أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد المسعودي - المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع ( ٥ )















المزيد.....

المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع ( ٥ )


وليد المسعودي

الحوار المتمدن-العدد: 6936 - 2021 / 6 / 22 - 21:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


المدنية السومرية نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (٥)

الآداب والفنون السومرية

ملحمة جلجامش

من أبرز قصص وملاحم البطولة التي تركتها لنا الالواح السومرية هي ملحمة جلجامش " ذو التكوين الالهي البشري " التي سوف تخضع للتطور فيما بعد في الازمنة الاكدية و البابلية والآشورية (٥١)

وملحمة جلجامش هي بنت زمنها الزراعي ذلك واضح في بعض الرموز والاسماء الموجودة فيها ، فمثلا تسمى الالهة ننسونا والدة جلجامش بالبقرة الوحشية المقدسة ، والبقرة هنا رمز زراعي للخصب والعطاء ، كذلك الحال مع تصوير جلجامش بالاسد الذي يقاتل الثور الوحشي " انكيدو " وهنا ايضا للثور رمزية زراعية اخرى ، بل حتى طبيعة النظرة للمرأة فانها تحمل ملامح المجتمع الزراعي نفسه من خلال اتهامها بالتقلب حالها حال فصول السنة ، وهنا تظهر عشتار مثل " الباب الخلفي الذي لا يصد ريح وعاصفة " مثل " القربة التي تبلل حاملها " مثل " قير يلوث من يحمله " وبالتالي لا عشاق ورعاة دائمين لها ، وبالرغم من شكواها لابيها " انو " من نقد جلجامش لها إلا انه لا يملك إلا ان يقف مع جلجامش في رأيه هذا لانها هي في النهاية من اقدمت على الاغراء (٥٢)
وهكذا يظهر جلجامش حاكم المدينة جميلا ووسيم الخلقة من جهة ، وظالما ، قاسيا على رعيته ، هو الراعي والحامي للبلاد وفي نفس الوقت هو الظالم الذي يضطهد الناس ليل نهار ، حيث لم يترك عذراء لحبيبها ولا ابنا لابيه ، لم يترك ابنة المقاتل او خطيبة البطل ، وبالتالي اضطهاد مستمر الى درجة ان الالهة بدأت تسمع شكاوى الناس من ظلم راعي البلاد وحامي اسوارها (٥٣)
ولاجل ان تنال الوركاء السلام والراحة ، على الالهة ان تخلق رديفا لجلجامش قويا مثله وغريما له يصارعه بشكل مستديم ، وهنا يكون المخلوق صنيع " اورورا " التي غسلت يديها واخذت قبضة طين ورمتها في البرية ، ليتكون لها الوحش البري " انكيدو " (٥٤) وانكيدو هذا هنا ما يزال بدائيا يعيش ويأكل ويشرب مع الحيوانات حيث تطيب نفسه هناك ، ولم يتأنسن إلا من خلال مجهودات واعمال البغي التي كشفت له اجمل المفاتن ، فهام وتعلق بها إلى درجة انها علمته الحب ، ستة ايام وسبع ليال حتى خارت قواه ولم يغدو مثل ايامه السابقه قريبا من الحيوانات والفتها ، بل صارت تهرب منه وتخافه ، وهكذا تأنسن انكيدو وتعلم الفطنة والحكمة ، حيث سيواجه غريمه بشكل مؤقت جلجامش المتسلط على الناس من خلال قيادة البغي له الى البيت المشرق ، ارض الوركاء حيث يعيش بشكل فرح وسعيد جدا جلجامش محاطا بالجميلات والغانيات والافراح والاعياد .

حلم جلجامش به قبل وصوله اليه اي انكيدو من خلال رؤياه في المنام بان احد الكواكب قد سقط عليه فاراد ان يرفعه فعجز ولم يستطع رفعه الا بمساعدة الناس ، حيث انحنى له كما ينحني لامرأة ، فلما رفعه جاء به عند قدمي امه ليكون نظيرا له "
فسرت ام جلجامش الحلم بان هذا الكوكب الذي سقط عليك يرمز الى الصديق الذي سيكون لك كالظل ، يدافع عنك ويحميك من كل عدو ، وبالفعل تحققت النبؤءة او تفسيرها للحلم بعد ان خاض جلجامش وانكيدوا صراعا مريرا لم ينتصر فيه احدهما على الاخر .

بعد الصداقة هناك المغامرات والرحلات الطويلة في محاربة الشر على الارض (٥٥) حيث مقاتلة " خمبابا " المارد الذي يحكم غابة الأرز ، وبالفعل بدأ الاستعداد للمغامرة من خلال صناعة الأسلحة كالسيوف والفؤوس ، من خلال توديع المقاتلين في احتفال بهيج ، من خلال اخذ بركة شيوخ اوروك والدعاء له ، من خلال سجود جلجامش نفسه للاله شمش والدعاء وطلب المساعدة في قتاله خمبابا ، وهكذا تمكن المقاتلان من الوصول إلى غابة الأرز وقتل حارسها ومن ثم بدء القتال الشديد الى درجة الخوف والرعب ولولا التدخل الالهي من قبل شمش لم ينتصر الصديقان على خمبابا (٥٦)

بعد الانتصار عاد البطلان والزهو يحف بهما عادا ، ولكن عشتار الجميلة الفاتنة المغرية تقف بالانتظار ، انتظار جلجامش كي تعرض عليه ان يكون عريسها وبالمقابل تعطيه الكثير الكثير من الامتيازات ما لذ وطاب من الدنيا ، ولكن جلجامش يعرفها جيدا ، متقلبة المزاج لا تهدأ ولا تستقر على حبيب وعشيق ، جلجامش بدأ يعدد خصالها ، افعالها ، سلوكياتها مع من احبتهم ودمرتهم في الوقت نفسه بدءا بتموز وطائر الشقراق المرقش والاسد الكامل القوة وراعي القطيع وايشولو بستاني ابيها .. الخ الكثير من العشاق لم تفي بوعودها معهم فكان نصيبهم الخيبة والخسران ، وهكذا رفض جلجامش عرضها ولكن ماذا تفعل بعد هذه الاهانة وهذا الجرح الذي تركه جلجامش لها ؟
ستذهب لابيها وامها رافعة الشكوى وطالبة بان يخلقا الثور الوحشي السماوي كي يقتل جلجامش ، وبالفعل بعد مناقشة مستفيضة معها وتهديد صريح للبشر الاحياء والالهة على حد سواء بانها سوف تحيي الموتى وتجعلهم يشاركون الاحياء جميعا حياتهم ، استجاب الاب لطلبها خصوصا وانها وعدته بتأمين حياة الناس لمدة سبع سنوات عجاف قادمة سوف تحل بالمدينة حيث لا غلال ولا علف للبشر والحيوانات .

قادت عشتار الثور الوحشي السماوي الى ارض الوركاء وكان نصيبه الموت من قبل جلجامش وانكيدوا بعد صراع مرير معه ، ليكون نصيب عشتار البكاء والندب عليه حيث لا تملك سواه هي ونساء المعبد وبغاياه والمخصيين (٥٧)

بعد موت الثور السماوي يموت انكيدو ، وموته هذا مقرر من قبل الالهة (٥٨) لتبدأ رحلة جلجامش بحثا عن سر الحياة والموت وتمنيا بالخلود ، في السهول والجبال حزينا على صديقه انكيدو وقلقا على مستقبله الذي لا يريده ان يفنى ، جلجامش البطل الملك الى لا تفارقه الحياة بمرحها وسعادتها يصبح حزينا فاقدا لاي معنى لوجوده يهيم في البحث عن اوتنو _ بشتم ليسأله عن سر الحياة والموت وسوف لن يجد الحياة التي يريد كما سوف تخبره صاحبة الحانة وذلك لان البشر قدر عليهم الموت ولا داعي للتفكير به حيث دعته للانصراف الى حياته الدنيا وما فيها من مباهج ومسرات واهتمام بالزوجة والاولاد فهذا هو قدر البشر انفسهم (٥٩)


المصادر :

٥١ _ اختلاف ملحمة جلجامش داخل الازمنة المتتالية ليس في محتوى القصة ومحاولة الاضافة عليها فحسب بل ايضا في محاولة امتلاكها من خلال ربطها بالزمن السائد الحاكم لها ، فمثلا تبدأ القصة بتصوير جلجامش وانكيدوا بأنهما من البشر الطبيعيين وهما يقاتلان الاسد والوعل ، ومن ثم داخل الزمن الاكدي يصوران وهما يرتديان ملابس قصيرة من ازياء الصيادين ، ومن ثم في الزمن الاشوري يعطى لهما صبغة كهنوتية من خلال ارتدائهما ملابس فاخرة وتسريحات شعر على الطريقة الأشوريّة ، بالشكل الذي يربط الملحمة بالزمن والسلطة السائدة . يراجع هنا ، حبي ، يوسف / الانسان في ادب وادي الرافدين / الموسوعة الصغيرة / العدد ٨٣ / منشورات دار الجاحظ _ بغداد _ ١٩٨٩ / ص ٩١_٩٢ .
٥٢ _ حبي ، يوسف / الانسان في ادب وادي الرافدين / ص ١٠١ وكذلك ، باقر ، طه / مقدمة في ادب العراق القديم / دار الحرية للطباعة _ ١٩٧٦ / ص ١١٦

٥٣ _ باقر ، طه / ملحمة جلجامش / ص ٣٨_٣٩ .
٥٤ _ المصدر ، نفسه / ص ٤٠
وهنا تظهر قصة الخلق من الطين قديمة تسبق في وجودها قصص خلق الانسان في السرديات الكبرى ، وليست الاساطير السومرية تملك الاسبقية في خلق الانسان من التراب والدم ليكون في خدمة الالهة بل هناك الكثير من الاساطير والروايات القديمة التي جائت بعد سومر في اليونان ومصر والصين واميركا الجنوبية وهكذا وصولا الى الاديان التي رسخت هذه الفكرة اكثر واكثر وامثلة ذلك :_
" وجبل الرب الاله ادم ترابا من الارض، ونفخ في انفه نسمة حياة. فصار ادم نفسا حية".
" سفر التكوين : تك ٢ : ٧

" إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ " سورة آل عمران، الآية 59)

٥٥ _ هل عالجت الملحمة مسألة الشر التي من اجلها انبثقت فكرة خلق انكيدو كي ترتاح اوروك من تسلط جلجامش ؟!
ربما ولكن بشكل مثالي من خلال :_
١_ ترحيل الحرب نفسها من كونها ضد جلجامش المتسلط على الناس الى الحرب ضد " خمبابا " العفريت الذي يحكم غابة الأرز
٢_ إدراك جلجامش نفسه لطبيعة الحياة والموت والالم والفقدان ومحاولته البحث عن الخلود .
٥٦ _ التدخل الالهي يتكرر لدى اكثر المجتمعات القديمة حيث في كل حرب اسطورية وتاريخية هناك المؤازرة والمساعدة والنصرة لنذكر هنا في الإسلام كيف ساعدت الملائكة في حربها مع المسلمين ضد مقاتلي قريش في معركة بدر .
" إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ " [الأنفال: 9] .
٥٧ _ باقر ، طه / ملحمة جلجامش / ص ٦٥ .
٥٨ _ قبل ان يمرض انكيدو ، تظهر قصة مرضه من خلال حلم يرويه لصديقه جلجامش فحواه بان الالهة اجتمعت وتداولت فيما بينها قضية او مسالة موت احدهما حيث دب الخلاف بين انليل وانو ، الاول يريد موت البشري ، الانسان ، والثاني يريد موت جلجامش ، ولكن الحقيقة سوف تستقر على الانسان فحسب بالرغم تعاطف انو اله الشمس مع انكيدو و القرار يبقى للسلطة الاعلى سلطة انليل ، وهكذا يموت انكيدو ويبقى الحاكم متمتعا بصفاته الالهية البشرية على حد سواء ، وهذه ربما تكون فحوى القصة بان القدر والحياة والموت هما اشياء تخرج عن ارادة البشر لترتبط بالسلطة الاعلى منه سلطة الالهة وهي امتداد في النهاية كتفسير للموت داخل السرديات الكبرى فيما بعد حول طبيعة المشيئة والقدرية وحياة الانسان على هذه الارض . يراجع هنا
ملحمة جلجامش ، فحوى الرؤيا ص ٦٦
٥٩ _ المصدر ، نفسه / ص ٧٩

يتبع لطفا



#وليد_المسعودي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع (  ...
- الطريق المكسور بقصيدة شعر
- شهر مع الهايكو (١٧)
- نظرات في فلسفة غاستون باشلار (٢)
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٩)
- قصائد النهار الطويل
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٨)
- شهر مع الهايكو (١٦)
- اشكال ممارسة النقد الاجتماعيّ (١)
- السجناء السياسيين في العالم العربي _ الاسلامي _ نموذج السعود ...
- العالم العربي _ الاسلامي ومأزق الاستبداد
- مدي يديك
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٧)
- نظرات في فلسفة غاستون باشلار (١)
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٦)
- شهر مع الهايكو (١٥)
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٥)
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٤)
- مجتمع أبو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٣)
- مجتمع ابو البكرة وتاريخية الاستغلال والموت (٢)


المزيد.....




- مادورو: بوتين أحد أعظم قادة العالم
- مستوطنون يهاجمون قوافل المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة (فيديو ...
- الخارجية الروسية تكشف حقيقة احتجاز عسكري أمريكي في فلاديفوست ...
- Times: عدم فعالية نظام مكافحة الدرونات يزيد خطر الهجمات الإر ...
- الجيش الاسرائيلي يعلن مقتل ضابطي احتياط في هجوم جوي نفذه حزب ...
- الجيش الألماني يؤكد على ضرورة جمع بيانات جميع الأشخاص المناس ...
- واجهة دماغية حاسوبية غير جراحية تساعد على التحكم في الأشياء ...
- -إذا اضطررت للعراك عليك أن تضرب أولا-.. كيف غير بوتين وجه رو ...
- إعلام: الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح بعد موافقة مجلس وزر ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /07.05.2024/ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد المسعودي - المدنية السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع ( ٥ )