أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشار إبراهيم - تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة















المزيد.....

تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة


بشار إبراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 1692 - 2006 / 10 / 3 - 09:58
المحور: الادب والفن
    


في الفترة ما بين 3-7/6/2006، انعقدت في دمشق «تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة»، برعاية وزارة الثقافة، ودعم المؤسسة العامة للسينما. ولقد قام الأستاذ الناقد محمد الأحمد، مدير عام المؤسسة العامة للسينما، بالنيابة عن السيد الدكتور رياض نعسان آغا، وزير الثقافة، في حفل الافتتاح، وألقى كلمة افتتاح التظاهرة، فيما ألقت السيدة سهام السلامة، رئيسة تحرير مجلة «الوردة»، كلمة شكرت فيه للمؤسسة العامة للسينما عنايتها بدعم هذه التظاهرة.
«تظاهرة الوردة السينما العربية المستقلة» هي مبادرة جديدة وجادة، وغير مسبوقة، غايتها تسليط حزمة من الضوء على السينما الشبابية السورية، والسينما المستقلة العربية، هذا النسق الإبداعي السينمائي الوليد، الذي أخذ ينمو تدريجياً، ويحاول إيجاد هوية ومشروعية وخصوصية له، فيما بين سينما القطاع العام من جهة أولى، وسينما القطاع الخاص، أو سينما الأستوديوهات والشركات الكبرى، من جهة ثانية..
فإذا كنا نتفق على أن «السينما المستقلة» نشأت عالمياً باعتبارها الخط الثالث، على المستوى الإنتاجي، وجاءت تمرداً على هيمنة السوق والشركات الاحتكارية ونظام الأستوديو، فإنها على المستوى البنائي، قدمت الكثير من الاقتراحات البصرية الفنية والمضمونية، الجديدة والجريئة، وهي في عالمنا تكاد تكون السبيل للسينمائيين الشباب، الذين غالباً ما يفتقدون وجود المموِّل والمُنتج والداعم، ولا يجدون فرصة العمل في السينما السائدة، أو ربما لا تتوفر لديهم الرغبة بها، واكتشاف أنها لا تستطيع أن تكون المعبّر الحقيقي، لارتباطها باشتراطات غير فنية..
«تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة»، بهذا الفهم، هي فرصة هامة، في سوريا، لعرض مجموعة كبيرة من الأفلام العربية المستقلة، التي أُنتجت خلال السنوات الأخيرة، وما أمكننا الحصول عليه في وقت قصير ومتعجِّل، في كل من سوريا ولبنان والأردن ومصر وفلسطين والسعودية والامارات والعراق وتونس.. وهي بالتالي فرصة لعقد الصلة بين هذه الأفلام، والجمهور السوري، المتعطّش لمشاهدة الجديد، والمختلف، من السينما..
هي فرصة للتعريف بإنتاجات شركة «سمات للإنتاج والتوزيع» في مصر، و«تعاونية أفلام عمّان» في الأردن، و«تعاونية بيروت»، والمخرجة هيفاء المنصور في السعودية، وعدد من مخرجي العراق، وفلسطين، وإنتاجات «الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة»، وطلبة الصحافة والإعلام، ودارسي السينما من الشباب الصاعد..
وبالتالي تتوزع أهداف التظاهرة على محاور عدة: أولها، تأصيل مفهوم السينما المستقلة، سوريا، وعربياً.. وثانيها، التعريف بالسينمائيين الشباب، من الهواة، أو المحترفين، ممن يعملون على تحقيق أفلام مستقلة.. وثالثها، فسح المجال أمام هذه الأفلام لتنال فرصة العرض، في سوريا.. وفي النهاية اكتشاف هذا العالم الابداعي، الذي لم تتوضَّح معالمه في الكثير من البلدان العربية، وخاصة سوريا..
لا شك أن هذه التظاهرة، وهي في دورتها الأولى، اعتمدت على جهود فردية، مبذولة من قبل أفراد، لا يكاد يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة، ولكن مع الكثير من الاستشارات والمداولات، التي جرت مع قطاع واسع من السينمائيين، والشباب، فضلاً عن الدعم الكبير من المؤسسة العامة للسينما، وتعاون مديرية المسار والموسيقى، وإدارة مسرح الحمراء، بدمشق.
الأفلام المشاركة في تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة:
فيلم الافتتاح:
1- فيلم «البشرة المالحة»: سوريا، إخراج نضال حسن، روائي طويل (70 دقيقة)
مخرجون وأفلام :
2- فيلم «سيناريو»: سوريا، إخراج قصي خولي، روائي قصير (30 دقيقة)
3- فيلم «حدوتة المطر»: سوريا، إخراج ماهر صليبي، روائي قصير (40 دقيقة)
4- فيلم «رحلة بديعة»: سوريا، إخراج ميار الرومي، روائي قصير (20 دقيقة)
5- فيلم «تك.. تك»: سوريا، إخراج عبير إسبر، روائي قصير (12 دقيقة)
6- فيلم «الباب»: سوريا، إخراج هشام الزعوقي، روائي قصير (6 دقائق)
7- فيلم «القارورة»: سوريا، إخراج ديانا الجيرودي، وثائقي (11 دقيقة)
8- فيلم «أزرق رمادي»: سوريا، إخراج محمد الرومي، وثائقي (23 دقيقة)
9- فيلم «إنهم كانوا هنا»: سوريا، إخراج عمار البيك، وثائقي (8 دقائق)
10- فيلم «المَعْبر»: سوريا، إخراج إيناس حقّي، وثائقي (27 دقيقة)
11- فيلم «رؤية صلاح الدين»: سوريا، إخراج نجدت أنزور، وثائقي (40 دقيقة)
12- فيلم «نادي المستقبل»: سوريا، إخراج ميّار الرومي، وثائقي (11 دقيقة)
13- فيلم «طرب»: سوريا، إخراج علي ديوب، روائي قصير (6 دقائق)
14- فيلم «كيف.. وشلون»: سوريا، إخراج سامر برقاوي، روائي قصير (13 دقيقة)
تجارب شبابية خاصة، وفيديو آرت:
15- فيلم «من الداخل إلى الداخل»: سوريا، إخراج فراس كالوسية، روائي قصير (15 دقيقة)
16- فيلم «نحنا»: سوريا، إخراج محمد علي، روائي قصير (21 دقيقة)
17- فيلم «وجوه»: سوريا، إخراج إياس المقداد، فيديو آرت (5 دقائق)
18- فيلم «خارج الحب»: سوريا، إخراج إياس المقداد، فيديو آرت (2 دقيقة)
19- فيلم «زمكان»: سوريا، إخراج رامي فرح، فيديو آرت (3 دقائق)
20- فيلم «نقطة»: سوريا، إخراج رامي فرح، فيديو آرت (3 دقائق)
21- فيلم «بندوليوم»: سوريا، إخراج داني «دانيال الخطيب»، فيديو آرت (8 دقائق)
22- فيلم «ومضة»: سوريا، إخراج حازم عبد الله، فيديو آرت (3 دقائق)
23- فيلم «تكنو»: سوريا، إخراج عمار حاج أحمد، فيديو آرت (6 دقائق)
أفلام طلابية (مشاريع تخرج سينمائية):
24- فيلم «مشروع تخرج»: سوريا، إخراج أديب الصفدي (6 دقائق)
25- فيلم «راكور»: سوريا، إخراج مهند ماهر، روائي وثائقي (31 دقيقة)
26- فيلم «بضع من أيام أخر»: سوريا، إخراج جود سعيد، وثائقي (22 دقيقة)
27- فيلم «قبل الاختفاء»: سوريا، إخراج جود كوراني، وثائقي (16 دقيقة)
28- فيلم «نهاية بالون أحمر»: سوريا، إخراج ألفوز طنجور، روائي قصير (16 دقيقة)
29- فيلم «وداعاً دمشق.. مرحباً دمشق»: سوريا، إخراج طلال ديركي، روائي (12 دقيقة)
30- فيلم «يوميات يريفان»: سوريا، إخراج أيهم ديب، فيديو آرت (3 دقائق)
31- فيلم «ا..2..3.. فتَّح»: تونس، إخراج إيمان النفطي، روائي قصير (4 دقائق)
32- فيلم «تعليلة»: تونس، إخراج الأنور الحوار، روائي قصير (12 دقيقة)
33- فيلم «تاريخ عائلي»: تونس، إخراج كريم سويكي، وثائقي (6 دقائق)
أفلام ورشة بيت الفن:
34- «أمام.. سر»، إخراج سامر برقاوي، روائي قصير (4 دقيقة).
35- «يا.. سلام» إخراج علاء عربي كاتبي، روائي قصير (6 دقائق).
36- «نجاة»، إخراج نجاة الكفري، روائي قصير (4 دقائق).
37- ثلاثية: 1- شوية ضو: إخراج ناديا عبيد (2 دقيقة). 2- عشرة/10: إخراج ريم يونس (3 دقائق). 3- لينيا: إخراج شادي كوّا (3 دقائق)
أفلام مستقلة عربية:
38- فيلم «ارتجال»: فلسطين، إخراج رائد أنضوني، وثائقي (60 دقيقة)
39- فيلم «الشاطر حسن»: فلسطين، إخراج محمود المسّاد، وثائقي (40 دقيقة)
40- فيلم «متاهة»: فلسطين، إخراج فجر يعقوب، روائي قصير (4 دقائق)
41- فيلم «توريب»: لبنان، إخراج مها حداد، روائي قصير (18 دقيقة)
42- فيلم «شكراً ناتكس»: لبنان، إخراج إيلي خليفي، روائي قصير (15 دقيقة)
43- فيلم «شرار»: الأردن، إخراج صالح قاسم، روائي قصير (16 دقيقة)
44- فيلم «خلّي السلاح صاحي»: الأردن، إخراج أسيل منصور، روائي قصير (11 دقيقة)
45- فيلم «جرعة زائدة»: الأردن، إخراج عمّار قطينة، روائي قصير (14 دقيقة)
46- فيلم «ست دقائق»: الأردن، إخراج يحيى العبد الله، وثائقي (15 دقيقة)
47- فيلم «من بعيد»: مصر، إخراج أحمد أبو زيد، روائي قصير (25 دقيقة)
48- فيلم «ألوان الحب»: مصر، إخراج أحمد غانم، روائي قصير (40 دقيقة)
49- فيلم «الباب»: مصر، إخراج عبد الفتاح كمال، وثائقي (30 دقيقة)
50- فيلم «سنوات الرماد»: العراق، إخراج محمد توفيق، وثائقي (14 دقيقة)
51- فيلم «حاجز سوردا»: العراق، قاسم عبد، وثائقي (30 دقيقة)
52- فيلم «نساء بلا ظل»: السعودية، إخراج هيفاء المنصور، وثائقي (42 دقيقة)
53- فيلم «يللا نلعب»: الإمارات، إخراج غسان خوجة، روائي قصير (6 دقائق)
خاتمة
وفي النهاية ينبغي القول إنه لا بد من السعي إلى أن تكون هذه التظاهرة سنوية، والعمل على أن تكون دورة العام المقبل أكثر مأسسة، من حيث وجود لائحة داخلية، أو نظام داخلي، للتظاهرة، وأن تكون ثمة لجنة تحكيم، ومسابقة، وجوائز..
ربما في الدورة الأولى من هذه التظاهرة، لم تكن معايير الاختيار تكن صارمة تماماً، ودائماً، بل جرى التساهل في هذا الجانب، أو ذاك، سواء من ناحية تاريخ الانتاج، أو النوعية ما بين أفلام الديجيتال، أو الفيديو آرت، أو الأفلام الطلابية (مشاريع التخرج السينمائية)، أو الأفلام الاحترافية.. ثمة حدّ أدنى لا بد من توفره من الفيلم، باعتباره نصاً إبداعياً، أولاً وتالياً.. هذا ما تمت مراعاته، أي في أن يكون الفيلم فيلماً، وأن يكون مستقلاً، إنتاجياً، أو مضمونياً وفنياً، أو أفلام هواة وطلابية.. ربما في الدورة القادمة تكون الأمور أكثر ضبطاً في المعايير الفنية والنقدية والتقنية.. ولكن كل هذا من الصعب تحقيقه فوراً، ومنذ الدورة الأولى..



#بشار_إبراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندما يصبح الانتظار لعبة الفلسطينيين
- العالم كما يراه بوش
- إياد الداوود في ضيافة البندقية
- أسئلة السينما العراقية المعاصرة
- المخرج محمد ملص في جديده: (باب المقام).. أين المشكلة؟..
- عندما يصبح ال «انتظار» لعبة الفلسطينيين
- سينما الأصوات الصامتة في سوريا
- جديد مجلة «الوردة»: وماذا لو فاق أبو زهدي؟..
- تعاونية عمان للأفلام.. سينما الشباب في الأردن
- الفلسطيني يحضر بموته.. رحيل المخرج مازن غطاس
- عدنان مدانات.. بحثاً عن السينما
- هموم شباب لبنان في صورته السينمائية
- أسئلة شباب السينما المصرية المستقلة
- ثلاث سنوات على حاجز سوردا
- السينما المستقلة في سوريا
- مشاهد من الاحتلال في غزة1973
- ألمودوفار في سينما الرغبات
- فلسطينيات بعيون إسرائيلية
- عطش.. الذات الفلسطينية.. في المرآة السينمائية
- فيلم (ارتجال) لرائد أنضوني.. ميوزيكال دافق من فلسطين إلى فرن ...


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشار إبراهيم - تظاهرة الوردة للسينما العربية المستقلة