أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل ادناه
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=768695

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نجم الدليمي - : قراءة في اهمية وتحديد المفهوم العلمي للمصطلحات :: الاشتراكية، الشيوعية انموذجا















المزيد.....

: قراءة في اهمية وتحديد المفهوم العلمي للمصطلحات :: الاشتراكية، الشيوعية انموذجا


نجم الدليمي

الحوار المتمدن-العدد: 7374 - 2022 / 9 / 17 - 10:23
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


## المفهوم العلمي للشيوعية :: تشكيلة اجتماعية واقتصادية تحل محل التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية للراسمالية. تتألف الشيوعية من طورين --- الطور الاول،المرحلة الانتقالية، الاشتراكية، وقانونها الرئيس هو كل حسب قدرته-- كل حسب عمله.الطور الثاني من التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية الشيوعية. وقانونها الرئيس هو كل حسب قدرته -- كل حسب حاجته
.
## الاشتراكية :: هي الطور الاول ( المرحلة الانتقالية) من التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية للشيوعية والتي تقوم على مبدأ الملكية الاجتماعية لوسائل الانتاج وعلى العمل الهادف الخالي من الاستغلال والاضطهاد الطبقي ويشارك جميع اعضاء المجتمع في العمل وفق القانون وهم متساون في حق العمل وفق الدستور الاشتراكي.

## الشيوعية :: هي احد الاقسام المكونة للنظرية الماركسية- اللينينية، هي علم نضال البروليتاريا الطبقي والحقيقي وهي تشكل علم الثورة الاشتراكية والقوانين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية من اجل بناء المجتمع اللاطبقي، وهي تشكل علم بناء الاشتراكية والشيوعية والثورة العالمية، ثورة تقويض النظام الطبقي والايدولوجي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي وبناء المجتمع اللاطبقي المجتمع الاشتراكي كمرحلة أولى انتقالية نحو المجتمع الشيوعي.

## تعد الشيوعية -- احد اهم مقومات النظرية الماركسية اللينينية الثلاثة، وهي تشكل علم القوانين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العامة لمسيرة وتطور المجتمع البشري للانتقال نحو المجتمع اللاطبقي المجتمع الشيوعي، هي علم تحرير الشغيلة من الاستغلال والاضطهاد، هي علم لبناء المجتمع اللاطبقي، انها تركز على الفلسفة المادية والاقتصاد السياسي، والمادية التاريخية وكما تستند إلى معطيات العلوم الاجتماعية الاخرى. ان الشيوعية العلمية تعمم تجربة النضال الثوري للبروليتاريا في بناء المجتمع اللاطبقي المجتمع الشيوعي وتبين افاق تطور الحركة الاجتماعية والاقتصادية نحو بناء المجتمع اللاطبقي. ان الشيوعية العلمية تتطلع الى الحاضر والمستقبل وتتنبأ حول ذلك الى اسس علمية حول مسيرة تطور المجتمع وتبين افضل الوسائل في قيادة الحركة الثورية وبناء المجتمع الجديد المجتمع الشيوعي بقيادة حزب ثوري يستند على نظرية ثورية الا وهو حزب الطبقة العاملة، الحزب الشيوعي. ان الشيوعية العلمية لا تدرس تاريخ الحركة الثورية العالمية وحسب ، وانما تهتدي بهذا التاريخ في دراستها لحاضر ومستقبل وافاق الحركة الثورية سواء على النطاق العام اواطار البلد المعني

## ان الاحزاب الشيوعية في العالم تواجه مراحل مختلفة في نضالها من اجل الوصول إلى الهدف النهائي الا وهو بناء المجتمع اللاطبقي المجتمع الشيوعي ولكل بلد ضروفه الخاصة به وان يعمل وفق ذلك من اجل الوصول للهدف النهائي المنشود. ان الاحزاب الشيوعية تواجه ثلاثة مهام رئيسة في نضالها وهي ::
1- العمل على الفهم العلمي لقوانين الانتقال من الراسمالية الى الاشتراكية وفق الظروف والإمكانيات والابتعاد عن ما يسمى بحرق المراحل والعمل الجاد نحو استلام السلطة.
2- العمل الجاد والعلمي لفهم قوانين المرحلة الانتقالية نحو الاشتراكية والالتزام بالمبادي الخاصة بقوانين الانتقال نحو الشيوعية.
3- العمل الجاد والعلمي لفهم قوانين المجتمع اللاطبقي المجتمع الشيوعي وهذا يتم بشكل عام عندما يسود اسلوب الانتاج الشيوعي عالمياً، اي غياب، ضعف اسلوب الانتاج الراسمالي عالميا.

##ان وضع الاستراتيجية من قبل قيادة الحزب الشيوعي او قيادات الاحزاب الشيوعية يتطلب الفهم العلمي والموضوعي والصحيح والالمام بالقوانين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتطور المجتمع، ان الشيوعية العلمية لاتدرس القوانين الاقتصادية والاجتماعية وتنظر الى الترابط الموضوعي بينهما فهي تدرس مثلاً امكانية تصفية الفوارق بين المدينة والريف وبين العمل الذهني والعمل الجسدي وتغيير طابع هذا العمل ومضمونه وان يتم خلق وعي شيوعي للمواطن بان يصبح العام خاص والخاص عام وهذا يحتاج الى ارقى وعي شيوعي لدى المواطن، ويتم العمل على تغيير بنية المجتمع السوسيولوجية، وتحول وقت الفراغ الى معيار لثروة المجتمع اللاطبقي المجتمع الشيوعي.
## ان الشيوعية العلمية هي اكثر العلوم الاجتماعية والاقتصادية القادرة على تغيير العالم ومن اجل بناء المجتمع الاشتراكي والمجتمع الشيوعي. ان الانتقال من المجتمع الطبقي البرجوازي المجتمع الراسمالي يرافق ذلك صراع حاد في الميدان الاقتصادى والاجتماعي والسياسي والايدولوجي، ومن اجل ذلك يتطلب النضال ضد النظريات البرجوازية المعادية للشيوعية وكذلك النضال الجاد والحقيقي ضد النزعات التحريفية والإصلاحية والانتهازية في الحركة الشيوعية العالمية في آن واحد وتنظيف الاحزاب الشيوعية من المرض الخطير الا وهو الدروشة السياسية ( نقصد بالمفهوم السياسي بالدرجة الأولى)، والتخلي عن تقديس النظرية والعملية....،

## ان حتمية التطور الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع البشري هي عملية موضوعية وهذا ما اكد عليه ماركس بنظريته حول تطور المجتمع وفق تحديده لتطور المجتمع بالتشكيلات الاجتماعية والاقتصادية الخمسة، هي التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية المشاعية، العبودية، الاقطاعية ، الراسمالية،الشيوعية. وبهذا الخصوص يشير البروفيسور المجري توماس سانتوس الى ان الراسمالية كانت نتيجة مرحلة هامة في العملية التاريخية الموضوعية، وان نشؤها مثل انحطاطها وسقوطها لن يكون مصادفة تاريخية بل ضرورة موضوعية مشتقة من الاتجاهات العامة للتطور الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع البشري، وكما يؤكد اينشتاين لا يوجد مخرج للمجتمع البشري بدون تبني الاشتراكية.

** نؤكد لخصوم الفكر الشيوعي وللقوى التحريفية والإصلاحية والانتهازية في بعض الاحزاب الشيوعية ، ان الشيوعية لن تموت ابداً، لانها فكر علمي وموضوعي لن تموت،ولن تفشل لأنها لم تلد ولم يتم تطبيقها في اي بلد من بلدان العالم لا في الاتحاد السوفيتي ولا في جمهورية الصين الشعبية حالياً ، يجب ان يتم التميز بين الاشتراكية كمرحلة انتقالية تم بنائها في الاتحاد السوفيتي مثلاً وتم اغتيالها من قبل خونة الشعب والفكر والحزب الشيوعي السوفيتي والمتمثلة بالخائن والعميل الامبريالي غورباتشوف وياكوفلييف وشيفيرنادزة ويلسين وكرافجوك وارباتوف.... ومن ساند نهج ما يسمى بالبيرويسترويكا الغارباتشوفية السيئة الصيت في شكلها ومضمونها وهذا التأييد سواء كان بشكل متعمد او مخطط له او بسبب الجهل او الغباء فهو يعد خيانة عظمى، ناهيك عن دور وخطر الدروشة في بعض اوغالبية الاحزاب الشيوعية.

##انظر الاتي ::
1- المعجم الفلسفي المختصر موسكو، دار التقدم، السنة، 1986.
2- بوزويف، غورودنوف ما هي الماركسية - اللينينية، دار التقدم موسكو 1987.

اب - 2022



#نجم_الدليمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- احذروا خطر الليبرالية، مفهومها، اشكالها ونتائجها
- : نظرة من الداخل : اوكرانيا من (( الاستقلال)) الى المستعمرة ...
- : سؤال مشروع؟ الى القيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي
- : وجهة نظر :: النظام الحاكم في العراق وازمته العامة :: والخر ...
- : كارثة في عدم استخدام المصطلحات السياسية بشكل سليم
- : دور القائد في الحرب العادلة -- ستالين انموذجا
- : ازدواجية المعايير وازمة الاقتصاد الراسمالي :: الدليل والبر ...
- :: افضلية وفاعلية وانسانية الاشتراكية على الرأسمالية: الاتحا ...
- : احذروا الخطر الداهم :: خطر الحرب النووية العالمية
- من يقف وراء اغتيال العملة الوطنية الدينار العراقي لماذا وما ...
- : وجهة نظر :؛ احذروا وادركوا الخطر ياقادة النظام الحاكم في ا ...
- : وجهة نظر :: حول الحرب
- : مشكلة النظام الحاكم في العراق والخروج من المأزق :: الواقع ...
- : خصخصة الارض في اوكرانيا والخطر على الشعب الاوكرايني
- : بعض اخطر نتائج الاحتلال الامريكي للعراق لغاية اليوم
- : بزنس الحرب الاوكرانية ضد الدونباس وروسيا الاتحادية :: الدل ...
- : ردود على ملاحظات السيد لبيب سلطان !!
- : وجهة نظر :: هل الانتخابات البرلمانية المقبلة حلاً؟
- : انتصار الشعوب حتمية تاريخية -- الشعب السوفيتي انموذجا. .
- : جريمة نيونازية ضد الشعب الدونباسي :: الدليل والبرهان


المزيد.....




- مهسا أميني: بتهمة -الحِرابة- إيران تنفذ أول حكم إعدام بحق أح ...
- التصريح الصحفي للجمعية المغربة لحقوق الإنسان بمناسبة الذكرى ...
- استهداف متظاهرين بذي قار.. هل تعود الاحتجاجات إلى الشارع الع ...
- الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدين ما تعرضت له أمام الوزارة ...
- النهج الديمقراطي العمالي في زيارة تضامنية لعاملات وعمال سيكو ...
- ألمانيا: ما الذي نعرفه عن شبكة اليمين المتطرف التي فككتها ا ...
- نتنياهو أمام عصيان المدني مقبل
- مواجهات بين العسكر والمتظاهرين السلميين في شوارع العاصمة الس ...
- كل الدعم لمحامي مصر.. لا لجمهورية الخوف والجباية
- عزل الرئيس اليساري في البيرو جاء إثر محاولته حل المجلس التشر ...


المزيد.....

- الماركسية ضد التحررية / آدم بوث
- حول مفهوم الهوية ربطًا بمسألتي الوطنية والقومية / غازي الصوراني
- دعوة إلى الطبقة العاملة في البلاد، والعاملين لحسابهم الخاص ف ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- أشهر عشر أكاذيب ضد الثورة البلشفية 2 / أليكس غرانت
- نَص كلمة الحزب الشيوعي اليوناني في الندوة الأيديولوجية الأمم ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- تصحيح مفاهيم الصراع في الفكر الماركسي / سامى لبيب
- المادية التاريخية وأهم مقولاتها :التشكيل الاجتماعي – الاقتصا ... / غازي الصوراني
- إرث ثورة أكتوبر (لذكراها الرابعة بعد المائة) / ديفيد ماندل
- ثورة أكتوبر والحزب الطليعي - بعض الاستنتاجات التاريخية والنظ ... / دلير زنكنة
- وجهات نظر متباينة بشأن معنى الحياة و الموت : ما الذى يستحقّ ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نجم الدليمي - : قراءة في اهمية وتحديد المفهوم العلمي للمصطلحات :: الاشتراكية، الشيوعية انموذجا