أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - أحمد رباص - من هم جنود كتيبة آزوف المتهمين بـكونهم -النازيين الجدد- في الجيش الأوكراني؟















المزيد.....

من هم جنود كتيبة آزوف المتهمين بـكونهم -النازيين الجدد- في الجيش الأوكراني؟


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7209 - 2022 / 4 / 2 - 05:05
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


يتم تداول صور أعضاء هذه المجموعة العسكرية على نطاق واسع في محاولة لإظهار أن الجيش الأوكراني "مليء بالنازيين الجدد". ومع ذلك، فهم لا يشكلون إلا فئة قليلة ضمن القوات المسلحة في البلاد.
أصبح هذا الفيلق حجة رئيسية للموالين لروسيا من أجل الدفاع عن الحرب في أوكرانيا: جيش كييف مليئ بالنازيين الجدد. وبينما برر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزوه برغبته في "تشويه سمعة" أوكرانيا، تداول العديد من مستخدمي الإنترنت الأسابيع الأخيرة صورا لجنود أوكرانيين يحملون رموزا نازية، صور تنسب لكتيبة آزوف. من هنا، يدّعون أنه من خلال دعم أوكرانيا عسكريا، سوف تعمل الدول الغربية على تسليح القوميين المتطرفين.
ما هي أصول كتيبة آزوف التي تحارب اليوم الغزو الروسي في عدة مدن من البلاد؟ ما هي صلاتها بباقي القوات المسلحة الأوكرانية؟ هل ينبغي تسمية جميع الجنود الذين قاموا بتأليفها بـ "النازيين الجدد"؟
في السطور التالية محاولة للإجابة عن هذه الأسئلة.

1- في الأصل، كتيبة من المتطوعين من النازيين الجدد لمحاربة المؤيدين لروسيا في دونباس

عندما اندلعت الحرب في دونباس في أبريل 2014، كان الجيش الأوكراني غير منظم وكانت الحكومة تخشى فقدان السيطرة على هذه المنطقة لصالح روسيا، كما كان الحال في الشهر السابق في شبه جزيرة القرم. ولمواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا، سمحت الحكومة لكتائب المتطوعين في الجيش المستقل بالقتال. وهكذا ظهرت عدة تشكيلات مسلحة يمينية متطرفة.
من بينها، نجد "الفيلق الأسود"، الذي سيأخذ بسرعة اسم "كتيبة آزوف" في إشارة إلى البحر المتاخم لشبه جزيرة القرم وجنوب شرق أوكرانيا. إنها وحدة تتألف من مائة متطوع لديهم أفكار قومية ونازية جديدة، بعضهم من "الشغب والجماعات شبه العسكرية"، كما يوضح أدريان نونجون، الباحث في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية، والمتخصص في أقصى اليمين والقومية الأوكرانية.
قاد مؤسس الكتيبة، أندريه بيلتسكي المتحدر من خاركيف، الجمعية الوطنية الاجتماعية، كحزب عنصري معاد للأجانب وللسامية. سوف يستخدم آزوف نفس الرمز المستوحى من النازية مثل رمز التجمع الوطني الاجتماعي. شعار الكتيبة، وهو وولفسانجل مقلوب ("خطاف الذئب")، يذكرنا بشعار القسم الألماني الثاني لقوات الأمن الخاصة "داس رايش". رمز آخر للتصوف النازي ، "الشمس السوداء" الذي تمثل صليبا معقوفا مع عدة أشعة أضيف أيضا لبعض الوقت إلى شعار الكتيبة. على الإنترنت، تم توثيق الإشارات المفترضة إلى الرايخ الثالث من قبل بعض أعضاء المجموعة. تتم مشاركة الصور بانتظام من قبل النشطاء الموالين لروسيا الراغبين في تشويه سمعة الجيش الأوكراني، كتلك - التي يعود تاريخها إلى عام 2017 على الأقل - حيث يقف رجل، بكلاشينكوف على ذراعه، أمام عدة أعلام، بما فيها واحد من آزوف وآخر نازي بألوان أوكرانية. وهناك صورة أخرى، يعود تاريخها إلى عام 2015 على الأقل وفقا لـجريدة (ليبيراسيون) الفرنسية، يظهر فيها مجموعة من الرجال يرتدون سراويل عسكرية حول صورة لأدولف هتلر، ويرتدي أحدهم قميص آزوف.
في يونيو 2014، شارك رجال كتيبة آزوف في القتال الذي سمح للقوات الأوكرانية باستعادة السيطرة على ماريوبول، المدينة الساحلية الرئيسية في إقليم دونيتسك، في شرق البلاد. هذا الانتصار على الانفصاليين الموالين لروسيا بدعم من موسكو قدم عنهم صورة بطولية في عيون السكان الأوكرانيين.

2- فوج من الحرس الوطني منذ دجنبر 2014

نص اتفاق مينسك الأول، الموقع في نونبر 2014، على وجه الخصوص على "المضي قدما في انسحاب التشكيلات المسلحة غير المشروعة والمعدات العسكرية من الأراضي الأوكرانية، فضلاً عن المقاتلين غير النظاميين والمرتزقة".
كان أمام الكتائب عندئذ الاختيار بين الانضمام إلى الحرس الوطني الأوكراني أو حله. وفي نوفمبر 2014، أصبحت كتيبة آزوف رسميا فوجا ضمن الحرس الوطني، تحت إشراف وزارة الداخلية الأوكرانية.
سمح لهم ذلك بإضفاء الشرعية على أنفسهم، والتجنيد على نطاق أوسع، والحصول على أسلحة حديثة. وأصبحوا يشكلون وحدة النخبة في الحرس الوطني، حسب أدريان نونجون. تم جذب الأوكرانيين ، وجاء المقاتلون الأجانب (الجورجيون والروس والبيلاروسيون وحتى عدد قليل من الفرنسيين) ليضخموا صفوف الفوج الذي نما من مائة جندي عند إنشائه إلى ما يقرب من 2500 في نهاية عام 2017، وفقا لمسح أجرته المجلة الألمانية (شبيجل). يُعرف جنودها بأنهم صارمون، ونُسبت إليهم بعض جرائم الحرب في دونباس (التعذيب والاغتصاب) في عام 2016 من خلال تقارير الأمم المتحدة وكذلك منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.
انضم العديد من المتطوعين إلى فوج آزوف دون أن يكونوا من نشطاء اليمين المتطرف. وكتب فياتشيسلاف ليكاتشيف، مؤرخ وخبير في العلوم السياسية، في مذكرة للمعهد الفرنسي الدولي للعلاقات الدولية ان الانضمام إلى الكتيبة كان مجرد وسيلة للقتال من أجل بلدهم بالطريقة التي اعتقدوا أنها الأكثر فاعلية. ومع ذلك، تم تلقين جميع المجندين الجدد أفكارا يمينية متطرفة، وغالبا ما كانت معادية للأجانب.
بالنسبة لمايكل كولبورن، الباحث والصحفي في الموقع الاستقصائي (بيلنجكات) ومؤلف كتاب نُشر في عام 2022 (باللغة الإنجليزية) عن "حركة آزوف"، أقلية فقط من جنود الفوج تتحرك اليوم بوحي من أفكار اليمين المتطرف أو النازيين الجدد. في عام 2015، قال المتحدث باسم اللواء، أندريه دياتشينكو، لموقع صحيفة (يو إس إيه توداي) الأمريكية اليومية إن "10 ٪ إلى 20 ٪ فقط من أعضاء المجموعة كانوا نازيين".
شكلت هذه الأقلية نواة الفوج وواصلت استفزازاتها الدالة على الكراهية العنصرية، كما حدث مؤخرا عندما صور الجنود أنفسهم وهم يلطخون بدهن الخنزير رصاصهم المخصص للجنود المسلمين الشيشان الذين يساعدون روسيا.
رغم ذلك، يذكر مايكل كولبورن أن فيلق آزوف ليس ميليشيا يمكنها أن تفعل ما تشاء وهي ليست مستقلة ويجب أن تستجيب لأوامر الدولة الأوكرانية. كما يوضح أدريان نونجون، "كان الغرض من اندماجهم في الحرس الوطني هو على وجه التحديد منع هذه الكتائب من الانقلاب على الدولة".

3- تشكيل حزب يميني متطرف من قدامى المحاربين في فوج آزوف

حاول مؤسس الفوج، المتعصب للبيض، أندريه بيلتسكي، استغلال شعبية آزوف السياسية. وتحقق له ما أراد عندما فاز في الانتخابات التشريعية لعام 2014 بمقعد كنائب.
في عام 2016، أسس حزب الفيلق الوطني اليميني المتطرف مع قدامى المحاربين في الفوج. يصفه أدريان نونجون قائلا: "إنها حركة وطنية ثورية يمينية متطرفة تدعو إلى طريق ثالث، معتقدة أن أوكرانيا لا ينبغي أن تقف إلى جانب أوراسيا أو [إلى جانب] الغرب". هو يطرح القومية العسكرية التي تعتبر الحرب أفضل وسيلة للأمة لاستكمال ترسيخها».
في مقالته المنشورة عام 2016، كتب المؤرخ الأوكراني فياتشيسلاف ليخاتشيف: "آزوف هو المثال الأكثر وضوحا على إضفاء الشرعية، وحتى البطولة، على القومية المتطرفة في الخطاب العام الأوكراني».
في عام 2017، أنشأ مقربون إلى الفيلق الوطني مع قدامى المحاربين في كتيبة آزوف "ميليشيا وطنية" تريد "محاربة جرائم الشوارع وتهريب المخدرات وإدمان الكحول في الأماكن العامة، وفقا لمقال نشرته صحيفة الغارديان.

4- يمين متطرف شبه غائب في الانتخابات

لكن يبدو أن كل هذه الجهود لتحويل شعبية الفوج إلى بطاقات اقتراع قد باءت بالفشل. فخلال الانتخابات التشريعية لعام 2019، فقد أندريه بيلتسكي مقعده كنائب. وفاز التحالف بين الأحزاب القومية المتطرفة سفوبودا والقطاع الأيمن والفيلق الوطني بنسبة 2 ٪ فقط من الأصوات.
يعتقد أندريان نونجون أن آزوف نما بسرعة كبيرة حالت دون بناء قاعدة صلبة، خاصة وأن البيئة القومية الأوكرانية منقسمة للغاية، ناهيك عن فشل الفيلق الوطني في تكييف برنامجه مع مشاكل الأوكرانيين. وبسبب التهديد الروسي، يمكننا أيضا اعتبار أن جميع الأحزاب الأوكرانية حاليا قومية لهدف واحد وهو الدفاع عن أمتهم».
ورغم أن المجرة التي تشكلت حول آزوف أحبطتها صناديق الاقتراع، يشير مايكل كولبورن إلى أن القوميين المتطرفين مثل أندريه بيلتسكي تمكنوا من الاندماج في المشهد السياسي الأوكراني والتكيف معه.
ونظرا لاستفادته من حرية التعبير وقدرته على مضاعفة فروعه (العسكرية، السياسية، إلخ)، تمتع آزوف أيضا بشعبية قوية داخل الحركات الغربية اليمينية المتطرفة. لذا، سافر النازيون الجدد الأمريكيون والنرويجيون وحتى الفرنسيون إلى أوكرانيا للقاء أعضائه.

5- كتيبة تمثل 2 % من القوات العسكرية الأوكرانية

من الصعب تحديد عدد الأشخاص الموجودين حاليا في فوج آزوف بدقة. يقدر مايكل كولبورن هذا الرقم بـ 2000 قبل الحرب مع روسيا. في حين يتقدم أدريان نونجون بدلاً من ذلك برقم يتراوح بين 3000 و 5000 عضو (مع احتساب جنود الاحتياط).
يجعل النزاع المسلح المستمر من التقييم مهمة على قدر كبير من الصعوبة بسبب عمليات التجنيد الجماعية من السكان. بالإضافة إلى ذلك، يذكر الباحث في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية أن "الدولة الأوكرانية والفوج يتعمدان إبقاء الأرقام غامضة لأنها معلومات عسكرية استراتيجية للغاية".
ووفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، كان لدى أوكرانيا أجمالا 196 ألف جندي و 60 ألف من الحرس الوطني في بداية هذا العام. لذلك لن يمثل الفوج أكثر من 2 ٪ من القوات المسلحة في البلاد.
عن جريدة لوموند



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ميتافيزيقا مالبرانش بين تأييد أفلاطون والخروج من مأزق ديكارت
- الاشتراكي الموحد بإلصخيرات تمارة .. كفى من ظلم وإقصاء كيشيات ...
- جون لانجشو أوستن.. نظرية ألأفعال اللغوية وامتداداتها
- الإشهار.. تطفلاته، ميكانزماته ورهاناته
- مفهوم السعادة في فلسفة نيتشه
- فريدريك ينظر إلى الجسد كمركب من الغرائز وكإرادة قوة
- فريديريك نيتشه ينظر إلى الجسد كسيد على الروح
- عائلة المهدي بنبركة تصدر بيانا ترد فيه على اتهام عريس الشهدا ...
- إطلالة تاريخية على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.. من المهد إل ...
- الاشتراكي الموحد ينظم يوما دراسيا لفائدة منتخباته ومنتخبيه
- ملفات الحرب الباردة.. هل كان المهدي بن بركة، زعيم المعارضة ا ...
- تطور الحقل الديني المغربي في مواجهة تحدي العولمة
- اليسار المغربي بعد انتخابات ثامن سبتمبر: مآلات بئيسة ومفارقا ...
- في أفق تشكيل الحكومة الجديدة.. أخنوش يبدأ مفاوضات مع حزبي ال ...
- أفغانستان: طالبان تدخل كابول والرئيس أشرف غني أحمدزي يغادر ا ...
- موقف سلبي من واقع بئيس لن يزيده إلا بؤسا وسوء
- الممارسة السوسيولوجية في المغرب: تطور مؤسسي وتحديات جديدة
- فضيحة بيغاسوس.. الإمارات العربية المتحدة متورطة بالتجسس على ...
- برنامج بيغاسوس.. سلاح تكنولوجي إسرائيلي يستهدف المعارضين الس ...
- محمد سبيلا.. متابعة لمساره الحياتي والفكري من المهد إلى اللح ...


المزيد.....




- محمد بن سلمان يعلن النسبة التي حققتها السعودية من الاكتفاء ا ...
- محمد بن سلمان يعلن النسبة التي حققتها السعودية من الاكتفاء ا ...
- الاتحاد الأوروبي يعلن عدم اعترافه باستفتاءات أكرانيا
- المواد الغذائية المفيدة في الخريف والشتاء
- الهند تزود جيشها بدفعة جديدة من صواريخ BrahMos
- وفد روسي يزور قناة السويس لبحث مشروع للمعادن الثمينة بمنطقة ...
- ألمانيا.. الإبقاء على محطتين نوويتين قيد التشغيل حتى أبريل 2 ...
- أربع فواكه غنية بالبوتاسيوم ينصح بها الخبراء للحماية من الته ...
- بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قاف ...
- وسائل إعلام: واشنطن تعدّ حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا ...


المزيد.....

- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - أحمد رباص - من هم جنود كتيبة آزوف المتهمين بـكونهم -النازيين الجدد- في الجيش الأوكراني؟