أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد الحمد المندلاوي - كتابات مندلاوية 59/ نوروز المحبَّة/2















المزيد.....

كتابات مندلاوية 59/ نوروز المحبَّة/2


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 6860 - 2021 / 4 / 5 - 03:24
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


# وصلني من الاستاذ رستم البندنيجي مقالاً تراثياً بعنوان "نوروز يملأ الأرض محبَّة" نسرده هنا للفائدة :
ولا تزال المصادر الصينية تطلق اسم (أركينكون) على الكهف الذي لجأ إليه أجداد الترك. ويحتفل الصينيون بقدوم الربيع وهم يحملون محاريثهم. أما بطرق الحديد في هذه المناسبة فتقليد تركي مغرق في القدم حتى أنه يعتبر إيذانا بالبدء باحتفالات نوروز في الجمهوريات الناطقة بالتركية.
للشعب التركمانستاني تقاليد خاصة في عيد النوروز تشمل المأكولات والمباريات الرياضية المختلفة والالعاب المتنوعة. هو احتفال المزارعين الذين يقيمون احتفالات كبيرة بمناسبة حلول هذا العيد الكريم. كان اجداد الشعب التركمانستاني الراهن يعتبرون عيد النوزوز رمز الحياة الجديدة والبركة واليمن والرحمة والسعادة و الرفاهية ولذة العيش ، ويعطل اليوم اول و الثاني من شهر فروردين المصادف 21 و 22 شهر اذار الميلادي، و تقام احتفالات و مهرجانات عديدة في كافة ارجاء البلد، ونوروز رمز احياء العادات والسنن القديمة، وبعد اعلان استقلال تركمنستان اعلن الرئيس التركمنستاني بداية العام الجديد (نوروز) عيد وطنيا لتركمنستان لأحياء تقاليد وعادات تركمانستان القديمة. وفي عيد النوروز تقام مباريات المصارعة والفروسية والقفز وغيرها.
وفي المجتمعات الشيعية والعلويين والبكتاشين التركية يحتل نوروز مكانة مقدسة عند هذه المجتمعات. حيث يعتبر البكتاشيون (فرع من فروع الشيعة التركية) نوروز يوم ميلاد الإمام علي (رض) كما أنه بالنسبة لهم أيضا يوم زواجه من فاطمة الزهراء (رض). أما الشيعة فيعتبرونه اليوم الذي أعلن فيه الرسول (ص) الإمام علي خليفة له. أما التركمان في مدينة آرضروم فيعتبرونه يوم بعث الموتى.
وبالنسبة لبكتاشي البلقان فهو يوم معجزة حاج بكتاش ولي (مؤسس الطريقة البكتاشية) بإرسال نبع (صو دولو) إلى ألبانيا لينبعث من جبالها.
وفي أذربيجان تستمر احتفالات نوروز لثلاثة أيام يسبقها احتفالات مسبقة قبل اسبوع تسمى (آخر جرشمبة ـ الأربعاء الأخير) حيث يودع الأربعاء الأخير الذي يسبق نوروز، الذي يعتبر أول يوم من السنة الجديدة باحتفالات خاصة. وفي يوم نوروز يشارك الجميع في الاحتفال حتى الذين يبتلون بوفاة أحد أقاربهم حيث تقتضي التقاليد أن ينطلقوا بعد تقبل العزاء إلى الحقول أو الى ضفاف نهر (آراز) للمشاركة في الاحتفالات.
للاحتفال بعيد النوروز في ألبانيا هو التوجه إلى التكية المثيرة للإعجاب الواقعة في الشمال الشرقي من تيرانا ، وزيارتها. تزيّن التكية بالفسيفساء الملونة الرخامية المذهلة وتحتوي أيضًا على متجر للهدايا التذكارية الجميلة. في كل عام في شهر اذار، تحتفل جماعة البيكتاشي في ألبانيا بعيد النوروز. إنها لحظة مهمة توحيد جميع الزعماء السياسيين والدينيين الرئيسيين للبلاد ، الذين يتجمعون في محمية بيكتاشي العالمية الجميلة ، التي تقع في ضواحي تيرانا. هذا حدث هام لجميع الألبان، ليس فقط بالنسبة للمؤمنين، ويُعد اليوم رمزا للتعايش الديني في ألبانيا هذه الدولة الصغيرة في البلقان معروفة في جميع أنحاء العالم بتسامحها واحترامها الديني.
ومن عادات نوروز الخاصة في تركيا يصنع الناس معجوناً متشكلاً من أربعين مادة خاصة، يشفي الكثير من الامراض ويقوي الجسم ويمنحه طاقة كبيرة. ويعتقد الناس في تركيا بان النوروز هو بداية ربيع الطبيعة وتجديد الحياة في العالم وبعضهم يعده يوماً مقدساً والبعض يعده عاملاً للتضامن.
اما في طاجيكستان وخاصة الـ (بدخشانيون) فان النوروز عندهم العيد الوطني للأجداد، ويرمز عندهم للمحبة والحياة ويسمونه (خيدير أيام) بمعنى الحفل الكبير، يسارع الناس عند شروق الشمس الى اخراج اغراض البيت للخارج، ووضع قطعة قماش حمراء على مدخل المنزل، ويرمز اللون الاحمر الى الخير والبركة والفرح في السنة الجديدة. والطاجيكيون يهتمون بمائدة “هفت سين” التي يسمونها (دسترخان) ، ينزل الجميع الى الشوارع ليكون الناس فيه سواء وشركاء وفي الواقع مظاهر النوروز هي سمة ساحات وشوارع المدينة. من طقوس النوروز في طاجيكستان هو اجراء مباراة ( بزكشي) حيث توضع عنزة وسط ساحة ويجتمع حولها الناس فيتم تقيد الهدايا لمن يدور حول العنزة دون توقف. ومن سمات المباراة وجود قطعتي قماش حمراء واحده حول المعزة والأخرى بيد الحكم الذي هو من شيوخ المدينة، وتستمر المباراة حتى نفاذ المتسابقين. وتعد هذه المباراة تراث عظيم ورمزا لشجاعة والبسالة.
وفي افغانستان يرفعون علماً يسمونه علم الامام علي (ع)، في احتفال مهيب وبرفع العلم، يبدأ عندهم عيد النوروز والسنة الجديدة رسمياً، ويستمر العيد لأربعين يوماً، ويعتقد الناس هناك بان رفعة العلم تنبئ بماهية السنة القادمة، فاذا رفع العلم بشكل سلس وجيد وبدون اهتزاز وارتجاف وبسلاسة، فان السنة القادمة ستكون سنة خير، ويعتقد الناس هناك بان الجلوس عند العلم لمدة اربعين يوما يسمونها (جلة) يحل مشاكلهم ويجعل دعاءهم مستجاباً.
اما في باكستان فيسمى النوروز (عالم افروز) بمعنى اليوم الجديد الذي ينير العالم، ويقيم الباكستانيون طقوس النوروز المعروفة وعندهم يجب الابتعاد عن الكلام السيء وغير المناسب ويعتقد الباكستانيون ان هدف النوروز هو الأمل والأمان والسلام والمصالحة والاخوة والمساوة، ونوروز عندهم مثل رائحة الازهار الطيبة التي تريح النفس عند الانسان.
وفي الهند يعد عيد النوروز يوماً وطنياً يحتفلون به ويسمى "هولي" ويحتفل به بعد ان يكون القمر بدراً في نهاية فصل الشتاء البارد ويكون ذلك ما بين 16 الى 21 من مارس.
وفي ليلة حلول السنة الجديدة في ايران نوروز، تجتمع العائلة حول سُفرة خاصة تسمى بسفرة "هفت سين" (أي السينات السبع)، وتضم سبعة مواد يبدأ اسمها بحرف (السين)، وهي: سبزي (خضروات)، سيب (تفاح)، سنجد (تمر)، سير (ثوم)، سكة (قطعة نقد معدنية)، سركه (خل)، وسمنو (حنطة). وتتوسط السفرة نسخة من المصحف الشريف طلباً للبركة وسعة الرزق، وإلى جانبها أيضا ديوان أشعار حافظ الشيرازي للتفاؤل بقصائده، ويقوم كل فرد في الأسرة بطلب الخير في الشيءِ عبر فتح الديوان ليرى (حسب اعتقادهم) من خلال أبيات حافظ ماذا ستخبئ له السنة الجديدة.
وعلاوة على هذه الطقوس الفلكلورية التي يتمسك بها الإيرانيون أيما تمسك، وردت في التراث الشعبي جملة من التعاليم المتصلة باستقبال السنة الفارسية يحفظها كل إيراني عن ظهر قلب، عدم غسل الملابس في الأيام الخمسة الأولى من (عيد النوروز) لأن الهواء والماء في هذه الأيام يساعد على تمزيقها بسرعة، ولا بد من ارتداء الملابس الجديدة التي لم تغسل من قبل. وعدم إظهار أي عصبية أو مشاعر غضب في عيد النوروز، حرصا على أن تكون السنة الجديدة خالية من أي توتر عصبي. وتحاول ربة البيت في ليلة العيد ألا تكسر أي شيء زجاجي في البيت، وإن حدث ذلك فلا بد من رمي الزجاج المهشم سريعا خارج المنزل، لأنه يجلب الفأل السيئ. وعدم ارتداء الملابس القديمة في أيام عيد نوروز، لأن ذلك يجلب الفقر والحظ السيئ لهم. وقبل حلول النوروز يجب رمي الأدوية الموجودة في البيت بعيدا، لأن وجودها يجلب المرض في السنة الجديدة ويسود الاعتقاد لدى الإيرانيين أن التبضع في عيد النوروز، وغرس الأشجار أو وضع مجموعات الخضرة والأزهار في المنازل من شأنه أن يوسع الرزق في العام الجديد، ويبعث التفاؤل في النفوس.
من جانب آخر، تختتم احتفالات العيد يوم الثالث عشر بما يعرف بـ(سيزده به در) أو يوم الطبيعة وهو يوم يتشاءم به الإيرانيون، ويرون أنه يوم نحس، لذا يخرجون فيه من بيوتهم ويقضون أوقاتهم في الحدائق العامة، أو بين أحضان الطبيعة بشكل عام ،كما يقومون بإلقاء حزمة من العشب في النهر أو القنوات المائية، كرمز لامتزاج عنصري الحياة مع الطبيعة التي تعني السعادة والبهجة.
يحتفل في كردستان ذكرى نوروز ويعني اليوم الجديد، بما يعني أن السنوات الكردية بلغت الرقم 2630.اهم خصائص الاحتفال بعيد النوروز توقد النيران على قمم الجبال ابتهاجا بانتهاء فصل الشتاء البارد ومجيء فصل الربيع المعتدل، فضلا عن الاحتفال بقضاء البطل كاوه الحداد على الطاغية ازدهاك (الضحاك)، مما يضفي على هذه المناسبة انتصار قوى الخير والنور والسلام على قوى الشر والظلام. وفرصة مناسبة للشباب للالتقاء بشريكة الحياة من بين المحتفلين وهي تلبس أجمل ما لديها من ألوان مستذكرين هنا قصة العشق الكردية الأشهر في التاريخ «مم وژين» بعدما التقيا في أحد أعياد نوروز العام 600 للميلاد. والطقوس تستمر حتى صبيحة اليوم التالي، حيث يتوجه الناس إلى البرية لمعانقة الطبيعة، ويقيمون حلقات رقص تتشابك فيها الأيدي، وتعد لهذه الرحلات وجبات طعام تقليدية شهية.
يا شعب (كاوا) سل الحداد كيف هوى
صرح على الساعد المفتول ينهار
وكيف أهوت على الطاغي يد نفضت
عنها الغبار وكيف انقض ثوار
والجاعل (الكير) يوم الهول مشعلة
تنصب منه على الآفاق أنوار
بدر شاكر السياب، أبيات من قصيدة وحي النيروز، كل عام وأنتم و نوروزكم بخير.



#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتابات مندلاوية 58/ نوروز المحبَّة/1
- كتابات مندلاوية 56/فريق الصمود
- كتابات مندلاوية 57/احمد غلام
- عشيرة قره لوس في الوثائق البريطانية
- كتابات مندلاوية 55/قصة خون
- الباب في محلات بغداد
- قصيدة العشق الأبدي
- من شعراء المعارضة / الطائي
- مع الشاعر الزبيدي
- مع كلستان الشيرازي ..
- من أرشيف حقوق الانسان /2
- من أرشيف حقوق الانسان /3
- كتابات مندلاوية – مجلة الهدى
- ابراهيم ناجي و شعر من الوجدان
- من أرشيف حقوق الإنسان /1
- التهكم السياسي في الشعر العراقي المعاصر
- كتابات مندلاوية 52/نساء 4
- كتابات مندلاوية 50/نساء2
- قصة مثل..29/2021م
- حلبجة في ذاكرة المندلاوي/3


المزيد.....




- أضرار البنية التحتية وأزمة الغذاء.. أرقام صادمة من غزة
- بلينكن يكشف نسبة صادمة حول معاناة سكان غزة من انعدام الأمن ا ...
- الخارجية الفلسطينية: إسرائيل بدأت تدمير رفح ولم تنتظر إذنا م ...
- تقرير: الجيش الإسرائيلي يشكل فريقا خاصا لتحديد مواقع الأنفاق ...
- باشينيان يحذر من حرب قد تبدأ في غضون أسبوع
- ماسك يسخر من بوينغ!
- تعليقات من مصر على فوز بوتين
- 5 أشخاص و5 مفاتيح .. أين اختفى كنز أفغانستان الأسطوري؟
- أمام حشد في أوروبا.. سيدة أوكرانية تفسر لماذا كان بوتين على ...
- صناع مسلسل مصري يعتذرون بعد اتهامهم بالسخرية من آلام الفلسطي ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد الحمد المندلاوي - كتابات مندلاوية 59/ نوروز المحبَّة/2