أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - فنانة تشكيلية من بلادى (منى القماح)طاقة ترسم بالألوان البسمة على وجه أطفال ورشتها الرسم فى قصر ثقافة كفر الدواروتحقق مراكز متقدمة لسنوات.















المزيد.....

فنانة تشكيلية من بلادى (منى القماح)طاقة ترسم بالألوان البسمة على وجه أطفال ورشتها الرسم فى قصر ثقافة كفر الدواروتحقق مراكز متقدمة لسنوات.


عبدالرؤوف بطيخ

الحوار المتمدن-العدد: 7286 - 2022 / 6 / 21 - 10:34
المحور: الادب والفن
    


الفن التشكيلي هو النشاط الفني الذي يشمل الخزف ، أو النحت الثلاثي الأبعاد ، ومن أهم الأمثلة على الفنون التشكيلية الخزف . ويعدالفن التشكيلي من الفنون التي لها طابع موضوعي ، ويتم إنشاؤه عن طريق إعادة صياغة ، وسيط مادي ، ويحدد تكوينه ، وتشكيله إلى حد كبير عن طريق الهيكل الرسمي للعمل ، وتنقسم الفنون التشكيلية إلى الفنون التمثيلية وغير التمثيلية ، وتنتمي الفنون التمثيلية إلى النحت ، والرسم ، والرسومات ، والتصوير الفوتوغرافي ، والتي تصور إنتاج الواقع البصري بشكل ثلاثي الأبعاد عن طريق النحت ، أو ثنائي الأبعاد عن طريق الرسومات والتصوير الفوتوغرافي ، في حين أن الفنون التشكيلية غير التمثيلية تشمل الهندسة المعمارية ، والفن التطبيقي الزخرفي ، والتصميم الفني ، حيث نجد أن الفرق بين الفنون التمثيلية ، والغير تمثيلية ليست مطلقة ؛ ففي الفن التطبيقي الزخرفي تستخدم الزخارف التصويرية على أوسع نطاق ، وعلى الرغم من ذلك نجد أن بعض القطع الفنية غير التمثيلية المكتملة تنتمي إلى أنواع الفن التمثيلي .
المبدعون في الفنون التشكيلية بالمشاركة على مبدأ المساواة إلى حد ما في الكثير من الفنون التركيبية ، كما أننا نجد أن الرسامون ، والمهندسون ، وحتى النحاتون يشاركون في أغلب الأوقات في إنتاج العروض المسرحية ، والأفلام ، وتنفيذ الزخارف للمهرجانات الشعبية ، ونجد أن اللغة استخدمت على أوسع نطاق في مجال الفنون التشكيلية وخاصة في فترات معينة ، وأشكال فنية محددة ، ومن مميزات الفن التشكيلي المعاصر أنه كان هناك العديد من المحاولات للجمع بين أساليب الرسم ، لذلك نجد أن الفنون التشكيلية تستوعب العالم كله من حيث الصور ، ويمكن أن تقسم بنية الصورة الفنية في الفنون التشكيلية بشكل تحليلي إلى ثلاثة جوانب ، وهي تعتبر مترابطة بشكل كبير ، وهما التكوينية( التركيبية والتعبيرية والتمثيلية ) فتكشف تلك الجوانب الثلاثة عن المعني الإيديولوجي والفني.
1-من أهم الأشياء في الفنون التشكيلية المرئية هو قيام الطفل بالاستمتاع بإنتاجه ، وذلك عندما يقومون بالرسم أو بالقص ؛ فهم يحتفظون بصورة تخيلية للنتيجة النهائية المحتملة ، ويبدأ الطفل عند ملاحظة ذلك النوع من الفنون بطرح سؤال كيف أتعلم الفن التشكيلي ؟.

-2العملية الأبداعية والمشاركة في العمل والإنتاج ، يظن البعض أن النتيجة النهائية هي الأهم ، ولكن الأبداع يعتبر هو الأهم ، وكذلك المشاركة في العمل، حيث أن الفنون التشكيلية تتيح للأطفال قضاء وقت ممتع مع أصدقائهم ، والمشاركين معهم في العملية الأبداعية .

3-الفن والحياة الاجتماعية ، وتنميتها لدى الأطفال ، وذلك عن طريق التعرف على أشخاص جدد من خلال ورش العمل الخاصة بتعليم الفن التشكيلي.

4-المشاركة الاجتماعية في إنتاج العديد من لوحات الفن التشكيلي مع الآخرين .

5-الإبداع الفردي ، وذلك يكمن في تنمية الخيال لدى الأطفال ؛ فذلك الأمر لا يقل أهمية عن تعلم الكلام ، والتعرف على الألوان وحتي أيضاً تعلم العد ، بالإضافة إلى أن الفنون المرئية تساعد الأطفال على التعبير عن أنفسهم ، وكسر حواجز اللغة .

6-اكتشاف العالم من حولهم ؛ فالورق ، والحبر ، والعناصر الطبيعية مثل الماء والأرض تعتبر طريقة جيدة للتواصل مع المواد ، والأشياء ، والإمكانيات الجديدة ، واكتشاف كل ما هو جديد .

7-تعزيز القيم المهمة لديهم وقضاء أوقات ممتعة بين الآباء والأطفال ، سواء كان ذلك في الرسم ، أو التصميم ، أو الإبداع ، حيث يتم إنتاج علاقات وثيقة جديدة يتم من خلالها تقوية التواصل ، والتعاون ، وتبادل الخبرات والآراء .
ومن مميزات الفن التشكيلي المعاصر توفير فرص للتفكير في القضايا الاجتماعية الموجودة في وقتنا هذا ، والتي ترتبط بالإنسانية والعالم من حولنا ؛ فقد يعمل الفنانون المعاصرون في عالم تكنولوجي متنوع ثقافياً ومتقدم ، حيث أن يعتبر الفن المعاصر هو مزيج ديناميكي من المواد ، والمفاهيم ، والموضوعات التي تتحدى الحدود التقليدية ، ويتميز أيضاً بأرتباطه بالحوار الثقافي في المجتمع ، ومناقشة العديد من القضايا الاجتماعية والثقافية .
وتعد الفنانة التشكيلية منى القماح نموزج رائع يحتفى بالألوان مما ينتج عنه رسم الأبتسامة على وجوه اطفال ورشة الرسم بقصر ثقافة كفر الدوار.وحماسها يعود الى الهاجس الفنى بالالوان أكثر منه عن الدور الوظيفى الرسمى,فهى تحتفى باللون والصورة ,بممارسة الأطفال لعدد من الأنشطة والخبرات التي تؤهله لاكتساب المعلومات والاتجاهات التربوية، والمهارات العملية من حيث كونها جوانب أساسية . وتأتي الثقافة البصرية كمنظومة متكاملة من الرموز والأشكال والعلاقات والمضامين تحمل خبرات ورصيد الشعوب الحضاري، وتتصف بسماته، وهي نامية ومتجددة ذاتية ديناميكية.
ما ساعدها فى تحقيق ورشتها العديد من الجوائز والمراكزالمتقدمة فى مسابقات عديدة ,فهى تثق بأطفال ورشتها,وتنتمى الفنانه الى مدرسة أحمد نوار فى مجالات الجرافيك والرسم والتصوير عبر مراحله المختلفة والتى تركز على:

1-تطور المراحل تطوراً منطقياً ورحابة تعكس درجة عالية من تماسك الفنان فى تعامله مع الزمن وأحداثه المتباينه والمتضاربة ولا يتاح هذا التماسك إلا لمن يكرس نفسه لبحث ظاهرة جزئية أما أن تكون تلك الظاهرة المعملية هى حياة الفنان الإبداعية ينشغل بها ويتابعها ويزودها بالمعارف والمهارات فهذا هو الصعب لأنه يحتاج فوق الصبر والإرادة إلى منهج متماسك وتكمن فى هذا المنهج.

2- منهجه الإبداعى يتحرك على ثلاثة محاور : المحور الأول هو محور التجريب الذى بغيره يبقى الفنان عند حدود المحاكاة سواء للسائد من الأساليب أو لنفسه عندما تنضب موهبته . وتختلف درجات التمرد على الأطر المرجعية من فنان لآخر وتجربيبية نوار ترفض الجنون و الدوامات التى لا مخرج منها . فهى تجريبية انتخابية تستلهم ، وتنتقى .. لا تلفظ أو تنفر أما المحور الثانى ـ وكما تعكسه مجمل رحلته الفنية ـ فهو الحرص على أن يلمس الشكل الفنى :

أ – المعاصرة: بما تتضمنه من هضم لإنجازات النموذج الأوربى ـ بالذات.

ب- الهوية: بما تعنيه من إنتماء تاريخى وينحاز نوار بطبعه، إلى الإرث الجمالى الإسلامى ، بما يعكسه من انصراف عن المشابهة مع المرئيات الواقعية وتحرير العين من المقارنات الوصفية وإعفاء المشاهد من القراءة الروائية . القاموسية ومن ثم تمدد مساحة التأمل الروحى فنوار لم ينصرف كليا عن المشابهة الواقعية .كما فى مجموعتة (معادلة السلام) كما يميل إلى ما فى الإرث الإسلامى من بناء هندسى .رياضى، لهذا يختار الشكل الهندسى للمربع كإطاراً كليً للوحاته.

3- إرتباط نوار بقضايا عصره .. سواء على مستوى الفن أو مستوى الفعل الإنسانى المباشر ، فقد شارك فى العمل الوطنى ، مقاتلاً فى الجيش المصرى وعلى مستوى الفن .. كان الوطن فى قلبه دائماً ( كما تفصح عن ذلك بقوة لوحاته ). زودها هو أخيراً .. يعمل مقاتلا من أجل نهضة الفنون التشكيلية فى مصر.
وبناءا على ماسبق تعد الفنانة التشكيلية منى القماح بمرجعيتهاالأصيلة تحرص على الهوية وترسخها لدى أطفال ورشة الرسم لتنمية وعى جمالي مما يساعدعلى نمووتشكيل شخصيتهم الإبداعية ومن ثم تنمية الثقافة البصرية مما يساعد على إثراء البيئة.

• بيلوجرافيا:
الاسم / منى محمد عبد الفتاح القماح
مصر- محافظة البحيرة – كفر الدوار
الحالة الإجتماعية / متزوجة
المؤهل / بكالوريوس الفنون الجميلة – قسم الجرافيك شعبة فن الكتاب (التقدير العام / جيد جداً مع مرتبة الشرف ) 87,18 %( بمجموع تراكمي 8,88,8 من 1187).
- التقدير :(إمتياز بمشروع التخرج) يونيو( 778).
- الجامعة / جامعة المنيا.
- الوظيفة الحالية / اخصائية فنون تشكيلية بقصر ثقافة كفر الدوار.

• أولا :الخبرات والمعارض الفنية
-خبرة ثمانى سنوات في مجال الفنون التشكيلية, من خلال تدريس وتعليم الرسم لجميع الأعماروتنظيم العديد من معارض الفنون التشكيلية وورش الرسم والمشغولات اليدوية والاهتمام بالشئون الثقافية والادبية وتأسيس نادى أدب الطفل بقصر ثقافة كفر الدواروتنظيم ورش لذوى الاحتياجات الخاصةومتحدى الاعاقة.
1-المشاركة بالمعارض والمسابقات المحلية مثل معرض صالون الشباب السادس والعشرون 712 , معرض أجندة 717 , بمكتبة الأسكندرية.
2-معرض صالون الشباب العشرون 778 .
3-معرض الفتاة بقصر ثقافة المنيا 778 .
4-معرض الربيع بقصر ثقافة المنيا 778 .
5-المشاركة في العديد من المعارض الجماعية بالكلية وعضو عامل بنقابة الفنون التشكيلي بعض الفاعليات والإنجازات.
-6 معرض فنون تشكيلية لرواد القصر 2021وقد أفتتح المعرض ا/سيد الشبكى مدير عام فرع ثقافة البحيرة و نخبة من الادباء والفنانين.

• ثانيا الورش الفنية
1-ورش تعليم الشباب الفن الاكاديمى
2-رسم على الزجاج
3-ورش حلى واشغال لذوى الاحتياجات الخاصة
4-ورش تعليم الاطفال
5- معرض فن تشكيلى عن فلسفة الادب قام بافتتاحه الاديب حزين عمر ود/عيد بلبع 22 اغسطس 2102
6- معرض فن تشكيلى قام بافتتاحة النائب محمد سعد تمراز ونائب رئيس مجلس المدينه ا/ رضا حمورى لطلبة المدارس 02 نوفمبر 2021 .
7- معرض فن تشكيلى قام بافتتاحه النائب/محمد سعد تمراز واللواء/عماد محروس -وا/احمد حسن رمضان نقيب المعلمين 22 مارس 2021 .
8- معرض فن تشكيلى لرواد القصر قام بافتتاحه رئيس مجلس المدينه ورئيس -اقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى ا/ احمد درويش ومدير عام / فرع ثقافة البحيرة ا/محمد البسيونى فى 4 ديسمبر 2021 .
-9 افتتاح معرض عمل فن بيرفورمانس بمناسبة انتصارات اكتوبر 2021 .
10-محاضرة مع المركز القومى للسكان بالبحيرة.
11-ورشة أركت.
12-المشاركة فى تحكيم لجان الموهوبين بالادارات التعليميه.
13- افتتاح معرض نتيجة الختام النشاط الصيفى بقصر ثقافة كفر الدوار قام -بالافتتاح رئيس اقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى ا/احمد درويش.
14-ورشة رسم على الاسفلت امام الاوبرا فى عيد البحيرة القومى لعام 2018 بوجود محافظ البحيرة المهندسة/ نادية عبده.
15-ورش رسم على الزجاج
وحصلت الفنانة منى القماح على العديد من التكريمات على سبيل المثال:
16-تكريم وزارة الثقافة فرع غرب ووسط الدلتا.
17-المشاركة فى تأسيس نادى ادب للطفل بكفر الدوار.



#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فعاليات سيريالية.بودابست :أصداء السريالية المعاصرة عن زلة فر ...
- آداب أمريكا الأيرلندية: منحة جو كليري للأنظمة العالمية: بقلم ...
- تقرير الرفيق تروتسكي عن الجيش الأحمر1919.
- ليون تروتسكى:فصول من مذكراتي 1918: هل سيتخلص الحلفاء من الفر ...
- مقال .عشية الثورة :ليون تروتسكى(يناير-كانون ثان 1917)
- إلى رابطة سبارتاكوس في ألمانيا والحزب الشيوعي النمساوي الألم ...
- تحديث.تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى
- تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى
- عن صعود هتلر&تدمير اليسار الألماني: ليون تروتسكى
- مصر. دارالخدمات النقابية تعقد مؤتمرا عماليا تحت عنوان العمال ...
- ما هي اصول عيد العمال؟ روزا لوكسمبورغ(1894)
- عيد العمال والأممية :ليون تروتسكى
- تحديث (وثائق ,الأممية) :هل سيتخلص الحلفاء عن الفرصة الأخيرة؟ ...
- القومية عند لينين [1] ليون تروتسكي.
- تحديث.ليون تروتسكي :عن أوروبا وأمريكا(15شباط-فبراير 1924)
- الأممية :هل سيتخلص الحلفاء بالفرصة الأخيرة؟ ليون تروتسكي (ين ...
- ليون تروتسكي :أوروبا وأمريكا(15شباط-فبراير 1924)
- مجموعة ديميتريس داسكالوبولوس اليونانية تتبرع إلى 4 متاحف في ...
- برنامج السلام والثورة :ليون تروتسكي .تشرين ثان 1917
- الأرشيف النضالى للطبقة العاملة المصرية فى قطاع الغزل والنسيج ...


المزيد.....




- شاهد: مادبا الأردنية عاصمة السياحة العربية لعام 2022
- فنانون أردنيون كبار يقاطعون -مهرجان جرش-
- الفنان السعودي فايز المالكي يبكي في بث مباشر بسبب طفل (فيديو ...
- كارلوس سانتانا: عازف الغيتار الأسطوري يفقد الوعي على خشبة ال ...
- الكاتبة التركية بَرن بيرسايغلي موط: الأدب العربي عميق الجذور ...
- السيسي يشيد ببرنامج على التلفزيون في مصر
- السيسي يسخر من برامج المطبخ على الهواء
- تفاصيل فضيحة استنساخ غادة والي لرسومات فنان روسي بمحطة كلية ...
- والد حسام حبيب يعتذر للفنانة شيرين عبد الوهاب ويوجه لها نصيح ...
- نقابة المهن التمثيلية المصرية تستعين بشركة متخصصة لمواجهة فو ...


المزيد.....

- المقالة في الدراسات الأدبية الحديثة مفهومها ونشأتها وتطورها ... / ابراهيم محمد
- قراءة في رواية - نخلة وبيت - / هدى توفيق
- دمع الغوالي / السعيد عبد الغني
- كلنا سجناء / رباب السنهوري
- مزامير الاكتئاب وثنائي القطب / السعيد عبد الغني
- رواية راحلون رغما عن انوفهم - الجزاء الاول / صبيحة شبر
- من الشعر نفحات / عيسى بن ضيف الله حداد
- - شعر - قطوف من خارج المالوف / عيسى بن ضيف الله حداد
- المجموعة الشعرية الكاملة في الشعر السياسي / عيسى بن ضيف الله حداد
- المُلحد / عبد الباقي يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالرؤوف بطيخ - فنانة تشكيلية من بلادى (منى القماح)طاقة ترسم بالألوان البسمة على وجه أطفال ورشتها الرسم فى قصر ثقافة كفر الدواروتحقق مراكز متقدمة لسنوات.