أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - ردي على الكيالي















المزيد.....

ردي على الكيالي


بارباروسا آكيم

الحوار المتمدن-العدد: 7019 - 2021 / 9 / 14 - 08:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قبل بضعة أَيام أرسلت لي إحدى الأخوات العزيزات فيديو لأحد المشايخ المجددين و يدعى علي منصور الكيالي
و الكيالي لمن لايعلم
باحث إسلامي سوري و مهندس معماري و مقدم برامج تلفزيونية 

المهم أَن السيد الكيالي في هذا المقطع و الذي سأضعه لحضراتكم لاحقاً يرد فيها على شبهة (( وجود الدرهم في عصر يوسف ))

وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ

و مختصر كلامه الطويل و الممل  :
إن الدرهم في القرآن هو إشارة للعملة المحلية و ليس الدرهم بحد ذاته !

المشكلة
أَنَّ هؤلاء دعاة الإعجاز لم يفهموا لحد هذه اللحظة حجم الكارثة

أخي الكيالي ..
في الزمن المقترح ليوسف لم يكن يوجد هناك عملة أساساً

و دعني أشرح لك الموضوع
علماً أَنني سبق و شرحته هنا على الحوار المتمدن و على قناة جسور كذلك

أَنَّ صاحب القرآن قد جعل الثمن المزعوم ليوسف ( دراهم معدودات )

والدرهم كما يقول المعجم الوسيط الذي أَصدره مجمع بحوث اللغة العربية :
(( الدرهم : جزءٌ من أَثني عشرَ جزءاً من الأوقية .وتعني قطعة من فضة مضروبة للمعاملة ))

متى ظهرت كلمة درهم في اللغة العربية ؟

الدرهم كمفردة ظهرت في اللغة العربية بعد أَن إخترع الفرس هذه العملة ، فصار العرب يتعاملون بهذه العملة بالإضافة إلى عملات أخرى كالدينار البيزنطي لأنه ببساطة لم يضرب العرب نقداً للمعاملة حتى عهد عبدالملك بن مروان

متى ظهر الدرهم الفارسي  ؟
قبل أن نعرف متى ظهر الدرهم الفارسي يجب أَن ننتبه الى معلومة مهمة و هي من أين جاءت لفظة درهم أساساً

تقول الموسوعة العربية الميسرة
(( الدرهم : وحدة من وحدات السكة الإسلامية الفضية ، أَخذ اسمه من الدراخما اليونانية ))

إذاً هاهنا نبحث عن الدراخما ، متى ظهرت هذه العملة ؟
عن نفسي أَيها القراء الكرام فكل المصادر التي وقعت تحت يدي ترد الدراخما الى القرن ٦ ق.م
لذلك من المستحيل أَن تكون هذه العملة موجودة في زمن يوسف ١٧٠٠ ق.م تقريباً 

لاحظ قول المصدر :

Kurz nach der Wende zum 6. Jahrhundert begann Athen zu münzen. Von etwa 540 an bildete dort die Tetradrachme von 17,5 Gramm Silber den Standard

قبيل القرن السادس بقليل ظهرت العملة الأثينية ، تقريباً عام ٥٤٠ ق.م ، و هناك صنع نموذج الدراخما المكون من
١٧.٥ غرام من الفضة

وقوله كذلك:
Erstmals um 630 v. Chr. erschien Eine Münze, deren Wert durch Bild und Aufschrift festgelegt war. Die Lyder gelten als ihre Erfinder. Kurz nach der Wende zum 6.

إذاً .. أَول عملة معدنية في التاريخ أوجدها الليديون و قبيل إختراع الدراخما بمئة سنة تقريباً 
يعني في القرن ٧ ق.م
و لمن لايعلم فالكتاب هاهنا يشير الى
سلحفاة إيجينا *
وهي عملة فضية ليديَّة على إحدى وجهيها سلحفاة و على الوجه الآخر دولفين

لاحظوا إخواني ..
أَول عملة معدنية في التاريخ كانت في القرن السابع ق.م ، و الدراخما التي جاء منها الدرهم ظهرت في القرن ٦ ق.م
بينما الزمن المقترح ليوسف ١٧٠٠ ق.م الى ١٥٠٠ ق.م
و حتى لو تجاوزت الى ١٣٠٠ ق.م وهو إحتمال بعيد جداً لأنه سيدخل في العصر المقترح لموسى
مع هذا لن يكون هناك وجود لأي عملة من أي نوع

بدأت العملة الأثينية بالإنتشار حول العالم عن طريق آسيا الصغرى ( تركيا حالياً ) و عن طريق دول حوض البحر المتوسط
ومن هناك بدأت شعوب المنطقة بالتعرف على الدراخما
فصار كل شعب يحرف الكلمة بشكل حسب طريقة النطق
فصاروا يلفضوها دراخم و دراك ودرام و دْراهم و درهام و درهم الخ الخ
و صارت كل شعب يصنع دراخما خاصة به
و يضعون أحياناً اوزان مختلفة و صور مختلفة تمثل ثقافة ذلك الشعب

7.kapitel
Die Münzen
A. Das Bildprogramm der Münzen

In einer levantinischen Stadt konnten verschiedene Münzsorten im Umlauf sein. Neben den lokalen phönizischen

Münzen gab es solche aus den kleinasiatischen griechischen Stadten, aus Griechenland, aus Persien und kleine lokale
Satrapenprägungen wie die von Kilikien, Zypern, Palästina, Gaza oder Ägypten.

Erstmals um 630 v. Chr. erschien eine Münze, deren Wert durch Bild und Aufschrift festgelegt war. Die Lyder gelten als ihre Erfinder. Kurz nach der Wende zum 6. Jahrhundert begann Athen zu münzen. Von etwa 540 an bildete dort die Tetradrachme von 17,5 Gramm Silber den Standard

Etwa um 500 im Westen und 430 im Osten entstanden neue Münzen, deren nahe oder ferme Vorbilder die griechi schen Münzen, meist aus Attika, waren. Es gab cine Reihe von Nuancen zwischen der regelrechten Kopie - es is dann schwierig. Original und Kopie auseinanderzuhalten- und der Anlehnung. Die Zahl der Kopien erhöhte sich im Verhältnis zur Zahl der griechischen Söldner, also vermehrt im 4. Jahrhundert2. Manchmal ist der Typus griechisch mit fremden Bildelementen, mit einer anderen Legende oder mit einem anderen Gewicht, manchmal ist die Munze neu, aber beeinflußt vom griechischen Modell, manchmal ist sie vollkommen neu. Ein Beispiel: Einige Münzen des kilikischen Satrapen bilden die athenische Tetradrachme mit ciner Eule und BAΣ anstatt AeE auf der einen Seite nach und einem bartigen Kopf mit persischer Kopfbedeckung auf der anderen. Ihr Standard kann, muß aber nich attisch sein. Sie dienten demselben Zweck wie dic echten attischen Münzen.

In der Zeit bis etwa 475 v. Chr. kursierten vor allem thrako-makedonische Münzen. Athenische Münzen, die schon im Umlauf waren, liefen ihnen dann den Rang ab. Im 4. Jahrhundert wurden athenische Münzen wieder seltener

و هنا قد يسأل سائل
و متى وجدت أَول عملة وطنية مصرية للتداول المالي ؟
لأن الكيالي ( عليه السلام ) يقول بأن الدراهم المقصود بها الفلوس / القيمة المالية بالعملة الوطنية ،  و ليس العملة ( الدرهم ) بحد ذاته

وهنا أشير الى الآتي :

أَول عملة صنعت في مصر كانت تسمى ( نيفه نوب ) أو بالعكس نوب نيفه

Der Goldstater (altägyptisch Nefer-nub) wurde zwischen 361 und 359 v. Chr. als erste Münze im Alten Ägypten vom Pharao (König) Tachos eingeführt.

الأستار الذهبية ( بالمصرية القديمة نيفه نوب و تعني الذهب الجيد _ بالألمانية Gutes Gold )
هذه العملة أوجدها الفرعون تاخوس بين عامي ٣٦١ و ٣٥٩ ق.م
تاخوس طبعاً هو الإسم اليوناني و إسمه بالمصرية القديمة دجيت _ حور

وهذه العملة موجودة في متحف
Museum August Kestner
متحف اوغست كيستنة في مدينة هانوفر في المانيا
مصنوعة من الذهب وزنها تقريباً ٨.٤٢ غرام
على الوجه الأول توجد عبارة نيفه نوب بالهيروغليفي و على الوجه الثاني حصان في وضعية القفز 

إذاً أول عملة وطنية مصرية جاءت بعد زمن يوسف المقترح ب ١٣٠٠ سنة تقريباً !
و للعلم أيضاً هذه العملة لم تستعمل أول مرة للتداول المالي المباشر ، بل أستخدمت كرواتب لجنود الفرعون تاخوس

يعني بدل أن يعطي الفرعون تاخوس للجندي المصري عملة أخرى أو مواد معينة صار يعطيه الراتب بالعملة الوطنية الذهبية المصرية

المشكلة أخي الكيالي إن مجتمع محمد في زمانه كان يتعامل بالدراهم الفارسية الفضية فتصور إن يوسف بيع بمثل الدراهم التي عنده
و للعلم فقد ظل العرب يتعاملون بالدراهم الساسانية الفارسية الى بدايات العصر العباسي
و كل ما فعلوه إنهم ضربوا على وجه العملة الساسانية بعض العبارات الإسلامية مع الإبقاء على الصور و الكتابات الفارسية
لأنه في ذاك الزمان كانت مسألة إستبدال العملة مسألة صعبة جداً خصوصا حينما نتحدث عن امصار مترامية الأطراف و وسائل بدائية في التنقل و في ضرب النقد و توزيعه

_______________________________________

المصدر لمن يود المراجعة وهو مصدر جامعي محترم

Series Archaeologica 18
Astrid Nunn
Der figürliche Motivschatz Phöniziens,
Syriens und Transjordaniens vom 6. bis zum 4. Jahrhundert v. Chr.
Universitätsverlag Freiburg Schweiz
Vandenhoeck & Ruprecht Göttingen
Die Deutsche Bibliothek- CIP-Einheitsaufnahme
Univ. -Verl.: Gottingen: Vandenhoeck und Ruprecht, 2000
(Orbis biblicus et orientalis: Series archaeologica 18)
ISBN 3-7278-1281-8 ISBN 3-525-53899-5
Gedruckt als Habilitationsschrift auf Emplehlung der Fakultat 12
der Ludwig-Maximilians-Universität, Munchen, mit
Unterstützung der Deutschen Forschungsgemeinschaft
o2000 by Universitätsverlag Freiburg Schweiz

Vandenhoeck & Ruprecht Göttingen

Paulusdruckerei Freiburg Schweiz

ISBN 3.7278-1281-8 (Universitätsverlag)

ISBN 3-525-53899-5 (Vandenhoeck & Ruprecht) ISSN 1422-4399 (Orb. biblicus Orient., Archaeol.)

 

العملة المصرية نيفه نوب ( أَول عملة مصرية وطنية )

https://www.numisbids.com/n.php?p=lot&sid=1797&lot=1144

أول عملة في العالم سلحفاة ايجينا

https://www.muenzen-online.com/post/die-schildkr%C3%B6ten-von-aigina

وهذا هو الدرهم الساساني الفارسي و عليه صورة الملك الفارسي خسرو الثاني و الذي كان متداولاً زمن رسول الإنسانية عليه الصلاة و السلام
إسم العملة بالفارسية  : درهام وهو مصنوع من الفضة
و قطره ٣٠ ملم وزنه ٤ غرام و ظهر هذا الدرهم أول مرة عام ٥٩١ م بمعنى آخر هو هذا  نفسه الدرهم الذي كان متداولاً أيام بعثة رسول الإنسانية

محمد ولد ٥٧١ م و بعث وهو عنده ٤٠ سنة
يعني ٥٧١ + ٤٠ = ٦١١ م
علماً أَن آخر إصدار لهذه العملة كان ٦٢٨ م
بمعنى إنها ظلت متداولة ١٧ سنة بعد بعثة رسول الإنسانية عليه الصلاة و السلام
يعني قريب من زمن وفاته ، لأن الرسول توفي سنة ٦٣٣م

https://colnect.com/de/coins/coin/32075-1_-dir-ham_Sasanian_emperor_Khosrau_II-0224~0651_Sassanidenreich-Sasanisches_Reich

مقالتي السابقة على الحوار حول نفس الموضوع
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=486600&nm=1






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عجيب أمور غريب قضية
- نسبية التعامل الأخلاقي وفق المتغيرات الزمكانية
- بين الخميني و اردوغان
- من سارومان الى أردوغان ، الأحداث في إسبوع
- موريس بوكاي و هامان القرآني 2
- موريس بوكاي و هامان القرآني
- الحجاب و النقاب في الجزيرة العربية قبل الإسلام 3
- الحجاب و النقاب في الجزيرة العربية قبل الإسلام 2
- الحجاب و النقاب في الجزيرة العربية قبل الإسلام
- عثمان و الحاشية الأموية
- ختان الذكور بأختصار
- لماذا البعض يكره الخنزير ؟
- تاريخ تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية 2
- تاريخ تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية
- الحجاب من بلاد ما بين النهرين إلى الجزيرة العربية
- العقوبات الجسدية في الأديان الإبراهيمية
- تطبيق النموذج السويسري في العراق
- المظاهرات الشبابية
- عبيد من نكون ؟
- ابواق الإخوان و مرسي


المزيد.....




- بالصور.. -أجراس الكنائس- تدوي في الموصل بعد صمت 7 سنوات
- خطيب زاده: الجمهورية الإسلامية تلتزم بمساعدة الدول الصديقة و ...
- أفغانستان تحت حكم طالبان: -وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن ال ...
- مصر.. نشر نص الاتهامات الموجهة للأمين العام لـ-الإخوان المسل ...
- العراق: قرع جرس كنيسة خرّبها تنظيم --الدولة الإسلامية-- بالم ...
- مقتل أحد أبرز المطلوبين المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية ف ...
- مقتل أحد أبرز المطلوبين المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية ف ...
- تنظيم -الدولة الإسلامية- يعلن مسؤوليته عن هجوم على خط للغاز ...
- الخبير أنطونيو جوستوزي يحلل تجربة حركة طالبان الحربية بين عا ...
- الانتهاء من أعمال التدعيم والسلامة في كاتدرائية نوتردام استع ...


المزيد.....

- الأمويون والعلمانية / يوسف حاجي
- نشوء الكون وحقيقة الخلق / نبيل الكرخي
- الدين المدني والنظرية السياسية في الدولة العلمانية / زهير الخويلدي
- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / أحمد راشد صالح
- حوارات ونقاشات مع قوى الإسلام السياسي في العراق / كاظم حبيب
- العَلمانية في الحضارة العربية الإسلامية (التحديات والآفاق) / شاهر أحمد نصر
- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - ردي على الكيالي