أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الصوت .. في (رحلة اليعسوب) للروائية نادية الآبرو














المزيد.....

الصوت .. في (رحلة اليعسوب) للروائية نادية الآبرو


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 7271 - 2022 / 6 / 6 - 03:17
المحور: الادب والفن
    


(رحلة اليعسوب) : للروائية نادية الآبرو
الصوت : بين خلل الهوية الجنسية والجرأة على أن نعرف
الورقة المشاركة في الأمسية النقدية التي اقامتها مؤسسة أقلام الريادة الثقافية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في البصرة 1/ 6/ 2022
مقداد مسعود
في روايتها الثالثة (رحلة اليعسوب) نادية الآبرو تشتغل على موضوعة ترصد بلغة روائية: نتاج الاضطراب الجنسي المتسبب في نقص إنزيم معين وهذا النقصان سيفعّل خللاً في هرمون التستوستيرون وتكون النتيجة إحداث تشويشا في البث، فالخلايا تصلها إشارات ملتبسة وهذا الالتباس يجعل المخ مشوشا حول الهوية الجنسية للجنين : هل هو من الذكور؟ أم الإناث؟ وهناك من يطلق عليه مرض الترانزسكس.
(*)
محور الرواية هو الصراع المركب بين خلل الهوية الجنسية والجرأة على أن نعرف، وكيفية تصحيح الهوية الجنسية وهذا التصحيح سيواجه عداءً عائليا وغضبا مجتمعيا ومحاربة الشخص الضحية
(*)
قراءتي تدخل للموضوعة من جانب يتناغم مع مشروع قطعتُ شوطا وصل إلى صيغة كتاب نقدي : الصوت : كشخصية رئيسة في الرواية
(*)
تستقبلنا الرواية مع السطر الأول بهذا الخبر( الصوت يلاحقني..) ثم يتساءل صوت المتكلم وليس الصوت الذي يلاحقه ُ(أعجب من أمره للغاية، كيف!) ومن هذه الكيفية المتسائلة تتشقق كيفيتان (كيف لا يزال يتسرب الى مسامعي، يوقد نار الذكرى،) وها هي الكيف الثالثة ( كيف لم يته عني؟ وأنا نفسي بت أتيه عنها!/7) وفي السطر الثامن من الصفحة نفسها يعلن صوت المتكلم
(لن أسمح اليوم لذلك الصوت أن يؤرقني) وفي ص 19 تكون الغلبة للصوت المباغت / المتفرد (الضجيج يزداد ويرتفع صوته في أعماقي، وذاك الصوت ما يفتأ يهز كياني) وهذا الصوت يتقمص كابوسا(ذلك الصوت الذي يتسلل الى أحلامي لأصحو مبتلة بعرق الضيق والإذلال/ 39) والشخصية المحوري( لا تستطيع صم أذنيها عن ذلك الصوت المجلل/ 41) .
(*)
وهناك الصوت الملتبس وهو صوت غنائي للشخصية المحورية ذاتها(أن طبيعة وطبقة صوتي قد أثارت حيرة الكثيرين وشكوكهم/ 20).. هنا تنتقل وظيفة الصوت من التنبيه : إلى التشويق المتسائل عن ماهية الحيرة والشك. وبعد صفحة يتعطل الصوت وينشط النقيض (جلستُ على حافة السرير لبضعة دقائق صامتة لا أجد ما أقوله/ 21) هل انبثاق الصمت هو امتداد الندم على قول ٍ بدر من المرأة ، حين تخاطب الرجل وقد اقتنصت حرجه من فوضى الغرفة (لا عليك تلك ليست أول مرة) ؟ وينتقل الصوت من الصمت إلى الكلام المستهين بالمخاطب (رمت كلماتها الباردة مع مغلف ورقي أسمر اللون بعجالة على الطاولة، ابتعدت بناظرها وهي تقول : هذه النقود لك، خذها وأرحل بعيدا عنا/ 32) هنا نكون مع الصوت الأم وهي تخاطب الشخصية الرئيسة في الرواية. وهذه الشخصية تتشرنق في حوارها الجواني ثم سرعان ما تلجمه (..أصمت ألا تعرف أن تخرس؟ !/ 34) .. وصدمة المشهد حين يرى غيلان أمه منزوعة الصوت والذاكرة، في دار العجزة (تجلس على سريرها صامتة محدودبة / 52) ويكون رد فعله صمتا أشد وجعا(شعرتُ بالاختناق، غصة كبيرة تعلق بحلقي، تسد الطريق على صوتي، فلا أعود قادرة على نطق حرف/ 52).. وهنا عين الام وهي تبصر بقية ابنها الذي كان اسم (غيلان) وتفّعل بكل جهدها صوتا نحيلا (همست بصوت متهدج خافت : غيلان/ 53
(*)
من جانب آخر يكون صوتها: وسيلة انتاج للرفاهية والتميّز
(صار لزاما ً عليّ أن أحافظ عليه بمزيد من الحرص في اختيار الأشعار والألحان التي تناسب شخصية صوتي وجهوري/ 39) هنا الصوت : سلعة فنية ومرتهنة بضمان الجمهور المتابع، والصوت الغنائي هنا تحدي/ تصدي (أسير الى جادة النجاح والشهرة في توق هائل للتعويض عن كل ما قاسيته من رفض وازدراء) .وفي النهاية ينتصر هذا الصوت الملتبس الذي تريد تلويثه الشائعات ويضغط عليه الابتزاز المالي ويكون الانتصار اشهاراً للوجه الأصل لصاحب/ صاحبة الصوت (بصوت رزين هادئ لا أدري كيف دوزنت أوتار حنجرتي عليه رغم ما يداخلني من مشاعر مضطربة متناقضة احتدم الصراع بينها/ 237) وفي هذه اللحظة السردية المستدقة تقحم الساردة حدثا مأساويا لأحدهم وهذا الحدث يقوم بتقطيع السرد حد أرباك اللحظة الاخيرة بالنسبة للقارئ، ثم تعيدنا السارد لشاشة الصور المعروضة لشاب
وتخبرنا( قلت بصوت جهوري واثق وأنا اتطلع في الوجوه المنتظرة : إنه أنا يا سادة.. إنه أنا فأردفت أردد بالصوت الهادئ ذاته : إنه أنا ولكم كل الحرية في رفضي وقبولي/ 240)
(*)
إذن هناك صوت يلاحق السارد، وصوت السارد الذي يخبرنا بتلك الملاحقة. يحدد فاعليته ُ بحيز الوظيفة التنبيهية للقارئ وهي وظيفة تنسج ُ تواصلاً بين السارد والقارئ وتكتفي بذلك ولا تخبر القارئ عن ماهية الصوت
(*)
وقراءتي هي محاولة فهرسة الأصوات في الرواية : تنتقل الرواية صوتيا بين الجواني والبراني : الذات تحاور ذاتها أكثر مما تحاور الآخر، والتحاوران هما وسائط نقل الشخص المحوري في الرواية بين الأمكنة والأزمنة من مدينة البصرة إلى بحر مرمرة وغيرهما
*نادية الآبرو/ رحلة اليعسوب/ دار نينوى/ دمشق/ ط1/ 2021



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من أين يُقتل الرجل ؟ (نافذة العنكبوت) للروائي شاكر نوري
- قصائد النصف الثاني من العشرة الثالثة
- جهة ٌ مجهولة ٌ
- العنوان : ليس وصيف النص
- صناديق السرد : (بساتين البصرة) للروائية منصورة عزالدين
- حسب الشيخ جعفر : مونتاج
- الورد يعشقه والأشجار تفديه
- غصون من شجرة البومباكس
- قراءة بالتحاور النصي (تحت سطوة الحب) للروائي حميد الأمين
- سيادة اللبيدو... في ( الأخرس) رواية زيد عمران
- النص والنص المخبوء/ في رواية (أراجيح الياسمين ) للروائي زيد ...
- الشاعر معن الموسوي.. في (إطلالة شمس )
- ربطة عنق على شكل فراشة
- يقذفون الذاكرة في المنفى
- يحدث هذا في كل عام
- ثلاثتهم و الخميس
- معركة
- 115
- أزمة الحداثة وأزمة في الحداثة
- إيله شوحاط : (ذكريات ممنوعة )


المزيد.....




- 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
- فنانة مصرية مشهورة تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك
- قصة الحملات البريطانية ضد القواسم في الخليج
- أفراح وأتراح رحلة الحج المصرية بالقرن الـ19 كما دونها الرحال ...
- بسام كوسا يبوح لـRT بما يحزنه في سوريا اليوم ويرد على من خون ...
- السعودية تعلن ترجمة خطبة عرفة لـ20 لغة عالمية والوصول لـ621 ...
- ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغر ...
- أمسية ثقافية عن العلاّمة حسين علي محفوظ
- ثبتها الآن.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على نايل سات واستمت ...
- عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس


المزيد.....

- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الصوت .. في (رحلة اليعسوب) للروائية نادية الآبرو