفلسف هو التفكير في حياة المرء وعيشه لفكره"، أندريه كونت سبونفيل،
الفلسفة ليست مجرد اسم اغريقي تمت ترجمته الى العديد من اللغات العالمية ولا مجرد صناعة فكرية تقوم على اختصاص متحذلق غامض يشير إلى نشاط عفا عليه الزمن تقتصر ممارسته على عدد قليل من الشخصيات الغامضة والملتحمة. التحدي الذي نواجهه هو إظهار أن الفلسفة اليوم في متناول الجميع: إنها ليست أقل من كونها حديثة ومبتكرة وضرورية ومرحة ومذهلة بالنسبة للإنسان في كل تجاربه وأسفاره. هذا التعريف الاغريقي يعد الفلسفة محبة الحكمة وإذا كان الحب اليوم في قلب حياتنا وآمالنا الأكثر سرية، الموضوع الرئيسي والإلهام لجميع الأدب والسينما والمسلسلات وعروض الواقع، قد دخل مؤخرًا بشكل كبير في المجال الفلسفي، المجال الحميم في مجتمعاتنا. إذا كان أفلاطون قد دعاها إلى التفكير فيها، فإن التقليد الفلسفي الغربي قد أبقى منذ فترة طويلة على الشعور بالحب بعيدًا، حيث يُنظر إليه على أنه بعيد المنال للغاية ، ومتأصل للغاية في أهواء الجسد وفي اهتياج الروح ، بعيد جدًا عن محبة الله الواحدة والصادقة. لكن التغيرات في الأعراف، والبحث عن "السعادة" و "الحكمة"، وظهور العلوم الإنسانية، والاهتمام المتزايد بالتحليل النفسي في التقلبات والمنعطفات في الرغبة، تستدعي مناهج جديدة. ومع ذلك، يبدو أن الحب يقاوم أي تعريف، لأي جهد يهدف إلى الإمساك به، والحفاظ عليه ، وتوصيفه ، كما لو أن العقل ملغى كان عليه أن يلاحظ شيئًا يراوغها عندما يكون يتكاثر. في المجتمعات التي بدت فيها الفردية ومبدأ المتعة يفتحان مجال الاحتمالات، وفي كل مكان حيث يعمل الوباء على تسريع الانتقال إلى اللقاءات والممارسات الرقمية، هل ينبغي لنا أن نفرح بهذا الانتشار أم نخشى خيبة أمل معلن عنها؟
أن يكون لديك عقل فلسفي هو أن تكون قادرًا على التساؤل عن الأحداث المعتادة والأشياء اليومية، وأن تطرح كموضوع للدراسة ما هو أكثر عمومية وأكثر شيوعًا. وبالتالي، إذا كان الفلاسفة الأوائل قد سلموا أنفسهم للفلسفة هربًا من الجهل، فمن الواضح أنهم سعوا وراء المعرفة بهدف المعرفة وحدها وليس من أجل غاية نفعية. الفلسفة فقط هي التي تعمل على حل مشكلة الوجود. عندما يجيبك الفيلسوف، فأنت لا تفهم حتى ما سألت عليه. طالما أن العمل الحقيقي للفيلسوف ليس تغيير العالم، بل اعتبار ظواهره وتفهمها. من المعلوم أن الفلسفة تقوم على البنوة والانتقال والانفتاح والإحسان ولعل الفكرة التأسيسية، وأحد الدوافع الرئيسية للفلاسفة ، هي تسهيل وإتاحة الوصول إلى الفلسفة للجميع. نحن نؤمن بأن الفلسفة ليست سلعة بل هي حق، وأن التضامن قيمة يجب تطويرها. من خلال المشاركة في مهرجاننا الفلسفي، يسمح الفلاسفة بتنفيذ مشروعنا لتقديم أداء حي للسكان المتحمسين والفضوليين لاكتشافه. من خلال مشاركتهم، يساعدنا الفلاسفة في القيام بالتثقيف الشعبي والمساهمة في خلق مفكرين جدد كل يوم وكل مساء. منذ إنشائه، نجح المهرجان الاحتفالي العالمي بالفلسفة في جذب مهتمين جدد كل عام. إذا كان المهرجان مشهورًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فإنه يريد أيضًا أن يكون داعمًا. هذا التضامن يتم التعبير عنه بالطبع من خلال برمجة درس تفكير عالي الجودة حيث كان نادرًا، ولكن أيضًا من خلال: منظمة المتطوعين وسياسة اجتماعية عمومية، حيث يتم تقديم الورشات بلغة سهلة لتجنب أي استبعاد اجتماعي وثقافي. انه جهد مشترك يستهدف جمهور واسع في الشارع والسوق والمقهى والملعب والمسرح والمدرسة من أجل السماح للأطفال الذين لم يحالفهم الحظ أن يولدوا في بيئة مفضلة ثقافيًا واقتصاديًا، ليكونوا على دراية بالتعليم الفلسفي، وذلك للمساهمة في نجاحهم كطلاب للمعرفة، ولكن المساهمة في تحريرهم من القيود. كما يجب أن نيتم اظهار أن الفلسفة لا تُقال، بل هي منجزات. اذ يعد تبادل الأفكار وتكوين الروابط وتصدير الفلسفة خارج إطارها الأكاديمي جزءًا من أهدافنا ومن أجل هذه الأغراض ننظم مهرجانًا للفلسفة يكون مجانيًا تمامًا ومفتوحًا للجميع. كما تتعامل الفلسفة مع الموضوعات التي تهمنا جميعًا، وتسمح لنا بتقديرها بطريقة مختلفة تمامًا لتجعلنا نتطور في طرق تفكيرنا وطريقتنا في الإدراك وبالتالي في أفعالنا. ان الفلسفة، التي تحافظ على تساؤل عجيب أمام العالم، أمام الإنسان، قبل الوجود، قبل وعي بالذات، تشجع على الثورة والتمرد وتساهم في نشر ثقافة النقد والتنوير وتشحذ الذوات في مواجهة قيود التقاليد والامتثال. نحن نؤمن بالأشياء لأننا تم تكييفنا لتصديقها. فن إيجاد الأسباب السيئة لما يؤمن به المرء بحكم الأسباب السيئة الأخرى، وهي الفلسفة التي تمر عبر طريق توجد به حارات كثيرة تمتد من العدم واللامعنى إلى المجهول واللاشيء. ان التفلسف هو التفكير أبعد مما يعرفه المرء، حتى الذهاب الى أكثر مما يعرفه عن ذاته وعالمه. ان الفلسفة ليست علمًا ولا دينًا: كل شخص يبحث عن الحقيقة فيها، ولكنه لا يجد سوى حقيقة خاصة به، والتي يقارنها مع الآخرين. يفضّل الفيلسوف الحزن الحقيقي على الفرح الزائف: المطالبة بالوضوح لها الأسبقية على الرغبة في أن تكون سعيدًا. ان السعادة هي هدف الفلسفة ولكنها ليست القاعدة: ليس لأن الفكرة تجعلني سعيدًا لأنني يجب أن أفكر فيها؛ هذا لأنه يبدو صحيحًا بالنسبة لي. لكن بمجرد أن أواجه ما يبدو لي أنه حقيقي، فإن الأمر يتعلق باستخراج أقصى قدر ممكن من السعادة منه. ان الفلسفة ممارسة استطرادية، تكون الحياة هدفها، والعقل وسيلة لها ، والسعادة هدفها. يتعلق الأمر بالتفكير بشكل أفضل للعيش بشكل أفضل.. إذا كانت الفلسفة لا تساعدنا على أن نكون سعداء، أو أن نكون أقل تعاسة، فما فائدة الفلسفة؟ ومتى يعود للفكر الفلسفي في ثقافتنا ومؤسساتنا بريقه ويفيض بالمنفعة على المجتمع؟
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقابلة مع إدغار موران حول تغيير الحياة
- من علم الأزمات إلى علم المخاطر
- من أجل علم الأزمات عند إدغار موران
- مفهوم التكنولوجيا بين الحاجة والاستخدام
- التحضر كمشروع فلسفي للتنوير
- لويس ألتوسير أو الفلسفة كسلاح للثورة
- فلسفة الظنة بين تبديد الأوهام وتأويل الذات
- مفهوم الثقافة بين الترفيه والترشيد
- صلة العلم والدين في البحث عن الحقيقة حسب برتراند راسل
- مقابلة مع جاك رانسيير حول السياسة والفن
- ماذا يعني حصول الكاتبة الفرنسية آني إرنو على جائزة نوبل في ا ...
- الثقافة والناس أو عندما يضيق المدرج بالمشاهدين
- ملاحظات جان باتوشكا حول مكانة الفلسفة في العالم وخارجه
- غرض الفلسفة السياسية المعاصرة بين الاستئناف والتوضيح
- تاريخ الفلسفة من وجهة نظر يورغن هابرماس
- مقهى الفلاسفة
- هيجل وفنومينولوجيا الروح بين منهج الديالكتيك ومغامرة الوعي
- أنطونيو غرامشي بين كره اللامبالاة والشغف بالانخراط
- مفهوم الأنثربولوجيا الثقافية عند كلود ليفي شتراوس
- نظرية الميمات والجين الأناني عند ريتشارد دوكنز


المزيد.....




- -ضربه بالشاكوش حتى الموت في العراق-.. مقطع فيديو لجريمة مروع ...
- آلاف الأردنيين يواصلون احتجاجاتهم قرب سفارة إسرائيل في عمان ...
- نتانياهو يوافق على إرسال وفدين إلى مصر وقطر لإجراء محادثات ح ...
- الإسباني تشابي ألونسو يعلن استمراره في تدريب نادي ليفركوزن
- لأول مرة.. غضب كبير في مصر لعدم بث قرآن يوم الجمعة
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق ...
- صاحب شركة روسية مصنعة لنظام التشغيل Astra Linux OS يدخل قائم ...
- رئيسا الموساد والشاباك يتوجهان إلى الدوحة والقاهرة لاستكمال ...
- مصر.. فتاة تنتحر بعد مقتل خطيبها بطريقة مروعة
- علاء مبارك يسخر من مجلس الأمن


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - مهرجان الفلسفة في عيدها العالمي