أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - طلال الربيعي - كيف شكل عشق لينين للأدب الثورة الروسية















المزيد.....


كيف شكل عشق لينين للأدب الثورة الروسية


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 6913 - 2021 / 5 / 30 - 09:00
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


(طارق علي, ولادة عام 1943, شخصية بارزة في اليسار العالمي منذ ستينيات القرن الماضي. يكتب لصحيفة الغارديان منذ السبعينيات. وهو محرر لمجلة New Left Review. من مؤلفاته البارزة
The Duel: Pakistan on the Flightpath of American Power
و
(The Obama Syndrome
المصدر: صحيفة الغارديان البريطانية, 25.03.2017
ترجمة: طلال الربيعي
-------

كان اب الاتحاد السوفيتي أيضًا من عشاق اللغة اللاتينية، وكان يحب غوته ومقارنة أعدائه بشخصيات روائية.

شكل الأدب الثقافة السياسية لروسيا التي نشأ فيها فلاديمير إيليتش لينين.
Vladimir Lenin
https://www.theguardian.com/world/vladimir-lenin

كان من الصعب نشر نصوص سياسية صريحة في ظل النظام القيصري. كان كتاب المقالات الجريئين معتقلين في المصحات حتى "يتعافوا": بعبارة أخرى، حتى يتراجعوا عن آرائهم علنًا. في غضون ذلك، تم التعامل مع الروايات والشعر بشكل أكثر تساهلاً - ولكن ليس في كل الحالات.

كان رئيس الرقابة بالطبع هو القيصر نفسه. في حالة بوشكين، أصر "والد الشعب"، نيكولاس الأول، على قراءة العديد من أبياته قبل أن تذهب إلى المطبعة. لذلك, فبعضها كان يمنع من النشر، والبعض الآخر يتأخر نشره، والشعر الأكثر عداوة للقيصرية قد دمره الشاعر نفسه خوفًا من اقتحام منزله. لن نعرف أبدًا على ما تحتويه آيات يوجين أونيجين المحترقة.
Eugene Onegin review – hero s welcome for exceptional Hvorostovsky
https://www.theguardian.com/music/2015/dec/21/eugene-onegin-review-dmitri-hvorostovsky-royal-opera-house-london

ومع ذلك، فقد تغلغلت السياسة بوسائل أخرى وبسجلات مختلفة في الروايات الروسية بطريقة لا مثيل لها في أي دولة أوروبية أخرى. بقدر تعلق الأمر بالأدب المسيس والنقد الأدبي، كانت خيارات المثقفين الروس لا حصر لها. لقد التهموا الصراع المرير بين الناقد الفذ فيساريون بيلينسكي
Prominent Russians: Vissarion Belinsky
https://russiapedia.rt.com/prominent-russians/literature/vissarion-belinsky/
والكاتب المسرحي والروائي نيكولاي غوغول
A brief survey of the short story part 20: Nikolai Gogol
https://www.theguardian.com/books/booksblog/2009/aug/18/nikolai-gogol-fiction
الذي أدى هجاءه اللاذع في -الارواح الميتة- Dead Souls 1842 إلى هيجان البلاد وقُرئ بصوت عالٍ على الأميين.

ومع ذلك، ثبت أن النجاح كان بمثابة تراجع لغوغول. في عمل لاحق كتب عن الفلاحين ذوي الرائحة الكريهة ودافع عن الأمية. في مقدمة الطبعة الثانية من كتاب "الارواح الميتة"، كتب: "تمت كتابة الكثير في هذا الكتاب بشكل خاطئ، وليس كما يحدث بالفعل في أرض روسيا. أسألك عزيزي القارئ أن تصححني. لا ترفض هذا الأمر. أطلب منك أن تفعل ذلك".

غاضبًا، انفصل بيلينسكي عنه علنًا في عام 1847. ومنحت "رسالة إلى غوغول" التي نشرها بيلينسكي على نطاق واسع المتلقي السهاد لليالِ طويلة:
"أني أعرف الجمهور الروسي قليلا. لقد أزعجني كتابك لإمكانية تأثيره السيئ على الحكومة والرقابة، ولكن ليس على الجمهور. عندما ترددت شائعات في سان بطرسبرج عن نية الحكومة لنشر كتابك [مقاطع مختارة من مراسلات مع الأصدقاء] في عدة آلاف من النسخ وبيعه بسعر منخفض للغاية، شعر أصدقائي باليأس؛ لكنني أخبرتهم حينها أن الكتاب، على الرغم من كل شيء، لن ينجح وأنه سيُنسى قريبًا. في الواقع، يتم تذكره الآن بشكل أفضل بسبب المقالات التي كُتبت عنه أكثر من الكتاب نفسه. نعم، يتمتع الروسي بغريزة عميقة للحقيقة، وإن كانت غير متطورة."

في السنوات اللاحقة، أصبح النقاد أكثر شراسة، وانتقدوا الروائيين والكتاب المسرحيين الذين اعتبروا أن اعمالهم لا تمنح المتلقي القوة بقدر كافٍ.

كان هذا إذن هو الجو الفكري الذي نشأ فيه لينين. كان والده، وهو محافظ مثقف للغاية، كبير مفتشي المدارس في منطقته ويحظى باحترام كبير باعتباره عالمًا تربويًا. في المنزل، تمت قراءة شكسبير وغوته وبوشكين، من بين آخرين، بصوت عالٍ بعد ظهر يوم الأحد. كان من المستحيل على عائلة أوليانوف - "لينين" اسم مستعار تم تبنيه لخداع الشرطة السرية القيصرية - الهروب من الثقافة العالية.

في المدرسة الثانوية، وقع لينين في حب اللاتينية. كان لمديره آمال كبيرة في أن يصبح لينين عالمًا لغويًا وباحثًا لاتينيًا. أراد التاريخ خلاف ذلك، لكن شغف لينين باللاتينية، وتذوقه للكلاسيكيات، لم يتركه أبدًا. قرأ في الأصل فيرجيل
Virgil’s Aeneid has travelled with me through life
https://www.theguardian.com/commentisfree/2014/sep/01/virgil-aeneid-book-that-changed-me-charlotte-higgins
و أوفيد
Change is in the air
https://www.theguardian.com/books/2004/feb/14/featuresreviews.guardianreview24
و هوراس
Poem of the week: Horace: The Odes, Book One, IX, translated by John Dryden
https://www.theguardian.com/books/2012/jul/30/poem-horace-odes-dryden
وجوفينال
Simon Callow: A return to Juvenalia
https://www.theguardian.com/stage/2014/aug/01/simon-callow-return-juvenalia
وكذلك خطب السيناتوريين الرومان. التهم غوته خلال عقدين من الزمن في المنفى، حيث قرأ فاوست وأعاد قراءته عدة مرات.

استخدم لينين معرفته بالكلاسيكيات بشكل جيد في الفترة التي سبقت ثورة أكتوبر عام 1917. في أبريل من ذلك العام، انفصل عن العقيدة الاشتراكية الديمقراطية الروسية ودعا، في مجموعة من الأطروحات الراديكالية، إلى ثورة اشتراكية في روسيا. شجبه عدد من رفاقه المقربين. في رد حاد، اقتبس لينين ميفيستوفيليس لغوته: "النظرية رمادية اللون يا صديقي، لكن شجرة الحياة خضراء".

كان لينين يعلم أكثر من غيره أن الأدب الروسي الكلاسيكي كان دائمًا مشبعًا بالسياسة. حتى أكثر الكتاب "اللاسياسيين" وجدوا صعوبة في إخفاء ازدرائهم لحالة البلاد. كانت رواية إيفان غونشاروف Oblomov
Tolstoy’s favourite novel is a guide to being idle
https://www.spectator.co.uk/article/tolstoy-s-favourite-novel-is-a-guide-to-being-idle#
مثالاً على ذلك. أحب لينين هذا العمل. انه يصور القصور الذاتي والتراخي والفراغ لطبقة النبلاء. تم الاحتفال بنجاح الكتاب من خلال إدخال كلمة جديدة في المعجم الروسي: oblomovism ، والتي أصبحت مصطلحًا للإساءة للطبقة التي ساعدت الحكم المطلق على البقاء لفترة طويلة. جادل لينين لاحقًا بأن هذا المرض لم يقتصر على الطبقات العليا وحدها، بل أصاب قطاعات كبيرة من البيروقراطية القيصرية وانتقل إلى أسفل. حتى أنصار البلاشفة لم يكونوا محصنين. كانت هذه حالة تعكس فيها المرآة التي حملها غونشاروف حقًا المجتمع ككل. في مجادلاته، غالبًا ما هاجم لينين خصومه من خلال مقارنتهم دائمًا بشخصيات غير محببة وأحيانًا بشخصيات ثانوية مستمدة من الادب الروسي.

اختلف كتاب البلاد (ولم يكونوا وحدهم بالطبع) على الوسائل الضرورية لإسقاط النظام. دعم بوشكين انتفاضة الديسمبريين عام 1825 التي تحدت خلافة نيكولاس الأول. وسخر غوغول من اضطهاد العبودية قبل أن يتراجع بسرعة. انتقد تورغينيف القيصرية لكنه كره بشدة العدميين الذين بشروا بالإرهاب.
A brief survey of the short story part 50: Ivan Turgenev
https://www.theguardian.com/books/booksblog/2013/jun/21/ivan-turgenev-brief-survey-short-story

تحولت مغازلة دوستويفسكي للإرهاب الفوضوي إلى نقيضه المتقزم بعد جريمة قتل مروعة في سان بطرسبرج.
Fyodor Dostoevsky
https://www.theguardian.com/books/fyodordostoevsky

أسعد هجوم تولستوي على الحكم الروسي المطلق لينين، لكنه قابل المسيحية الصوفية والهادئة للكونت باللامبالاة. وتساءل لينين كيف يمكن لمثل هذا الكاتب الموهوب أن يكون ثوريًا ورجعيًا في نفس الوقت؟ على مدار نصف دزينة من المقالات، استطاع لينين ايضاح كنه التناقضات العميقة في عمل تولستوي. كان تولستوي لينين قادرًا على تقديم تشخيص واضح - شخصت رواياته وعبرت عن الاستغلال الاقتصادي والغضب الجماعي للفلاحين - ولكنها لم تكن قادرة على صياغة علاج. وبدلا من تخيل مستقبل ثوري مناسب، سعى تولستوي إلى الحصول على العزاء في الصورة اليوتوبية لماض مسيحي أبسط. في كتابه "ليو تولستوي كمرآة للثورة الروسية"، كتب لينين أن "التناقضات في آراء ومذاهب تولستوي ليست عرضية؛ انها تعبير عن الظروف المتناقضة للحياة الروسية في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر ". وهكذا كانت تناقضات تولستوي بمثابة دليل مفيد لتحليل لينين السياسي.
V. I. Lenin
Leo Tolstoy as the Mirror of the Russian Revolution
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1908/sep/11.htm

في هذه الأثناء، كان لينين مشمأزا من كتاب "عبادة المعاناة" لدوستويفسكي، على الرغم من قوة كتاباته التي لا يمكن إنكارها. ومع ذلك، فإن آراء لينين في الأدب لم تصبح سياسة دولة. بعد أقل من عام على الثورة بقليل، في 2 أغسطس 1918، نشرت صحيفة إزفستيا قائمة بأسماء الأشخاص الذين تم ترشيحهم من قبل القراء الذين تم اقتراح اقامة النصب لهم. احتل دوستويفسكي المركز الثاني بعد تولستوي. تم كشف النقاب عن النصب التذكاري في موسكو في نوفمبر من ذلك العام من قبل ممثل الاتحاد السوفياتي في موسكو ، مع تكريم من قبل الشاعر الرمزي فياتشيسلاف إيفانوف.
FYODOR DOSTOEVSKY MONUMENT, MOSCOW
https://russianlandmarks.wordpress.com/2015/06/13/fyodor-dostoevsky-monument-moscow-2/

الكاتب الذي ربما كان له التأثير الأقوى على لينين - على جيل كامل من الراديكاليين والثوريين - كان نيكولاي تشيرنيشيفسكي.
N.G. Chernyshevsky
https://www.britannica.com/biography/N-G-Chernyshevsky
كان تشيرنيشيفسكي ابن كاهن، وكذلك فيلسوف مادي واشتراكي. روايته الطوباوية "ما العمل؟" كتبها في قلعة بطرس وبولس في سان بطرسبرج حيث كان مسجونًا بسبب معتقداته السياسية. ما الذي يجب عمله؟ أصبح الكتاب المقدس لجيل جديد. حقيقة أن تهريبه من السجن أعطته هالة إضافية. كان هذا هو الكتاب الذي جعل لينين راديكاليا بوقت طويل قبل تعرفه على ماركس (الذي تبادل تشيرنيشيفسكي معه الرسائل).
Karl Marx
https://www.theguardian.com/books/karl-marx

تكريما للشعبية الراديكالية القديمة، أطلق لينين على أول عمل سياسي رئيسي له ، كتب ونشر في عام 1902، "ما العمل؟"

أثار النجاح الهائل لرواية تشيرنيشفسكي غضب الروائيين المعروفين، وخاصة تورجنيف، الذين هاجموا الكتاب بشراسة. تمت مواجهة هذه الهجمة من قبل الناقد الراديكالي دوبروليوبوف Dobrolyubov (الذي اعتبره الطلاب "ديدروتنا"- كان دينيس ديدرو فيلسوفًا وناقدًا فنيًا وكاتبًا فرنسيًا في القرن الثامن عشر. ط.ا،), وبيساريف. كان تورجينيف غاضبًا. في مواجهة تشيرنيشيفسكي في حدث عام، صرخ بوجهه: "أنت ثعبان وأن دوبروليوبوف هو أفعى الجلجلة."

ماذا عن هذه الرواية التي كانت موضوع الكثير من الجدل؟ على مدار الخمسين عامًا الماضية، قمت بثلاث محاولات لقراءة كل صفحة، وفشلت جميع المحاولات الثلاث. إنها ليست رواية كلاسيكية من الأدب الروسي. لقد كانت وليدة عصرها ولعبت دورًا حاسمًا في مرحلة ما بعد الإرهاب على المثقفين الروس (كان العنف منتشرًا في روسيا حتى قبل الحرب العالمية الأولى وثورتي عام 1917، وتزامنا مع الحرب الروسية اليابانية (1904-1905))، والتمرد عام 1905 وقمع الدولة ومعاداة السامية. بالإضافة إلى ذلك، رأى التقدميون الروس أن النظام القيصري كان يقوم على أساس متين من العنف بسبب استبعاده لمعظم سكان الدولة مثل الطبقات المعدومة والشعوب غير الروسية من العملية السياسية. ط.ا.) انه كان بلا شك راديكالي للغاية على كل الجبهات، وخاصة المساواة بين الجنسين والعلاقات بين الرجال والنساء ، ولكن أيضًا حول كيفية النضال وكيفية تحديد العدو وكيفية العيش وفقًا لقواعد معينة.

كان فلاديمير نابوكوف
Vladimir Nabokov
https://www.theguardian.com/books/vladimirnabokov
يكره تشيرنيشيفسكي, لكنه وجد أنه من المستحيل تجاهله (ناباكوف هو مؤلف الرواية الشهيرة -لوليتا- 1955,التي كانت ممنوعة في بعض الدول العربية لأنها اُعتبرت ادبا اباحيا لكونها تدور حول علاقة غرامية بين بروفسور الادب المتوسط العمر المعروف باسمه المستعار همبرت همبرت Humbert Humbert والمراهقة الصغيرة لوليتا. وقد تم ايضا تحويل الرواية في عام 1962 الى فيلم سينمائي من اخراج المخرج العظيم Stanley Kubrick. ط.ا.). في روايته الروسية الأخيرة، الهدية، خصص ناباكوف 50 صفحة للتقليل من شأن الكاتب ودائرته والاستهزاء بهم، لكنه اعترف بأنه "كان هناك بالتأكيد نوع من الغطرسة الطبقية حول مواقف الكتاب المعاصرين المولودين من عائلات مرفهة تجاه العوام وتشيرنيشيفسكي بشكل خاص، "أطلق عليه تولستوي وتورغنيف لقب "الجنتلمان كريه الرائحة وقملة الفراش "... وسخرا منه بكل أنواع الطرق".
(يمكن قراءة "الهدية" بكاملها في
https://archive.org/details/in.ernet.dli.2015.149872
ط.ا)
ولدت سخريتهما جزئيًا من الغيرة، وكانت غطرستهما محبوبة للغاية لدى الشباب، وولدت أيضًا، في حالة تورغينيف، من عداء سياسي عميق ومتأصل لكاتب دعا لثورة تدمر الاقطاع وتوزع الأرض على الفلاحين.

كانت الكلاسيكية التي كانت متجذرة بعمق في لينين بمثابة حصن لمنعه من تقبل التطورات الجديدة المثيرة في الفن. اعتاد لينين أن بختلف مع البلاشفة الشباب الذين يزورونه في المنفى، خلال سنوات ما بين الثورة بين 1905 و 1917، عندما سخروا منه بشأن كتاب تشيرنيشيفسكي وأخبروه أنه غير ممكن قراءته. أجاب لينين أنهم كانوا أصغر عمرا من أن يقدروا عمق الكاتب ورؤيته. يجب أن ينتظروا حتى بلوغهم سن الأربعين. ثم سيفهمون أن فلسفة تشيرنيشيفسكي كانت مبنية على حقائق بسيطة: لقد انحدرنا والقردة من اصل وحد وليس آدم وحواء. كانت الحياة عملية بيولوجية قصيرة العمر، ومن هنا تأتت الحاجة إلى تحقيق السعادة لكل فرد. لم يكن هذا ممكنا في عالم يسوده الجشع والكراهية والحرب والأنانية والطبقية. هذا هو السبب في أن الثورة الاجتماعية كانت ضرورية. بحلول الوقت الذي كان فيه البلاشفة الشباب الذين تسلقوا الجبال السويسرية مع لينين يقتربون من سن الأربعين، كانت الثورة قد نشبت بالفعل. يمكن قراءة تشيرنيشيفسكي الآن إلى حد كبير من قبل المؤرخين الذين يدرسون تطور فكر لينين. انتقل المثقفون التقدميون في الحزب بكل ارتياح إلى ماياكوفسكي. وليس الى لينين.

وجد لينين صعوبة في استساغة الحداثة في روسيا أو في أي مكان آخر. لم يكن عمل الطليعة الفنية - ماياكوفسكي والبنيويين - موافقا لذوقه.

عبثًا أخبره الشعراء والفنانون أنهم أيضًا أحبوا بوشكين وليرمونتوف، لكنهم كانوا أيضًا ثوريين، يتحدون الأشكال الفنية القديمة وينتجون شيئًا مختلفًا وجديدًا للغاية يتماشى مع البلشفية وعصر الثورة. لكنه ببساطة لم يتزحزح. يمكنهم أن يكتبوا ويرسموا ما يريدون، لكن لماذا يجب عليه أن يستسيغ ذلك؟ كان العديد من زملاء لينين أكثر تعاطفا مع الحركات الجديدة. لقد فهم بوخارين، ولوناتشارسكي، وكروبسكايا، وكولونتاي، وإلى حد ما تروتسكي، كيف دشنت الشرارة الثورية آفاقًا جديدة.
Russia
Leon Trotsky writes to the Guardian about the Moscow Trials - archive, 1937
https://www.theguardian.com/world/2017/jan/25/trotsky-russia-show-trials-moscow-guardian-1937

كانت هناك صراعات وترددات وتناقضات داخل الطليعة أيضًا، وكان مؤيدهم في الحكومة أناتولي لوناشارسكي في مفوضية الشعب للتعليم، حيث عملت نادية كروبسكايا زوجة لينين أيضًا. أدى نقص الورق خلال الحرب الأهلية إلى نزاعات شرسة. هل يجب أن ينشروا منشورات دعائية أم قصيدة جديدة لماياكوفسكي؟ أصر لينين على الخيار الأول. كان لوناشارسكي مقتنعًا بأن قصيدة ماياكوفسكي ستكون أكثر فاعلية، وفي هذه المناسبة، فاز.

كان لينين أيضًا معاديًا لأي فكرة عن "الأدب والفن البروليتاري"، وأصر على أن قمم الثقافة البرجوازية (وأسلافها الأقدم) لا يمكن تجاوزها من خلال الصيغ الميكانيكية والميتة المتقدمة في بلد حيث مستوى الثقافة، بالمعنى الأوسع، كان منخفضًا جدًا. لن تنجح الطرق المختصرة في هذا المجال أبدًا، الأمر الذي تم إثباته بشكل قاطع من خلال "الواقعية الاشتراكية" الساذجة التي تم تقديمها في السنوات الرديئة التي أعقبت وفاة لينين. كان الإبداع مُخدرًا. لم تحدث القفزة من مملكة الضرورة إلى مملكة الحرية، حيث ستتشكل حياة الجميع من خلال العقل، في الاتحاد السوفيتي - أو, بخصوص هذا الأمر, في أي مكان آخر.



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بيان أكثر من 1000 فنان ومثقف كندي بالضد من إسرائيل
- ستالين: خيانة الشيوعيين للشيوعيين 1!
- الماركسية كعلم 7
- حوار متمدن ام (علم!) الساحرة غاغول؟
- ستالين والساحرة غاغول!
- الماركسية كعلم 6
- الماركسية كعلم 5
- راهنية لينين!
- تشويه سمعة الاتحاد السوفيتي وطنطنة عبد الفتاح القصري!
- الماركسية كعلم 4
- بابلو بيكاسو: لماذا اصبحت شيوعيا؟
- تراجع الدعم لإسرائيل داخل الولايات المتحدة!
- اكاديميون يهود يضعون تعريفا مغايرا لمعاداة السامية!
- -الديمقراطية اليهودية- قتلت حل الدولتين!
- هل كان أينشتاين معاديًا للسامية؟
- الماركسية كعلم 3
- العراقيون المتأمركون والتحف الفخارية (الثمينة)!
- (لا) شيوعية تقتل الاب (الوضيع) ماركس!
- إِرْث إنجلز: منع الحرب وايقاف الهمجية الرأسمالية!
- يكرهون بيرينتي ونوا noir فيلتقمهم الظل ويتغوطهم


المزيد.....




- نيويورك.. الناجون من حصار لينينغراد يدينون توجه واشنطن لإحيا ...
- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - طلال الربيعي - كيف شكل عشق لينين للأدب الثورة الروسية