أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الإيغريغور أو ميلاد الروح














المزيد.....

الإيغريغور أو ميلاد الروح


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 6898 - 2021 / 5 / 14 - 11:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
٤٢ - ميلاد الروح
في هذه البيئة المفترض أن تكون أقرب ما يكون للواقع، حسب المعطيات العلمية المتاحة، والتي تبدو شبيهة بالجنة الموعودة في الأديان الكتوبية، هناك بطبيعة الحال، الحياة الحقيقية والواقعية، الحرارة في الصيف والبرد في الشتاء، الذباب والبعوض والجفاف والسيول والحرائق والكوارث الطبيعية الناتجة عن التقلبات الجوية، الرياح القوية والعواصف والفياضانات الناتجة عن الأمطار المفاجئة .. كل ذلك كان يلقي ظلا من الرعب والخوف من هذه الـ "كينونات" الغريبة والمنفصلة عن الإنسان، والتي تشكل قوى خفية ضارية وشديدة الشراسة ولا تفرق بين القوي والضعيف أو الغني والفقير أو الصغير والكبير، ولا تفرق بين الإنسان أو الحيوان أو بقية الكائنات، ولم تكن هناك أية وسيلة في البداية في معرفة الطريقة التي يمكن بها مواجهتها والتحكم فيها أو التحاور معها. لم يكن هناك طريقة للتعامل مع هذه الكوارث بطريقة دفاعية، فالقوى لم تكن متكافئة، وكان على الإنسان القبول بهذا الواقع وهذه الزلازل والعواصف والفياضانات كما هي كأشياء تفوق الطاقة البشرية على الفهم، أي في نهاية الأمر ليس كظواهر طبيعية، وإنما كقوى عليا تتحكم في الأشياء وفي مقدرات البشر. ولا شك أن التجارب الأولى للإنسان في مواجهة الطبيعة كانت سببا في الخوف والقلق الذي أدى إلى ظهور الميثولوجيا والطقوس الدينية المختلفة، وهي ظاهرة عرفها الإغريق فيما بعد تحت إسم "الإغريغور"،
‏egregore، وهي خزان لطاقة العواطف الإنسانية يتم إنشاؤه عندما يشعر العديد من الأشخاص بنفس الشيء في نفس الوقت (الخوف والقلق والرهبة وما إلى ذلك)، مما يجعل هذه المشاعر الأولية تتفاقم بسبب الوعي الجماعي مما يحتم اللجوء إلى تخيل حلول لإمتصاص هذا القلق وفصل الأفراد عن "مستودعات" الخوف والقلق والألم التي ترتبط بها المجموعة ككل، مما يؤدي إلى إبداع عالم من المخلوقات المتخيلة تلجأ إليها المجموعة البشرية لمساعدتها في مواجهة القلق.
‏Egregore مفهوم ذا أصل يوناني قديم έγρηγοράω يوحي باليقظة والإستيقاظ أو الكون مستيقظا، هو مفهوم غامض يمثل كيانًا ليس ماديًا متميزًا ينشأ عند تكون مجموعة من الناس في زمان ومكان معين ويعيشون نفس الظروف والتجارب المادية والنفسية. مع الأخذ في الإعتبار بأن القلق والخوف حالات نفسية فردية في الأساس، ولكنها معدية، بمعنى أنها تنتقل من فرد لآخر وتتفاقم وتكبر في حالة الخوف أو القلق الجماعي. ومهما كان المجتمع متماسكا ومتراصا كوحدة متينة وصلبة، فإن القلق والخوف لا يجتاح المجتمع إلا من نافذة باب أو شق في شخصية الفرد، وعملية المشاركة الجماعية وإنتشار عدوى هذا القلق للمجتمع تأتي فيما بعد وفي مرحلة لاحقة. الخوف من إحتراق المحصولات الزراعية أو تلفها من الفياضانات أو الجفاف وكذلك الخوف من المجاعة والأمراض والكوارث الطبيعية، كل ذلك يعيشه الفرد في صميم ذاته وفي جسده رغم أن الجميع قد يشاركونه هذا الخوف وهذا القلق بدرجات متفاوتة.
المجتمع السومري كان يعيش حياة مرتبطة إرتباطا وثيقا بالطبيعة ودورة الجفاف أو الفيضان لنهري دجلة والفرات، ويعتمدون إعتمادا كليا ومطلقا على الأرض والمياه - النهر والمطر والعيون والآبار ـ والشمس والقمر إلخ. لكنه كان يعيش أيضا مع هذه القوى الخفية التي تزرع الموت وتتسبب في المجاعة والفياضانات والحرائق على الأرض. ولا شك أن هذه القوى قد ظهرت وتبلورت تدريجيا، نتيجة المراقبة الطويلة للطبيعة، متخذة أشكالا وصورا متنوعة من منطقة للأخرى ومن مرحلة لأخرى ولم تظهر دفعة واحدة ذات يوم مع المطر أو السحاب. ففي البداية، الظواهر الطبيعية ذاتها هي التي كانت تسبب القلق والرعب، وهي التي كانت تعتبر كائنات مرعبة وباعثة للرهبة والقلق، الرعد والبرق والنار والفيضان والعاصفة كانت هي التي تجسد هذه القوى التي يخشاها ويخافها الإنسان، وتدريجيا تمت عملية التجريد، وأصبحت هذه الظواهر مجرد تعبير عن قوى خفية كامنة ورائها تحركها وتتحكم في ظهورها وإختفائها.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إعتراف مهاجر سيء الحظ
- كينونة الحجر
- سفينة السيد نوح
- الدين داء أم دواء ؟
- الثورة .. هي الحل
- الله والفيلسوف
- القاتل والمقتول
- عشتار وموت الله
- الإسلام والإغتيال السياسي
- التضحية بتموز
- عشتار تحت الأرض
- عن البداوة والحضارة
- القديسة العاهرة
- المهرج والساعة
- رأس فارغة للبيع
- عشتار
- فرانكنشتاين
- لولبية العبث
- صخرة سيزيف
- الشيوعية الأناركية


المزيد.....




- -كيف يمكنك أن تكون حراً إذا لم تتمكن من العودة إلى بلدك؟-
- شرق ألمانيا: حلول إبداعية لمواجهة مشكلة تراجع عدد السكان
- -ريبوبليكا-: إيطاليا تعرض على حفتر صفقة لكي ترفض ليبيا العمل ...
- بالفيديو.. طائرة -بوينغ- تواجه عطلا بمدرج مطار اسطنبول وتهبط ...
- الرئيس الروماني يكشف موقف بلاده من إرسال أنظمة -باتريوت- إلى ...
- -التعاون الإسلامي-: اجتياح رفح قد يوسع نطاق التوتر في المنطق ...
- مسؤول أوروبي: الاتحاد لا يتبنى موقفا موحدا بشأن الاعتراف بال ...
- الشرطة الألمانية تقمع تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في جامعة برلي ...
- دونيتسك وذكرى النصر على النازية
- الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة ضحاياه منذ 7 أكتوبر


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الإيغريغور أو ميلاد الروح