أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد السلام انويكًة - تقرير شارل دوفوكو الاستكشافي حول تازة بالمغرب..















المزيد.....

تقرير شارل دوفوكو الاستكشافي حول تازة بالمغرب..


عبد السلام انويكًة
باحث


الحوار المتمدن-العدد: 7339 - 2022 / 8 / 13 - 21:36
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


غير خاف عن باحثين مهتمين بزمن المغرب المعاصر، ما كان للمعلومة الاستكشافية الاستعمارية من دور معبر في احتلال البلاد وفرض الحماية عليها عام 1912، علما أن هاجس أطماع القوى الأوربية فيها بدأت منذ احتلال فرنسا للجزائر مطلع ثلاثينات القرن التاسع عشر، وهو ما تقوى بشكل كبير بعد هزيمة إسلي 1844 ثم تطوان 1860. هكذا توفرت شروط توغل الآلة المعرفية الاستخباراتية الأجنبية لجمع ما من شأنه فهم ذهنيات وعقليات واعتقادات وانماط عيش وقبائل ونقاط قوة وضعف، وهكذا باتت معطيات المستكشفين بمكانة في حسابات الاطماع الاستعمارية عموما خاصة منها الفرنسية، وهكذا ايضا ما ملأ قراءات البعثات التعرفية من معلومة همت أكثر من مستوى فضلا عن أحكام مسبقة وغيرها من تجليات. وكان عبد الله العروي قد أورد يوما في مجمله حول تاريخ المغرب، أن من سوء حظ هذا الأخير كون تاريخه خلال هذه الفترة كتبه هواة بلا تأهيل وجغرافيون بأفكار براقة، وموظفون ادعوا علما وعسكريون تظاهروا بثقافة ومؤرخون بلا تكوين لغوي، وهوما كان وراء بلورة خيوط حول زمن البلاد بافتراضات عدة لا غير.
ولعله واسع ومتعدد ما كتب حول المغرب من قِبل مستكشفين أجانب سواء قبل فرض الحماية عليه أو بعدها، خاصة ما أنجزه الفرنسيون في هذا الاطار. وكان شارل دوفوكو Charles de Foucauld أهم رحالة فرنسي توجه بعنايته لموضوع المغرب، من خلال رحلة شهيرة دونها في مؤلف بعنوان "التعرف على المغرب" Reconnaissance au Maroc، تلك التي تعود أولى تماساتها بالمغرب لبداية ثمانينات القرن التاسع عشر، وعيا منه بكونه وجهة لاحقة ضمن مشروع فرنسا الاستعماري بشمال افريقيا. هكذا تعلم هذا الأخير اللغة العربية وانفتح على الدين الاسلامي الى جانب اللغة العبرية، ودخل البلاد مستفيدا من ضيافة ودعم يهود هنا وهناك بين مدن وقرى عبر ما ارتآه من محطات ومسارات، وقد اختار التوجه الى فاس مستهدفا استكشاف شرق البلاد عبر تازة. وكان تقريره عن المغرب خلال هذه الفترة الحرجة، بأهميته تاريخية لما جاء فيه من معطيات وملاحظات دقيقة فضلا عن وصف مجالي ورسومات مرفقة وغيرها.
ويسجل أنه رغم الظروف الصعبة التي أحاطت برحلة "دوفوكو" حققت نتائج ميدانية بالغة الأهمية من الوجهة العلمية التاريخية، تلك التي تعد مرجعا للباحثين في تاريخ المغرب كما يذكر محمد حجي رحمه الله في تقديمه لترجمة المؤلَّف قبل حوالي ربع قرن. علما أن "دوفوكو" دخل البلاد متنكرا في زي يهودي عبر طنجة قادما من الجزائر، وكان هاجسه استكشاف مناطق كانت لا تزال مجهولة متحديا وعورتها الطبيعية ومخاطرها البشرية. ولعل بعد سفره الأول صوب تطوان وبعد جولته في شفشاون وبعد ما حصل من اقامة له بفاس، ارتأينا في هذه الورقة بعض الضوء حول سفريته الى تازة وممرها الاستراتيجي الفاصل بين شرق اللاد وغربها. وكان التنقل صوب هذه الأخيرة من فاس خلال هذه الفترة الدقيقة من بداية ثمانينات القرن التاسع عشر، يتم عبر مسلكان رئيسيان الأول منهما يسير باتجاه وادي ايناون عبر مجال قبيلة الحياينة وقبيلة غياتة، رغم أنه مسلك بمسافة قصير لم يكن يستعمل لأسباب مجالية وأمنية معا، وأما الثاني فهو الأكثر استعمالا وأمنا وسهولة مجالية وكان يمر عبر بلاد الحياينة ثم التسول ثم مكناسة.
ويذكر "دوفوكو" في تقرير رحلته باتجاه تازة أنه أمام مخاطر الطريق بالنسبة للأجانب، اختار السفر تحت حماية رجل بنفود قوي لدى المخزن وقبائل المنطقة، لعله سيدي الرامي كما يذكر وهو مقدم زاوية مولاي ادريس دفين فاس الذي وضع رهن اشارته شخصا يسمى "بن سمحون" أحد عبيده، وذلك من اجل مرافقته الى تازة عبر هذا المسلك الذي قليلا ما يتم اتباعه. هكذا بدأت الرحلة من نقطة باب الفتوح بفاس صبيحة نهاية يوليوز من سنة 1883، لتصل الى وادي ايناون الذي خصه دوفوكو بوصف دقيق متحدثا عن عمقه وسيله ولون مياهه ومجال جريانها كذا قعر الوادي وما يحيط به من نبات دفل وغيره، هذا قبل بلوغ فج عميق شهير ب"الطواهر" غير بعيد عن تازة من جهة الغرب، وقبل بلوغ نقاط مخرج مسيل وادي ايناون بالمنطقة ومن ثمة مدينة تازة، التي أورد عنها "دوفوكو" أنها تنتصب على صخرة بعلو حوالي ثمانين مترا فوق مجرى واد "الهدار" بجوارها، وبحوالي مائة وثلاثين مترا فوق وادي ايناون. وأنها توجد ضمن سلسلة جبلية عالية محاطة بأجراف وعرة من جهة الغرب والشمال الشرقي، مضيفا أن ولوجها لا يمكن الا عبر جنوبها الشرقي، مشيرا الى أن المدينة محاطة بأسوار مزدوجة في بعض أمكنتها، وأن هذه الأسوار كانت بأهمية في الماضي كتحصينات خلافا لِما لواقعها آنذاك عندما جردها في وصفه من قيمتها وأهميتها العسكرية.
وعن تازة لمّا دخلها أشار لِما هي عليه من بساتين بمساحة هامة في قسمها الجنوبي داخل السور، ولِما بها من أجزاء مغطاة بمزروعات في اتجاه الشرق والغرب. فضلا عن بساتين خصبة بجميع الجهات تأتي مياه سقيها من واد الهدار وبعض مسيلات الجبل، مضيفا أن هذه البساتين تشكل ما يشبه غابة بأشجار كثيفة مثمرة عالية ربما لا مثيل لها بالمغرب كما يذكر. معرجا في حديثه على ساكنة المدينة التي قال أنها بحوالي أربعة آلاف نسمة ضمنها مائتي يهودي يعيشون في ملاح صغير، مضيفا أن المدينة هي بمساجد أربعة بين كبير وصغير فضلا عن ثلاثة فنادق ذات موقع جيد لكنها خالية ومتقادمة في وصفه لها.
ويذكر "دوفوكو" في تقرير رحلته هذه أن تازة تدخل ضمن بلاد المخزن، لكنها واقعا توجد تحت سلطة قبيلة غياتة وهو ما يجعلها - يقول- من أشد المدن بؤسا، بحيث رغم وجود قائد ومعه حوالي مائة مخزني يعيشون في مشور المدينة، لا يجرؤون على تجاوز أسوارها بحيث قبيلة غياتة تعتبرها أرضا تابعة لهم. وعليه ما يقومون به من سلب ونهب ومن سفك لدماء من لا يمتثل لأوامرهم، بل تفرض غياتة حصارا مستمرا عليها ولا أحد من أهلها يجرأ على مغادرتها، وكل من يغامر دون زطاط قد يعرض نفسه لسطو وسوء معاملة وربما لقتل ولو على بعد مائة متر من سورها المحيط، لدرجة أن الشخص لا يمكنه الذهاب بمفرده لجلب الماء من واد تازة المجاور"الهدار".
ويصف دوفوكو في تقريره أن تازة مدينة مكتظة بأفراد قبيلة غياتة داخل الأسوار، مشيرا الى أن المتسكعين منهم عدد كبير في الأزقة هنا وهناك فضلا عن الجالسين منهم أمام أبواب وفوق سطوح دور وهم بسيوفهم وبنادقهم التي لا تفارقهم،. مضيفا أنهم يستقرون حيث ما طاب لهم ويرغمون أهل المدينة على تقديم الأكل لهم، وإن وقع بصرهم- يقول دوفوكو- على شيء ما أخذوه، مشيرا الى أنه خلال يوم السوق حيث يكون عددهم كبيرا مقارنة، لا يتجرأ أحد على المرور بأزقة المدينة خوفا من أن يؤخذ منه متاعه بالقوة، بل من جملة ما اشار اليه حول واقع عدم استقرار المدينة نهاية القرن التاسع عشر، أن أهل غياتة يخضعون تازة لنهب عام(تْرِتيلْ) من وقت لآخر، وأن هذا الوضع كان يدفع سكانها لإرسال نقودهم الى أماكن آمنة مثل فاس.
ويصف دوفوكو في تقريره هذا المشهد بالغريب، بسبب تجول أفراد غياتة في المدينة بسلاحهم وبسبب ما يسود من خوف لدى الأهالي، الذين يذكر أن من شدة معاناتهم مع هذه القبيلة لا يحلمون سوى بشيء واحد هو "قدوم الفرنسيين"، مشيرا الى أنه سمعهم عدة مرات وبأعلى صوت يقولون متى سيأتي الفرنسيون لتوفير الأمن وانقاذ تازة من غياتة، التي أورد أن عشائرها في عراك دائم بعضها البعض لكنها تتحد ضد الأعداء، معرجا في حديثه هذا عن واقعة السلطان الحسن الأول نهاية سبعينات القرن التاسع عشر بالمنطقة، لمَّا حاول اخضاعها لسلطته زاحفا عليها على رأس محلة مخزنية انتهت بهزيمته وقتل فرسه وفراره راجلا بعد معاناة وقعة شهيرة محليا ب"بوكًربة. مضيفا أن غياتة ذوو ورع ضئيل يقال في حقهم أن ليس لهم لا إلاه ولا سلطان ولا يعرفون الا البارود، إلا أن لمولاي ادريس دفين فاس نفوذ كبير لديهم- يضيف-، وأن من الأشخاص الأكثر حضوة واعتبارا في القبيلة هناك "بلخصير". وعن تازة التي قال عند مغادرتها واصفا بؤسها وما توجد عليه من فوضى، أشار دوفوكو الى أنه لا يتوفر فيها على الحماية التي طبعت مجيئه اليها. وعليه، بقول أنه اختار فارسين من هذه القبيلة كزطاطة فضلا عن يهودي من المدينة لتأمين عودته الى فاس.
بعض فقط من اشارات وردت في سفرية "دوفوكو" وورشه التعرفي الاستخابري حول تازة، في تقريره "التعرف على المغرب" الذي كان بصدى كبير لدى الأوساط العلمية والاستعمارية الفرنسية، ذلك أن ما خلفه من أهمية جعلت عددا من الدارسين والجواسيس والمغامرين برغبة قوية في تحقيق رحلات مماثلة خاصة صوب جهات بالمغرب كان لا يزال صعبا زيارتها، ولعل ممن نهج مسار "دوفوكو" من هؤلاء نجد دوزكونزاك مطلع القرن الماضي الذي شملت رحلته ايضا منطقة تازة. علما أن تقريره كان الى حد ما شبيها بما كتبه "دوفوكو" من حيث نوعية المعطيات وطريقة عرضها فضلا عن غلبة ما هو مجالي طبغرافي، في ارتباط طبعا بخلفيات استراتيجية شكلت منطلقا للبحث والتعرف. بل عددا من الرحالة والمغامرين الذين جاءوا بعد "دوفوكو"، عبروا عن اعجابهم بمؤلف هذا الأخير"التعرف على المغرب" معتبرين ما جاءوا به في تقاريرهم هو تكملة فقط لِما قام به.
يبقى مؤلف "دوفوكو" من أهم ما كتب حول مغرب نهاية القرن التاسع عشر من نصوص، بل مصدرا غنيا من أجل فكرة حول المغرب خاصة في ممرات وعرة لم يكن سهلا بلوغها، لِما احتوته هذه النصوص من معطيات مجالية واتنوغرافية وسياسية وأمنية وغيرها. فبالنسبة لتازة خلال هذه الفترة، ليس هناك ما هو شاف من وثائق محلية لفهم ما طبعها من وقائع وتطورات، وعليه يجد الباحث في نصوص الأجانب الاستكشافية الاستعمارية رغم ما يسجل حولها من ملاحظات، معطيات بقدر كبير من الأهمية إن حول طبيعة علاقة المدينة بمحيطها خاصة قبيلة غياتة، أو علاقة هذه الأخيرة بالمخزن خلال فترة ما قبل فرض الحماية على البلاد.

مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث



#عبد_السلام_انويكًة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تازة: المدينة العتيقة بعيون أرشيف المجتمع المدني ..
- الولي الصالح سيدي عزوز في وجدان مدينة..
- تازة : من تجارب وأسماء الزمن الموسيقي بالمدينة ..
- حماية تراث تازة.. حماية لهوية مدينة..
- من أرشيف تازة الرمزي..
- الى روح تازة .. امحمد الباهي العلوي
- حول ندوة تازة التربوية في نسختها الربيعية الوطنية الأولى..
- ندوة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع تازة ..
- الأرشيف وسؤال المدينة العتيقة المغربية ..
- في رحلة إبداع من تازة الى إملشيل ..
- في عزاء تازة لأوفياء قسم أبقراط ..
- تازة: منتزه تازكا الوطني ..
- فاس : من أمس احتفاءٍ بوثيقة المغرب الوطنية..
- تازة: حول شأن التصوف بالمدينة..
- تازة: من أمس تشكيل مدينة..
- تازة: في رحاب روح رمضان ..
- في رحاب خزانة جامع تازة الأعظم ..
- مسرح تازة ذاتَ ربيع ..
- نادي المسرح والسينما بتازة في احتفاء بأبْيَض وأسْوَد..
- الأغنية المغربية


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد السلام انويكًة - تقرير شارل دوفوكو الاستكشافي حول تازة بالمغرب..