أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - السياحة والرحلات - هشام جمال داوود - كشمير














المزيد.....

كشمير


هشام جمال داوود

الحوار المتمدن-العدد: 7258 - 2022 / 5 / 24 - 06:05
المحور: السياحة والرحلات
    


متى نشابه العالم وفي أي شيء؟ بل وكيف السبيل الى ذلك؟ كل هذه الأسئلة تراودني في كل مرة اقرأ فيها عن اخبار العالم واكتشف شيئاً جديداً يدل على حرص الحكومات على دولها ارضاً وشعباً، ولكم هذا المثال عن كشمير في الهند.
فكشمير تحولت من المنطقة الأكثر اضطرابًا بسبب الوضع الأمني غير المستقر الناجم عن المشاكل الحدودية والخلاف مع باكستان، تتحول الآن إلى منطقة آمنة للسياح.
الكشميريون يعتبرون أنفسهم انهم أكثر شعب مضيافً في جميع أنحاء العالم، لكنهم تعرضوا للتشهير بسبب التطرف والدعاية الكاذبة التي نشرها الخصوم عبر الحدود.

الأعداد الغفيرة من السائحين الذي زاروا منطقة كشمير وجامو حطمت الأرقام القياسية وهو ما يعكس الإدارة الناجحة التي ميزت المنطقة عن غيرها وبطريقة مثالية، خصوصاً وان الحكومة المحلية سلطت الضوء على مجموعة مناطق متنوعة في مقاطعة كشمير أطلقت عليها تسمية - مناطق الجذب - وهو مصطلح أطلقه نائب الحاكم مانوج سينها.

تركز الإدارة أيضًا على استكشاف الإمكانات الكاملة لسياحة الحج من خلال تطوير مختلف الدوائر السياحية الدينية عبر إقليم الاتحاد إلى جانب مبادرة شبكة القرية السياحية لتحويل ٧٥ قرية في جامو وكشمير المعروفة بالجمال التاريخي والمناظر الطبيعية والأهمية الثقافية، لا تهدف المبادرات إلى تمكين الشباب والنساء من خلال فرص العمل المباشرة وغير المباشرة فحسب، بل تهدف مبادرة السياحة المستدامة التي يقودها الشباب إلى تعزيز الاقتصاد قليل السكان وريادة الأعمال العامة.

وفقًا لمسؤول، ستوفر هذه المواقع الرائعة الـ ٧٥ للباحثين عن المغامرة والمتنزهين والزوار الدوليين تجربة الحياة البرية الطبيعية مع خلق مصدر رزق في القرى الاخرى من خلال الإقامات المنزلية والمرشدين في الطبيعة والادلاء السياحيين وأكشاك الطعام.
قال نائب حاكم المقاطعة مؤخرًا أن كشمير تشهد "فترة ذهبية" على صعيد السياحة حيث زار ٨ مليون سائحًا ولاية جامو في الأشهر القليلة الماضية وحدها، محطمًا جميع الأرقام القياسية في العشرين عامًا الماضية. "عدد قياسي من الناس يزورون كشمير، قال نائب الحاكم: "هذه فترة ذهبية على صعيد السياحة في تاريخ كشمير ويجب أن نستفيد من هذه الفترة".
٨ ملايين سائحًا هو رقم قياسي على الإطلاق إذا ما قورن بالسنوات العشر إلى العشرين الماضية. عمليات الطيران حطمت أيضًا جميع الأرقام السابقة، وأضاف أن جميع الفنادق محجوزة اليوم مقدمًا ويجد سكان ولايات الهند الأخرى صعوبة في الحصول على تذكرة طيران إلى سريناغار.
تعمل حكومة الاتحاد على تعزيز جهود دائرة السياحة في جامو وكشمير بالموارد والمساعدات اللازمة والتمويل الليبرالي لتخصيص ميزانية قياسية قدرها أكثر من ١٠٠ مليون دولار وهو أكثر من مخصصات الميزانية السابقة والتي كانت ٦٥ مليون دولار امريكي، تحرص الحكومة الهند الاتحادية على تحسين البنية التحتية لصناعة السياحة والخدمات ذات الصلة في جامو وكشمير.

كما ان الإدارة المحلية اتخذت أيضًا عدة خطوات لضمان نمو الحركة الجوية إلى مطاري جامو وسرينغار دون عوائق في المستقبل بحيث تزدهر التجارة والسياحة في إقليم جامو وكشمير.
وإن وزارة الطيران المدني وافقت على خمس رحلات جوية بين سريناغار والشارقة أسبوعيا على أساس منتظم، وبالمثل زار أكثر من ٥٨٥،٦٥٣ سائح وادي كشمير بين يناير و٢٧ نيسان هذه السنة، وهو ما يزيد خمسة أضعاف عن أرقام العام الماضي البالغة ١٢٦،٠٠٠ سائح خلال نفس الفترة، وقد حقق مطار جامو مؤخرًا علامة فارقة بتسجيله أعلى نسبة إقبال على الإطلاق. ١٥٤،٠٠٠ راكب في مارس على ١٣٤٦ رحلة.

يبذل مكتب نائب حاكم جامو وكشمير جهودًا حثيثة لتعزيز السلام والسياحة في كشمير، الأمر الذي يجذب السياح في جميع أنحاء البلاد لزيارة هذه القطعة الجميلة من الأرض في الهند والتي في المقابل تعزز اقتصاد كشمير.
كل العالم يتقدم، وكل الدول تهتم بمناطقها السياحية او الاثرية، وكل الدول تهتم بجمال الطبيعة في أراضيها وتعمل على تطوير السياحة وتنشيط القطاع السياحي ليكون عاملاً مهماً للدخل وللنمو الاقتصادي مما يؤدي الى تحسين دخل الفرد وتوفير عيش أفضل الا نحن، لا اعرف الى متى سيستمر العراق بالاعتماد على النفط دون غيره في تمشية اموره واحتياجاته؟
مع العلم بأننا نمتلك اكثر مما تمتلكه الكثير من الدول التي ينشط فيها قطاع السياحة، لكن الفرق بيننا وبينهم يكمن في كوننا لا نمتلك حكومة مهتمة ومسؤولة عن تأمين مستقبل مضمون لأبنائها ولعلي هنا أكون قد أعطيت وصفاً مراعياً للتقصير الحكومي اذ لم اقل بأننا ابتلينا بحكومات لا تعترف بنا كأبناء لها ولا يمتلك افرادها أي حس وطني وشعوراً حقيقياً بالانتماء.



#هشام_جمال_داوود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- روسيا و أوكرانيا أزمة قارات
- مصطفى الكاظمي كما يراه مواطن بسيط
- أفغانستان لمن لا يعرفها.. وطالبان
- التاريخ لا يكتبه المنتصرون
- الاعلام في العراق
- أذربيجان و أرمينيا
- نحتاج لداهية مثل المأمون.. لا لطاغية مثل أبو مسلم الخراساني.
- لماذا الزعيم عبد الكريم قاسم...الجزء السادس
- لماذا الزعيم عبد الكريم قاسم...الجزء الثالث
- لماذا الزعيم عبد الكريم قاسم...الجزء الخامس
- لماذا الزعيم عبد الكريم قاسم...الجزء الرابع
- لماذا الزعيم عبد الكريم قاسم...الجزء الأول
- لماذا الزعيم عبد الكريم قاسم...الجزء الثاني


المزيد.....




- رئيس الاستخبارات الصربية: بلغراد تتعرض لضغوط خارجية
- الفرنسيون يبدأون تسليم أسلحتهم غير المرخصة إلى الشرطة
- رصد ظاهرة لثقب أسود يبتلع نجماً ويخرج دفقاً مضيئاً
- تقرير: نيويورك المدينة الأكثر غلاء في العالم
- حادث عنصري جديد في قصر باكنغهام والأمير ويليام يعلق
- نجيب ساويرس يكشف عن نيته إقامة مشروع ضخم في الإمارات (فيديو) ...
- لافروف: لن نناقش مسائل الأمن مع أوروبا إلا على أسس جديدة
- قمة ماكرون وبايدن.. هل تنجح في مواجهة روسيا وتحدي الصين؟
- روسيا تختبر منظومة جديدة مضادة للصواريخ والأهداف الجوية
- بوتين: يجب الاستفادة من ظروف العقوبات لتحفيز الصناعات


المزيد.....

- قلعة الكهف / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياحة والرحلات - هشام جمال داوود - كشمير