أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - تجربة العلماء على القرود وتجربة الأنظمة الشمولية شموليتها على الفرد …















المزيد.....

تجربة العلماء على القرود وتجربة الأنظمة الشمولية شموليتها على الفرد …


مروان صباح

الحوار المتمدن-العدد: 7399 - 2022 / 10 / 12 - 18:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


/ عادةً مثل هذه الأمور الذي لا يلوح أن تستقبل على مسامع الناس العادين بأذان صافية ، وبعيداً عن موقع كوبا 🇨🇺 الجيو استراتيجي والذي يُعتبر للولايات المتحدة 🇺🇸 بلّهام جداً لدرجة أنه يحرك الرؤوس النووية 🚀 من أجله ، وبقدر ما هي كوبا 🇨🇺 هامة لواشنطن ، أيضاً تعتبرها موسكو 🇷🇺 بأنها منطقة للتسلل ، الذي يصنع التوازن للوجود الأمريكي 🇺🇸 في كل من أوكرانيا 🇺🇦 وتركيا 🇹🇷 ، وقد يكون عدد المهاجرون الكوبيين 🇨🇺 في الولايات الأميركية 🇺🇸 والبالغ عددهم المليون و200 الف شخصاً ، إشارة كبرى على قوقعة الشعب هناك 👈 والتى فرضها النظام الشيوعي ضمن مفهوم الستار الحديدي ، والصحيح ايضاً ، أن الأمور قبل الثورة الكوبية لم تكن على ما يرام ، بل كان الشعب الكوبي قد رحب بها ، تحديداً لدرايته العميقة لحجم الاستغلال التى كانت المنظومة الاقتصادية فرضتها والتى تحكمت بزراعة السكر والمزارعين 🧑‍🌾 👨‍🌾 ، لكن في المقابل أيضاً ، سرعان ما أنتهج نظام الشيوعي الكوبي مسار القوقعة من أجل 🙌 البقاء على قيد الحياة ، وهذا السلوك كان قد فسره السلوك الاقتصادي المشترك بين الإنسان والقرود ، أو كانت الأمور هنا 👈 أوضح أيضاً ، لأن في التجربة الفأرية سيكتشف الباحث أنهم يلجؤن دائماً للجانب المظلم عندما يتم تخيرهم بين المظلم والمضيء ، وهذا السلوك يعود لأسباب تتعلق بالهروب من المشاهدة التى تفقدهم الاستمرار ، وعلى الرغم من أن الوضع أختلف عندما توسعت التجربة وحمل الجانب المظلم صدمات كهربائية ، بالفعل هنا 👈 ، مع الضربات الكهربائية للفأر بات يختار الجانب المضيء ، وهذا تماماً👌قد حصل مع الكوبي ، عندما انصدم بالنهج الشيوعي وعلى وتر وشكل الضربات الكهربائية المعيشية والاستبدادية ، بات يختار الجانب الأميركي 🇺🇸 حتى لو كلفته رحلة الوصول الموت ، الآن السؤال الذي يبقى مطروحاً على الطاولة ، هل الفأر تعلم غريزياً الخروج من العتمة إلى المكان المضيء أو بالأحرى أنه يمتلك الإحساس الذي يجعله يشكل تدريجياً الوعي من خلال الصدمات الثقيلة والتى تتيح له التفكير بالمقدمات والنتائج ، حتى الآن مازال الإنسان عاجزًا كل العجز للوصول إلى داخل دماغ 🧠 الحيوان لمعرفة إن كان هو وعياً أو فقط غريزياً .

ليس بالأمر المنفصل ، خاصة أنه يُرتّب الأقدمية ، ويبقى الجوهر الأهم ، القاطع الحاسم أولاً وأخيراً ، أن فكرة الأموال الورقية ، هي فكرة💡قديمة وليس جديدة كما يشاع أنها ، وعلى الرغم من المعادن التى سُخرّت للنقود مثل الذهب أو البرونز أو النحاس ، إلا أن في سورة الكهف يشير الله تعالى عن الورقية بوضوح 🙄 حيث قال ، ( فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً ) ، أي أن البشرية تعاملت مع الورقية قديماً ، وقد تكون تجارة المقايضة التاريخية للسلع دون إستخدام المال ليست بالضرورة سبقت المال ، لكنهما الحركتان اقتصرتا على البشر دون الكائنات الأرضية الأخريات ، لأن في النهاية ، لم يُثبت العلم من قبل أن عالم الحيوانات تعاملوا حتى يومنا هذا بهذه المنهجية ، على سبيل المثال ، فالأسد لم يثبت أنه تبادل مع التمساح 🐊 بطائراً 🦅 مقابل غزالاً🦌 ، بل حتى العلماء في الجامعات الأمريكية 🇺🇸 عندما قاموا بتجارب على القرود وتحديداً في مسألة تدريبها على التعامل مع النقود ، أولًا ، ذلك أخذ وقتاً طويلاً وأقتصر على الحلوى ، أيضاً بعد التدريبات الشاقة ، عندما بدأوا العلماء في تمرير الحلوى مقابل النقود ، كانت في البداية القرود تحاول أكل🥘 المعدن ، بل بعد اكتشافهم بأنها لا سبيل لأكلها باشروا على الفور ممارسة معها جنسياً وانتهى الأمر برميها ، لكن مع مقايضتها مع الحلوى باتت تعرف القرود أن هذا المعدن يؤمن لها الحلوى ، وبالرغم من نجاح ذلك ، لكنه لم يتحول إلى سلوكاً إقتصادياً ، بل حتى لو وجدوا العلماء عند القرود نظام التفضيلات بين الحلوى أو الفاكهة ، فهذا لا يعني إشارة على نظام سلوكي متكامل أو أنه يؤهلهم إلى بناء إجتماع ، فعالم الحيوان محصار بالحركة والتلقين ، كأنه يقع تحت👇نظام استبدادي قمعي ، فهذه الكائنات تخلق على الفطرة مقموعة الذكاء والتفكير ، عكس المجتمعات البشرية والتى تولد بالفطرة ذكية وقادرة على التفكير وأيضاً قدرتها تتيح لها إنتاج سلوكيات متعددة ، تتحول مع الوقت والتراكم إلى مناهج تتطور ضمن ما يسمى بالأجيال ، لكن ما يلفت الانتباه ، هو أن المجتمعات المقموعة تتشارك مع الكائنات الحيوانية بكرهما للخسارة ، فالجهتان لا تطيقان الخسارة ، وتبديان انزعاجهما ونفورهما بسرعة مجرد أنهما سجلا خسارة معينة ، أي أنهما منزوعتان الطاقة التى توفر لهما إعادة المحاولة ، بل ما هو ملاحظ خلال تجربة القرود مع تعاملها مع النقود ، فعندما اجتمعت مجموعة مدربة ، اشتبكوا مع بعضهم البعض ، وبعد تدخل المدربين ، فشلوا في إعادة النقود إلا بتقديم الحلوى كرشوة لإعادتها ،بل ما هو مدهشاً 🤩 في هذا العالم القرودي ، أن ذكر القرد يراقب الأنثى وعندما يجد انها أكلت الحلوى الخاص بها ، يقوم بتقديم لها حلوته الخاصة من أجل ممارسة الجنس معها ، وقد سجلوا العلماء هذا ضمن سياسة الدعارة بين القرود ، لكن لا أحد له أن يتوقع 🤔 أبداً 👎 ، وعلى سبيل المثال ، من قردة 🙊 الأنثى أن تطلب في المستقبل بتعديل الأجور مهما وقع الظلم بحقها ، لكن في الجانب البشري ، المطالبات بتحسين الوضع في الاجتماع الإنساني لا تتوقف .

هنا 👈أمر قاطع لا لبس به ، الثابت أيضاً ، أن لو وضعنا مجموعة من القرود داخل المجتمع الإنساني ، لا يمكن 🤔لهم أن يورثوا سلالتهم ما تعلموا ، فالقرد يظل أبن بيئته ، لكن في المقابل أيضاً ، الكثير من هذه الكائنات تتمتع بنظاماً صارماً ، وهو مدهشاً 👍 حقاً 😟 لكل من يراقبه ، تماماً 👌كما هو عالم النحل أو النمل أو الغربان ، لكن حتى الآن لم تحسم مسألة الوعي عند الكائنات الحية ، تماماً 👌كما هي تتشابه بالعواطف المشتركة بين الإنسان والحيوان ، وبالتالي ، كل النقاشات التاريخية حول أصل الإنسان والتى بدورها دفعت إلى البحث حول الجذور الفلسفية العميقة لاستسلام الإنسان بصفة خاصة أو المجتمعات عموماً للانظمه الاستبدادية ، والتى الأخيرة بدورها تخضع هذه المجتمعات إلى نظام يجردهم من الحرية والوعي والتفكير ، كل ذلك يفسر لماذا 🤬 يصبحون يتعاطفون مع مستبدهم لدرجة أنهم يبررون قساوته عليهم .

بوسع المجتمعات البشرية أن تشفى من الظلم وليس الفقر فحسب ، بل الأولى والأهم من حيث الجوهر إظهاره ، ولأن الفارق كبير ، فالفقر لا يترك حقداً في نفس الفقير أو ضغينة أو عُقد 🪢 ، بشكل أعقد ، عكس الاستبداد ، لكن في المقابل ، ليس بوسع الكائنات الأخرى الشفاء من العدمية ، أي لعدم امتلاكها الوعي ، حتى لو المدربين والراغبون بذلك حاولوا بكل جهد تدريبهم ، فالطرفان يختلفان بالتكوين ، لأنه يبدأ من نقطة الوعي عند الإنسان والذي يمكنه 🤔من تحويل عدم امتلاكه للأشياء إلى أنه يصبح بإرادة الوعي لا يرغب بها ، أما عند الحيوان يبدأ وينتهي بالارهاب ، وهذه الكائنات غير إنسانية ، على الأغلب يسود فيها النظام الشمولي ، الذي بواقعه يصعب أو من المستحيل إنشاء علاقات بين بعضها البعض ، تماماً👌كما هو الحال في الأنظمة الشمولية ( البشرية ) والتى تعرف بين البشر بالاستبدادية ، بل يبقى القاسم المشترك بين الجهتين ، بأن فطرة هذه الكائنات عاجزة على التفكير لأنها فاقدة للوعي ، لكن في المقابل ، النظام الديكتاتوري يسعى إلى نشر وعي اللاواعي من خلال إبعاد الناس عن التفكير أو حتى يحرص على عدم انخراطهم لفهم العقائد أو الأيديولوجيات ، وهو سبباً كافياً لتجريد المجتمع من أي علاقات سليمة الأركان ، لهذا ، يجد المراقب أن المجتمعات المقموعة لا تمتلك القدرة على التجربة ، فهي في واقع حالها ليست إنتاجية ، لأنها أولاً لا تفكر ، وثانياً إن فكرت لا تحاول ، بل كل القوقعة التى يفرضها النظام الشمولي ، لم ينتج للأسف العزلة وبالتالي ، لا يوجد إبداع بقدر أنه أنتج شعوب متوحدة مع ذاتها ، مرتعبة من صنع علاقات متوازنة مع المجتمع الواحد ، وهذا يشير☝ أن الأنظمة الشمولية / الاستبدادية ، تهدم الحياة العائلية بطريقة الذي يعكس على تدمير الحياة في الخارج ، فتصبح الحياة في الاجتماع البشري أشبه بحياة القرود ، وهذا هو الفارق بين الوعي الذي يتمتع به الإنسان والذي يدفعه إلى جملة مسائل ، مثل البحث عن الانتماء والمقاومة والصدق والاجتهاد والاتحاد والخير والعدل والحب والإنتاج ، وكل ما تقدم هو شكل من أشكال الانتماء الحقيقي ، أمام لا انتماء بحكم فقدان الوعي . والسلام 🙋 ✍



#مروان_صباح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أهمية المفكرين في حياة النظام السياسي / الجدار الحديدي كيف ت ...
- الخامئني بين نار - التوريث ونار ---------- الخومويين …
- اليمين الإيطالي ( إخوة إيطاليا 🇮🇹) / بين الم ...
- الفكر القومي وراء جرائم الروس 🇷🇺 بحق شعوب ال ...
- توب غان / 🇺---🇸--- Top Guy / البحرية الأمريك ...
- عهد إنتقال النظام من الكنائسي المتسامح إلى النزاهة السياسية ...
- معركة أنتقد ---- ---أو إياك الانتقاد -- ---/ الصوابية السياس ...
- الأصل في مواجهة الصدر 🇮🇶 مع إيران 🇮& ...
- مصر 🇪🇬 أكبر من أن تعلن إفلاسها …
- تذكر كلما صليت ليلاً / كاظم الساهر …
- إسقاط الكبتنة عن شوفير التاكسي 🚕--- ومفهوم الاستمرار ...
- غورباتشوف 🇨---🇳---الطيب ودوجين 🇷---& ...
- أمام المال والنفوذ تسقط جميع الشروط التقليدية …
- المعري الجريح / وشوبنهاور اليتيم …
- بين المناهج العربية والغربية 📕/ الفارق بين التكوين و ...
- كيف كانت هزيمة جيش البطاطس🥔 أمام جيش العمائم👳 ...
- عقدان ويزيد على تجربة حزب العدالة والتنمية 🇹🇷 ...
- بين الغيبة الصغرى والكبرى / ضاعت المنطقة / لم يجدوا سوى رشدى ...
- لا شيء 👎 يعجبني / صراع على الحكم وأخر إيديولوجي …
- خادمات لبنان 🇱🇧 الطلقة التى أماطت اللثام الأ ...


المزيد.....




- -فايننشال تايمز-: الغرب يبحث خطة تتخلى سلطات كييف بموجبها عن ...
- في يومهم العالمي.. المعلمون والمعلمات أولاً
- أول تعليق من حزب الله على مصير هاشم صفي الدين خليفة نصرالله ...
- -إيران وإسرائيل في قبضة دائرة الانتقام-- فاينانشيال تايمز
- واشنطن بوست: جنديات إسرائيليات يؤكدن -نحن غير محميات- وهذا ...
- إحصاء: مواطنو بلدين عربيين في صدارة -غير المرغوب فيهم- بأورو ...
- أبرز ما يميز درونات -Cube- الانتحارية الروسية
- صواريخ كروز عراقية مطورة تضرب هدفين إسرائيليين في حيفا والجن ...
- استهدف طواقم الإسعاف.. القصف الإسرائيلي يوقف العمل بمستشفيات ...
- فقدان الاتصال مع هاشم صفي الدين وسط تقديرات إسرائيلية بمقتله ...


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - تجربة العلماء على القرود وتجربة الأنظمة الشمولية شموليتها على الفرد …