أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12601..المسيحية المشرقية في غرفة الإنعاش.مالم تقرأ ذاتها فهي إلى زوال .















المزيد.....

عشتار الفصول:12601..المسيحية المشرقية في غرفة الإنعاش.مالم تقرأ ذاتها فهي إلى زوال .


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 7394 - 2022 / 10 / 7 - 00:33
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


قديماً من كان يقول الحقيقة كانوا يسمونه حكيماً ويأخذون بقوله ويعملون جهدهم في تحقيق ما توصل إليه من حقائق . أما اليوم فقائل الحقيقة مغضوب عليه لابل تتكالب الألسن وتريد أن تُظهر ذاتها على حسابه وهي في الأصل خواء .
عفوا لصراحتي قولوا ماتقولون عني بعد قراءة هذا النص ولكن ما أطلبه هو أن تضعوا أياديكم على ضمائركم وتحكموا على نتائج هذا النص . وقبل كلّ شيء أقول:.
لستُ بتاجر ٍ ، لابل أعدُّ نفسي أفشل تاجر في العالم. لم أمتهن التجارة وأعتبرها مهنة لا تُناسبني.ولستُ بمنافق ٍ وأعتبر المنافق أحد الثعالب الوقحة الصغيرة التي تؤسس مجدها على تعب وعقول الآخرين ، كما لستُ بمتعصب ٍ لأنّ المتعصب أحمق ومتهور وحاقد وأنا لستُ كذلك.ولستُ مكيافليا أو أعمل لصالحي الشخصي بأنانية فردية مريبة .
ولأني ابن الأرض وعَمِلتُ مع أسرتي في الفلاحة فقد تشربتُ عطاءات الأرض التي تمنحنا دون مقابل ، وبنفس الوقت فما عملي في المنظمات الشعبية منذ حداثتي سوى برهاني على أنني لستُ نفعياً وقد يكون بأنّ الفلاح تغلب عليه روح النحن على الأنا .لهذا بكل تأكيد أعيد لا أريد من عملي أيّ مردود سوى أن أُكرم بما يجب أن أُكرم به وأعيش بالطبع عيشة تليق بالإنسان لأني بنفس الوقت أرفض أن أكون راهباً فهذا لايُناسبني لأني مشاكس دوما تجاه الواقع ولو أعود للوراء أكثر من أربعين عاماً لوجدنا الشاعر شوقي بغدادي يقول عني المتمرد من الشمال .....
ومن هم من أولوياتي واهتماماتي هم الفقراء فهؤلاء يعنون لي الشيء الكثير و يكفي أن يذكرني أصحاب الضمائر الحية والمعوزين من كلّ القوميات والديانات. فهؤلاء هم من أفتش عنهم وأودع بين يديهم رسالة سيأتي اليوم الذي سيقرأ مضمونها أولئك الذين يعيشون رحلة الضياع الكامل .
كما أني أؤمن وأثق بأنّ رسالة الأديب أو المبدع إن بقيت في حدود ذاته ولمصلحته فهي رسالة عرجاء وعوراء وتتملكها الأمراض النفسية والجسدية والعقلية والروحية .
وهنا فأنا لا أكتب رأياً فلسفيا . بل الفلسفة الحقيقية تلك التي تنطلق من رحم معالجة شؤون الواقع الخارج عن الذات . ولكن بنفس الأهمية ألا أكون قد تجاوزت ذاتي لأعالج الواقع وأنا مريض. هنا تكمن أهمية الفكر الفلسفي الذي يحمينا من المخالطات غير الناضجة التي تنتج بالضرورة حول مجموعة الأفكار التي تمرنا ونحن نعيش في مجتمع مشرقي كلّ مافيه يستلزم إعادة تأهيله بشكل حقيقي وليس نظرياً ويتطلب جهداً جماعياً وليس فردياً. جماعيا ً يؤمن بحق الآخر والنحنُ على سوية واحدة وليس ذاك الواقع الذي يُربي دعاة لفكر ديني معين ويُعدون بالآلاف فكيف سيكون ما نقوله محققا بين تلك الأمواج العاتية غداً؟!!.
ومن هنا نصل إلى أهم الأفكار التي تقول:بأنّ الأدباء والمفكرين والمبدعين بشكل عام .هؤلاء ليسوا ملكاً لأنفسهم وإنما هم مشاعل نور تُضيء في الليالي العاصفات الحالكات لأبناء جلدتهم ولمجتمعاتهم لكن على أن تكون تلك المجتمعات خالية من المرضى الذين أصابتهم حمة التعصب الديني والمذهبي والقومي .إننا نتحدث ونأمل مجتمعاً مدنياً أقل مايمكن من نظام اجتماعي ولا نقول ونتحدث عن مجتمعات متخلفة ومتعصبة وحمقاء وهذا الأمر ليس مستحيلا إلا إذا كانت الحكومات توفر ملاذاً لهؤلاء الذين سيكونون عبارة عن أفاعي تلدغ المجتمعات التي تؤمن بسلوكية العيش المشترك.
كلّ هذه المقدمة من أجل أن أقول مالم أقلهُ من قبل .
المسيحية المشرقية .تُخالف الواقع كليا دون أيّ شك، لا بل هي عدوة نفسها في متحركها التاريخي والاجتماعي وتطور بنيانها المعرفي والفكري تجاه أفرادٍ يؤمنون برسالتها ..
ومن يُشكك في هذا القول عليه أن يقرأ (( تاريخ المسيحية المشرقية)). سيجد أنها تتصحر شيئاً فشيئاً من على تراب أجداد من أمنوا بها وذابوا قومياً في قومياتٍ أخرى ولصالح ديانة الأكثرية بشكل عام .
لهذا أقولها بدون تحفظ وبمسؤولية تاريخية وحرص على ماتبقى من أطلال للمسيحية في المشرق.
أن المسيحية إن لم تُغير في قوانينها الحياتية. وتقرأ ذاتها قراءة تتناسب مع الواقع فإنها تُشكل أهم عامل في تدمير القوميات التي آمنت بها كرسالة سماوية وإن شئت كديانة للعبادة.
كما أنها هي من سيقضي على ذاته هجرةً وموتاً وانصهاراً . وبهذا فهي تاجر مفلس لابل قد خسر جميع إرثه من خلال مغامرات فاشلة وغير محسوبة .فالإرث المسيحي وقبله القومي يمتد لآلاف السنين كله سينتهي لصالح غيرها الذي استفاد من قراءة المنتج الفكري للديانات كلها وسجل له سبقاً في قراءة واقعية قراءة الواقع والحياة حيث نجده يُساوي مابين التفكير الأرضي والتفكير السماوي .
فيا أيتها السيدات ويا أيّها الإخوة :
لايهمني بعد اليوم كم من قصيدة أكتب وأنشر في المواقع ؟!! فقد سبق لي أن كنتُ أحرر في أكثر من 107 موقعاً ، وأسست ُمنتدىً وبعدها موقعاً إلكترونيا دام لسنوات وهكذا أسست رابطة المثقف السوري الحر المستقل والرابطة المهجرية للإبداع المشرقي. لكنني وجدتُ أن الكتابة البحثية والفكرية منها تُناسبني ويكفي الجهد الإبداعي في الخيال .
لهذا ما أراهُ وما أقرأه في الواقع وعبر محمولاته هو أن القوميات المشرقية التي اعتنقت المسيحية نجد بقاياها الآن في غرفة الإنعاش ،لابل هي في مرحلة قريبة ٍ من الموت لأنّ للحياة قانون واحد يقول:
من يريد أن يتساوى بالملائكة فليذهب إليهم حالا ويفسح المجال لغيره من البشر الواقعيين .
نحن نطرح الفكرة في أبعادها ، واضحة وعارية كالرصاص بدون دبلوماسية وزركشات . فإن شئت أن تدرسها لك الحق وإن شئت وتطرح مايُناقضها على أساس أن تثبت عكس مانقول فلك الحق أيضاً لكنني لا أرى فيك سوى أحد المخلوعين بجدارة في قراءات قانون البقاء أو من ثلة رجال الدين الذين أوهموا رعيتهم بأن البقاء ضرورة وطنية وإنسانية ودينية، وأننا نور العالم وملح الأرض وأغلب أهاليهم، أعني أقرباء هؤلاء السادة من رجال الدين المسيحي كما السياسيين هم في الغرب ويحملون الجنسيات الأجنبية . أجل لنستيقظ فغاية هؤلاء أن يُحافظوا على كراسيهم المثقوبة أصلا ويتابعون في تنمية ثرواتهم التي تزداد عن طريق المنح للمغتربين أثناء زياراتهم ويقومون بتوزيعها على أبناء الوطن ويتركون رعيتهم . أقصد الفقراء منهم وغايتهم المدح الذميم .
كما لايهمهم الدفاع عن حقهم كمواطنين أمام السلطات بل هم ...أربأ بنفسي والله في قول الحقيقة المرة .هل فكر هؤلاء بقراءة الوجود المسيحي بعد ربع قرن على أكثر حدٍ من الآن ؟!! هل ستبقى المسيحية في سورية على سبيل المثال كما اليهود في الأربعينات من القرن العشرين الماضي في مدينة القامشلي الوليدة آنذاك ؟!!
أشك أنّ قراءة الواقع بكلّ مفرداته ومحطاته تهمهم ولماذا تهمهم هل نأتي ونقرأ معاً تاريخ المسيحية المشرقية أهلا بكم معنا .ولنبدأ بأسئلة مشروعة أين المسيحية اليمنية الآن ومن يتذكر الشهداء الحميريين ، وأين بكة( مكة) وورقة بن نوفل والراهب عدّاس أو بحيرة قل ماتريد وأين دمشق وأورشليم وأين إنطاكية وآيا صوفيا وأين وأين ؟!!
ومن لايقرأ تاريخ دير قرقفتا وجامعة طابان ونصيبين ورأس العين وحتى دير الزعفران ومار متى في شمال العراق وغيره من أديرة التي كانت مراكز نور تشع على مدى الأزمنة .فإنه عدو الحقيقة .
ومن لايقول الحقيقية فإنه مصاب بمس من اللا واقعية لابل يلزمه أحد تلاميذ سيغموند فرويد حتى يُعالجه من أمراضه العقلية والنفسية والروحية والوجدانية المنصهرة في أتون الدجل الشرقي .
وأنتهي إلى : إن لم نُغير في سلوكيتنا الملائكية إلى سلوكية واقعية ، وإن لم نُغير في قوانيننا الطقسية فإننا حتى في الغرب إلى انقراض وما هي إلا سنوات وستكون أجيالنا قد ذابت في المجتمعات التي تعيش بينها والتي أراها تسير نحو هاوية الضياع الكامل.
أجل لن يذكر أحفادنا من تاريخهم أيّ شيء .ومن حقهم هل أذكر عن تاريخ أبي في قرية القصور بتركيا اليوم؟. لربما أذكره لكوني أحبّ التاريخ وأعاقره ولكن غيري لا تعنيه هذه الأفكار لابل يعتبر من يُحبها كأنه أجرم بجريمة نكراء.أو لربما ذكروا أسماء البلاد التي جاء منها أهلهم . كما نذكر اليوم اليمن وسورية والعراق وتركيا وإيران غيرها .
مفردة أخيرة :
البارحة ودعتُ كما بقية ما جاؤوا من كلّ حدب وصوب لتوديع أحد أبناء عشيرة القصوارنة الأخ أكرم شري في دير مار أفرام السرياني بهولندا .
كثيرة هي المحطات التي وقفت عليها ولكنني كنتُ أقرأُ في وجوه أغلب الحضور ما مفاده أننا في حالة يائسة وبائسة مع عدم العميم بالمطلق وذلك لوجود بعض عيون رأيتها تشع أملاً لكنك تتحسس في ذاك الأمل المرارة ما يكفي ليزيح جبلا كاملاً بحاله من مكانه .
هناك أجيالا تُبدع في المغتربات ولربما ستكون موطن لها كما كانت سورية لنا وطناً نحن أبناء المذابح .من يدري فإنّ الشيء الوحيد الذي أعرفه بأننا مهاجرون بلا وطن.
حتى قبورنا اندثرت وحولوها إلى حارات سكنية . أجل نحن بلا وطن حتى مسيحيتنا تعلمنا بأنّ وطننا في السماء .فأنصحكم أن نُهاجر على عجل.والسؤال متى نسأل أنفسنا هل تفكيرنا واقعي؟! وكيف نطور آليته ليتناسب مع الحياة التي لاتعرف المنهزم والخائف والمتقلب في الرأي والهارب من المحن .لا أستثني نفسي . هل نعود لنفكر بواقعية لتستمر بقايانا في محيط سونامي وكيف لها البقاء .سؤال يلزمه ابن العبري الذي استحصل ثلاث براءات وأهمها لشعبه مايلزمنا اليوم رجلاً بقامة ابن العبري...وللحديث صلة.
## اسحق قومي.6/10/2022م.
ملاحظة: حتى هذا النص هو ليس بنفعي .



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظام الداخلي. مركز بيت نهرين العالمي للدراسات الاستراتيجية ...
- أهم أنهار الجزيرة السّورية عدا الفرات ودجلة .
- .عشتار الفصول:12559 حين يرحل العُظماء من وطني.
- قصة قصيرة:جُلّنار ليتني كنتُ أميراً للغجر
- عشتار الفصول:12541 رأيّ غير ملزم . القصيدة الحديثة
- عشتار الفصول:12539 الاختيارات الصائبة تدعيم للعلاقات الأسرية ...
- عشتار الفصول:12524 الاكتشاف الأخير عوالم يُقدر عمرها ب 13 مل ...
- شكراً لهديتكم ((شهادة الدكتوراه الاتحادية)).
- عشتار الفصول:12509 المعرفة الإنسانية .
- عشتار الفصول:12501 برنامج ومخطط لموقع لقاء الصرح الاتحادي لل ...
- عشتار الفصول:12487 رسالة
- عشتار الفصول:12484 سورية المستقبل التي نأملها
- عشتار الفصول:12471 أيّ إيمان لا يقوم على الثوابت العقلية يُع ...
- عشتار الفصول:12466 ما أهمية دور المثقفين في تقدم أيّ وطنٍّ.. ...
- عشتار الفصول:12462 منشور خاص بشأن القبائل والعشائر في الجزير ...
- عشار الفصول:12458 رسالة إلى الإخوة في جميع أحزاب الأمة ومؤسس ...
- في المنجز التاريخي لا يوجد أحكام نهائية.
- من اللغات القديمة إلى السَّـريانية اسحق قومي
- عشتار الفصول:12428 النصوص الدينية في قراءات ٍ واقعية
- عشتار الفصول:12427 طبيعة الأعمال التاريخية تبقى غير منجزة


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة
- أبناء -ناصر- يلقنون البروفيسور الصهيوني درسا في جامعة ادنبره / سمير الأمير
- فريدريك إنجلس والعلوم الحديثة / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12601..المسيحية المشرقية في غرفة الإنعاش.مالم تقرأ ذاتها فهي إلى زوال .