أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كامل علي - مقارنة بين ألأديان- ألنبي إيليا (إلياس) - 1















المزيد.....

مقارنة بين ألأديان- ألنبي إيليا (إلياس) - 1


كامل علي

الحوار المتمدن-العدد: 7126 - 2022 / 1 / 4 - 12:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة:
في سلسلة المقالات هذه سنتناول قصة النبي إيليا التوراتي وتسميتها ألسريانية والقرآنية (إلياس) وتطور قصته في ألتقوى ألشعبية ألمسيحية ( ألقديس جاورجيوس أومارجرجس ) وألأسلامية (ألخضر) .
ألنبي إيليا ألتوراتي:
في عصر الملك آخاب ألذي حكم إسرائيل بعد ابيه عُمري مدة أثنين وعشرين عاما نشط النبي إيليا . وكانت أعلى كرامة أعطاها ألله لهذا النبي هي التحكم بالمطر ينزله بدعائه ويمنعه بدعائه.وكان الملك آخاب قد تزوج الأميرة الفينيقية إيزابيل إبنة ملك صيدون، فجاءت معها بعبادة الإله بعل وعبادة ألإلهة عشيرة، فانساق آخاب لرغباتها وعبد بعل واقام له معبدا في عاصمة السامرة، وعمل مقامات دينية على المرتفعات له وللإلهة عشيرة، ومارس عبادات وطقوس الخصب، وعمل كل ما من شأنه إغاظة ألرب إله إسرائيل (الملوك الأول:16).
وكانت كلمة الرب قد جاءت إلى إيليا وهو في موطنه بجلعاد شرقي الأردن، لكي يمضي ويبشر في مملكة السامرة. فدخل على الملك آخاب وأنتقد سلوكه وأخبره بأنّه سيمنع المطر عن أرض إسرائيل عقابا لها على خطاياها وخطايا آخاب، وقال: " حي هو الرب إله إسرائيل ألذي وقفتُ أمامه. إنّه لا يكون طل ولا مطر في هذه السنين إلا عند قولي ". ثم خرج من عنده وتوارى. فقال له الرب: " أنطلق من هنا وأختبيء عند نهر كريث الذي هو مقابل الأردن، فتشرب من ماء النهر، وقد أمرت الغربان أن تعولك هناك ". فذهب وأقام هناك فكانت الغربان تأتي له بالطعام.
ولما جف النهر لأنّه لم يكن مطر في الأرض، أمره الرب ان يذهب إلى نواحي مدينة صيدون إلى بلدة صرفة، وهناك ستعوله أرملة أوحي إليها بخدمته. فذهب وأقام عند الأرملة، فكانت أوعية الزيت والدقيق خاوية لدى قدومه، وصارت تمتليء من تلقاء ذاتها كلما فرغت. وبعد مدة مرض طفل الأرملة الوحيد ومات، فأخذ إيليا الصبي ومدده على سريره ثم صرخ إلى الرب وقال: " يا رب لترجع نفس هذا الولد إلى جوفه ". فسمع الرب لصوت إيليا فرجعت نفس الولد إلى جوفه فعاش (الملوك الأول:17).
ونحو نهاية السنة الثالثة للجفاف، خرج إيليا وفق تعليمات الرب وجاء فدخل على الملك آخاب وقال له أن يأتي بأنبياء البعل الأربعمئة والخمسين إلى جبل الكرمل ويجمع الشعب هناك، ليثبت لهم بأنّ البعل إله زائف وأنّ الإله الحق هو الرب إله إسرائيل. عندما جاء الأنبياء وأجتمع الشعب قال لهم إيليا :
" إلى متى تعرجون بين الفرقتين؟ إذا كان إله إسرائيل هو الله فأتبعوه، وإذا كان بعل فأتبعوه. أنا بقيت نبيا للرب وحدي وأنبياء بعل أربعمئة وخمسون. فليعطونا ثورين ويختاروا لأنفسهم واحدا ويعطوني الآخر، وليقطّع كل منا ثوره ويضعه فوق المحرقة ولا يشعل نارا. ثم تدعون بأسم آلهتكم وأنا أدعو بأسم الرب، والإله الذي يجيب بنار تأكل الذبيحة فهو ألله". فأخذوا الثور الذي أعطي لهم وقربوه ودعوا بأسم البعل من الصباح إلى الظهيرة قائلين: يابعل أجبنا. فلم يكن من صوت ولا مجيب. ثم تقدم إيليا وصلى إلى الرب فسقطت نار الرب وأكلت المحرقة والحطب.
عند ذلك أمرإيليا الشعب أن يمسكوا بانبياء البعل، فجاء إليهم وذبحهم جميعا. ثم ألتفت إلى الملك آخاب وقال له: أذهب إلى بيتك وكل وأشرب لأنّ هطول المطر قريب. ثم صعد إلى ذروة الجبل وخرّ إلى الأرض وجعل رأسه بين ركبتيه، وما لبثت السماء أن أسودت من الغيم والريح وكان مطر عظيم. وعندما سمعت إيزابيل بما جرى لأنبياء البعل، طلبت قتل إيليا، فهرب وأختبأ في برية بئر السبع (ألملوك:18).
توفي الملك آخاب وخلفه أبنه الأكبر أخزيا. وفي نهاية السنة الثانية من حكمه أصيب بمرض أقعده، فأرسل رسلا إلى معبد بعل في مدينة عقرون الفلسطينية ليستخير نبؤته بخصوص مرضه.
فقال الرب لإيليا: قم أصعد إلى رسل ملك السامرة الذاهبين إلى عقرون وقل لهم: ألا يوجد في إسرائيل إله لتذهبوا إليه حتى ذهبتم تسألون بعل عقرون؟ إنّ السرير الذي صعد إليه أخزيا لا ينزل عنه لأنّه موتا يموت. وعندما عاد الرسل بعد أن لقاهم إيليا وتحدث معهم وهم لا يعرفونه، سأله الملك: ما هيئة الرجل الذي كلمكم بهذا الكلام؟
فقالوا: إنّه رجل أشعر مُتَنطق بمنطقة من جلد على حقويه. فقال: هو إيليا النبي. فأرسل إليه رئيس خمسين مع جنود ليأتي به إليه، وإذا هو جالس على جبل فقال له: يا رجل ألله. الملك يقول: أنزل. فأجابه إيليا: إذا كنت أنا رجل ألله فلتنزل نار من السماء وتأكلك أنت والذين معك.فنزلت نار من السماء وأكلته هو والذين معه.، ثم عاد الملك فأرسل رئيس خمسين آخر، فحصل لهم الشيء نفسه. وعندما أرسل إليه الملك رئيس خمسين ثالثا، صعد إليه وجثا على ركبتيه وتضرع إليه ألا يفعل به كما فعل بألآخرين. فقال الرب لإيليا:
أنزل معه ولا تخف. فقام ونزل معه ودخل على أخزيا وقال له: من أجل أنّك أرسلت رسلا لتسال بعل زبوب إله عقرون، فالسرير الذي صعدت عليه لا تنزل منه بل موتا تموت. فمات أخزيا حسب كلام الرب وملك بهورام أخوه عوضا عنه (الملوك الثاني:1).
في نهاية حياته التبشيرية، قال إيليا لتلميذه أليشع ألذي كان يرافقه: أمكث هنا لأنّ الرب أرسلني إلى نهر الأردن. فقال أليشع: حي هو الرب وحيّة هي نفسك،إنّي لا أتركك أبدا. فأنطلقا معا، وعندما وصلا ضفة النهر أخذ إيليا رداءه ولفه وضرب به الماء فأنفلق إلى هنا وهناك وعبرا على اليبس. ولما عبرقال إيليا لأليشع. ماذا أفعل لك قبل أن أؤخذ منك؟ فقال أليشع: ليكن نصيب أثنين من روحك علي. فقال: إن رأيتني أؤخذ منك يكون لك كذلك. وفيما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء. وكان أليشع يرى وهو يصرخ: يا ابي، يا أبي، ولم يره بعد ذلك. (الملوك الثاني:2).
وقد وردت آخر إشارة إلى إيليا في سفر ملاخي، وفحواها أنّ ألله سوف يرسل من السماء النبي إيليا كعلامة من علامات اليوم الأخير: " هأنذا أرسل إليكم إيليا قبل مجيء يوم الرب العظيم والمخوف، فيرد قلب الآباء على الابناء وقلب الأبناء على آبائهم ". (ملاخي 4:5). من هنا فقد طابق مؤلفو الأناجيل بين إيليا ويوحنا المعمدان الذي ظهر للتبشير بظهور المسيح. ففي روايته لظهور الملاك وبشارته لزكريا بولادة أبنه يوحنا، أستخدم لوقا ألآية نفسها من سفر ملاخي، حيث قال الملاك لزكريا:
" طِلبتك قد سُمعت، وأمرأتك أليصابات ستلد لك أبنا وتسميه يوحنا، ويكون لك فرح وإبتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته، لأنّه يكون عظيما أمام الرب، وخمرا ومسكرا لا يشرب، ومن بطن أمه يمتليء بروح القدس، ويردّ كثيرا من بني إسرائيل إلى إلههم، ويتقدم أمامه بروح إيليا وقوته ليرد قلوب الآباء إلى ألأبناء، والعصاة إلى فكر ألأبرار. لكي يهيء للرب شعبا مستعدا ".( لوقا 1ك 13-17).
والمقصود هنا أنّ روح إيليا سوف تحل في يوحنا المعمدان كعلامة من علامات قدوم ملكوت السماوات. وبهذا المعنى قال يسوع نفسه عن يوحنا: فإنّ هذا هو الذي كُتب عنه: ها أنا أرسل أمام وجهك ملاكي الذي يهيء الطريق قدامك ". (متى 11: 10)...... يتبع.
في المقالة القادمة سنتناول بالبحث قصة النبي إلياس (إيليا) التي وردت في ألقرآن.
مصادر ألبحث:
- أساطير ألأولين ..... فراس ألسواح



#كامل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقارنة بين ألأديان- قصة أيوب- 3- أيوب التوراتي وألقرآني
- مقارنة بين ألأديان- قصة أيوب -2 - أيوب ألبابلي
- مقارنة بين ألأديان- قصة أيوب-1- أيوب ألسومري
- سليمان وألجن
- آريوس والخلاف حول طبيعة ألمسيح
- جذور ألشر
- تأثيرات ألزرادشتية على أليهودية
- أيهما أفضل مجتمع بدين أم بلا دين؟
- قرآن عبدالله بن مسعود – 2
- قرآن عبدالله بن مسعود - 1
- ألغموض في ألقرآن -2
- ألغموض في ألقرآن -1
- أسطورة بناء الكعبة والحجر ألأسود -3
- أسطورة بناء الكعبة والحجر ألأسود -2
- أسطورة بناء الكعبة والحجر ألأسود -1
- ألعقائد ألمسيانية أوألمهدية-5- - مدعي المهدوية في الإسلام
- ألعقائد ألمسيانية أوألمهدية-4- الإسلام
- ألعقائد ألمسيانية وألمهدية-3- المسيحية
- ألعقائد ألمسيانية وألمهدية-2- اليهودية
- ألعقائد ألمسيانية وألمهدية-1


المزيد.....




- إسرائيل تحتج لدى الفاتيكان على تصريحات توكل كرمان بشأن غزة
- بحضور زعيم اليونان.. إردوغان يحسم قضية -الكنيسة التي تحولت م ...
- بعد إطلاق -تكوين- في مصر.. هل رد شيخ الأزهر؟
- ماما جابت بيبي يا أولاد..ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- الأهالي يرممون الجامع الكبير في مالي.. درّة العمارة التقليدي ...
- استئناف التصويت في الانتخابات الهندية والمسلمون في مرمى مودي ...
- الهجرة اليهودية لفلسطين.. شجعها نابليون وقاومها السلطان عبد ...
- “اضبط” احدث تردد لقناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على الناي ...
- في ذكرى النكبة.. المسجد الأقصى تنتظره انتهاكات إسرائيلية بال ...
- الهند: الانتخابات تدخل مرحلتها الرابعة مع تزايد حدة الخطابات ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كامل علي - مقارنة بين ألأديان- ألنبي إيليا (إلياس) - 1