أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - سلطان الرفاعي - التجديدات اللغوية التي ابتدعها السريان-----أرباب الحضارةج5














المزيد.....

التجديدات اللغوية التي ابتدعها السريان-----أرباب الحضارةج5


سلطان الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 1626 - 2006 / 7 / 29 - 09:02
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


---مهما يكن ، فان المحطة السريانية ، لا اليونانية ، هي التي انطلق منها العرب والمسلمون في نهضتهم العلمية.فغالبية المؤلفات اليونانية لم تُعرب من لغتها الأصلية، بل عُربت من ترجمتها (أو ترجماتها) السريانية. وكما تعددت الترجمات السريانية للكتاب اليوناني عينه ولشروحاته على مدى قرون، كذلك أيضا تعددت تعريبا ته وشروحا ته. ويمكن الاستنتاج أن كل صعوبات التعريب (من اللغة اليونانية المندو-أوروبية إلى العربية) تم تذليلها بحسب نماذج الحلول التي اعتُمدت سابقا في السرينة (من اليونانية الهندو-أوروبية إلى السريانية). وهذا يؤول إلى حقيقة أن دور السريان لا يمكن حصره في النقل، مجرد النقل، من لغة(اليونانية أو السريانية) إلى لغة (العربية)، بل هو، بدلالاته الواسعة والمتنوعة، نقل للإرث الفكري اليوناني كما فهمه السريان وكما أولوه بمضمونه وأسلوبه ومصطلحا ته ( أي مفاهيمه الحديثة العهد في السريانية وفي العربية). إن ((القراءة السريانية)) للفكر اليوناني الفلسفي والعلمي، والفكر الفلسفي السرياني والعلمي أيضا والتي (تمظهرت ) أولا في السرينة (الترجمة والشرح والتأليف) وبعد ذلك بتعريب السرينة، هي التي تداولها فراء العربية، وانطلقوا منها، وأسسوا عليها لاحقا نهضتهم العلمية في مختلف الميادين.



إن المسافة الواقعة ما بين الاندماج المطلق في البنية المجتمعية-الثقافية العربية الإسلامية، والنأي المطلق عنها، وكلتاهما مستبعدان بواقع الأمر، وفر للسريان فرصا أكثر (موضوعية) للتعامل مع التراث اللغوي العربي لإنشاء لغة علمية (فلسفية) عربية جديدة غير مسبوقة، سبق التدرب على نموذجها الجديد ومزاولته في اللغة السريانية نفسها، منذ قرون قبل الإسلام.

-----فان اعتبار الترجمة كمصدر (أعجمي) للمفاهيم (المصطلحات) الجديدة هو الأكثر إقناعا. وان استحداث هذه المصطلحات في اللغة العربية، ورسوخها فيها، دليل على استجابتها لحاجات اجتماعية -ثقافية مستجدة في البنية العامة العربية الإسلامية، لم يعد الإرث الثقافي العربي قادرا وحده على الوفاء بمتطلباتها الجديدة والمتعاظمة.

يقول الجاحظ في كتابه ((البيان والتبيين) (ص88-89)عن هذه المرحلة المحورية:

((إن كبار المتكلمين ورؤساء النظارين---هم اصطلحوا على تسمية ما لم يكن في لغة العرب اسم----وإنما جازت هذه الألفاظ في صناعة الكلام حتى عجزت الأسماء(الكلمات) عن اتساع المعاني)). ولكن الجاحظ يجهل أن هذه ((الألفاظ)) الفلسفية المستحدثة موجودة في نصوص المترجمين السريان الذين كانوا أول من أدخل الفكر الفلسفي (بمضمونه ومصطلحا ته) إلى اللغة العربية.

والمعروف أن صوغ المصطلحات الجديدة يتم بطرق مختلفة: كالتوليد، والنحت، والاشتقاق، والتعريب-----وكلها لجأ إليها المترجمون. إلا أن الجديد اللغوي الذي قاموا به والذي شاع على الرغم من رفض النحويين العرب له رفضا قاطعا. لدرجة طرده كليا من معاجمهم اللغوية، هو لجؤوهم إلى صيغ مجافية لقواعد اللغة العربية، هذه القواعد التي وُضعت في الأصل بغية صد مثل هذه الغارات (والتي عُرفت بالنحل، أو نحل الأعاجم) عن لغة العرب (لغة القرآن).



التجديدات اللغوية التي ابتدعها المترجمون السريان:

منها:



- إدخال لا النافية للجنس على النعوت، مثل: لا متناهي، لا معقول، لا محدود----وإدخال آل التعريف عليها وتحويلها إلى أسماء، مثل: اللامتناهي، اللامعقول، اللامحدود----



-اشتقاق بعض الكلمات من الحروف، مثل: ماهية، كمية، هوية-------



-النسبة بزيادة ألف ونون، على الطريقة السريانية، مثل: عقلاني (بدلا من عقلي)، نفساني، جسماني، روحاني----



-إدخال أل التعريف على النعوت المؤنثة وتحويلها إلى الاسمية، مثل: الإنسانية، العقلانية، البهيمية، الكليات، الجزئيات----



-وتعريب (نحت) العديد من المصطلحات اليونانية مع إعطائها صيغة صوتية عربية، مثل: فلسفة، هيولى، جنس، جغرافية، فانوس، الأثير------

------------

--------------

------------------

إن النصوص الفلسفية الأولى باللغة العربية كانت من وضع السريان، ترجمة وشرحا، وتأليفا، وكذلك في سائر العلوم الوضعية. لقد كان السريان مترجمين ومعلمين. فاللغة اليونانية تُرجم منها. والعربية تُرجم إليها. وحدها اللغة السريانية تُرجم إليها ومنها. فالسريانية ظلت اللغة العلمية للسريان حتى القرن الرابع الهجري -العاشر الميلادي، يترجون منها واليها ويؤلفون فيها بموازاة تأليفهم بالعربية. فأساتذة الفلاسفة والعلماء العرب المسلمون الأوائل كانوا من السريان.

قال ((الفهرست)) عن أبي يحيى المروزي الفيلسوف السرياني الذي قرأ عليه، أبو بشر متى بن يونس (وكان أحد أساتذة الفيلسوف الفارابي):((كان فاضلا، لكنه كان سريانيا(بعبارته) وجميع ماله في المنطق وغيره بالسريانية)). وثمة من علماء السريان أيضا----------



مركز الدراسات والأبحاث المشرقية

الدكتور أنطوان سيف

مركز الشرق للدراسات الليبرالية وحقوق الأقليات

حضارتي السريانية



#سلطان_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من علمني حرفا كنت له شاكرا----أرباب الحضارةج4
- لن ينقص احترامنا لك يا سيد---ولو قبلت الشروط الأمريكية-----
- اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم و الآداب السريانية --أرباب ال ...
- باسم الله الرحمن ،وابنه المسيح ،وروح قدسه--أرباب الحضارة-ج1-
- متى نعترف أن اسرائيل هزمتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ...
- اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية =2=-مخطوط خاص بالحوار ا ...
- اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية-1--مخطوط نادر خاص الحوا ...
- ارسال حفاضات الى لبنى------
- الحوار المتمدن كانت هناك؟
- ولكن ماذا لو سمينا الأشياء ، بأسمائها؟
- السريان----رسل الحضارة الانسانية!!!!!!!!!
- متى ضحكت آخر مرة أيها السوري؟؟؟
- رد على رسالة العلماء الى السيد الرئيس؟؟؟؟؟؟
- استئصال الفساد الذي ارتبط بنيويا وتداخل مع هيكلية السلطة،
- اعلان سوريا----والتغيير المطلوب
- الأولوية البابوية والسلطة في الكنيسة--خلافات الكنيسة---حوار ...
- لماذا يحمل الغرباء في سوريا السلاح؟
- مجمع خلقيدونيا--والخلافات المسيحية--حوار فيينا
- ميثاق شرف---مع من؟
- وحدهما الحوار المتمدن و---كلنا شركاء---


المزيد.....




- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - سلطان الرفاعي - التجديدات اللغوية التي ابتدعها السريان-----أرباب الحضارةج5