أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - محمد علي حسين - البحرين - سمكة تونة الفقراء.. تباع بسعر خيالي على الأغبياء!؟















المزيد.....

سمكة تونة الفقراء.. تباع بسعر خيالي على الأغبياء!؟


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7132 - 2022 / 1 / 10 - 10:42
المحور: المساعدة و المقترحات
    


بالصور.. سمكة تونة تُباع بـ 146 ألف دولار بمزاد في طوكيو

الأربعاء 5 يناير 2022

بيعت سمكة تونة تزن 211 كيلوغراما بـ146 ألف دولار خلال مزاد رأس السنة التقليدي في طوكيو الأربعاء، لحساب طاه حائز نجمة في دليل ميشلان، لكنّ هذا السعر لا يزال بعيدا عن الرقم القياسي المسجل سنة 2019 خصوصا بسبب تبعات الأزمة الصحية.

وقد تراجع المبلغ المدفوع في أول مزاد خلال السنة في سوق تويوسو للأسماك في العاصمة اليابانية، للسنة الثالثة على التوالي بسبب تراجع الطلب المستمر بفعل الجائحة.

فقد كان مبلغ 16,9 مليون ين باباني (146 ألف دولار) الذي دفعه الأربعاء بصورة مشتركة صاحب مطعم وبائع جملة في مقابل سمكة تون أحمر عملاقة، أدنى بكثير من السعر القياسي المسجل في 2019 حين بيعت سمكة في مقابل أكثر من 333 مليون ين.

ويشكل أول مزاد خلال العام في سوق تويوسو للأسماك تقليدا هاما في اليابان يستقطب سنويا أعدادا كبيرا من باعة الجملة في قطاع الأسماك وأصحاب المطاعم.

وينفق المزايدون أحيانا مبالغ طائلة لشراء سمكة التونة الأغلى ثمنا والتي يُنظر إليها على أنها فأل خير كما تنعكس دعاية قوية للشاري.

والسمكة التي بيعت الأربعاء تم اصطيادها من منطقة أوموري شمال اليابان المعروف بنوعية أسماك التونة العالية فيها. وقد اشترتها مجموعة «أونوديرا» لمطاعم السوشي الحائزة نجمة في دليل ميشلان، وإلى مجموعة «يامايوكي» التي تبيع السمك بالجملة في اليابان.

وبعد ساعات قليلة على المزاد، نُقلت السمكة الفائزة إلى مطعم تديره مجموعة «أونوديرا» في حي أوموتيساندو الراقي في طوكيو، حيث ستُقطّع علنا إلى شرائح وفيليه.

لمشاهدة الصور أرجو فتح الرابط
https://www.alayam.com/online/Variety/941339/News.html


عبوة التونة بـ18 ألف تومان.. الفقر يسحق الطبقة الوسطى في إيران

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019

هشام رشاد

بيانات رسمية عن جمعية مصنعي المعلبات تظهر صعوبة بالغة يواجهها المستهلك العادي والأقل دخلا لشراء علبة واحدة من سمك التونة.

في دلالة على تدهور القدرة الشرائية للطبقة الوسطى في إيران، أظهرت بيانات رسمية لجمعية مصنعي المعلبات صعوبة شديدة تواجهها تلك الطبقة في شراء عبوة واحدة من سمك التونة.

وقال صالح أديب زادة، عضو الجمعية الإيرانية للمعلبات، الثلاثاء، إن قيمة علبة التونة تجاوزت نحو 18 ألف تومان إيراني حالياً في الأسواق المحلية ومتاجر التجزئة، حسب وكالة أنباء إيلنا العمالية (رسمية).

الغلاء يحرم 4 ملايين إيراني من اللحوم

وفي حين يسجل سعر بيع الدولار الأمريكي 4200 تومان إيراني (وفقاً لسعر الصرف الحكومي)، أضاف زادة أن القدرة الشرائية بالنسبة للطبقات المتوسطة والفقيرة في بلاده قد انعدمت تماماً إزاء توفير علبة من سمك التونة الذي كان ضمن أكثر البضائع رواجاً محلياً؛ نظراً لرخص ثمنه نسبياً سابقاً.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن التونة كانت بمثابة طعام رخيص الثمن لطبقات مثل الطلاب الجامعيين، والعمال، وغيرهم من ذوي الأجور المتدنية، في حين ألقي باللائمة على سياسات حكومية خاطئة تتعلق بهذا الصدد.

وانخفض معدل بيع معلبات سمك التونة في أسواق إيران الداخلية مؤخراً، بنسبة تراوحت بين 50 إلى 70%، في الوقت الذي باتت الطاقة التشغيلية لمصنعي معلبات التونة في إيران أقل من 50%، حسب أرقام جمعية صناعات المعلبات.

ومن المرجح، بحسب عضو جمعية صناعات المعلبات الإيرانية، استمرار أسعار سمك التونة في الارتفاع رويداً رويداً، نظراً لتكبد المصنعين المحليين نفقات زائدة.

ويبدو تأثير تقلبات سوق النقد الأجنبي واضحاً بشدة على صناعة التعليب في إيران، إضافة إلى العواصف الموسمية التي أثرت أيضاً على معدلات صيد الأسماك محلياً، وفقاً لعضو جمعية المعلبات الإيرانية.

وسخر مستهلكون إيرانيون عبر شبكات التواصل الاجتماعي من غلاء سعر سمك التونة أيضاً باعتباره أحد المكونات الرئيسية في السلال الغذائية لكثير من الطبقات الاجتماعية الفقيرة بالبلاد.

وزادت أسعار العديد من المواد الغذائية على مدار الأشهر الأخيرة بشكل لم يسبق له مثيل تاريخياً، بنسبة زيادة مئوية تجاوزت 30% على الأقل، بنهاية أغسطس/آب الماضي.

لقراءة المزيد ومشاهدة الصورة المعبرة أرجو فتح الرابط
https://al-ain.com/article/iran-tuna-prices-inflated

فيديو.. سمكة التونة العنيدة: بين يدي القدر - ناشونال جيوغرافيك أبوظبي
https://www.youtube.com/watch?v=E1y5GSbIh64


لبناني يصطاد أكبر سمكة تونة بـ "الغطس الحر" ويقدمها هدية للفقراء

11 ديسمبر 2021

تمكّن اللبناني جورج فيليب سكاف من اصطياد سمكة تونة عملاقة "132,600 كيلو غرام" خلال ممارسته هواية صيد الأسماك قبالة شاطئ الروشة.

وبذلك سجل فيليب رقماً قياسياً لأكبر سمكة يتم اصطيادها بالغطس الحر.

تعلم جورج فيليب الغطس وممارسة الصيد من والده عندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات، وعندما دخل الجامعة قرر تطوير مهارته من خلال التدريب على يد محترف، ومع الأيام تعلق بالبحر وجماله وكنوزه المخبأة.

وفي تصريحات خاصة لـ "العين الإخبارية" قال فيليب: لا كلمات يمكنها وصف روعة المناظر التي يخبئها البحر من أسماك وسلاحف وحيوانات بحرية، أتمنى لو يقدّر لجميع اللبنانيين الغطس ورؤية ما أتحدث عنه.

وعن السمكة التي كافأه بها البحر بعد سنوات من الغطس شرح: كانت لحظات رائعة، والأهم أني اصطدتها بالغطس الحر أي من دون عبوة أوكسجين، إذ نسبر غور المياه بمقدار ما يمكننا التحمل قبل أن نخرج منها لالتقاط أنفاسنا لنعاود الكرة مرات ومرات، لافتاً إلى أن "تحدي الصيد يكون أكبر عندما نكون وجها لوجه مع الأسماك".

على الرغم من أن صيد الأسماك الكبيرة ليست تحديا بين الهواة، إلا أن جورج فيليب استطاع كسر الأرقام القياسية التي سجلها قبله محمد علي بسمكة وزنها 96 كيلو، وناصر شحادة بسمكة تزن 92 كيلو.

ولدى سؤال سكاف (43 سنة) عما فعله بالسمكة أجاب: "قدّمتها إلى مطعم يقوم بتوزيع وجبات مجانيّة على الفقراء والمحتاجين"، وفيما إن كان يفعل ذلك في كل مرة يصطاد فيها السمك علّق: "في بعض الأحيان أجلب الأسماك إلى المنزل لطهيها وتناولها مع عائلتي، لكن عندما تكون السمكة كبيرة جداً أفضل أن أتبرع بها للمحتاجين".

سكاف الذي يعيش في منطقة الروشة يعمل كل ما في وسعه للحفاظ على سحر العاصمة بيروت ونظافة شوارعها لذلك أطلق مبادرات عدة لتنظيف شوارعها وشاطئها، حيث جمع عشرات الأشخاص، واشترى لهم معدات التنظيف وأكياس القمامة والمجارف والقفازات والمكانس وحتى السلال والحبال لتنظيف المنطقة السفلية المواجهة للبحر إضافة الى إخراج الأكياس من بين الصخور على أرصفة الكورنيش.

وطالت الحملة عدة شوارع من بيروت، فهو يؤمن أنه وإن كان لا يوجد معجزات لكن هذه الممارسات تشجع الناس على رمي الأوساخ والأكياس والزجاجات البلاستيكية في الأماكن المخصصة لها، ما يؤدي الى تخفيف حدة التلوث.

لمشاهدة الصورة أرجو فتح الرابط
https://al-vefagh.ir/News/344499.html


خصائص غذائية لسمك التونة

يعتبر التونة من أهم أنواع أسماك المياه الباردة، وهو يتميز بخصائص غذائية وشفائية:

- فقير بالسعرات الحرارية، فكل 100 غرام من التونة البيضاء أو الشاحبة تعطي حوالى 120 سعرة، في حين ان الوزن نفسه من التونة الحمراء يعطي أكثر من 180 سعرة حرارية.

- غني بالمواد البروتينية العالية الجودة التي تزود الجسم بكامل الأحماض الأمينية خصوصاً الأساسية منها التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.

- يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا- 3 التي تملك صيتاً طيباً في الوسط الصحي، فهذه الأحماض تخفض الكوليسترول السيئ، وتساهم في تمييع الدم، وتزيد من ارتخاء الأوعية الدموية وتخفض الالتهابات فيها، وكل هذه الأمور تساعد في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية. عدا هذا، هناك دراسات أوضحت أن الأحماض أوميغا-3 ذات فائدة في إبعاد شبح الإصابة بأمراض أخرى، مثل السرطانات، والتهاب القولون، وداء الربو، والصدفية، والتهابات المفاصل. وتفيد بعض الدراسات بأهمية الأحماض أوميغا-3 في تنظيم ضربات القلب، وخفض احتمالات الموت المفاجئ. كما بينت دراسات حديثة أن الأطفال الذين يأخذون كفايتهم من الأحماض أوميغا-3 يقل خطر تعرضهم لمشكلات تتعلق بالسلوك، والتعلم، واللغة، ومهارات الاتصال.

- يحتوي على معادن مهمة، على رأسها الفوسفور، الذي يحتل المركز الثاني بعد الكلس في الجسم، ويلعب هذا المعدن دوراً بارزاً في الحفاظ على الثروة العظمية والسنية. كما يساهم الفوسفور في النـمو وتوليد الأنسجة، ويشكل مكوناً أساسياً في بنية أغلفة الخلايا.

أيضاً يوجد في التونة معدن السيلينيوم الذي يعمل بالتعاضد مع الأنزيمات المضادة للأكسدة في منع تشكل الجذور الحرة التي تثير العديد من الأمراض الخطيرة في الجسم.

- من جهة الفيتامينات، يحتوي التونة على مجموعة لا بأس بها منها، من بينها الفيتامينات: ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، أ، د.

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
http://www.thaqafaonline.com/2011/11/blog-post_5813.html

فيديو.. تحذيرات عالمية صادمة من تناول التونة يوميا..أضرارها كارثية على الجسم – 26 سبتمبر 2021
https://www.youtube.com/watch?v=RHF7-eQKk5Q



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سلامة ابو زعيتر باحث وناشط نقابي ومجتمعي في حوار حول افاق ودور الحركة النقابية والعمالية في فلسطين
حوار مع المناضل الشيوعي الاردني سعود قبيلات حول الحرب الروسية - الاوكرانية وابعادها سياسيا واقتصاديا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكاتب بكتاش آبتين الضحية الجديدة.. لقمع عصابات الملالي والز ...
- الذكرى ال86 لتحرير المرأة الايرانية من الحجاب!
- استمرار مسرحية الطائرة الأوكرانية.. في أروقة الحرس والزمرة ا ...
- واتساپ الجاسوس الخطير.. يغسل مخ الغني والفقير!؟
- نصر اللات يحارب الطواحين.. يهدد ويدمر حياة اللبنانيين!؟
- الفنانة الكبيرة گوگوش.. أسطورة الغناء الايراني
- عصابات داعش وطالبان.. تنشر الإرهاب والمخدرات في أفغانستان!؟
- أضرار ومخاطر المشي على السيراميك بدون حذاء!
- استمرار فضائح عصابات الملالي.. بعد مقتل السفير الايراني!؟
- الفنانة الكبيرة مريم زيمان.. والفنون الشعبية البحرينية أيام ...
- تبدد أحلام المهاجرين.. غرقاً في البحار أو الموت في المخيمات! ...
- تبدد أحلام المهاجرين.. غرقاً في البحار أوالموت في حرائق المخ ...
- استمرار نضال المرأة الايرانية.. من أجل الحرية والكرامة
- وفاة المناضل ديزموند توتو رفيق مانديلا.. ومناصر المحرومين في ...
- حسن ايرلو وأمير عبد اللهيان.. خرجا من مستنقع حرس الملالي!؟
- الصديق الراحل محمود درويش وذكريات الماضي الجميل
- تصريحات المسؤولين الأميركيين حول نووي الزمرة الخمينية والعصا ...
- البحرين تبهر العالم بانجازاتها العلمية والطبية!
- الزمرة الخمينية.. تفتك بأمن الدول العربية والأفريقية!؟
- الأديبة والكاتبة مي زيادة.. عبقرية انتهت بمأساة مروعة!؟


المزيد.....




- الأردن.. بيان الملك عبدالله عن الأمير حمزة يشعل تفاعلا واسعا ...
- الأردن.. ماهي الأبعاد السياسية والقانونية لقرار تقييد تحركات ...
- مؤشرات ترجيح لقاء محمد بن سلمان وبايدن الشهر المقبل يثير تفا ...
- الأردن.. بيان الملك عبدالله عن الأمير حمزة يشعل تفاعلا واسعا ...
- الأردن.. ماهي الأبعاد السياسية والقانونية لقرار تقييد تحركات ...
- مؤشرات ترجيح لقاء محمد بن سلمان وبايدن الشهر المقبل يثير تفا ...
- الناتو: لماذا تعارض تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف؟
- بوغدانوف: مستعدون لاستقبال هنية في موسكو
- فنلندا ترد على اتهامات أردوغان الخاصة بـ-إيواء منظمات إرهابي ...
- روسيا وأوكرانيا - كيف جاءت -مؤامرة- فلاديمير بوتين لـ-تفكيك- ...


المزيد.....

- نداء الى الرفيق شادي الشماوي / الصوت الشيوعي
- أسئلة وأجوبة متعلقة باليات العمل والنشر في الحوار المتمدن. / الحوار المتمدن
- الإسلام والمحرفون الكلم / صلاح كمال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - محمد علي حسين - البحرين - سمكة تونة الفقراء.. تباع بسعر خيالي على الأغبياء!؟