أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عيسى بن ضيف الله حداد - كخلاصة للمناظرة مع فرويد في منهجه، كما ظهرت في موسى والتوحيد: (المصدر – البحث عن موسى، في قراءة مغايرة – مخطوطة تنتظر النشر)














المزيد.....

كخلاصة للمناظرة مع فرويد في منهجه، كما ظهرت في موسى والتوحيد: (المصدر – البحث عن موسى، في قراءة مغايرة – مخطوطة تنتظر النشر)


عيسى بن ضيف الله حداد

الحوار المتمدن-العدد: 6807 - 2021 / 2 / 6 - 17:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لا أريد التعسف والتمادي في نقدي لفرويد، فله من الأعمال والكشوف المهمة في مجال علم النفس ودراسة الشخصية البشرية ونوازعها المتعددة، وما كان هدفي في الأصل سوى البحث عن موسى لا البحث عن نقد فرويد.. وما هذه مهمتي التي شاء لي البحث فيها..
لقد أظهرت لي مقاربتي للنص التوراتي في بحثي عن موسى، ما هو الممكن بصدده في إشكالية موته أو بالأحرى مقتله، وما هو ملتصق بتاريخه هو (موسى).. وفي هذا المدى ما ألتقي فيه مع فرويد حيناً، وأختلف معه في حين آخر.. وهذا ممكن دوما في حقول البحث العلمي، ولا ضير..
وكان أساس الخلاف بيننا، أنا العربي المقهور والقابع في قوقعته، وبين فرويد
المتعالي في برجه، هو كون منهجه لا يصلح لإخضاع النصوص التوراتية لمنهجه النفسي، وجعله كمفتاح لفهم التاريخ اليهودي والمسيحي من بعده.. وما يشد أزري في موقفي، هي المعطيات التاريخية ذاتها المنبثقة من البحوث العلمية في الحقل التوراتي ذاته، بما قد أنجزته في مجال سير التشكل المتمادي عبر العصور، فضلاً عما أنجزته مدونات كهوف قمران وتخوم البحر الميت..
وفي هذا السبيل، عمدت في التقديم على عرض ملخص للبحوث العلمية بشأن التشكل التوراتي، ورصدت فيها ثلاثة عشر بنداً (انظر في التقديم)، وكلها قد أجمعت على كون التشكل التوراتي قد جرى على مدى الأزمنة وفي وعهود متوالية ومتباينة، ولعل ما عرضه الباحث الأمريكي ريشار إيليوت فريدمان ما يكفي بالغرض كعينة لكل هؤلاء، فقد أعلن في مقدمة كتابه " من كتب الإنجيل" ما لخصه في الآتي: في زمننا، لا يوجد عملياً على مستوى العالم، أي عالم يعمل بجدية في هذا الموضوع، يدعم الزعم القائل بكون الأسفار الخمسة (أي التوراة) قد كُتبت من قبل موسى، وحتى من قبل كاتب واحد، وقد غدا كل كتاب من هذه الكتب موضوعاً للبحث من قبل الأخصائيين لمعرفة كم من المؤلفين قد أسهموا في كتابته. كما يجري السجال لمعرفة إلى أي من وثائق الأصول الأولية ينتمي هذا السطر أو ذاك.
لم تكن تلك المقولة هي وحدها بل رافقها ثلاثة عشر مقولة لباحثين كبار- وتلاهم بيير روسي، في مقولته الشهيرة: إن النص منقول عن أصل يهودي
غير موجود.. ثم: أليست غريبة ولا معقولة هذه الفكرة التي تستدعي شهادة
شاهد غائب.. (مدينة أيزيس، التاريخ الحقيقي للعرب، ص 24)
وأرى، في كون هذه السمات التي يتمتع بها النص التوراتي تجعل من الاستحالة بمكان وضعه تحت سطوة تطبيقات المنظور الفرويدي النفسي.. لكون الوقائع فيه (النص) متشكلة ومتزحلقة عبر الأزمنة، ومنجزة من قبل أفواج حبرية متعددة.
كحصيلة عمل– بقي فرويد محلقاً في عالم الفرضيات ليعتمد عليها في الركون على منهجه في التحليل النفسي، جاعلا ً من الشخص مادته التي هي بدورها مفترضة، بمعنى أنه قد جمع المفترض مع المفترض، وحصيلته بقيت في حاضنة المفترض.. بحيث قد ظهر موسى أسيراً لمنهجه، مما يدفعه لترتيب النص بحيث يخضع لمنهجه..
على وقع من ذلك، ظهر فرويد مترنحاً بين المعطى التاريخي والمعطى السيكولوجي، جيئة وذهاباً.. فهو لم يتوقف قط عن اللجوء حيناً للمعطى السيكولوجي ليخدم به المعطى التاريخي، وفي حين آخر يوظف المعطى التاريخي ليخدم به المعطى السيكولوجي، بحيث يجعلنا في حيرة من أمرنا في أيهما هو المؤسس للآخر...؟
في واقع الحال ظهر فرويد متردداً في بعض الأحايين، بصدد صلاحية منهجه في التعامل مع النص.. على سبيل المثال في الصفحة 83 يذكر فرويد– أن هذا المؤلف عن موسى (يتكلم عن مؤلفه هو) يبدو، في تقدير حسي النقدي، أشبه براقصة تجس موطئ قدميها، فلو لم أتمكن من الاستناد إلى التأويلات التحليلية لأسطورة الهجر عند المياه، ولو لم تتح لي إمكانية الانتقال بعدئذ
إلى افتراضات سيلن عن نهاية موسى لما كنت كتبت هذا الكتاب، ومهما
يكن من حال، فقد قضي الأمر الآن- بمعنى سيباشر فرويد مسيرة بحثه.
وهذا ما تحاشيناه، حينما اعتمدنا على النظر الجدلي في النص التوراتي، وذلك من حيث كونه يتمثل كموقع اركيولوجي ينطوي على طبقات وشرائح، تنتمي لعصور متعددة، وكان هو الأساس في الغوص داخل طبقاته المتراكمة والمتداخلة...
ونرى، أنه في اعتمادنا على حفرياتنا في أعماق النصوص وتحولاتها وتقاطعاتها ذات الصلة بموسى والتاريخ المحيط به، وبالاستناد على مجلوبات العلم التاريخي في تشكل التوراة، مما يقربنا أكثر لواقع الحدث إلى درجة اليقين أو ما يشبه اليقين..
ولعلنا قد جعلنا كون النصوص تتكلم بحد ذاتها وتفصح عن خفاياها. لا أن نتكلم بدلاً عنها، ونفرض عليها رؤيتنا المسبقة..
ولعلي في رؤيتي، أعثر على ما يدفعني لاعتبار فرويد قد وقع أسيراً في إغواء منهجه في التحليل النفسي وعممه، ليغطي فيه كل السبل بمداها التاريخي اليهودي والمسيحي، فغدا أسيراً له..



#عيسى_بن_ضيف_الله_حداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقتطف من مخطوطة عنوانها المسار التاريخي للكتاب المقدس الحبري
- من علم الأديان تعريف بحركة القراء = حركة منشقة عن اليهودية ا ...
- ما بين بن ميمون والفلسفة
- مناظرة مع مشروع الدبلوماسية الروحية المتمثلة بمقولاتها المرك ...
- شعر - أناشيد الوجع
- وقفة نقدية مع منهج فرويد في موسى والتوحيد
- من ذكريات الأمس - على صدى هزيمة حزيران - نشرت
- وقفة مع ستينات القرن الماضي - كيف كنا - رؤية
- من اوراق الأمس - على طريق العرقوب
- معاناة باحث - من الواقع
- من حكايات قريتنا
- خارج عن النص – في عشق اللغة
- قصيدة شعر - هلوسات الحاكم بأمره
- وقفة فكرية مع السيرة الذاتية
- شكوى سجن (رمز لواقع مرعب لبلدنا بكليته)
- رؤية في الشعر - مقدمة من ديوان لي
- قصة من الماضي
- حفريات اركيولوجية في نصوص الأسفار النبوية - أحزاب وتيارات.. ...
- اسرار الكهوف - الحلقة المفقودة من الكتاب المقدس العبري - من ...
- التوراة في ظل معتنقيها


المزيد.....




- -قناع بلون السماء- للروائي الفلسطيني السجين باسم خندقجي تفوز ...
- شاهد.. آلاف الطائرات المسيرة تضيء سماء سيول بعرض مذهل
- نائب وزير الدفاع البولندي سابقا يدعو إلى انشاء حقول ألغام عل ...
- قطر ترد على اتهامها بدعم المظاهرات المناهضة لإسرائيل في الجا ...
- الجيش الجزائري يعلن القضاء على -أبو ضحى- (صور)
- الولايات المتحدة.. مؤيدون لإسرائيل يحاولون الاشتباك مع الطلب ...
- زيلينسكي يكشف أسس اتفاقية أمنية ثنائية تتم صياغتها مع واشنطن ...
- فيديو جديد لاغتنام الجيش الروسي أسلحة غربية بينها كاسحة -أبر ...
- قلق غربي يتصاعد.. توسع رقعة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين
- لقطات جوية لآثار أعاصير مدمرة سوت أحياء مدينة أمريكية بالأرض ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عيسى بن ضيف الله حداد - كخلاصة للمناظرة مع فرويد في منهجه، كما ظهرت في موسى والتوحيد: (المصدر – البحث عن موسى، في قراءة مغايرة – مخطوطة تنتظر النشر)