أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - اسحق قومي - أهم أنهار الجزيرة السّورية عدا الفرات ودجلة .















المزيد.....

أهم أنهار الجزيرة السّورية عدا الفرات ودجلة .


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 7364 - 2022 / 9 / 7 - 00:58
المحور: الصناعة والزراعة
    


تُشكلّ الجزيرة السّورية الجزء الأوسط من بلاد ما بين النهرين وينبع منها ويمرها أهم الأنهار وأولها:
1 -نهر الخابور:
(والخابور: فاعول من أرض خبرة وخبراء، وهو القاع الذي ينبت السدر، أو من الخبار، وهو الأرض الرخوة ذات الحجارة. وقيل: فاعول من خبرات الأرض إذا حرثتها.)
وفي المؤلفات البابلية والآشورية اسمهُ (شابوراس)، ورفيق الأرض التي لم تُفلح .منابعه من مدينة رأس العين ومحيطها، ومن ينابيع قرب رأس العين التركية اليوم . والجغرافيون العرب ذكروا ثلاثمئة عين تشكل نهر الخابور، أهمها اليوم، وما شاهدتهُ منذ منتصف الستينيات وحتى عام 1988م: عين الكبريت، عين الفرس( الحصان)، عين البنات، وكان لها اسماً قديماً لا نعرفهُ، لكنها سميت عين البنات؛ لأن ثلاث بنات غرقنّ فيها. عين البانوس: وهي أروع العيون وأصفاها، وقد كتبتُ فيها قصيدة، وسَبِحْتُ فيها عام 1973 صيفاً.. تتجمع هذه العيون كلها لتشكل نهر الخابور، بالإضافة إلى ما يأتي من شمال الحدود السورية التركية.
يبلغ طول نهر الخابور السوري لنميزه عن الخابور في شمال العراق ب 440 كم من منبعه إلى مصبه في الفرات، قرب مدينة البصيرة، حيث يمر بقرى جنوب رأس العين وأهمها السفح ، من قرية تل طويل الآشورية، ويرفده قرب بلدة تل التمر نهر الزركان، والجرجب الكبير والجرجب الصغير ثمّ يمر الخابور جنوباً بقرية تل نصري التي اشتهرت من خلال إقامة احتفالات روحية في 15 آب من كلّ عام تكريماً للسيدة العذراء ، وقرية تل الرمان الفوقاني والتحتاني ، وقرية تل المغاص حتى قرية أم غركان آخر القرى الآشورية على الضفة الشمالية لنهر الخابور بينما تقع مقابلها وقليلا إلى الغرب جنوب النهر قرية تل هرمز التي تُعد هي الأخرى آخر القرى الآشورية جنوب نهر الخابور وبعد هذه القرى يمر على قرى حتى أراضي غرب قرية المجرجع لبيت حبو ، ودولاب العويصي لبيت الطعيمات وتل غرة، ثمّ من جنوب النهر نجد قرية المسياع، وقرية الطوق، وقرية بيت حمزة الأغوات، وهم من الجبور، التي تقابل المشتل الحالي، وبيوت الحبوات على الضفة الشمالية لنهر الخابور، ويمر شمال حي الليلية، وحي غويران ويُشكل أكثر من نصف دائرة حول أرض يسميها أهل الحسكة بالزوية وهي لبيت المحشوش ثم يتجه إلى الشمال الشرقي جنوب دار المحافظ وجنوب نادي الضباط الفرنسيين الذي تحول إلى المشفى الوطني حتى أواخر السبعينات من القرن العشرين وبعدها يمر في غربي تل الحسكة وعليه الثكنة الرومانية فالثكنة العثمانية والثكنة الفرنسية فالعهد الوطني لتلك الثكنة وعند الزاوية الغربية هناك شبه جزيرة صغيرة بُنيّ عليها جرداق لوقا وينحدر النهر جنوباً ثم ينحرف شرقاً مشكلا أيضا شكلاً كأنه الشص أو الصنارة ( الصيد).وبعدها يصل أراضي داؤود موري المكان الذي نسميه المخلط حيث يرفده نهر الجغجغ القادم من الشمال الشرقي لمدينة الحسكة القديمة ، ويمر على أراضي أبو بكر وهي لبيت آسيا البنيبلي ، فسبع سكور، وطابان وعجاجه، والشدادي، ومركدة، والشيخ حمد، والحصين، وقرقيسياء(البصيرة)، حيث يرفد الفرات. أقيمت على نهر الخابور عدة مشاريع منها مشروع الري الذي يبدأ من قرية تل مغاص الآشورية؛ وينتهي إلى الحسكة بطول 70 كم ، وكان قد بدأ العمل بالقناة منذ عام 1941م من القرن العشرين الماضي ، كما أقيم على نهر الخابور بحيرات اصطناعية، منها البحيرة التي تقع على خط قرى الحسكة الدرباسية، والسد الثاني جنوب الحسكة في منطقة الميلبية وطابان.وسنأتي على ذكر مشاريع الري في نهاية هذا البحث.
2-نهر الجغجغ (نهر نصيبين): ويُعد النهر الثاني في أرض محافظة الحسكة بعد نهر الخابور.
وعُرف أيضاً (ببغدون) . بينما سماه جغرافيو اليونان (بالهرماس)، وبسوكورس أو مكدونيس .هذا ما جاء في بلدان الخلافة الشرقية. والهرماس الأسد الجريء. وقيل ولد النمر.
وهو نهر نصيبين.مخرجهُ من عين بينها، وبين نصيبين ستة فراسخ. والفرسخ هو ثلاثة أميال أو ستة كم.
كما جاء في أعلام الجغرافيين العرب. وكانت الروم قد بنت عليه سداً من الحجارة والرصاص لئلا تغرق المدينة وهنا المدينة ونعني بها مدينة نصيبين التاريخية التي كان بها أكاديمية سريانية والتي علّمت مئات من الطلبة .
ويمر نهر الجغجغ في وسط مدينة القامشلي من الشمال إلى الجنوب الشرقي. ثمّ يمر في عدة قرى منها قرية الدمخية وقرية لزاقا وقرية تل حمدي الذي يمره من شماله وغربه بالذات حيث يشق نهر الجغجغ مجراه بجانب تل حمدي. بحيث لو وقع أحدهم من التل من الجهة الغربية لايقف إلا في نهر الجغجغ، وقد رأيتُ النهر وعاينته، عندما علّمتُ في تلك القرية عام 1975م.وكان معي المعلم أكرم الكريدي كان من محافظة السويداء، وكان مصاباً بالنابالم إثر تعرضه للحرق في حرب تشرين عام 1973م.
ثم ينحدر نهر الجغجغ جنوباً. ويمر بقرى السويفات وغيرها حتى يمر بقرية بتل براك القرية الأرمنية من شرقها وجنوبها، وبعد ذلك يرفده نهر الرد، وينحرف النهر إلى الغرب باتجاه الجنوب حيث قرية السيباط. التي علّمتُ بها عام 1973م.وكنتُ أعبر النهر على عبارة، ومرةً كدتُ أن أغرق في النهر لكوني قليل الخبرة في قيادة العبارة حيث كنتُ أحاول عبور النهر من الشمال إلى الجنوب، بينما القرية تقع جنوب النهر، وبقيتُ متدلياً ممسكاً بحبل من حديد مجدول حتى جاء مصادفة شباب من القرية يريدون عبور النهر فوجدوني في منتصف النهر والماء قد بلل ثيابي حتى عنقي، وبفضلهم خرجتُ وسرتُ باتجاه المدرسة والبرد القارص يجتاح جسدي ، وهناك غيرّت ثيابي. سقتُ هذه الحادثة لأنها تؤلمني أولاً وثانياً أني أعرف المنطقة تماماً. ثم يجري نهر الجغجغ غرباً باتجاه قرية تل أسود، ثمّ صفيا،التي تبعد عن الحسكة يومها حوالي 12كم ويمر إلى الشرق من خربة الياس آدم آدمو، وهنا ترفده (رجلة عويج القادمة من قرب ماردين وتمر من قرى الدرباسية وحتى قرية تل جميلو وتصل إلى خربة الياس آدمو وليس مرشو إنما استملكها الياس مرشو لاحقاً ). يتابع الجغجغ جريانه نحو الجنوب باتجاه مدينة الحسكة حيث يصب في الخابور عند أراضي داؤد موري. وذاك المكان يُسمى المخلط.
ولابد من القول إنّ قسماً من نهر الجغجغ بعد القامشلي يجري إلى الثرثار. ثمّ دجلة. ويبلغ طوله من نصيبين إلى الحسكة أكثر من مئة وثمانية عشر كم. وفي الشتاء والربيع كانا نهر الخابور، والجغجغ يفيضان معاً أو منفردين ويخلفان كوارث في الممتلكات والأرواح. وكم من مرة خطرت على بالي أن يُغير مجرى نهر الجغجغ ؟!!.
3- نهر الجرجب:ينبع من الأراضي التركية ويدخل الأراضي السّورية عند قرية جان تمر شرقي رأس العين بطول15ك م.
وهناك الجرجب الصغير يدخل سورية عند قرية علوك شرقي رأس العين بـ5كم.
4- نهر الزركان:ينبع من تركيا ويمر الأراضي السورية بطول 95كم يصب في الخابور شمال تل تمر. وهناك نهر الزركان الصغير والزركان الكبير منابعهما من تركيا ويقعان شرقي مدينة رأس العين ويصبان في الخابور. نهر الزركان ويُسمى صور يدخل الأراضي السورية عند قرية عرادة كبيرة شمال شرقي رأس العين.
5- نهر الجرّاح (الجراحي):منابعهُ من تركيا ويمر وسط بلدة قبور البيض(القحطانية أو قبري حوري أو ترباسبية ) وينحدر إلى قرية خربة السوقية التي درستُ بها عام 1972م وكم من مرةٍ جلسنا أنا والزميل المعلم مصطفى سلوم على ضفاف نهر الجرّاح في الشتاء. وينتهي إلى الثرثار والرد.
6- نهر دجلة: يُعد من أنهار الجزيرة السّورية، وإن كان يمر على حدودها الشرقية، وبطول حوالي 45 كم مع الحدود السورية العراقية.
7= نهر الصفين: يرفد نهر دجلة وتتشكل بحيرة اصطناعية على نهر الصفين بحيرة سد السفان، وعلى ذاك النهر كنا نجد طاحونتين مائيتين، ويقع النهر قرب ديريك.
8=نهر دورين عند قرية السِكرْ.
9= - ونهر الحمى: ويقع على الضفة اليمنى لنهر الخابور، يبتدئ قرب تل فدين وينتهي عند البصيرة طوله خمسة وثلاثون كم. ذكره الباحث والكاتب إسكندر داوود في كتابه الجزيرة بين الماضي والحاضر طباعة 1958م..
ومن الأنهار الصغيرة قرب مدينة القامشلي:
10=نهر خنيس قرب قريتا حلكو وزنود.11= ومرج حلكو وهو مجرى مائي.
12= وهناك نهر السبلاخ الذي يمر من قرية محركان التابعة لقبور البيض الواقعة شرقي مدينة القامشلي بحوالي 27 كم .
13= وفي الدرباسية نهر صغير يسمونه الجم. والجيم هنا كالجيم المصرية.أو نهر الأعوج .
14=وادي المرج الأخضر.15= ووادي معمشور.
16-وادي الرد: يقع في منطقة القامشلي إلى الشرق الجنوبي منها ويرفده نهر الجرّاح الذي ينتهي إلى الثرثار.
17- الرجلة: نهر موسمي منابعه من شمال غربي ماردين ويمر جنوباً حيث يصل الأرضي السورية اليوم ويمر في القرى كان في الزمن الماضي نهراً. كما ذكرها الدكتور أنطوان من البعثة السورية التي تنقب في ـــ تل بيدر ذاك الذي كان مملكة ناكار الآشورية ـــــ، في البرنامج السياحي، وهي وادي لمسيل المياه الآتية من شمال ماردين وتمر بالقرى ومنها قرية تل جميلو حيث تمرها من الشمال والغرب.وتتجه جنوباً لتصب في نهر الجغجغ عند خربة الياس آدمو والمشهورة بخربة الياس.تفيض الرجلة في الربيع وتحمل معها القش والحيات(الأفاعي) وكلّ ما تصادفهُ.وقد جاء ذكرها (رجلة عويج) في أشعار الشاعر عبد الله الفاضل.
وهناك سدود عديدة منها:
سد سبعسكور، وسد السطفان، وقناة شويريط، وقناة شمساني، وقناة مركدة، وقناة تل مغاص بطول 70 كم على نهر الخابور باتجاه الحسكة . وكان الرومان قد بنوا سداً من حجارة ورصاص على نهر الجغجغ قُرب نصيبين .
ونشاهد في شمال جبل عبد العزيز الوديان التي تأتي من سفوحه الشمالية، حيث تتجه باتجاه الشمال لتصب في نهر الخابور، وهي موسمية أهمها وادي تلول الحمام جنوب غرب بلدة تل التمر.
ولابد أن نذكر ما ورد في كتاب البدو لماكس أوبنهايم الجزء الثاني حيث جاء في الصفحة 41 بأنّ البدو قالوا له يوجد على جبل عبد العزيز قبائل غريبة الشكل وأن الحمير الوحشية تعيش هناك ومن جبل عبد العزيز يتشكل منخفض الفقير والميلبية ذكرهما أوبنهايم كمجريين لمياه الأمطار القادمة من جبل عبد العزيز ويصبان في نهر الخابور، وذكر وادي الشيخ صليب قرب طابان وعلى تل طابان يوجد قبر شيخ قبيلة الجبور محمد أمين وقد مات محمد أمين شيخ الجبور بعد أربع سنوات من مرور المستشرق الإنكليزي لايارد الذي تبادل مع الشيخ محمد أمين الهدايا عام 1848م. أعي في عام 1852م.
ولابدّ من ذكر أهم بحيرة قديمة في الجزيرة السّورية.
بحيرة الخاتونية أو الهول:.تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الحسكة وتبعد عنها حوالي 50 كم وتحاذي الحدود العراقية السورية وهي بحيرة كبيرة فمساحتها أكثر من 6كم مربع. وفيها أسماك، ماؤها أزرق كالزجاج. والطيور الموسمية تأتي إليها باستمرار .رأيتها مرة واحدة في منتصف الثمانينات .
وأهم المياه المعدنية توجد برأس العين:
أهمها نبع كبير (نبع الكبريتْ) كما توجد ينابيع عند قرية السفح تصلح للاستشفاء من الأمراض الجلدية.
وهناك ينابيع كثيرة تتوزع على أرض الجزيرة أهمها:
1ـ نبع الجاموس يقع بالقرب من رأس العين ـ2 نبع السفح على طريق رأس العين .
3ـ نبع عين ديوار يقع شرق مدينة ديريك.4ـ نبع العزيزيات يقع جنوب ديريك.
5ـ نبع يافا يصب في نهر السفّان عند مدينة ديريك .6. نبع الحناوية قرب ديريك(المالكية)..
ومن أهم المشاريع التي لابد أن نتحدث عنها السدود في الجزيرة السورية:
إنّ مسألة بناء السدود مسألة قديمة قِدم وجود الإنسان على ضفتي نهر الخابور والجغجغ وغيره من أنهار وكانوا يسمون تلك السدود بسكر .والسكر كانت الغاية منه تجميع المياه على طول عرض النهر لكي تزداد قوة دفع المياه في مجرى النواعير التي كان قد استخدمها الإنسان منذ الفجر الأول للزراعة وقد ذُكرت في العصر الأشوري والروماني واليوناني والعصور التي تلتها . وقد استخدموا في بناء تلك السدود ( السكور) الحجارة السوداء البازلتية .ونجد حتى اليوم أثاراً لتلك السدود قُرب النواعير وبقاياها المتناثر على طول نهر الخابور.
أما موضوع السدود وقنوات الري الحديثة فقد بدأ العمل في أول قناة للري من قرية تل مغاص الآشورية على نهر الخابور عام 1941م .وبطول 70 كم . باتجاه الحسكة وتُقسم إلى قسمين غربي الحسكة حيث نرى قناة تذهب باتجاه صفيا التي تقع شمال مركز مدينة الحسكة ب12كم ومن ثم تنزل إلى الحسكة عن طريق قناة صغيرة تسقي أراضي شرقي نهر الجغجغ . والقناة الثانية تنزل إلى المشتل الغربي لحي الناصرة والقصور( الكلاسة) ويمر بحي الناصرة ومن ثم ينزل إلى قرية تل غرة حيث يصب في نهر الخابور.وقد استمرت تلك القناة بالجريان حتى اليوم بينما قناة صفيا لم تعد تمر بها المياه منذ نهاية السبعينات.
أما موضوع السدود:
هناك عدة سدود على نهر الخابور أقامتها الدولة السورية وبدأ العمل بها منذ ثمانينات القرن العشرين الماضي ومن تلك السدود:
1= مشروع ري الخابور المنطقة الأولى وتبدأ من رأس العين وحتى سد الحسكة الغربي . والمشروع يروي حوالي 60 ألف هكتار .
ومن ذاك المشروع تتوزع قنوات ري منها:
1= القناة الرئيسية يبلغ طولها 65 كم وبتدفق 45 م مكعب في الثانية( هذا أثناء الهطولات الطبيعية السابقة وتدفق مياه نهر الخابور).وهذه القناة تُغذي سد الحسكة الشرقي والغربي ولري مساحة تُقدر ب 6400 هكتار كما وتُغذي قناة تل هرمز ( قرية تل هرمز الآشورية تقع جنوب نهر الخابور وتُعد آخر قرية أشورية جنوب النهر باتجاه مدينة الحسكة وتقع غربي تل مجدل الأثري.).
وطول قناة تل هرمز 44 كم وتروي حوالي 13 ألف هكتار .
أما المنطقة الثانية:1=سد الثامن من آذار .2=سد السابع من نيسان وقناة الوصل بينهما.
3=كما ونجد قناة صفيا طولها 38 كم وتروي مساحة تُقدر ب 11 ألف هكتار .
4=قناة تل جلاد لإرواء 800 هكتار .
وهناك قناة ضخ رقم 1 لإرواء مساحة تُقدر ب 650 هكتار .
وقناة تل منصور التي يبلغ طولها 28 ونصف كم ولإرواء مساحة بقدر 26500هكتار.
المنطقة الثالثة:
مشروع سد الشهيد الباسل .سد الخابور الجنوبي وهو أحد السدود الثلاثة لمشروع ري الخابور ويأتي في المقدمة من حيث الأهمية والحجم.ويقع السد جنوب مدينة الحسكة وبطول يتراوح حوالي 7 ونصف كم ويُخزن 605 ملايين متر مكعب من المياه ومساحته 905 ألف هكتار ومعد لإرواء 50 ألف هكتار من الأراضي البعلية كما وله فاعلية أخرى في توليد طاقة كهربائية تُقدر ب 9 فاصلة 6 ميغاواط .
وتُعد هذه المشاريع على نهر الخابور الثانية بعد مشاريع سد الفرات .ونعتقد بإمكاننا إرواء مايقرب من 150 ألف هكتار بداء من مدينة رأس العين إلى مدينة البصيرة حيث ينتهي هناك نهر الخابور ليصب في نهر الفرت .
وأما سد الحسكة الشرقي فيمكن وصفه ب:
1 = ارتفاع السد ب26 م.2= وطوله 9370 م.3=حجم التخزين 232 مليون متر مكعب.4= وحجم ردميات السد 3 مليون متر مربع ويتسع ل200 مليون متر مكعب.
أما مواصفات سد الحسكة الغربي:
1= يرتفع ب31متر وطوله 2860 متر والحجم التخزيني 91 مليون متر مكعب .ومساحة البحيرة بحدود 1020 هكتار ويولد طاقة كهربائية ب 12 وخمسين ميكاواط .وبلغ حجم الردميات للسد 3 فاصلة 7 مليون متر مكعب.
هذا على نهر الخابور.
أما المشروع الثاني والهام في محافظة الحسكة فهو مشروع مد قناة مائية من نهر دجلة باتجاه منطقة الهول شرقي مدينة الحسكة وتنتهي في نهر الخابور.كانت الحكومة السورية قد دشنت وبدأت بهذا المشروع الرائد إلا أنّ الأحداث أوقفت كل شيء.
نضيف إلى هذا وذاك موضوع حفر الآبار الارتوازية في منطقة رأس العين تلك الآبار التي لم يُراعى فيها نظام الحفر مما أثر في كمية المياه التي تتدفق في مجرى نهر الخابور.
كما لابدّ أن نذكر وسائل الري والسقي قديماً وحديثاً، منها الطرق البدائية كالغراف والكارد والناعورة أو الدولاب، وبعدها دخل الموتور الحديث (المضخات الميكانيكية). ومن المضخات من تعمل بالكهرباء.



















المرجع: كتاب الجزيرة السورية بين الماضي والحاضر. ط 1958
البحث نجده في كلّ الكتب التالية .
كتاب : مئة عام مرت على بناء مدينة الحسكة.1966م.المؤلف اسحق قومي.
كتاب: قبائل وعشائر الجزيرة السورية. 1982م.المؤلف اسحق قومي.
كتاب : المسيحيون في الجزيرة السورية. 1996م.المؤلف اسحق قومي.
كتاب: حركة الثقافة والإبداع في الجزيرة السورية 2008م.المؤلف اسحق قومي.
كتاب : الأغنية في الجزيرة السورية.2013م. المؤلف اسحق قومي.



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- .عشتار الفصول:12559 حين يرحل العُظماء من وطني.
- قصة قصيرة:جُلّنار ليتني كنتُ أميراً للغجر
- عشتار الفصول:12541 رأيّ غير ملزم . القصيدة الحديثة
- عشتار الفصول:12539 الاختيارات الصائبة تدعيم للعلاقات الأسرية ...
- عشتار الفصول:12524 الاكتشاف الأخير عوالم يُقدر عمرها ب 13 مل ...
- شكراً لهديتكم ((شهادة الدكتوراه الاتحادية)).
- عشتار الفصول:12509 المعرفة الإنسانية .
- عشتار الفصول:12501 برنامج ومخطط لموقع لقاء الصرح الاتحادي لل ...
- عشتار الفصول:12487 رسالة
- عشتار الفصول:12484 سورية المستقبل التي نأملها
- عشتار الفصول:12471 أيّ إيمان لا يقوم على الثوابت العقلية يُع ...
- عشتار الفصول:12466 ما أهمية دور المثقفين في تقدم أيّ وطنٍّ.. ...
- عشتار الفصول:12462 منشور خاص بشأن القبائل والعشائر في الجزير ...
- عشار الفصول:12458 رسالة إلى الإخوة في جميع أحزاب الأمة ومؤسس ...
- في المنجز التاريخي لا يوجد أحكام نهائية.
- من اللغات القديمة إلى السَّـريانية اسحق قومي
- عشتار الفصول:12428 النصوص الدينية في قراءات ٍ واقعية
- عشتار الفصول:12427 طبيعة الأعمال التاريخية تبقى غير منجزة
- عشتار الفصول:12400 .قراءة في مقابلة رسالة وتوضيح
- رسالة إلى الأستاذ الصحفي والإعلامي اللبناني نوفل ضو.


المزيد.....




- حرب غزة: حزب الله يتوعد بتوسيع هجماته ضد إسرائيل ومقترح أمير ...
- تقرير: سوق المخدرات تتوسع في أوروبا.. انتشار المخدرات واستهل ...
- نصيحة من البابا فرنسيس للكهنة كي لا -ينعس- المصلون
- فيديو: روسيا ترسل سفناً وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تراقب ...
- موجة حر تضرب اليونان وتسبب في إغلاق الأكروبوليس بأثينا
- موشومون وشبه عراة.. السلطات السلفادورية تنقل ألفي سجين إلى م ...
- حماس تطالب واشنطن بـ-الضغط- على إسرائيل من أجل وقف دائم لإطل ...
- -ضم جنرالات من إسرائيل وأميركا ودول عربية-.. الكشف عن اجتماع ...
- من هو طالب سامي عبدالله القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسر ...
- عقب اغتيال قيادي في صفوفه..-حزب الله- ينفذ 19 عملية نوعية ضد ...


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - اسحق قومي - أهم أنهار الجزيرة السّورية عدا الفرات ودجلة .