أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - قصة التفاحة والاثم وعسف المركزية الغربية














المزيد.....

قصة التفاحة والاثم وعسف المركزية الغربية


سعيد الجعفر

الحوار المتمدن-العدد: 6763 - 2020 / 12 / 17 - 11:12
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اسمي الثقافة الأوربية ثقافة التفاح..فكل شئ يصاغ من خلال هذه الشجرة وثمرتها..فقد كانت هي الشجرة المثمرة المنتشرة في أوربا مثلما النخلة لدينا..فالثمرة المحرمة في الجنة كانت التفاح والتي وصلت أصداءها الينا من خلال عسف المركزية الأوربية فصار الشعراء والمصورين العرب يتحدثون عن التفاح كثمرة محرمة في أعمالهم رغم أن التفاسير الإسلامية للقرآن لم تذكر عن التفاح شيئاً ..وهكذا نجد أن الأعمال الفنية لعصر النهضة وماتلاه تضع التفاح كثيمة مركزية للوحات..وفي الحقيقة فإن القول أن شجرة التفاح هي التي أكل منها آدم وحواء خطأ شائع اصله في كون مفردة الاثم والتفاح هما مشترك لفظي في اللاتينية فكلاهما يسمى مالوم malom وهكذا جرى الخلط بين شجرة الاثم وشجرة التفاح . جاءت الاستكشافات الجغرافية ليغير الأوربيون عاداتهم الغذائية وانثروبولوجيا التدخين والشرب ..فصاروا يشربون القهوة ويحضرون الحلويات بالشكولاته ويدخنون التبغ ويأكلون البطاطا والطماطم..وكلها مجلوبة من إميركا ..ولذا وجد الاوربيون أنفسهم محصورين امام مفردة التفاح فأسمو الطماطة باميدورو بمعنى التفاح الذهبي ، وهي مفردة انتقلت الى لهجات بلاد الشام حصراً والبطاطا كارت أوفل أي تفاح الأرض باللغة الهولندية ..وانتقل اسمها بعد ذلك الى الفارسية في ما يسمى في علم المصطلحات بالكالكا اي الترجمة الإستنساخية فسمي سيب زميني بينما بقي في الروسية محتفظاً باسمه الهولندي كارتوفل ليصغر على عادة التصغير في اللغة الروسية الى كارتوشكا ثم خضع لتصغير ثالث كارتوشجكا في حين استخدمت البيلاروسية اسم بولبا من بولب أي درنة، ثما جاء دور الاناناس فأسموه pine apple اي التفاح الابري او ذو الابر ....وحين تريد أن تضرب مثلا يقابل فرخ البط عوام ..او الولد على سر ابيه تقول في الروسية "التفاحة لا تسقط بعيداً عن شجرة التفاح" وهو مثل موجود بالصيغة نفسها في العديد من اللغات الاوربية..حين استعارت اليونانية في القرن الخادي عشر اسم الباذنجان من العربية حدثت عليه تقلبات صوتية واخيرا اصبح melintzanion حيث انتقلت المفردة الى اللاتينية وفي تقلبات عديدة صارت melanzano ومن خلال الايتمولوجيا الشعبية اسموها mela insano اي تفاح الشر حيث اعتقد ان الباذنجان يسبب الجنون insainity ...ثقافة التفاحة تحتاج الى دراسة أنثروبولوجية تأريخية لسانية أعمق ..وظاهرة التفاح قد تقابلها لدينا الكمثرى في اللغات العراقية القديمة فالتين قلب اسمه في لهجات المغرب العربي الى كرموش وهو ليس سوى تقليب، كما اظن، على مفردة كمثرى الأكدية ثم الآرامية .....



#سعيد_الجعفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأريخنا حكايات ليس إلا
- جلال الدين الرومي في الثقافة السويدية
- عن التاجر والراعي كصفات مقدسة والانزياحات المجازية
- شذرات عن الجندر في اللغة
- عن المركزيات وتلفيق التأريخ
- عن الاناقة والجمال ومقولات هيدغر وفلهلم هومبلت
- الاحتفاء بجورج طرابيشي في اليوم العالمي للترجمة
- ملاحظات حول العمل المعجمي في المعجم الوسيط
- الأمثال: مقاربة لسانية
- الأمثال: مقاربة لسانية 2
- تلفيق التأريخ من الشنفرى الى عاشق بني عذرة
- في نظرية التسمية والاعتباطية والتعليلية
- قصة كربلاء: مقاربة مختصرة في ضوء تحليل الخطاب
- مناكدات الريف والمدينة
- الانزياح المجازي في اللغة بين ارض الكنانة وأرض السواد
- انجريد أرفيدسون شاعرة سويدية منسية
- الجحود والنكران للمعرفة والعرفان
- عن المركزية اللغوية العربية وأول الرطب
- علم الاشارة بين بيرس ودي سوسير
- مركزية القرود وغطرسة السرطان النهري


المزيد.....




- -تحرّض الأطفال على الدعارة أو البغاء-.. قرار بحبس مطربي -راب ...
- محكمة في نيويورك تغرم ترامب 9 آلاف دولار وتهدد بسجنه بسبب -ا ...
- تحقيق صحفي يكشف: العصابات في السويد تجند عناصر من الشرطة للو ...
- ما فرص التطبيع الإسرائيلي السعودي في ظل الحرب الدائرة في غزة ...
- البيت الأبيض يمتنع عن التعليق على تدمير الدفاع الجوي الروسي ...
- محكمة نيويورك تغرم ترامب بـ9 آلاف دولار بتهمة إهانته المحكمة ...
- -الصواريخ أصابتها وانفجرت فيها-.. -حزب الله- يعرض مشاهد استه ...
- بالفيديو.. انتشار رقعة الحرائق في أولان-أوديه الروسية
- لفوفا-بيلوفا: لقاء الدوحة أسقط الأسطورة الأوكرانية بوجود أطف ...
- -حزب الله- ينصب كمينا ‏ضد آلية عسكرية إسرائيلية ويؤكد تدمير ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - قصة التفاحة والاثم وعسف المركزية الغربية