أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - ثقافة الإستخلاص في الحياة والعلوم والأدب والسياسة















المزيد.....



ثقافة الإستخلاص في الحياة والعلوم والأدب والسياسة


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7016 - 2021 / 9 / 11 - 11:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الاستخلاص حالة انتقال انتقائي لمادة نوعية من طور إلى طور وهو نوع من الارتقاء ونجده في الطبيعة والجسد البشري والفيزياء والكيمياء والحياة والعلوم المختلفة والأدب والفن والسياسة . الاستخلاص عكوس ومتوازن وهو في المجتمعات الإنسانية بألياته التفاضلية جوهر ارتكاز الأنبياء والعلماء والباحثين والمفكرين والفنانين والأدباء والساسة .

الاستخلاص في الحياة
عندما نجلس في الصباح نرتشف القهوة في حديقة المنزل نجد توضع قطرات الندى على وريقات الزهور تتسربل هنا وهناك معلنة بدء يوم جديد وفق رؤية زوربا اليوناني . النبات يمارس ثقافة الاستخلاص كل صباح معلنا عن علاقة تبادلية تفاضلية بينه وبين الكون الواسع معلنا لا نهائية الكون , وما استخراج الخمر من العنب إلا نوع آخر من الاستخلاص وما استخلاص الزيت العطري وماء الورد من الوردة الدمشقية إلا نوع أخر من الحالة الاستخلاصية الراقية بين الإنسان والطبيعة. والنباتات والزهور والأشجار المزروعة في الحقول والغابات تمارس الاستخلاص التفاضلي كل يوم حتى تستطيع الاستمرار في الحياة ونحن بدورنا نستخلص العطور والرحيق والترياق بنفس الطريقة أما جسدنا فمثال آخر راق يعبر عن حالة الاستخلاص إذ يأخذ مما نتناوله ما يفيده في علاقة تفاضلية متوازنة تحفظ لنا الحياة ومتى اختلت اختل النظام الغذائي والنظام الصحي ونظام الهضم والدوران .
أما حبة القمح رفيقة الإنسان على مر العصور وشاهدة على تشكل الحضارات واندثارها عبر التاريخ فهي مثال حي على عملية الاستخلاص التي تمارسها الحياة والطبيعة يوميا فأنت وأنا نزرع حبة قمح في التربة لتستخلص الدفء والرطوبة والعناصر الغذائية وتنمو وتكبر سيقانها وتتشكل السنبلة التي تحتوي عشرات الحبات الجديدة التي هي ذاتها تمارس الاستخلاص حتى تنمو وتنضج وتقسو لترسل لك رسالة محبة أبدية لا تنتهي فتسارع أنت وأنا لنجنيها ونستخلص منها عناصر وأشياء وأشياء يصعب حصرها في عملية استخلاص لا تنتهي في عملية تفاضلية تفوح منها رائحة الحب والسمو الروحي حيث تفرز حبة القمح في حالتها الخام لتتحول إلى نشويات ومعادن وماء وأشباه المعادن . وتسأل نفسك كيف يتم الاستخلاص لتجد الجواب سريعا في الضوء الذي يؤمن استثمار تكاملي تفاضلي يساهم في تكوين حبة القمح والتكامل في هذه الحالة هو عملية التركيب الضوئي واليخضور ويأخذ أوجها متعددة : تكامل أحادي وهو الطول وتكامل ثنائي وهو المساحة والاتساع وتكامل ثلاثي وهو الحجم وهناك البعد الرابع والبعد الخامس لتعود دورة الحياة والتفاضل والتكامل في هذه المنظومة الغير منتهية كميا ونوعيا .
الاستخلاص في العلوم :
قد يكون الاستخلاص في العلوم أسهل أنواع الاستخلاص لأنه يتبع قوانين رياضية وفيزيائية وكيميائية . في الرياضيات هناك فضاء ثلاثي الأبعاد وفي الفيزياء نجد أن أينشتاين وستيفان كينغ ونيوتن يتحركان في نفس الفضاء مع إضافة تابعية الزمن وفي الكيمياء نجد استخلاص ما يحتاجه أينشتاين وستيفان كينغ ونيوتن في حركتهما من مواد وطاقة .
تبنى نظم العلم والمعرفة على مفهوم الاستخلاص سواء من حيث العلاقات بين مكونات كل صنف منها أو من حيث علاقات العلوم مع بعضها وقد طور الإنسان العلوم لتلبية الاحتياجات المادية والروحية للبشرية بدئا بالقمح والشعير مرورا بالزيت والعصائر والخمور وانتهاء بالطاقة النووية والهيدروجينية وحضارة النانو. وربما كان أول تبلور للعلوم في محاولات الإنسان المبكرة لاستخلاص مكونات الطبيعة والاستفادة منها وفي استغراقه فيها متأملا قواها حيث بدأ في اختراع الأدوات الأولى وتطويرها ثم بدأ بتطوير معارفة عبر التدوين والتصوير والاختزال ثم طور التعبير ومهارات التواصل والعلوم الأخرى التجريبية والنظرية وتنظيم الحياة والأسرة وعلوم اللغة والعلوم الاجتماعية والسياسية وعلوم الاجتماع وعلوم النفس وعلوم الطب والتشريح وعلوم الخلايا والأطراف البديلة .
الاستخلاص في العلوم حالة رياضية تجريدية تستلزم استغراقا استخلاصيا معقدا وراقيا في فضاء ثلاثي الأبعاد انتقائي النشاط تراكمي النزعة . والمجتمعات التي لا تنتج وعيها عبر توظيف تجاربها العملية والعلمية التجريبية والنظرية كنظام استخلاص راق هي مجتمعات القيلولة والنرجيلة والمتة وهذه المجتمعات تجتر موروثها الثقافي وتلونه بما يتناسب وميولها المنحرفة . التطوير والتحديث في المجتمع يمكن أن يحدث فقط من خلال استخلاص واستغراق متوافق في منظومة فكرية تتألف من الثالوث المقدس " الاستغراق والاستخلاص والوعي " ولما كان الوعي استخلاصا لقوى العقل البشري وتنمية مهارات الابتكار لديه ولما كانت المواد والطاقة استخلاص لقوى الطبيعة فمن الضروري أن نفهم منظومة الاستخلاص الكلية كأساس لتطوير الحياة والفن والعلم والأدب والسياسة والمجتمع ككل وإلا لن تكون هناك نهضة علمية في هذا المجتمع الذي يحكمه التخلف والرجعية والقيم البالية وفتاوى الفقهاء وقذائفهم الصاروخية التي أطلقوها من قرون لتنفجر فينا مسببة ألما كبيرا ودمارا شاملا يكاد يستمر إلى مالا نهاية .
الاستخلاص في الأدب
والاستخلاص في الأدب مثل الاستخلاص في الحياة والاستخلاص في العلم له قواعده وأصوله فكثير من الأدباء والشعراء والمسرحيين والفنانين يقولون شيئا ويقصدون غيره وواجب المثقف الواعي المدرك لما يجري حوله أن يقرأ بين السطور ويترجم الرسائل التي يريد الأديب إيصالها للقارئ أو المشاهد . وحتى نستطيع أن نتقن فن الاستخلاص في الأدب والمسرح علينا أن ننتمي لفئة القارئ النهم المتابع لما يجري على الساحة الأدبية والسياسية وعليه أن يعي مجريات الحياة التاريخية والأدبية والسياسية والدينية التي كتبت فيها القصيدة أو الرواية أو المسرحية حتى يكون الاستخلاص في أوجه دقيقا يعطيك الحقيقة من رحم المأساة التي تعيشها الشخصيات وعلى القارئ أن يفهم آليات وتقنيات النقد الأدبي وموجاته الفكرية ومدارسه حتى يستطيع أن يستحضر الصورة الحقيقية التي يريد الكاتب أن يبينها من حيث يدري أو لا يدري .
ومن المسرحيات العالمية التي تناولت قضايا الإنسان في كل مكان قصص شكسبير التي تناولت هموم الإنسان في كل مكان تقريبا حيث أراد أن يظهر الطبيعة البشرية بصورها وأشكالها المتنوعة ويعريها للناس كما هي في حقيقة الأمر . يقول المفكرون لا يمكن للأدب أن ينجو من السياسة ومتى نجا من السياسة يتحول الأدب إلى شيء آخر ويفقد قيمة الأدبية العظيمة . والأدب العظيم هو الأدب الذي تكتشف فيه شيئا جديدا عند كل قراءة تنسيك ما يجري حولك من أحداث روائية وتخرجك من النص إلى عالم آخر يصعب وصفه للقارئ العادي . سأتعرض بشيء من التفصيل لبعض الروايات العالمية التي كانت خلال دراستي غنية بالرحيق الذي يمكن أن نستخلص من الكثير الكثير من الرسائل المبطنة .
رواية 1984
ونستون سميث رجل في التاسعة والثلاثين، يعيش في لندن في المستقبل ـ كتبت الرواية عام 1948 ـ في ظل نظام شمولي، يعمل ونستون صحفيًّا ويعيشُ أعزبا ؛ لأنَّ العلاقات العاطفية محرمة في ظل النظام الشمولي . تعتبر الرواية أشهر رواية رسمت صورة النظام الشمولي وانتقدته، الجملة الأشهر منها هي "الأخ الكبير يراقبك" حيث كان هذا هو شعار المواطنين جميعًا؛ فجميع المواطنين يتجسسون على جميع المواطنين.
يحاول ونستون سميث أن يعرف الحقيقة داخل هذه المدينة المحكومة " بالحديد والنار". يبدأ في علاقة حب مع جوليا التي تشاركه أفكاره السياسية. ولأن العلاقات العاطفية محرمة تمامًا فقد كانا يلتقيان بعيدًا عند العيون في مكانٍ بعيد. يبدأ سميث في الإعجاب برجلٍ آخر يدعى أوبراين ، ويبدأ في تصديق أنّ هذا الرجل سوف يقوم بقلب نظام الحكم، فيزداد إعجابًا به .
بالطبع لم يكن أوبراين إلا جاسوسًا يستقطب المواطنين الذين يمتعضون من نظام الحكم ويحاولون تغييره، في النهاية سينتصر سميث على نفسه بعد تعذيبه هو وحبيبته جوليا، هذا الانتصار يتمثل في أنه أحبّ الأخ الكبير "الحاكم" في هذا النظام. لم تكن الرواية تتحدث عن الثورة كموضوع أصلي لها، وإنما كموضوع يتفرع من الموضوع الأساسي " النظام الاستبدادي".
مزرعة الحيوان :
في هذه الرواية تناول أورويل موضوع الثورة بشكل واضح أكثر من سابقتها. وفي تسلسل شيِّق يعرض فيه أورويل كيف تكونت فكرة الثورة لدى الخنزير العجوز "ميجيل" وكيفَ وَضَعَ أسس الثورة والمبادئ السبعة لها. ثمَّ بداية بروز القادة في هذه المزرعة التي تعبت من تحكم السيد جونز "مالك المزرعة" والذي قد يقصد به أورويل الإمبراطور نيقولا الثاني آخر أباطرة روسيا. بالمجمل تعتبر الرواية حديثًا رمزيًّا حول الثورة البلشفية في روسيا 1917.
تبدأ الثورة وتستطيع الحيوانات الإطاحة بمالك المزرعة، ويموت العجوز ميجيل، ويبدأ نجما الخنزير نابليون وسنوبول في السطوع، وتبدأ معهما الحرب على السلطة والقيادة، حتى ينتصر نابليون تمامًا، ويبدأ في تغيير مبادئ الثورة السبعة التي وضعها العجوز ميجيل إلى صالحه، ويحكم المزرعة بنفس الطريقة السابقة في ظل حكم السيد جونز مالك المزرعة السابق، لكن حكم نابليون صارَ أكثر وحشية من حكم السيد جونز نفسه.
في النهاية تنتمي الرواية إلى فئة الأدب “الديستوبي”، الذي يعبر عن الفساد والوحشية والأنظمة المستبدة، ويعرض فيه أورويل رؤية سوداوية لمآل الثورات.
الفردوس من الجهة الأخرى
ومن يكتب عن الحركات الثورية أكثر من روائيي أمريكا اللاتينية ، إلا أنَّ الكتابة هذه المرة لم تكن ببساطة ومباشرة الروايات التي ذكرناها سابقًا من حيث اللغة والسرد، في هذه الرواية ينطلق ماريو بارغاس يوسا، الحائز على نوبل 2010، من خلال شخصيتين متناقضتين، وهما الجدة فلورا والحفيد غوغان.
تنطلق فلورا من خلال رحلتها الفردية تمامًا بعد أحداث مؤسفة حدثت لها من جهة زوجها وأمها إلى آفاق بعيدة، تسافر إلى فرنسا وتحتك بالمنظمات الفرنسية الاشتراكية الثورية في القرن التاسع عشر، وتقابل كبار المفكرين والمنظرين، وأيضًا تنتقدهم أحيانًا، ثم تحاول على قدر ما تستطيع أن تجلب الحقوق للمرأة والعمال والطبقات الفقيرة، وتلتحم بالمنظمات الثورية، وتهدد بالقتل والإيذاء من الطبقات البرجوازية وأرباب العمل.
حفيدها يبحث عن نفسه في الفنّ برؤية مغايرة للحياة عن جدته، ربما لم تنفعل الرواية بأحداث كبرى من وجهة نظر ثورية، وإنما التحمت بالأحداث الثورية الكبرى في أوروبا في القرن التاسع عشر، من خلال منظور شخصي تمامًا للجدة فلورا، وحفيدها الفنان غوغان.
قصة مدينتين
ربما لم يستطع أحد من روائيي القرن التاسع عشر الاحتفاظ باسمه حتى الآن، والاحتفاظ برونق روايته الأشهر "قصة مدينتين" عبر أكثر من قرن حتى لتدرس في المدارس والجامعات في أمريكا وأوروبا، مثل تشارلز ديكنز.
من خلال ثلاثة أجزاء للرواية يعرض ديكنز للثورة الفرنسية وآثارها على جميع الطبقات. ومعروف عن ديكنز أنه كان نصيرًا للفقراء، وكثير النقد للطبقات العليا والسلطة، وهو ما انعكس في روايته بالطبع. أحد أبرز ملامح هذه الرواية هي آثار الثورة " العمياء" عندما راح ضحيتها " تشارلز دارني" الارستقراطي الفرنسي الطيب كثير الخير، لكن الثورة لم تفرق بين طيب وشرير؛ فقتلته.
آلة الزمن
لا يمكننا تغطية كل جوانب هذه الرواية التي كتبها البريطاني العظيم هـ. جـ. ويلز، فهي من أوائل الروايات التي تناولت فكرة المستقبل المظلم نتيجة للتقدم الصناعي واتساع الهوة بين الطبقات، إضافة إلى حبكة السفر عبر الزمن التي تعتبر سبقًا في القرن التاسع عشر.
فكرة الرواية بسيطة. يسافر البطل للمستقبل عن طريق آلة زمن، ليجد عالمًا شديد القسوة، تحولت فيه الطبقات الأفقر إلى جنس متوحش " المورلوك " الذي يقوم باصطياد الجنس المرفه الخامل " الإيلوي" الذي كان يمثل الطبقة الغنية. جاءت الرواية لتحذر من الفارق الطبقي ومن ظروف العمل القاسية التي تواجه العمال في مصانع لندن القذرة المكتظة.
كان تأثير نظرية ماركس واضحًا؛ ففي ظروف لندن في القرن التاسع عشر، طور ماركس نظريته عن الاشتراكية والثورة. كما أنها جاءت متأثرة بنظرية داروين التي كانت حديث الساعة.
العقب الحديدي
للأديب الأمريكي جاك لندن ، وهي تتميز بجمعها بين الخيال العلمي والأدب السياسي. فجاك لندن كان اشتراكيًا مخلصًا، شديد التأثر بأفكار ماركس. تتحدث الرواية عن عالم مستقبلي، يثور فيه المضطهدون والعمّال ضد طبقة طاغية متسلطة تتحكم بالسلطة وأساليب هذه السلطة الوحشية في مواجهة الثورة.
والرواية تعتبر أدبًا سياسيًا فهي لا تناقش التطور التكنولوجي أو أي اختراعات مستقبلية، بل تركز على الآثار السياسية والاجتماعية. ويحمل لها المثقفون ذوي الميول الاشتراكية تقديرًا كبيرًا، فهي أول رواية تصور حتمية انتصار الاشتراكية وانهيار الرأسمالية. وهي، وإن نراها حالمة ورومانسية في وقتنا، كانت تثير الحماس الشديد وقتها.
الجديد في الرواية غير حبكتها المبتكرة هو أن الشخصية الرئيسية امرأة، ولم يكن هذا مألوفًا في نهاية القرن التاسع عشر، أن تكون هناك بطلة لكاتب رجل. بطلة الرواية هي زوجة لرجل يناضل ضد السلطة الرأسمالية. وقد نتج أخيرًا عن الصراع انتصار العمال ووصولهم للحكم ثم سحق المعارضين – يمكننا أن نرى التماثل بين ما حدث بعد انتصار العمال في الرواية، وبين ما حدث في النظم الاشتراكية الحقيقية وكأن الرواية كانت كتيّب تعليمات لهم.
نحن
هذه الرواية التي كتبها الروسي الموهوب يفيغني زامياتين هي الأولى من صف طويل من الروايات التي تنتقد الأنظمة الشمولية، ويمكننا أن نجد صداها واضحًا جدًا في " 1984" و " 451 فهرنهايت". لأول مرة نجد نقد فكرة النظام الذي يتحرك تبعًا لأيدولوجيا صارمة. في زمن كان فيه العالم يسير نحو اعتناق الأيدولوجيا يحذرنا زامياتين في وقت مبكر جدًا أن الأيدولوجيا قد لا تكون هي الحل لأنها تقوم ببساطة بنزع تميّز الناس وحرية اختيارهم كي ينسجموا مع التعاليم الموحدة التي يقرها النظام.
كتب زامياتين الرواية بعد الثورة البلشفية وسيطرة النظام الحاكم سيطرة مطلقة على روسيا، مع العلم أنه كان ثوريًا مخلصًا حتى أنه ترك أوروبا وعاد إلى روسيا بعد الثورة؛ لكنه أصيب بخيبة أمل كبيرة. فالأيدولوجيا التي كانت مثالية نظريًا، لم تكن كذلك على أرض الواقع، وقامت السلطات بمنع الرواية في الاتحاد السوفييتي.
تدور الرواية في بلد مستقبلي يخضع فيه الأفراد لمراقبة لصيقة، وجدران البيوت زجاجية شفافة، يتبع الناس نمطًا واحدًا في الغذاء ويرتدون زيًا موحدًا، ولم تعد هناك أسماء بل أرقام، وتخضع الدولة لحكم شخص واحد هو " المحسن الكبير" يمكننا أن نرى بوضوح صدى هذا المحسن في " أخ جورج أورويل الأكبر" .
البطل هو شخصية مخلصة تمامًا للنظام، مهندس يساعد في بناء مركبة ستسافر للعالم الخارجي كي تنشر الدعوة لتطبيق النظام الحاكم، لكن قناعاته تتغير عندما يقع في حب امرأة، سيعرف لاحقًا أنها تنتمي لجماعة سرية تعادي النظام وتحاول إقامة سلطة أقل تحكمًا وأكثر إنسانية. يدرك البطل ما كان غافلًا عنه، ويقرأ عن زمن كانت تعيش فيه الناس دون قوانين إلزامية ونظم، وبعد أن يستغرب كيف كان الناس يعيشون دون قوانين، يدرك أن هذه الحياة، رغم فوضويتها، هي الحياة الحقيقية .
الهارب
هي قصة برنامج مسابقات، ولكن من يحكيها هو ستيفن كنغ لذا هي تحمل عمقاٌ أكبر بكثير مما يبدو. ربما يعرف معظمنا الفيلم الشهير بطولة آرنولد شوارزنجر، لكن أؤمن أن الرواية أكثر عمقًا وأصالة من فيلم الحركة المثير.
الرواية تدور في أميركا حيث يحكم نظام شمولي، وهناك طبقتان متمايزتان بإفراط، كالعادة الفقراء والأثرياء. هناك شبكة إعلامية عملاقة تقدم عدة برامج مسابقات، منها مسابقة حياة أو موت يدخل فيها الفقراء من أجل تسلية السادة مقابل جائزة مالية (يمكننا أن نرى تأثير الرواية الواضح في ثلاثية سوزان كولنز: " ألعاب الجوع", ويمكننا أن نرى التشابه مع برامج تليفزيون الواقع الحالية).
تبدأ اللعبة التي يدخلها ريتشارد ليوفر الدواء لابنته المريضة – بعد ملاحظة أنهم اختاروا له أكثر الألعاب خطورة لأنه كان عنصرا مشاغبا في المجتمع – علم ريتشارد أنهم لا يتعاملون بنزاهة، بل أنهم يتعاملون بحقارة بداية من تزييف صوره كي يبدو متوحشا وحتى إلصاق كل الجرائم التي تنتج عن مطاردتهم له به، مما يثير كرها شعبيا ضده ويطالب الناس بقتل هذا المجرم المتوحش. يمر بالعديد من الصعوبات ويساعده الكثير من أفراد الطبقة الفقيرة المضطهدين، ويواصل هروبه بعد أن يأخذ إحدى أفراد الطبقة الثرية رهينة ولا تستطيع الشبكة قتلهما فقط لأن هناك حشد كبير يشاهد ولن يمانعوا أبدا قتل الرجل لكن قتل الفتاة أمام الجمهور كان سيجلب المشاكل، لذا ينفذون مطالبه مع اقتراب النهاية.
مول فلاندرز
مول فلاندرز هي إحدى روايات الكاتب الإنجليزي دانييل ديفو وهى عن ‎سيدة تلاعبت بها الأقدار وتأرجحت بين الخير والشر طيلة حياتها. وقد قادتها الأقدار لأن تصبح سيدة نبيلة في أحيان, وخاطئة في أحيان أخرى, وبين هذه وتلك نراها تسعى للزواج أكثر من مرة بحثاً عن زوج غني يوفر لها الأمان.
وتجرى حكاية الرواية على لسان بطلتها "مول"، التي تذكر أن أمها ولدتها في أحد سجون لندن، حيث كانت تنتظر تنفيذ حكم الإعدام بها إثر إدانتها بجريمة سرقة, لكنها تنجو من الشنق لأنها حامل، ويستبدل بحكم الإعدام حكم بالنفي إلى مستعمرة بريطانية في العالم الجديد، وهي الولايات المتحدة الأمريكية.
‎بعد ولادة "مول يتم تنفيذ حكم النفي بأمها، فتتبنى الطفلة قبيلة من الغجر، ومع بداية مراهقتها تخوض سلسلة من المغامرات العاطفية والزيجات ، وأخيرًا تتزوج مزارعًا وتذهب معه إلى حيث يقيم في مستعمرة فرجينيا الأمريكية، لكنها تكتشف أن أم زوجها هي أمها المنفية
‎وتترك مول طفليها في عهدة والدتها وتعود إلى لندن بعد ثمانية أعوام وقد فقدت ما حملته معها خلال عاصفة بحرية. وفي نزل تتعرف على رجل متزوج تعيش زوجته في مصحة عقلية، وبعد صداقة قصيرة تعيش معه لمدة ست سنوات وتنجب منه ثلاثة أطفال، وبعد أزمة صحية يتوب الرجل ويقطع علاقتهما.
‎وبدأت رحلة البحث من جديد مع إدراكها بأنها تجاوزت الأربعين، وتلتقي برجلين أحدهما في الشمال أعزب والآخر في لندن وعلى وشك الانفصال عن زوجته. تتزوج من الأعزب ليكتشف كل منهما خدعة الآخر فيفترقا، لتعود وتتزوج الثاني وتعيش معه خمس سنوات وتنجب طفلين. وبعد وفاته، تترك الطفلين في عهدة عائلة ريفية، وتتحول إلى لصة محترفة تجمع ثروة كبيرة.
‎وعند القبض عليها تلتقي في السجن بالزوج الثاني الذي أحبته، وعند ترحيلهما معا إلى فيرجينيا يبدآن حياة جديدة ويصبحان من الأثرياء ليعودا في نهاية المطاف إلى لندن ويستقران فيها.

استخلاص الرسائل المبطنة :
كل يوم يتم قصف حواسنا بالرسائل المبطنة بشكل ثابت وعادة عند النظر إلى الرسائل المبطنة أو سماعها، لا يتم إدراكها على حقيقتها ،وفي الواقع قد لا يكترث بها الدماغ الواعي وتكون فوق مستوى الإدراك الواعي وفقط يدركها العقل الباطن أو اللاوعي.
ماهي الرسائل المبطنة ؟
الرسائل المبطنة هي الكلمات والصور، أو الأصوات التي قد تظهر في الاعلانات التلفزيونية أو الإذاعية، والبرامج التلفزيونية أو الأفلام و الإعلانات المطبوعة أو الموسيقى المسجلة. الرسائل والصور يتم امتصاصها وتخزينها عبر اللاوعي حيث تقوم الدعاية المغرضة المتنوعة بزرع مجموعة من الأفكار المصطنعة والتي تستطيع التأثير على افعالنا وتوجاهتنا لاحقاً في الحياة لأن العقل الواعي ليس لديه الوقت لترشيد أو تحليل هذه الرسائل. كما يدعي البعض ان الرسائل السياسية المبطنة يتم زرعها في برامج تلفزيونية خيالية يكون فيها المشاهد في حالة استرخاء تأملي وفي حالة التلقي ويتم تمرير الرسالة إلى الجمهور العريض.

الرسائل المبطنة :إختبارات وشرح
اظهرت الإختبارات والتجارب انه في اقل من دقيقة بعد ان يبدأ المشاهد بمشاهدة التلفزيون يقوم الدماغ بتبديل حالته من حالة بيتا من الوعي المرتبط بالنشاط والتفكير المنطقي إلى حالة ألفا والتي ترتبط بالسلبية والقبول والإيحاء ولهذا يقوم المعلنون بإنفاق بلايين الدولارات على الإعلانات التلفزيونية والإعلانات المطبوعة كل سنة.
والسؤال المنطقي هنا كيف يمكن لشيء لم نلاحظه ان يؤثر على سلوكنا؟ حسنا، ان عدم ملاحظة شيء لا يعني انه غير موجود وبالتالي لم نراه . دعونا نفهم أولا كيف يعمل مفهوم الإدراك لدينا. كما تعلمون، عقلنا يتكون من جزأين متفاعلين: الوعي واللاوعي. جزء اللاوعي من العقل يعمل دون مستوى إدراك الوعي ، ويسيطر على ردود الفعل، والوظائف التلقائية ويقوم بمعالجة وتخزين المعلومات الواردة. العقل الباطن او اللاوعي قادر على معالجة 20000 بت من المعلومات في وقت واحد، في حين الوعي يمكن التعامل فقط مع 7 ± 2 بت من المعلومات في نفس الوقت.
فضلاً عن الحواس الخمس الشهيرة هناك ما لا يقل عن 37 مدخلات حسية متباينة ومعروفة في الدماغ .كافة المعلومات التي تستقبلها هذه المدخلات الحسية يتم استيعابها من قبل العقل الباطن، ومع ذلك، يتم تمرير بيانات ملموسة جدا وذات صلة فقط إلى العقل الواعي بعد معالجتها وتخفيضها. وكل ما تبقى منها يتم تجاهلها. المثير للاهتمام أن بعض الكلمات مثل، الجنس، الموت، والدم لها نفس التأثير في جذب انتباهكم كاسمكم.
الرسائل المبطنة ما بين الخلافات والإنتقادات
هناك خلاف على الدرجة التي يمكن بها إستخدام الرسائل المبطنة ، فهمها، أو الوصول إليها. فكرة هذه الرسائل موجودة منذ أواخر القرن 19، ومنتصف القرن 20، وكان استخدام الرسائل المبطنة في الدعاية التجارية أمر مسموح به ،وخاصة الرسائل البصرية الخاصة حيث يلمع شيء على الشاشة ( فلاش ) لجزء من الثانية التي من شأنها أن إقناع المشاهد على التفاعل بطريقة معينة. وبدأ الناس يخشون استخدام الرسائل المبطنة ومن قدرتها على غسل الأدمغة وتوجيه الناس ووصل الخوف لدرجة كبيرة حتى عام 1970 حيث منعت لجنة الاتصالات الاتحادية في الولايات المتحدة وحظرت استخدام الرسائل المبطنة في الإعلانات. ومع ان هذا المنع قد سرى على الإعلانات التجارية إلا انه استثنى الأفلام والموسيقى.
لقد تعرضت شركة ديزني لانتقادات واسعة لاستخدامها كلمات جنسية في العديد من أفلام الأنيميشن ( الكرتون) التي أنتجتها ( أو انها اتهمت كذلك على الأقل) كما أن هناك العديد من الأفلام الحديثة التي تحتوي على رسائل مبطنة لأغراض تجارية كالإعلانات التي تظهر في الأفلام وغيرها.
الرسائل المبطنة للسيد حسن نصر الله .
في اطلالته يتجنّب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عامِداً متعمداً الدخول في أي سجال اعلامي او سياسي مع أي جهة من خصومه الداخليين ، ويتحاشى الرد على أي حملة تتناول الحزب ومواقفه ، لكنه في الوقت عينه يتعمّد تكراراً التمني على من يعنيهم الأمر عدم الانزلاق الى ما سمّاه "المشاركة في عملية الضغط والتهويل" التي تمارسها الولايات المتحدة على الحزب.
وفي الاطلالة الأخيرة للسيد حسن نصر الله هذا الامر لم ينطلق من فراغ ، فتمنّي السيد حسن نصرالله انطوى بالنسبة الى المراقبين على تحذير مبطّن من ألا يبادر اي فريق لبناني الى التطوع لأداء دور الشريك الداخلي في حملة الضغط الاميركية التي تجددت وتصاعدت مع انطلاق عهد الرئيس دونالد ترامب واتخذت اشكالا وصيغا متعددة.
ولهذا التحذير الملطّف قراءته المنهجية لدى دوائر القرار في الحزب. فالسيد حسن نصرالله استهل كلامه بوضع الضغوط الاميركية في مرتبة حملة التهويل والتخويف التي لا جدوى منها ولا ثمار مرجوة لها. وهذا وفق معلومات ليس من باب القاء الكلام على عواهنه ، بل هو عبارة عن استنتاج لدراسة معمقة وضعتها على طاولة سيد الحزب مجموعة خبراء واختصاصيين كلفتهم قيادة الحزب "تقليب" امر العقوبات المفترضة التي تلوّح بها واشنطن منذ اشهر عدة على وجوهها كافة، واستشراف آثارها المحتملة ونتائجها المنتظرة وفق اسس علمية. وقد استغرقت عملية الدرس اسابيع عدة وكانت الحصيلة ان هذه العقوبات ستبقى عديمة النفع والفائدة ما لم تتطوع جهات داخلية لتضخيمها والابتزاز بها وفرضها "بعبعاً" للتخويف وفرض امر واقع.
وبناء عليه ، اطلق السيد حسن نصرالله ذلك التمني. وبطبيعة الحال، فان في طيات الكلام اياه تذكيراً ولو من بعيد بمرحلة العقوبات الاميركية ابان عهد الرئيس السابق باراك اوباما والتي نجحت الجهود المضادة للحزب في حينه في امتصاص تداعياتها، وخصوصا المالية منها، وتحويلها حبراً على ورق لاسيما بعدما تراجعت حماسة بعض المتحمسين لتطبيقها بأكثر مما هو منصوص عليها.
الاستخلاص في السياسة :
هو عملية بحث وتفسير حدث معين ، ومعرفة أسبابه والاحتمالات الممكنة له. وغالباً ما يتعلق بفهم وشرح موقف اُتخذ من جانب جماعة أو حزب أو دولة...إلخ تجاه موقف محدد وتفسير ذلك. والاستخلاص في السياسة في النهاية وسيلة يتم من خلالها إيصال فكرة أو وجهة نظر معينة إلى المتلقي من خلال عرض جميع جوانب الحدث واستنتاج أسبابه ودوافعه ، وتوقع ما سوف تؤول إليه الأحداث في المستقبل، ومعرفة تأثيراته على الواقع ، وذلك بأفضل وأسهل أسلوب ممكن أن يستوعبه المتلقي محاولاً الإجابة عن الأسئلة المعلقة والمبهمة لديه، وكذلك محاولة التأثير عليه، وبالتالي يكون لدى المتلقي تصور ورأي تجاه حدث يشاهده ويسمع عنه.
والاستخلاص في السياسة علم وفن لا يتقنه إلا القلة من السياسيين والإعلاميين، فهناك خلط واضح وكبير بين إبداء الرأي وطرح فكرة أو تصور تجاه قضية محددة، والتدليل على صواب الرأي وبين التحليل السياسي، الذي يجب ألا يحمل رأي المحلل، ولكنه يكون عرضاً للحقائق المصحوبة بالدلائل والوثائق والبراهين.
وكذلك من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها في الاستخلاص في السياسة وهو الفصل بين الإمكان والنية ، فالإمكان هو قدرة طرف معين باتخاذ طريقة حل معينة. والنية هي العزم والإصرار على تنفيذ هذه الطريقة، وهذه أصعب بكثير من معرفة الإمكانات. ومثال على ذلك: هل لدى إسرائيل القدرة على ضرب المفاعلات النووية الإيرانية ؟ وهذه تسمى الإمكان ، أما النية فهي هل إسرائيل سوف تقوم بضرب المفاعلات النووية الإيرانية؟ وهنا يتضح الفارق الكبير بين الإمكان والنية فمعرفة الإمكانات أسهل بكثير من معرفة النوايا.
متطلبات عمليات الاستخلاص في السياسة :
يجب أن تتوفر فيمن يقوم بالاستخلاص السياسي المقومات والمعارف التالية :
المعرفة والثقافة: وهي الأساس الذي يجب أن تتوفر في المحلل مثل التأهيل المناسب وقاعدة معلومات وبيانات وكذلك مواكبة الأحداث والمتغيرات على الساحة السياسية ومراعاة الظروف السياسية الراهنة.
الخبرة و التخصص: لا شك أن الثقافة العامة مطلوبة في كل شيء لاسيما في المحلل، ولكن يجب أن يكون المحلل شخصاً متخصصاً في الموضوع المراد تحليله سواء كان سياسياً أو عسكرياً أو اقتصادياً وغيرها من المجالات، فالخبرة والمعلومات التي يمتلكها المتخصص لا تتوافر لدى الآخرين وتكون ذات فائدة كبيرة.
الدقة والموضوعية : على المحلل دائماً تحري الدقة والابتعاد عن المعلومات الخاطئة والمضللة والبعيدة عن التهويل أو التهوين وإنما عرض الحقيقة المجردة حتى تكون لديه المصداقية في تحليله.
بُعد النظر: وتقصد بها أن يكون لدى المحلل الرؤية الثاقبة للموضوع وما قد تؤول إليه الأحداث وعدم الانخداع ببعض المؤشرات، بالإضافة إلى القدرة على ربط الأحداث واستخلاص النتائج، وكذلك على المحلل الابتعاد عن الأحكام المسبقة والقياس على أحداث مشابهة دون مراعاة اختلاف الظروف والمعطيات.
التجرد من العاطفة: وهذه من الملاحظات المهمة التي يجب مراعاتها بحيث لا يخلط المحلل بين معتقداته وعواطفه، ففي الحقيقة كلما كان عرض الموضوع بحيادية وموضوعية كان ذلك في صالح التحليل.
القدرة على الإقناع: وهذه ملكة قل ما يتصف بها شخص معين، وهي تحتاج إلى صقل وتدريب واستخدام أساليب مشوقة لشد انتباه المتلقي، وكذلك التركيز على النقاط المهمة ومحاولة اظهراها بشكل واضح.
والاستخلاص ركن أساسي من أركان تقدم المجتمعات ونهضتها العلمية والتقنية وهو موجود في كل نواحي الحياة ومن لا يقرأ الرسائل المبطنة بين السطور لا يمكن بأي حال من الأحوال والفرق كبير بين من يستمتع بالقصة وبين من يفهم الرسائل التي تحتويها القصة .



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرأة المبدعة
- على هذه الأرض آلهة تصطدم بآلهة
- قطار الثورة
- بيني وبينك
- الخصخصة
- ليدا والبجع
- جيرونشن
- للتشاؤم أهله
- يقطفون زهور الصحراء ... بلا وجل
- الشرق الأوسط بعد مئة عام
- الشعور بالكمال موت حقيقي
- رعشة الحب بلذة الحرية
- هل من الأخلاق أن نترك القبائل المنعزلة لوحدها؟
- الفساد في العلم والمعرفة
- معايير خدمة الزبائن ؟
- لقد أطلقنا الموت ، فمن يمسك عقاله؟
- أمنيات
- أسْمَع أرَى لا أتكلمْ
- المرأة في وسائل الإعلام
- الأيتام يقودون العالم


المزيد.....




- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة
- سيناريو هوليودي.. سرقة 60 ألف دولار ومصوغات ذهبية بسطو مسلح ...
- مصر.. تفاصيل جديدة في واقعة اتهام قاصر لرجل أعمال باستغلالها ...
- بعد نفي حصولها على جواز دبلوماسي.. القضاء العراقي يحكم بسجن ...
- قلق أمريكي من تكرار هجوم -كروكوس- الإرهابي في الولايات المتح ...
- البنتاغون: بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة سيبدأ قريبا جدا
- البنتاغون يؤكد عدم وجود مؤشرات على اجتياح رفح


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - ثقافة الإستخلاص في الحياة والعلوم والأدب والسياسة