أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض قاسم حسن العلي - الهلوسة الاخيرة / نهاية المطاف















المزيد.....

الهلوسة الاخيرة / نهاية المطاف


رياض قاسم حسن العلي

الحوار المتمدن-العدد: 7355 - 2022 / 8 / 29 - 20:35
المحور: الادب والفن
    


●جورج وسوف يعرف كيف يستغل اغاني الاخرين، في البداية غنّى اغنية مها الجابري ( الحبايب) ثمّ غنى اغنية كاظم الساهر ( سلمتك بيد الله) وبعدها تعكّز على اغاني عبد الحليم وأم كلثوم قبل أن يتدمّر صوته ، لو اكتفى ب( حلف القمر ) لكان افضل.
●الياس كوركيس العراقي المولود في منطقة العلوية ببغداد والاستاذ في جامعة اوكسغورد البريطانية هو الذي صنع النهضة الصناعية الصينية .
● يقول دوستويفسكي في روايته الشياطين : كلما كان الشعب مضطهداً يائساً, كان أكثر استرسالاً في أحلام المكافآت التي سيلقاها في الجنة ! فكم نحن بائسون يادوستو العزيز .
●أوّل ميليشيا بالدولة العراقيّة في العهد الجمهوري الأوّل ( المقاومة الشعبية - الجناح المسلح للحزب الشيوعي ) وفقاً للفقرة جيم من المادة الثامنة ، قانون رقم 3 لسنة 1958 ، والذي شجّع علناً على التحاق موظفي مؤسسات الدولة الرسميّة إلى ذلك الفصيل المسلح ، مع ضمان تغطية استمرار دفع راتب من خزينة الدولة ، من ذات دائرته الحكوميّة الأصليّة !!
●كان الشعر سلوى الإنسان وفي متناول فهمه. حتّى جاء آليوت ووضع الشعر في أعلى رف بالمكتبة، وكانت الرواية عبارة عن حدوتة جميلة يأنس بها المرء. حتّى جاء جيمس جويس، فخرب على الناس بهجتهم.
● ابراهيم بهرزي رمى إلينا بروايته الوحيدة ( لا أبطال في طروادة) وقال للآخرين آتوني بمثلها إن استطعتم.
●يقول محمد عابد الجابري ‏عندما يتدين المرء لوحده فهو يمارس الدين، وعندما ينادي الآخرين ليتدينوا معه فهو يمارس السياسة...وما اكثر السياسيين في بلداننا.
●عدنان قصار كابتن منتخب سوريا للفروسيّة أعتقل سنة 1993 لأنه تجرأ وفاز في مسابقة رياضيّة على ابن رئيس عربيّ. فأدخل السجن لمدة 21 عاماً بدون محاكمة.
●سومرست موم وهو طبيب أقترح أن يمارس كلّ أديب عملاً لبعض الوقت في مستشفى لتتعمق خبرته البشرية.....وبعض ادبائنا طبّقوا اقتراح موم لكن في المقهى.
● تخاصم سيبويه مع الكسائيّ في المسألة الزنبوريّة في مجلس يحيى البرمكي الذي كان الكسائيّ يتملّق له فقدم هذا الاخير رشوة الى الشهود الأعراب. فحكموا لصالحه فذهب سيبويه ينوي مغادرة العراق نهائياً لكن من شدة الحزن والهم انفجرت معدته دماً. فمات وهو في عمر 32 سنة.الاعراب منذ القدم ملك لمن يدفع.
●لم يستطع صلاح صلاح الخروج من دائرة ( تحت سماء الكلاب) حتى جاءت كل أعماله اللاحقة تنويعاً لسماء الكلاب .
●‏" بوشنكي " من الاماكن الأكثر شهرة في لعبة بوبجي ، في الحياة الحقيقية pochinki هي قرية صغيرة في منطقة موردوفيا في روسيا ، يبلغ عدد سكانها 11891 نسمة وتبلغ مساحتها 11 كم مربع وتأسست عام 1647م .
● من اغرب الاغاني العراقيّة هي اغنية ( چلچل علي الرمان) فهي في الحقيقة اغنية سياسيّة ولاعلاقة لها بالغزل.
●لواستمعنا لحسن العلوي منذ عشر سنوات لعرفنا أن الرجل دخل في مرحلة اللوثة العقلية، العلوي الذي يترحّم على صدام مؤرخ جيد...لكنه بحاجة الى العصى كي يستطيع أن يظهر مجدداَ على الفضائيات.
●شاعر من البصرة اسمه هيثم جبار، ذات يوم قال رأيه في رواية لكاتب من البصرة اسمه ياسين شامل، بعض أدباء البصرة نصبوا مشانقهم ضد هيثم ، وأقول أن ياسين شامل في ملف بروك روائي عظيم لكنّه روائي بسيط في نساء ماهر الخيالي ، فهل سينصّب له محبوه مقصلة بساحة ام البدروم؟
●قديماً في مملكة فارس كانوا يناقشون الأفكار مرتين، مرة وهم سكارى، ومرة وهم واعين، لأنهم يعتبرون السكران يحمل أفكار ايضاً.
●شاعر من البصرة كان ثملاً ذات ليلة، فاتصل بشاعرة فلسطينية جميلة جدا وطلب منها أن ترسل صورتها وهي بالمايوه، ربما كان يريد أن يكتب قصيدة بحريّة.
●الرئيس الأمريكي “ليندون جونسون” كان يمتلك سيارة برمائية وكان يهوى المقالب والمزاح، فكان يجعل ضيوفه يركبوها معه دون أن يعلموا انها برمائية و يدعي أن هناك خلل في المكابح و يسقط بهم في الماء من أجل أن يثير ذعرهم،من حماقات الرؤساء الامريكان.
●نصف هلاك بساتين البصرة بسبب جناية حكاّم البصرة ،اذا كانت غابات النخيل هي من صنع البشر فلماذا لايقوم البشر الآن بإعادة هذه الغابات ،فلم يولد أغلب شعراء البصرة قرب النهر أو النخيل؟
● ‏الرجل الذي يتسّكع حول فتاة جميلة دون أن يتحدّث عن نواياه ينتهي به الأمر بجلب الماء للضيوف في حفل زفافها . فاز باللذات من كان فيسبوكياً جريئاً في الماسنجر مرحبا بعد الساعة الثانية عشر ليلاً.
●ماذا يفعل الشاعر حينما لايجد شفاه يقبّلها وهو في محنة الابتكار؟
●معروف الرصافي كتب ( الشخصية المحمدية) في منفاه الاختياريّ بالفلوجة بالمصادر المتوفرة لديه واوصى ان لا ينشر الا بعد وفاته بخمسين سنة ، وخالد المعالي لم يعتمد على نسخة الرصافي التي كانت عند محمود السنوي والمعالي ربما تلاعب بمسودة الكتاب لغرض ما في نفسه، فهل كتب كامل الجادرجي هذا الكتاب ونسبه للرصافي؟
●جندي إنجليزي يقول: قتلت جندي ألماني وحين فتّشته وجدت ورقة كتب عليها "نحن سننتصر لأن الله معنا !" فخفت حينها فقد أخبروني أن الله معنا نحن أيضًا....لكن الله مع من يمتلك المدفع الاقوى.
● حينما سنّ قانون الجنسيّة العراقي سنة 1924 طلب من الناس ان يختاروا لقبا لهم ليكتب في حقل اللقب. لكن الكثير منهم لم يكن يعرف لقبه. فصار اسم الجدّ هو اللقب؛ فهاشم تحوّل الى الهاشميّ وأيوب الى الايوبيّ وهكذا... والمهنة صارت لقباً كالبزاز والچادرچي والقندرچي والچرخچي .
●‏المصريون القدامى كان لديهم فحص غريب لمعرفة جنس الجنين ، حيث كانت تبول الحامل على بعض القمح والشعير! فإن نما القمح فهي أنثى وإن نما الشعير فهو ذكر.
● لو ترك علي الحديثي الوجوديّة لقدم لنا سرداً رائعاً. فأيّ أفكار إيديولو تفسد السرد او الشعر، كن وجودياً لكن لاتكتب سردك بوجودية ، فمتى يخرج الحديثي من هذه المتاهة التي أدخل سرده بها؟
●يوسف عمر مغني المقامات البغدادية دخل السجن في جر قتل ويقال انه قتل منافسه بسبب شاب صغير وسيم جداً ، ويوسف عمر هو اول مغني في العصر الحديث يتطرق الى ظاهرة البغاء وبشكل صريح جداً من خلال اغنيته ( مات اللمبچي).
●طلب عدنان خير الله من سعدون جابر اغنية يهديها الى ابن وزير الدفاع السعوديّ. وبعد غزو الكويت طُلب من سعدون اغنية يهاجم فيها الملك فهد! حينما يتحوّل المغني الى قرقوز يتم تحريكه بحبل.
●بحسب كافكا فإنّ غبيٌّا واحدا هو غبيٌّ واحد.
إثنان غبيان هما إثنان غبيان. أمّا مجموعة كبيرة من الأغبياء فهو حزب سياسي . ونحن لدينا اغبياء كثر.
●في نهاية سنة 1991 قدمت الى كلية الشرطة، وفي القاعة الكبيرة تم عزل من ينتمي الى المحافظات الجنوبية. ثمّ جاء مقدّم اسمه سعد وقال لنا بالحرف الواحد؛ انتم غير مقبولين. اذهبوا الى محافظاتكم السوداء، هكذا.
●‌يقال إنّ أحد الصحفيين قال لمعمر القذافي :
إن ليبيا ليست ديمقراطية ! فسأله القذافي : لماذا ؟
فأجابه الصحفيّ : لأن في فرنسا و أمريكا يستطيع المواطن انتقاد جاك شيراك و جورج بورش دون أن يتم اعتقالهما ! فأجابه القذافي : حتّى في ليبيا يمكن للمواطنين انتقاد جاك شيراك و جورج بورش و لا يتم اعتقالهم !!!هل تعرفون انّ القذافي ولد في جهنّم.
●كوكب حمزة هو أحد صناع اسطورة الغناء السبعيني من خلال اختياره للشعراء والمغنين ،اكتشف كوكب العديد من الأصوات منها حسين نعمة وسعدون جابر وقحطان العطار ورياض احمد، في لقاء مع كوكب حمزة قال إنّه قتل رياض احمد.
● روى سلافوي جيجك في كتابه( نكاتي، فلسفتي)
نكتةٌ قديمة حول زوج عاد من عمله إلى منزله على غير العادة، ليجد زوجته نائمةً في أحضان رجل آخر. تصيح الزوجة فجأة: لم عُدت مبكّرا؟ ردّ الزوج غاضبا: ماذا تفعلين على السرير مع هذا الرجل؟ تجيبه الزوجة وهي تسحبُ رجليها: أنا من تساءلتُ أوّلاً. لا تظنّن أنك ستفلتُ من الإجابة بتغييرك للموضوع.
● عدي منح حميدة نعنع كوبون بتسعة ملايين برميل نفط من اجل أن تؤسّس مجلة في باريس بعنوان ( الوفاق العربي) سنة 2000 للدفاع عن صدام وعائلته ومنحها طارق عزيز بركاته لتكتب عنه كتابها(رجل وقضية).
●في عام 1926 ذهب شخص مريض إلى طبيب نفسي مشهور ؛ شاكيا من كآبة لا يعرف سببها ، كانت سببا في حرمانه من النوم ، بعد فحصه ، وصف له الطبيب قراءة القصص الفكاهية ،و أكّد عليه قائلا : عليك أن تقرأ لميخائيل زوشينكو ، وستجد متعة كبيرة في القراءة له و سيصرف عنك الاكتئاب . فنظر إليه المريض ، و قال بتنهّد : أنا ميخائيل زوشينكو يا دكتور !
● فلتذهب الى الجحيم كل نصوص شعراء الحداثة إن لم يفهمها سأئق التاكسي .
●‏جمعية اسمها (الفاشلون المتحدّون) ،شروط الانتساب لها: أن يثبت المتقدّم فشله في المدرسة والزواج والعمل والعلاقات الاجتماعية كلّها ،قام رئيس هذه الجمعية بتأليف كتابا بعنوان "كيف تصبح فاشلا" ولاقى الكتاب نجاحا باهرا، ممّا دعا أعضاء هذه الجمعية لطرد الرئيس بتهمة النجاح.
●شاعرة من بغداد تقول في احد قصائدها إنها تريد أن ترمي كل الرجال في السجن إلاّ من كانت له حبيبة،ثم توجه كلامها لشخص مجهول وتقول له: رغم أنك لا تعوي، لكنك كلب. فصف
ق لها كل الحضور.
●عندما كان فولتير في فراش الموت، جاء اليه قديس وطلب منه أن يلعن الشيطان ،فرد عليه فولتير: لا أعتقد أن الوقت ملائم للحصول على مزيد من الأعداء .
●كانت ضحكات الكسندر دوما تدوي من غرفة مكتبه ، فقالت زوجته لضيوفها إنه يكتب رواية الفرسان الثلاثة وهو يضحك الان بسبب نكتة قالها أراميس لدارتيان.



#رياض_قاسم_حسن_العلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين جرفين العيون ( ليس شعر بل بوح)
- هلوسات 19
- هلوسات 18
- هلوسات 17
- هلوسات 16
- هلوسات 15
- هلوسات 14
- هلوسات 13
- هلوسات 12
- هلوسات 11
- هلوسات 10
- هلوسات 9
- هلوسات 8
- هلوسات 7
- هلوسات 6
- هلوسات 5
- هلوسات 4
- هلوسات 3
- هلوسات 2
- هلوسات


المزيد.....




- جوائز الأوسكار 2023: كيف يمكن مشاهدة الأفلام المرشحة؟
- من سواحل المتوسط إلى خانات المغول.. أدب الرحلات في كتابات ما ...
- المغني الروسي شامان يطلق أول ألبوم موسيقي له
- فنان من أصول سورية يفوز بأرفع جائزة في مجال الشرائط المصورة ...
- بدأت قبل الغزو الإيطالي وتعرضت للإهمال.. محاولات لإحياء السي ...
- محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يع ...
- تضامن مع رسام كاريكاتير فلسطيني بعد فصله من عمله بسبب انتقاد ...
- -كل شيء هادئ على الجبهة الغربية-.. فيلم ألماني يبهر متابعي ا ...
- -كل شيء هادئ على الجبهة الغربية-.. فيلم ألماني يبهر الأوسكار ...
- رحلة بي بي سي عربي إذاعيا منذ 1938


المزيد.....

- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب
- المرأة في الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن العشرين / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض قاسم حسن العلي - الهلوسة الاخيرة / نهاية المطاف