أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جمال عبد العظيم - بايدن نقل كفالة السعودية من الكفيل الإسرائيلي إلى الكفيل الأمريكي














المزيد.....

بايدن نقل كفالة السعودية من الكفيل الإسرائيلي إلى الكفيل الأمريكي


جمال عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 6830 - 2021 / 3 / 3 - 17:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في بيانهما حول العلاقة مع السعودية وإدانة محمد بن سلمان في جريمة مقتل خاشقجي يوم 1 مارس ، كان الإرتباك مسيطراً على المتحدث باسم الخارجية الأمريكية والمتحدثة باسم البيت الأبيض . حيث لم يبررا للصحفيين إعفاء بن سلمان من الإدانة . والتراجع عن اللهجة الحادة والحاسمة التي كانت تتحدثت بها إدارة بايدن . والمشهد يشي بأن الإدارة الأمريكية إستخدمت تقرير المخابرات بخصوص مقتل خاشقجي كوسيلة إبتزاز للنظام السعودي ليوافق على أمر ما . فقد أعلن البيت الأبيض التقرير في يوم الجمعة 26/ 2 /2021 وبدا للعالم أنه بسبيله لمعاقبة بن سلمان ، وفي الإثنين 1 مارس تغيرت اللهجة الأمريكية تغيراً حاداً ، وراح الناطق باسم الخارجية الأمريكية يتحدث عن تعديل وتعيير للعلاقات بين أمريكا والسعودية . وهكذا إنتهت الضجة التي أحدثها جوبايدن حول السعودية إلى لا شئ ، والأمر على هذا النحو يشير بما لا يدع مجالاً للشك إلى أن بايدن قام بابتزاز سلمان وابنه . وانهما قد أذعنا لهذا الإبتزاز فتراجعت الإدارة الأمريكية عن العقوبات التي لوحت بها . وتعد هذه هي أولى سقطات الإدارة الأمريكية الجديدة ، حيث تَنَكر بايدن لوعوده الإنتخابية وتاجر بدماء الصحفي المغدور جمال خاشقجي . علماً بأنها جريمة تمثل إرهاب دولة ضد مواطنيها ، حيث تهددهم بتقطيعهم بالمنشار إذا إنتقدوا حكومتهم . وبهذا الموقف للإدارة الأمريكية الجديدة ، ينخفض سقف الطموحات والتوقعات لدى كثيرين في المنطقة . حيث علقوا آمالاً كبيرة على الإدارة الديمقراطية ، وانتظروا منها ضغوطاً كبيرة على أنظمة البدوقراطية العربية التي تقهر شعوبها . لكنها وكأي إدارة أمريكية مالت لتأييد الحكومات على حساب الشعوب ، وتخلت عن شعاراتها البراقة عن حماية الحقوق والحريات .

والآن يثور التساؤل عن ما جرى خلف الكواليس ، وما هي أرباح الهجمة الأمريكية التي هددت العرش السعودي بالعزل إن لم يؤدها صاغراً للولايات المتحدة ؟
بداية فتاريخ العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة ، يخلو من هذه المواجهات الحادة ، لأن الأنظمة السعودية المتعاقبة أذعنت على الدوام للرغبات الأمريكية . بحيث لم يضطر البيت الأبيض أبداً إلى مثل هذه المواجهة الصاخبة ، وإلى هذا التركيع العلني لحكام المملكة .
ويبدو من المشهد أن الإدارة الأمريكية كانت مستميتة في طلبها ، ولا تسمح بالرفض أو المناورة من الطرف السعودي . ووضعته بين خيارين فإما الإذعان وإما شن إنقلاباً عليه بمعرفة معارضيه من أمراء البيت السعودي ، وقدمت أمريكا بالفعل غطاءً سياسياً لهذا الإنقلاب . وحسب هذه الرؤية فإن سيناريو عزل بن سلمان كان قائماً بالفعل وقيد التنفيذ ، في حالة رفضه للطلبات الأمريكية .
ولإستنتاج حقيقة هذه الإملاءات الأمريكية يجدر بنا الإشارة إلى التخريب الذي أحدثته إدارة ترامب في بنية العلاقات الأمريكية مع الدول العربية وخاصة الخليجية منها . وكان عراب هذا التخريب هو مستشار ترامب وصهره اليهودي جاريد كوشنر ، حيث طاف البلاد العربية الخليجية وأجرى لها نقل كفالة ، من الكفيل الأمريكي إلى الكفيل الإسرائيلي . وفي هذا الإطار كانت هرولة عرب الخليج إلى التطبيع ، وهو ما أحدث خللا في توازن القوى بالمنطقة لصالح العدو الصهيوني .
وخلال فترة ترامب طورت إسرائيل علاقتها بالعرب ، فتقليدياً كانت تشجعهم على التقارب معها بوصفها قادرة على التأثير في القرار الأمريكي . وفي ظل حكم ترامب تصرفت إسرائيل على أنها قوي تهيمن بنفسها ولمصلحتها على المنطقة ، وليس إعتماداً على صلتها بأمريكا وقدرتها على التأثير في القرار الأمريكي . وأثمرت هذه السياسة نتائجها بلا شك حيث كان البيت الأبيض نفسه قد ترك لها منطقة الشرق الأوسط وبدت إسرائيل للعرب وكأنها تمتلك القرار الأمريكي فيما يخص المنطقة .
وكانت هذه الترتيبات تستهدف تحويل إسرائيل إلى دولة كبرى تمتد من النيل إلى الفرات . والآن تسعى إدارة جوبايدن لإسترداد الشرق الأوسط من الهيمنة الإسرائيلية التي ضربت عليه في عهد ترامب .
وتمارس على العرب ضغوط لإظهار هيبتها وإستقلالها عن إسرائيل ، وفي هذا الإطار قررت في أواخر يناير الماضي تجميداً مؤقتاً لصفقة الأسلحة للسعودية والإمارات ، يشمل ذلك 3000 قنبلة ذكية تعاقدت عليها السعودية بقيمة 290 مليار دولار . والطائرة F35 من الجيل الخامس والتي تعاقدت عليها الإمارات بقيمة 23 مليار دولار .
كما وضحت ضغوط أمريكا على العرب من إلغاء عواصم عربية لزيارات ولقاءات مع بنيامين نيتانياهو ، بالتوازي مع عدم تواصل جوبايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي . ونوضح هنا أن إدارة بايدن لازالت ملتزمة بأمن إسرائيل مثلها مثل أي إدارة أمريكية ، ولكنها ليست ملتزمة بتحويل إسرائيل إلى قوة عظمى تهيمن على مجمع بترول الشرق الأوسط ، بدءً من إستخراجه وإنتهاءً بتدوير عوائده . وتتحكم في مداخل ومخارج المنطقة وهو ما يعد خصماً من الرصيد الإمبراطوري الأمريكي .
ووفق هذه الرؤية فإن الضغوط التي مورست على النظام السعودي خلال الساعات القليلة الماضية ، تعد إنذاراً شديد اللهجة لكل عرب الخليج بضرورة العودة إلى الحظيرة الأمريكية ، وعدم الإعتماد على الكفيل الإسرائيلي .






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عودة الدور الأمريكي إلى ليبيا
- مسبار الفضاء الإماراتي - خزعل 13 -
- الحرب الباردة بين إيران وإسرائيل
- إحترس من لقاحات كورونا
- الفن المصري يتجه لصناعة حرب أهلية
- حلف خليجي تركي إسرائيلي لتدشين إسرائيل الكبرى
- هل إختارت إسرائيل الإسلام التركي
- لواء أركان حرب / آدم عليه السلام
- مصر الخامسة الغضباء ومزرعة الشيطان الصهيوني
- السادات أطلق الحملة الصليبية الثامنة
- قصة مسلم إفترسه الصليبيين في مصر
- سرير الملك أحمد فؤاد الثاني
- إنتظروا فرعنا القادم في تل أبيب
- عودة المقاول وعملية تقسيم مصر
- اللاهوت والناسوت عند جمال عبد الناصر
- البيان التأسيسي ل حزب 25 يناير
- رسائل إلى الموساد الإسرائيلي
- هل إنضممت إلى الحزب الإشتراكي الديمقراطي
- الجيش المصري في عهد عبد الفتاح السيسي
- مواجهة بين كاتب مصري وكاتب إسرائيلي


المزيد.....




- إيران.. زلزال بقوة 5.9 يضرب محافظة بوشهر جنوبي البلاد
- شاهد.. طائرة من الحرب العالمية الثانية تسقط في البحر خلال عر ...
- إيران.. زلزال بقوة 5.9 يضرب محافظة بوشهر جنوبي البلاد
- زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب ميناء غناوة على الخليج بمحافظة بوشه ...
- كابوس التجلط الدموي يلاحق أسترازينيكا.. كندا تعلن عن تسجيل إ ...
- كابوس التجلط الدموي يلاحق أسترازينيكا.. كندا تعلن عن تسجيل إ ...
- انفجار في اربيل
- ضياع 300 مليار دينار خصصت للمواطنين في حكومة عبد المهدي
- مهندسو واسط يغلقون شركة الانابيب النفطية
- بغداد استضافت لقاء سعوديا ايرانيا الشهر الحالي.. والسعودية ت ...


المزيد.....

- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جمال عبد العظيم - بايدن نقل كفالة السعودية من الكفيل الإسرائيلي إلى الكفيل الأمريكي