أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد زهدي شاهين - قراءة نقدية في الفلسفة الكلبية -مصباح ديوجين-














المزيد.....

قراءة نقدية في الفلسفة الكلبية -مصباح ديوجين-


محمد زهدي شاهين

الحوار المتمدن-العدد: 7290 - 2022 / 6 / 25 - 14:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يقال بأن ديوجانس الكلبي كان فيلسوفاً يونانياً متشرداً، عاصر افلاطون وأرسطو وكان احد تلامذة سقراط. ذكره الشهرستاني في الملل والنحل، حيث قال عنه بأنه:( كانَ حَكِيماً فاضلاً متقشّفاً لا يقتَني شيئاً ولا يأوى إلى مَنزل). ولاحقاً لا بد لنا من وقفة عند هذه العبارة.
في هذه المقالة سنوجه نقدنا اللاذع للطريقة أو الاسلوب المتبع في الفلسفة الديوجينية الكلبية ومضمونها ومبادئها المبنية على أن الحل من اجل الوصول إلى السعادة يكمن في العيش البسيط دون ماديات كونها نقيضاً للسعادة التي يعتقد اصحاب هذا المذهب الفلسفي بأنها تكمن في التخلي عن كل ما هو زائد عن الحاجة، وهذ خطأ وقعوا فيه، كون السعادة تكمن في القناعة والرضى المصاحب للسعي الجاد من خلال العمل على تحسين حالة الإنسان المعيشية بمختلف اشكالها بالطرق السليمة والصحيحة دون الحاجة لإلحاق الأذى والضرر بالآخرين. وهنا نوجه لإصحاب هذا المذهب عدة اسئلة منها: هل المنزل الذي يأوي إليه الإنسان و يقيه حر الصيف وبرد الشتاء، ويأمن به من اللصوص ووحوش البر، ويمكنه من بناء اسرة مستقرة، يعد بمثابة حاجة زائدة أم ضرورة يا ترى؟ وهل امتلاك الإنسان حرفة أو صنعة يستطيع الإنسان من خلالها كسب قوت يومه وعيالة حاجة زائدة ايضاً؟ وهل نظافة بدن الإنسان وثيابه حاجة زائدة كذلك؟.
إن المشهور عن ديوجين يصل إلى حد التواتر في كونه كان يعيش متسولاً متكلاً على الأخرين، مرتدياً عباءةً قذرة متسخة، وبأنه كان لا يستحم على الاطلاق، حتى غدى واشتهر برائحته الكريهة، وعندما كان يعترض اهل السوق الذي كان يتواجد فيه على تلك الرائحة الكريهة المنبعثة منه مطالبين اياه بالاستحمام، يجيبهم قائلاً: ( بأنه شيء طبيعي يفعله جسمي ولن اخجل منه). كان ايضاً يعبر عن سخطه بطرق مبتذلة، كالتبول والتغوط أمام الملأ ، ولم يكن يخجل من ذلك بحجة انه أمر طبيعي يمارسه أي إنسان. وكان يدعو لأكثر من ذلك كما تفعل الحيوانات مما يخدش الحياء العام ضارباً بالقيم الاخلاقية والورع والفضائل بعرض الحائط لأنه كان لا مبالياً بآراء الأخرين وفقاً لاعتقاده ومبادئه التي ينتهجها. لذا بالكاد نستطيع اطلاق مصطلح الفلسفة الكلبية على هذا النهج، كونها نهج وطريقة حياة هشة اكثر من كونها نظاماً فلسفياً.
لقد اعتمد ديوجين على الطبيعة في كل شيء، بحيث اكتفى بالأساسيات كمنهج لحياة البشر، وهذا المنهج والسلوك الذي اتبعه هذا الرجل كفيل بنقض ونسف أراءه ومبادئه الكلبية كونها تعارض الطبيعة البشرية، فالإنسان مدني بطبعة، يستحم ويحافظ على نظافة جسده وثيابه حتى لو كانت رثة لكنها ليست قذرة أو متسخة، والإنسان يبحث دوماً عن الاستقرار وبناء اسرة، وانشاء بيتاً يأويه واسرته، فالإنسان إذاً لديه طموح ما. بالتالي فالإنسان السوي لا بد له من أن يتحلى بالقيم الاخلاقية.
تخيلوا اذاً العالم والبشرية لو تبنت هذه الافكار الهدامة، المنحلة، غير السوية، واللا عقلانية لو سادت كطريقة ومنهج للحياة بحرية مطلقة دونما عقد اجتماعي. والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل ستكون الصورة ابشع من ذلك بكثير حيث سيكون عالمنا عند إذن عالم لا مدني اتكالي، الناس فيه متسولون يعيشون على فتات الغير إن أمكن ذلك، بسبب عدم توفر عناصر انتاج كون الناس يعيشون حياة البساطة، وكقطعانٍ قذرة هائمة على وجهها دون بناء حضارة تذكر.
لقد كان ديوجين يحمل مصباحاً في وضح النهار ، وعندما كان يسأله الناس عن سبب حمله هذا المصباح في ساعات النهار، كان يجيبهم بأنه يبحث عن الإنسان، الإنسان الفاضل الحكيم، وهنا اقول وقد لا اصل إلى درجة المبالغة في هذا الرأي، في أن ديوجين لو استمر في حمل مصباحه جيلاً بعد جيل إلى يومنا هذا فلن يجد ما كان يبحث عنه، كون نظرته كانت نظرة تشاؤمية، وقد كان من الاجدر والأولى بأن يبحث عن هذا الإنسان الحكيم في داخلة وذاته أولاً قبل كل شيء، وبعد إذن سيجد بأن هناك الكثير من الناس ممن هم من الحكماء واصحاب الفضائل.
لقد مارس ديوجين ساديتة ضد الحيوانات وهذا الأمر مشهور عنه ايضاً حد التواتر في قصته المشهورة مع افلاطون عندما عرف الأخير الإنسان بأنه أي مخلوق يمشي على قدمين وغير مغطى بالريش، حيث اصبح هذا التعريف تعريفاً رسمياً في كل ارجاء اليونان. بعد ذلك قام ديوجين من اجل أن ينسف رأي وتعريف افلاطون هذا بأخذ ديك وقام بنتف ريشه من ثم قام برميه أمام افلاطون في إحدى محاضراته ، وقال له : (انظر إلى هذا الإنسان الذي وجدته). أما كان له يا ترى بأن يدحض تعريف افلاطون بالشرح والتعليل دون أن يلجأ إلى هذه الطريقة البشعة، أم كان مستمتعاً بصرخات وزعيق استغاثة هذا الديك من شدة الالم الذي ألم به جراء نتف ريشه. على كل حال فديوجين واصحاب هذا المذهب لا يبالون بآراء الآخرين وفقاً لمبادئهم الفلسفية. لهذا يجب اتخاذ الديك المنتوف ريشه رمزاً للساديين، ورمزاً لهذا المذهب الفلسفي إن صح التعبير بديلاً عن مصباح ديوجين، فالبحث عن الحقيقة وتعليم الآخرين لا يتم بهذا الشكل.
بالعودة إلى ما جاء في الملل والنحل للشهرستاني في كون ديوجين كان فاضلاً متقشفاً، فالتقشف لا يكون بهذا الشكل، ولا يصل إلى حد الافراط والتفريط حد الاستجداء من الآخرين.
أما فيما يتعلق في كون ديوجين فاضلاً لا بد لنا من أن نقف عند معنى كلمة الفاضل؛ فالفاضل هو من يكون ذو فضيلة، وذو درجة رفيعة في حسن الخلق، أي بمعنى كريم الاخلاق، وهذا ما لا نجده عند ديوجين الذي كان يبول ويتغوط أمام الملأ. ولا ادري كيف نقل لنا الشهرستاني هذا الخبر.
أما في كونه حكيماً، فلا بد لنا هنا من انصاف الرجل خاصة في كيفية تبيان السبب الذي دعاه إلى الوقوف أمام المقبرة الملكية في ذلك الوقت. قائلاً بأنه تمعن جيداً في المقابر فلم يستطيع التفرقة بين عظام الملوك وعظام العبيد.
نستنتج مما سبق بأن هذا الرجل كما يبدو بأنه كان مضطرباً نفسياً، بحيث امتزجت حكمته أو رافقها جنون ما، وكما يقال خذوا الحكمة من افواه المجانين، وهنالك ايضاً من يقول بأنه يوجد شعرة دقيقة تفصل بين العبقرية والجنون.



#محمد_زهدي_شاهين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في ظلال الانقسم
- الكتابة تحت الاحتلال اشتباك معه
- هل السلام مع المحتلين مستحيل
- الإرادة السياسية قاطرة التنمية المستدامة
- -خادم الشعب-زيلينسكي دمية أمريكية
- الطريق إلى كييف وسقوط الأقنعة
- الإنسانية لا تتجزأ
- دور الشباب في هيئات الحكم المحلي
- حصاد الانتخابات المحلية وتكتل الحركة الوطنية الفلسطينية
- خاطرة كسر القيد_ رسالة الى جميلة جميلات فلسطين
- الغاء الذات
- هكذا هم القادة العظماء
- البحث عن الذات
- جعبتي فارغة
- آليات الحل لرص الصفوف خلف حركة فتح
- قراءة في مشهد الانتخابات الفلسطينية
- قطاع الأمن الفلسطيني ومساهمته في التنمية المستدامة
- كورونا والبشرية
- كورونا وإعادة الإنسانية إلى جادة الصواب
- العقد الاجتماعي الفلسطيني ضرورة ملحة


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد زهدي شاهين - قراءة نقدية في الفلسفة الكلبية -مصباح ديوجين-