أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد رمضان الجبور - البعد الفلسفي في ديوان (الدمى المتناحرة ) للشاعرة سعاد سحنون من الجزائر














المزيد.....

البعد الفلسفي في ديوان (الدمى المتناحرة ) للشاعرة سعاد سحنون من الجزائر


محمد رمضان الجبور
(Mohammad Ramadan Aljboor)


الحوار المتمدن-العدد: 6731 - 2020 / 11 / 13 - 13:15
المحور: الادب والفن
    


قد يتبادر للذهن أحياناً لماذا وقع اختيارنا على الجانب والبعد الفلسفي لديوان الشاعرة سعاد سحنون (الدمى المتناحرة ) ، وسرعان ما يزول هذا التساؤل عندما نعلم أن الشاعرة قد نوّهت في إهدائها الثاني ، ففي الديوان إهداء أول إلى أصحاب الفضل عليها ، الوالدين والأخوة والأساتذة والدكاترة والإهداء الثاني ، الإهداء الفلسفي فقد أهدت الشاعرة ديوانها إلى" أرواح العظماء الذين قدموا عقولهم قرابين من أجل الفكر "سقراط" وه و يشرب سم الشكران، من أجل الفضيلة إلى الإنسان في كل مكان وزمان "هيجل" الذي علمني معنى الجدل وأن أجمع بين النقيضين، صراع الأضداد يمنحنا معنى جديدا وه و الإبداع والابتكار روح "فولتير" وه و يحطم كل هيلمان الكنيسة الظالمة إلى روح الآمي ر عبد القادر الجزائري الذي علمني مفهوم التسامح وفقا للشريعة الإسلامية، العظماء كثر.." .
فهذه عتبة من العتبات الداخلية للعمل الأدبي تلفت انتبته المتلقي أو القارئ لما يضم محتوى هذا العمل ، فهذا الإهداء ما هو إلا إشارة واضحة لكوامن نفس الشاعرة التي تميل وتعشق الفلسفة وتوظفها بحس الشاعرة التي تتقن اختيار الموضوعات المناسبة . ولا ننسى عندما نقرأ سيرة الشاعرة الذاتية أنها من الذين درسوا الفلسفة بل ومن الذين يحترفون تدريسها ، وهذه علامة أخرى ، من هنا كان علينا أن نعرّج على الجانب والبعد الفلسفي في ديوان الشاعرة (الدمى المتناحرة ) ، ففي القصيدة التي عنونتها الشاعرة أسطورة الخلود ومن باب السكون والليل والذكرى ، ففي القصيدة تتحدث الشاعرة عن فكرة الخلود التي لم يخلُ عصر من العصور إلا وكانت في صدارة الموضوعات الفلسفية ، وفي القصيدة بعض المفردات التي لها دلالة فلسفية ، فأفعى جلجامش من الأساطير البابلية وهو الثعبان الذي سرق نبتة الحياة من بطل الأسطورة البابلية :
" أتوهم بداء الخلود
والحزن دمعة ترفرف
تقف ز من عين المرايا
أفعى جلجامش
تختطفني عشبة
لتقدمني قربانا
للا أحد سوى الفناء
أيها الصّراخ البشري
الناطق الأصم
متى نرمم ذكرياتنا المشلولة
ونتوسل عطف الخيال
وجنون التراب
المنقوع في محابر النار
توقعه فلسفة الوهن" .
وفي قصيدة (الابتسامة المشلولة ) نلمح البعد والجانب الفلسفي في كل أجزاء القصيدة ، فعنوان القصيدة يوحي بالبعد الفلسفي للقصيدة ، المفردات والصور الشعرية تدعو للتأمل والتأويل ، التشاؤمية الفلسفية تطغى على جو القصيدة ، والتشاؤمية الفلسفية أو كما يسمونها أحياناً الكلبية مذهب فلسفي أسسه الفيلسوف أنتيستنيس في القرن الرابع ق.م.، وهو أحد أتباع الفيلسوف اليوناني سقراط ، :
"بائس هذا الحلم
الذي يجر ذيل خيباته المتتالية
بائس وجه التاريخ الموحش
مضطرب الأجواء مدبب
كأسنان يمزقها الألم
كوقار ملتحف بالبكاء
وندم عقيم" .
ثم تتابع الشاعرة في رسم صورها التي تصور نفور الشاعرة وتشاؤمها من هذا العالم ، سواد وانحطاط ، ونجوم عشبية تزهر أوراماً خبيثة ، وتصبح الأرض ملحمة هوميرية في دلالة فلسفية لملجمة هوميروس ، ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد .
" في السواد.. وفي الانحطاط
تنفطر سماء الألم نصفين
متكاملين
والتضاد يجمعهما
نجوم عشبية تزهر أ وراما خبيثة
تتسلل ككومة خبث يزحف
بين شقوق البشر
والأرض ملحمة هوميرية
بطلها التشرُّد والجوع
واللجوء سيد الموقف
يرسم ابتسامة مشلولة
على وجه الذل والغربة
يشهد الرّضيع القابع بداخلنا
انهزام جيوش الحلم
يشهد انقطاع أنفاس البراءة
تحت ركام الظلم المتعمد
وركام الصمت، وجبروت الأنا "
تكثر المصطلحات والرموز الفلسفية في ديوان الشاعرة سعاد سحنون ( الدمى المتناحرة ) فنادراً ما تخلو قصيدة من الرموز والمصطلحات الفلسفية فتجد مفردات مثل : النرجسية ، السادية ، الماشوسية ، الأنا ...وعيرها
ففي قصيدة (حقد دفين ) ترتكز الشاعرة على مفردة ومصطلح الأنا الفلسفية ، فالانا ا في التحديد الفلسفي كلمة تطلق على الذات المفكرة الواعية والعارفة لنفسها والتي يأتي في مقابلها
الموضوعات الأخرى التي تتميز عنها ، وقد وظفتها الشاعرة في أكثر من قصيدة منها قصيدة (الحقد الدفين ) :
"أقبع خلف زجاج الأنا
تفضحني عين الغزال الدامعة
تزمجر في سوق الغاب
حياة بائسة
لتقبلني كما أنا
كما لست أنا
كما ليت أنا" .
وفي قصيدة غريق في الضباب تقول الشاعرة :
"نغرق في ضباب الطمع
ونسبح في ملكوت الأنا
نقفز فوق دهشة دمعة
وتعجب سؤال
واحتراق سائل
لا هو ماءٌ
ولا هو هواء
هو شبه إنسان
يتعرق ألماً "
يبقى أن نقول أن ديوان الشاعرة سعاد سحنون قد سلك طريقاً ومنهجاً فيه الكثير من الجمال ، فقد أبدعت الشاعرة في نسج الصور الشعرية التي تناسب طبيعة الموضوع ، بالإضافة للخيال الخصب لدى الشاعرة أضفى على الديوان المزيد من لمسات الجمال ، وقد خاطبت في هذا الديوان الحياة والإنسان والألم والسعادة ومفردات كثيرة .



#محمد_رمضان_الجبور (هاشتاغ)       Mohammad_Ramadan_Aljboor#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السرد التعبيري ...وديوان همس المرايا للشاعرة ....جميلة بلطي ...
- مقدمة المجموعة القصصية (الخطوات السبع)
- التناص الديني في ديوان (بقايا امرأة ) للشاعرة الدكتورة كريمة ...
- كتاب كسرة خبز والكاتب المغربي حسن ابراهيمي
- الرواية المغربية والجانب الاجتماعي في رواية ( غرب المتوسط ) ...
- الأبعاد النفسية في رواية (عذراً...ل كوفيد 19 عائدون بلا أروا ...
- الأبعاد السياسية في رواية (سلامة الحافي) للدكتور حسين العموش
- تقنيات وتوظيف الحوار في رواية ( عندما تهرب الطيور من غزة )
- البناء الدرامي في رواية (عدوى الحب والموت) للروائي د. حسين ا ...
- توظيف التراث في رواية (قرد من مراكش) للروائي مصطفى القرنة
- صور المرأة في الأمثال الشعبية في كتاب ( هم البنات للممات ) ل ...
- توظيف وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة ...ورواية (بيرغامو) ل ...
- إطلالة على كتاب ( قرية العبيدية ) للأستاذ / أحمد محمد علي خل ...
- الشخصيات والجانب السياسي في رواية ( الشيطان يخرج من أزمير ) ...
- صورة اليهودي والجانب السياسي في رواية (الشيطان يخرج من أزمير ...
- عتبات النص في رواية ( خُلق إنساناً) شيزوفرينيا للروائية / عن ...
- الواقع والخيال في رواية (هاربون من كورونا)
- شعبيات
- مدخل إلى رواية فئران لاغوس
- محمد المشايخ و معجم القاصين والروائيين الأردنيين


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد رمضان الجبور - البعد الفلسفي في ديوان (الدمى المتناحرة ) للشاعرة سعاد سحنون من الجزائر