أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد فادي الحفار - المنشور الثاني (القراءة الصحيحة للاحرف الابجدية)















المزيد.....

المنشور الثاني (القراءة الصحيحة للاحرف الابجدية)


محمد فادي الحفار
كاتب وباحث في العقائد والأديان

(Mohammed Fadi Al Haffar)


الحوار المتمدن-العدد: 6781 - 2021 / 1 / 7 - 15:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


::::
لكي ابدء معكم بموضوع المنهج الكوني القرآني احتاج ان اعلمكم أولً الطريقة الصحيحة لقراءة الاحرف الابجدية في لسان قرآننا العربي السامي وطريقة نطقها الصحيحة فأقول:

لو سألكم احد ابنائكم عن الاحرف الابجدية العربية والسبب الذي يجعلنا نقرئها بغير قافية موحدة وكأن نقول مثلاً (حاء)*(خاء) ثم نقول (جيم) ولا نقول (جاء) ونقول (كاف) ولا نقول (كاء) فماذا سيكون جوابكم؟

هل ستقولون لهم بان اجدادنا اللغوين قد اعتمدوا لنا هذه القراءة وانتهى الامر ودون ان توضحوا لهم الأسس والقواعد التي اعتمدوا عليها في قراءتهم هذه؟

بل انكم وان سألتم جميع اللغوين الأعراب عن الأسس او القواعد التي جعلتهم يعتمدون هذه القراءة للأحرف الابجدية فلن يجيبكم احد على هذا السؤال بشكل منطقي يقنعكم لان قراءتهم لها عشوائية فعلاً ولا قواعد ثابته لها...

واما انا فأقول لكم بان كل شيء له قاعدة يعتمد عليها قراننا الكريم الذي لم يترك كبيرة ولا صغيرة في لسانه وسننه الكونية إلا ووضع لنا قاعدة لها بكل وضوح وبيان ومن ان القاعدة الصحيحة لقراءة الاحرف الابجدية في لسان قراننا العربي المبين وبعد معرفتنا للميزان الذي يعتمد على الامر الكوني النافذ "كن" هي ان ندرك بان الدين عند الله واحد فقط وهو الاسلام وان مصطلح "دين" هو تاني اهم مصطلح في القران الكريم بعد مصطلح "كن" وبحيث اننا نجد بان الحرف "د" هو الحرف الاول في مصطلح (دين) ومما جعلني اتاكد بانه من احرف الجر القرآنية الحتمية وحتى وان لم يكتب مع الحروف المقطعة وذلك لانه قد انه جاء في مصطلح (دين) مع حرفين من حروف الجر القرآنية المهمة وهم ("ي" و "ن") وكما جاء في قوله عز من قائل (وجنى الجنتين دان) ومما جعلني اعتمده رسميا كحرف حتمي من حروف الجر وله عمله في دخوله على الجذر وبالاضافة الى انه الحرف الاول في قراء مصطلح (دين و دان) وبمعنى انه الحروف الاولى في القراءة الابجدية التي اعتمدها عندي واطلق عليها تسمية (قراءة الجنتان) فاقول:


القراءة الاولى بقافية الحرف "د"

==================

جميع الاحرف الابجدية في لساننا العربي السامي تقرء مقفاه بالحرف (د) والذي هو الحرف الاول في مصطلحي (دين و دان) فتكون قراءتنا للاحرف الابجدية في لسان قراننا العربي السامي على النحو التالي:

"أد. بُد. تُد. جُد. حُد. خُد. دُد. رُد. زُد. سُد. شُد. صُد. ضُد. طُد. عُد. غُد. فُد. قُد. كُد. لُد. مُد. نُد. هُد. ود. يُد"

او مفتوحةً ان احببتم وعلى النحو التالي:


"أد. باد. تاد. جاد. حاد. خاد. داد. راد. زاد. ساد. شاد. صاد. ضاد. طاد. عاد. غاد. فاد. قاد. كاد. لاد. ماد. ناد. هاد. واد. ياد"


وبالطبع فانكم قد لاحظتم بانني قد حدفت بعض الحروف التي اعتبرها اعرابية ولا اصل لها في لسان قراننا العربي المبين وهي (ذ. ث. ظ) لانها من النطق الاعرابي البدوي العليل براي ولا تليق بلسان ربي السليم وبحيث ان عدد الحروف الابجدية في لساننا العربي السامي هو 25 حرف فقط...

وكما لاحظتم ايضا بان قراءتكم للحروف وبحد ذاتها قد اصبح لها معنى ومن ان كل حرف من حروف لساننا العربي له معناه وجذره الكوني الخاص به ومن دون الحاجة الى اجتهادات من اصحاب مناهج الاصوات في فهم حروف القران لان قراننا كتاب قواعد وميزان وليس كتاب مناهج واصوات او كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني..

وعليه

اضع لكم ادناه فعل الامر الكوني لكل حرف من حروف لساننا العربي ومعه الميزان الخاص به ومقفى بالحرف "د" فاقول:

(الامر الكوني) ..... (الميزان)

1- (آدّ) * (آد . اود . ايد) وجميعها تفيد موضوع التائيد...

2- (بدّ) * (باد . بود . بيد) وجميعها تفيد موضوع البداية..

3- (تدّ) * (تاد . تود . تيد) وجميعها تفيد موضوع الاوتاد صاحب التأني.

4- (جُدّ) * (جاد . جود . جيد) وجميعها تفيد الجد وموضوع العمل الجاد..

5- (حدّ) * (حاد . حود . حيد) وجميعها تفيد موضوع الحد والحدود.

6- (خدّ) * (خاد . خود . خيد) وجميعها تفيد موضوع الاخد وبان اخد منك شيء.

7- (ددّ) * (داد. دود. ديد) لك اجد معناها الدقيق حتى الان فاجتهدوا معي بها..

8- (ردّ) * (راد . رود . ريد) وجميعها تفيد معنى الارادة والمردود.

9- (زدّ) * (زاد . زود . زيد) وجميعها تفيد موضوع الزيادة..

10- (سدّ) * (ساد . سود . سيد) وجميعها تفيد موضوع السيادة..

11- (شدّ) * (شاد . شود . شيد) وجميعها تفيد موضوع الاشادة والتشيد..

12- (صدّ) * (صاد . صود . صيد) وجميعها تفيد موضوع الصد والصدود..

13- (ضدّ) * (ضاد. ضود. ضيد) وجميعها تفيد موضوع الاضداد..

14- (طدّ) * (طاد. طود. طيد) وجميعها تفيد موضوع الطود..

15- (عدّ) * (عاد . عود . عيد) وجميعها تفيد موضوع العودة..

16- (غدّ) * (غاد. غود. غيد) وجميعها تفيد موضوع الغدو او الذي يغدو..

17- (فدّ) * (فاد. فود. فيد) وجميعها تفيد موضوع الفائدة والافادة والفداء..

18- (قدّ) * (قاد. قود. قيد) وجميعها تفيد موضوع القيادة...

19- (كدّ) * (كاد. كود. كيد) وجميعها تفيد موضوع التاكيد والاشياء المؤكدة..

20- (لُدَّ) * (لاد. لود. ليد) وجميعها تفيد الملكية وكقوله (لدينا)..

21- (مُدّ) * (ماد. مود. ميد) وجميعها تفيد موضوع المدد والامداد..

22- (نُدّ) * (ناد. نود. نيد) وجميعها تفيد موضوع النداء..

23- (هُد) * (هاد. هود. هيد) وجميعها تفيد موضوع الهدوء والهداية..

24- (ودّ) * (واد. وود. ويد) وجميعها تفيد موضوع الود والوداد..

25- (يُدَّ) * (ياد. يود. ييد) ودميعها تفيد عملية التايد..


اي انه هو الاول وهو الاخر والمؤيد لنا ولا مؤيد لنا غيره وبحيث انه قد افتتح قراءة حروفه بالتايد واغلقها بالتايد تبارك وتعالى..


القراءة الثانية بقافية الحرف "ن"
==================

جميع الاحرف الابجدية في لساننا العربي السامي تقرء مقفاه بالحرف (ن) والذي هو الحرف الثاني من مصطلح (كن) فتكون احرف لساننا القرآني السامي على النحو التالي:


"آن. بان. تان. جان. حان. خان. دان. ران. زان. سان. شان. صان. ضان. طان. عان. غان. فان. قان. كان. لان. مان. نان. هان. وان. يان"


(الامر الكوني) ..... (الميزان)

1- (أُنّ) * (آن . اون . اين) وجميعها تفيد موضوع الآوان...

2- (بُنَّ) * (بان . بون . بين) وجميعها تفيد موضوع البيان والبنيان..

3- (تُنَّ) * (تان . تون . تين) وجميعها تفيد التأني والاتيان..

4- (جُنَّ) * (جان. جون. جين) وجميعها تفيد موضع الجنى والجني وما نجنيه..

5- (حُنَّ) * (حان. حون. حين) وجميعها موضوع الحون والحنان..

6- (خُنَّ) * (خان. خون. خين) وجميعها تفيد موضوع الخيانة..

7- (دُنَّ) * (دان. دون. دين) وجميعها تفيد موضوع الامر الداني والدين..

8- (رُنَّ) * (ران. رون. رين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي بها..

9- (زُنَّ) * (زان. زون. زين) وجميعها تفيد موضوع الوزن والميزان..

10- (سُن) * (سان. سون. سين) وجميعها تفيد موضوع السنن والقوانين..

11- (شُن) * (شان. شون. شين) وجميعها تفيد الحركة الشديدة (شن الحرب)..

12- (صُنَّ) * (صان. صون. صين) وجميعها تفيد موضوع الصيانة...

13- (ضُن) * (ضان. ضون. ضين) وجميعها تفيد موضوع الضنا والضنين..

14- (طُنَّ) * (طان. طون. طين) وجميعها تفيد موضوع الطين (لست متاكد منها)..

15- (عُنَّ) * (عان. عون. عين) وجميعها تفيد موضوع العون والاعانة..

16- (غُنَّ) * (غان. غون. غين) وجميعها تفيد موضوع الغنا والغني وما عنده...

17- (فُنَّ) * (فان. فون. فين) وجميعها تفيد موضوع الفن والافنان والفناء..

18- (قُنَّ) * (قان. قون. قين) وجميعها تفيد معنى القانون واليقين.

19- (كُنَّ) * (كان. كون. كين) وجميعها تفيد موضوع الكون والتكوين..

20- (لُنَّ) * (لان. لون. لين) وجميعها تفيد موضوع اللين ولاشياء اللينة..

21- (مُنَّ) * (مان. مون. مين) وجميعها تفيد موضوع المنة والعطاء..

22- (نُنَّ) * (نان. نون. نين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي بها..

23- (هُنَّ) * (هان. هون. هين) وجميعها تفيد الامر الهين والهوان..

24- (ونَّ) * (وان. وون. وين) لما اجد لها معنها الدقيق فاجتهدوا معي بها..

25- (يُنَّ) * (يان. يون. يين) وقد تكون هي وما قبلها تفيدان موضوع الاوان وبحيث يكون ربي قد افتتح هذه القراءة بالاوان وختمها بالاوان.

وبالطبع فان جنان ربي اكثر من مجرد جنتين ولقوله (جنات تجري من تحتها الأنهار) وبحيث انه يوجد قافيات اخرى للاحرف الابجدية العربية ومن بينها قافية الحرف (م) وقافية الحرف (ب) وقافية الحرف (ر) وبحيث تنطبق وبدورها على جميع الاحرف العربية وتعطي معاني جديدة لجذورها...

ولكنني لم اعتمد لكم سوى هاتين القافتين لانهما قافيتا "دين ربي" ولقوله عز من قائل (ان الدين عند الله الاسلام) ومن انهما قافيتا الجنة الدانية ايضا ولقوله عز من قائل (وجنى الجنتين دان).


وكل الحب والسلام للجميع


18/10/2016



#محمد_فادي_الحفار (هاشتاغ)       Mohammed_Fadi_Al_Haffar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنشور الثالث (احرف الجر القرانية)
- طفلة و نكاحا
- النساء والرجال والذكر والأنثى
- جنتي شفتاها
- الذكر و الأنثى
- القرأني نباتي و لا يأكل اللحوم
- بيدك القرار
- آلهة تغنّي
- أعلامٌ طائفية
- علي و عمر
- عُوفيني
- مستبدٌ في الحب
- زواج القاصرات
- سلفية حمقاء
- طيف
- كره وعشق
- انا زوج أمي
- نار إيماني
- عشق ذكوري
- بين معبدي ومسجدي


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد فادي الحفار - المنشور الثاني (القراءة الصحيحة للاحرف الابجدية)