أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسان الجودي - ليلى والذئب-ذات الرداء الأحمر














المزيد.....

ليلى والذئب-ذات الرداء الأحمر


حسان الجودي
(Hassan Al Joudi)


الحوار المتمدن-العدد: 6964 - 2021 / 7 / 20 - 01:02
المحور: الادب والفن
    


قصة "ذات القبعة الحمراء" أو ليلى والذئب ‏،هي حكاية خرافية شهيرة عن فتاة تلتقي مع ذئب، وقد تغيرت القصة إلى حد كبير عبر تاريخها وخضعت للعديد من التعديلات الحديثة والقراءات ونشرت أول مرة من قبل شارل بيرو بفرنسا سنة 1698، حيث تنتهي القصة بالتهام الذئب لليلى. في القرن التاسع عشر قام الأخوان غريم الألمانيان بإعادة كتابة القصة مع بعض التعديلات. حيث قام الذئب بالتهام ليلى وجدتها ، لكن الصياد يقوم بشق بطن الذئب وإخراجهما منه.
تظهر القصة في كثير من الصور المعاصرة، ويقوم بعض الكتّاب بإجراء تحديثات على النص الأصلي لتلائم روح العصر. فالعنف الذي يظهر في التهام الذئب لأبطال القصة، والعنف الآخر حين يقوم الصياد بقص بطن الذئب، لم يعد مستساغاً على الإطلاق. بالنسبة للطفولة المبكرة . والذي قد يؤثر في شخصيتها بطريقة سلبية.
إلا أن كثيراُ من القصص الخيالية الجميلة التي استمتعت بها أجيال متلاحقة من الأطفال قد تحمل الكثير من إشارات الاستفهام حول العواقب النفسية أو الأخلاقية التي تثيرها في نفس الطفل.
فحسب مقالة جريدة الغارديان 7-03-2020، : "إن العناوين الستة لقصص الأطفال التي كتبها الأمريكي ثيودور جيزل ، باسمه المستعار دكتور سوس ، والتي نُشرت بين عامي 1937 و 1976 ، ستتوقف شركة سوس عن طباعتها ، لأنها تحتوي على صور نمطية ذات طبيعة عنصرية واضحة".
ويجدر ذكره هنا أن مبيعات قصص د. سوس حول العالم تجاوزت 700 مليون نسخة.
يمكن عربياً وصف قصة علي بابا والأربعين حرامي بأنها قصة تقدم أمثولة أخلاقية سيئة . وينبغي ألا يتم الاحتفاء بهذه القصة عن
طر يق الترويج الاعلامي في أفلام كرتون وكوميكس وغيرها. إنها قصة تحث الطفل على السرقة. فحين وجد علي بابا الكنوز في المغارة التي سرقها اللصوص ، لم يتورع عن سرقة هذه الكنوز بدوره. لم يقم مثلاً بإبلاغ الشرطة، أو لم يقم مثلاً بمحاولة إعادتها إلى أصحابها.
إن تطور أدب الاطفال العالمي يدين في أحد وجوهه إلى الدراسات النفسية والتربوية التي أجريت على الأطفال في المراحل العمرية المختلفة. وهكذا صار نموذج أدب الطفل للمرحلة العمرية المبكرة مختلفاً عن نموذج أدب الطفل في المرحلة العمرية المتوسطة . ويمكن لنا وفق بعض المعايير الحديثة لأدب الطفل، النفسية والتربوية أن نعود إلى حكاية ليلى والذئب لاستخلاص العواقب الأخلاقية منها.
العاقبة الأولى هي ضرورة عدم الثقة بالغرباء. وهي عاقبة مازالت مهمة. بل ازدادت أهميتها في ضوء التواصل الكثيف الذي فرضته الحياة المعاصرة بين الأطفال ومختلف الشرائح الاجتماعية الأخرى. تقود هذه العاقبة إلى عاقبة أخرى وهي ضرورة عدم مشاركة الغرباء المعلومات الشخصية، كما فعلت ليلى حين أخبرت الذئب بوجهتها. وهذا أمر أيضاً شديد الأهمية بسبب استخدام الاطفال لوسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة حياتهم الخاصة دون قيود.
العاقبة الثالثة هي ضرورة إطاعة الوالدين. فليلى لم تستمع لنصيحة والدتها بضرورة توخي الحذر. وهي أيضاً عاقبة أخلاقية يجب التشجيع عليها.
من جهة أخرى تظهر في القصة بعض الارتباكات للأطفال في المراحل العمرية المبكرة. فالذئب في القصة هو شخصية تتجاوز مظهر الحيوان . هو رمز لكائن شرير ووحشي وخبيث. لكن هذا المفهوم التجريدي لا يدركه الطفل إلا بعد عمر الثانية عشرة كما تشير توصيات اليونسيف بهذا الخصوص. إذاً فالذئب في القصة بالنسبة لطفل في العاشرة هو حيوان حقيقي وهو حيوان شرير يحب التهام لحوم البشر، ويحب الاعتداء على غيره، وتجب معاقبته بالقتل. وهذه العاقبة كما هو واضح لا تليق بالمعرفة العلمية التي يملكها الأطفال والكتّاب على حد سواء حول الحيوانات. فالحيوانات ليست شريرة بطبعها، وهي لا تحب الاعتداء على الآخرين. وكل ما يهمها هو إيجاد الطعام والمأوى. إن أنسنة الذئب في القصة القديمة غير موفقة. وهي مجحفة حقيقة في عالم حديث يريد للأطفال تربية بيئية سليمة. ومن أهم مبادئها احترام جميع الكائنات الحية من نباتات وحيوانات.
لكن الأمر معقد فعلياً ! وكثير من قصص الأطفال المعاصرة ، تجعل الحيوان مصدراً للشر. وهذا برأيي مطب بيئي وأخلاقي وتربوي خطير. لأن الشر لا يمكن تمثيله بمصدر خارجي. الشر هو حالة أخلاقية ، يكتشفها الطفل من خلال محاكمة بعض الظواهر الاجتماعية البسيطة والمواقف التي يتعرض لها في حياته العادية.
لقد عدلت كثيرٌ من النسخ المحدثة لقصة ليلى والذئب النهاية الدرامية التي جاء بها الأخوان غريم. فقد هربت ليلى من الذئب وتم إنقاذها بواسطة الحطاب، الذي أخرج جدتها أيضاً من الخزانة التي كانت مختبئة فيها. وهذه نهاية غير عنيفة ولا تحمل أي إيحاءات بضرورة استخدام العنف لحل المشكلات. كما أن المهم فيها هو أنها تلغي فكرة القصة الأصلية من ضرورة أن يكون العقاب مطابقاً للجريمة. (قتل الذئب مقابل التهامه لليلى وجدتها) . إن مبدأ العين بالعين والسن وبالسن هو المسؤول عن إشعال الحروب في عالمنا المتحضر. ولا يوجد أنبل من فكرة تحارب هذه الفكرة ، حتى لو كانت حكاية رمزية خيالية لن يستطيع الطفل الصغير استيعاب رموزها التي يتقصدها الكاتب إلا في بداية سنوات المراهقة.



#حسان_الجودي (هاشتاغ)       Hassan_Al_Joudi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نيوتن آخر السحرة!
- عفريت ماكسويل
- روحانية المعرفة
- ترميد جثة الحنين
- عم داروين والشعراء
- في حديقة كنيسة السلام في Bussum
- جوليا روبرتس وشهرذاد
- البلاسيبو والدين
- هاشيمتو
- عربة الوصف
- لا تقرأ ذاتك
- هل ديكارت عدو أم صديق؟
- الرصاصة الوردية
- Pi
- الفلسفة المسلية
- الرجل والقطران
- يا طالع الشجرة
- حوار مع الجن
- الشجرة المقلوبة
- صياد الكلمات


المزيد.....




- شاهد: الأوكرانيون يعانون انقطاع التيار الكهربائي ونقص الخدما ...
- موسيقى الراي الجزائرية والهريسة التونسية والمنسف الأردني على ...
- عنصر أساسي للحياة اليومية في تركيا وأذربيجان.. تقاليد الشاي ...
- تحفيزات حكومية جديدة لتعزيز جاذبية القطاع العام أمام مهنيي ا ...
- فيلم فرحة: غضب إسرائيلي من عرضه في نتفليكس بسبب --قتل المدني ...
- معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم -جين ديلمان- للمخرجة شانتال ...
- رئيس مجلس النواب يتباحث مع نائب الوزير الأول المجري
- آثار السيول في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدّ ...
- يعكس عراقة التقاليد بالسلطنة.. الخنجر العُماني المزخرف ثقافة ...
- -جيروزاليم بوسط-: المغرب مملكة النور


المزيد.....

- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ
- المسرحية الكوميدية خطفونى ولاد الإيه ؟ / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسان الجودي - ليلى والذئب-ذات الرداء الأحمر