أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود كرم - الثقافة صانعة الحياة














المزيد.....

الثقافة صانعة الحياة


محمود كرم

الحوار المتمدن-العدد: 1605 - 2006 / 7 / 8 - 06:19
المحور: المجتمع المدني
    


إذا ما اتفقنا مع نظرة عالم الإجتماع ( رالف لينتون ) عن الثقافة كونها تعكس في جوانبها العديدة الطريقة التي يكون عليها أي مجتمع ، فالثقافة حسب تعرفيه تعني طريقة أي مجتمع في العيش والحياة ..

قد يعني هذا التعريف أن الثقافة لا تقتصر على جملة من المعرفيات أو المفاهيم التي يتم تداولها ، بل هي نمط معين من السلوك وأسلوب يتجسد في مسلكيات معينة وأنماط حياتية ، وربما هذا الأمر يعني أن الثقافة تتحول تدريجياً وبشكل مضطرد إلى موروث اجتماعي وسياسي ، وقد يُمنح هذا الموروث صفة القداسة المطلقة في بعض المجتمعات ..

ونظرة فاحصة إلى واقع الثقافات في مجتمعاتنا نجدها في نهاية الأمر تعكس جملة من التراثيات والموروثات التي تعاقب المجتمع على الاحتفاظ بها والتمسك بمكوناتها ، وعادةً ما تتبلور في أنماط مجتمعية تتخذ واقعاً يتشكل في الفهم والسلوك وطرائق الحياة وتصبح بالتالي الأساس الذي من خلالها تحدد هذه المجتمعات حدود علاقتها مع الآخر المختلف ..

ولذلك تنشأ قي مجتمعاتنا ظواهر ثقافية عديدة تعود في مرجعيتها بشكل عام إلى العادات والتقاليد والموروث الاجتماعي والسياسي ، وعادةً ما تكون بعيدة عن الاستنطاق الحقيقي لتحولات الأزمنة وتغيرات الأمكنة وتبقى هذه الظواهر الثقافية تجتر أسباب وجودها في الواقع المعاصر من الماضويات التي تأسست من خلالها ، ويبقى المجتمع أسيراً لمفاهيمها الشفهية والتلقينية ، ومرهوناً بالكامل لكل ما اعتاد عليه دون الإحساس بالحاجة إلى محاولة فهمها من جديد أو محاولة نقدها أوالقفز عليها أو حتى المقاربة الفعلية لعالم الثقافات الأخرى ..

وأعتقد أنه حينما تتمكن جملة من الثقافات المتوارثة في الأنماط الحياتية العديدة ، والمتوارثة أيضاً بشكل أساسي في المخيال المجتمعي والديني في تحويل الفرد إلى مجرد متلقي لها ولظواهرها العديدة تموت فيه حاسة الابداع والتغيير ، ويتحول الفرد إلى مجرد منفذ لكل ما تنضح به تلك الثقافات من ظواهر ومسلكيات ومشغولات فكرية ، لأن الثقافة المجتمعية القائمة على تبني الفعل الوراثي والماضوي والمفاهيم الدارجة السائدة لا تمنح الفرد مسئولية الخروج على تلك المسلكيات الثقافية وتحرم عليه النقد ، وتقتل فيه حواس الفهم الذاتي ومحاولات التجديد ..

الثقافة في أحد أهم مساراتها وحراكها المعرفي هي محاولة قائمة على اجتراح سبل الفعل التغييري باستمرار ، وقائمة على الاقتحامات الشجاعة والواعية لمربعات الفهم الانغلاقي الوراثي ، لأنها في مثل هذه الحالات تكون الثقافة في حراكها التفاعلي عاكسة فعلية للإرادة الحرة المستقلة ، وليست عاكسة لمكونات الفعل الخارجي الذي يفرض هيمنته بفعل الظواهر المجتمعية أو بفعل المفاهيم الوراثية والمعرفيات السائدة ، أو بفعل القداسات الدينية التي لا يجب تجاوزها ونقدها والبحث فيها ..

وتذهب الثقافات ذات المكونات المشبعة بظواهر الميراث الماضوي والفهم الانغلاقي والنمط الاجتماعي السائد المتعاقب في المخيال والفهم المجتمعي إلى اخضاع الفرد لجملة من التأثيرات الإيحائية النابعة من الهيمنة الخارجية التي تصادر حق الإنسان في فهم كل ما حوله كما يريد هو وعبر إرادته الحرة المستبصرة ، وليس كما يريد له الآخرون ، لأن فهم الواقع وادراكه بإرادة حرة مستقلة وواعية دون الخضوع للتأثيرات الإيحائية الخارجية يجعل الإنسان في مواجهة دائمة مع واقع الثقافات التي تريد منه أن يكون خاضعاً لتفسيراتها المتعددة حول الواقع والظروف وحركة الحياة ..

وفي ذات الاتجاه ربما علينا أن نؤمن بأن الثقافة كونها الأداة الفاعلة في اجتراح أساليب متعددة في السلوك والطباع والمعرفيات ليست مفصولة عن الواقع أبداً ، ولا يمكن لها أن تكون بمعزل عن حركة الواقع ، لأن الثقافة بكافة أجناسها المتنوعة تعكس وعي الإنسان الفعلي وتتداخل صميمياً بوعيه الكامل حول كل ما يختص بواقعه وعالمه المتحرك ، فالثقافة في مجالاتها الحيوية الفاعلة تعني وعي الإنسان وفهمه وإرادته المستقلة الحرة ، ولذلك تغدو الثقافة عملية متكاملة في البناء والتصاعد لأنها نتاج وعي الإنسان بالدرجة الأولى ، ونتاج تراكمات الخبرة المعرفية ، وتعبير فعلي عن مجمل حركته الواقعية في الحياة والتي تتمثل في شتى صنوف التعبير الثقافي لتأخذ طريقها بالتالي إلى المشهد الثقافي العام ، وانطلاقاً من ذلك تتحول الثقافة إلى ذاكرة خلاقة مشبعة بالتراكمات المعرفية والتجارب الميدانية والأنماط السلوكية وناقلة بوعي كامل للثقافات الأخرى ذات الأبعاد الإنسانية ، ولكن في الوقت نفسه قادرة بامتياز على الصناعة الخلاقة والفاعلة والمستمرة لأنماط ثقافية متجددة ومبدعة تلقائياً لاتجاهات معرفية جديدة مرتكزة في الأصل على القيمة الذاتية الواعية والعاكسة للوجدان والعقل التفكيري والإرادة الحرة ، وفي مثل هذه الحالات المرتفعة المحلقة في البعد الثقافي الإنساني نجد أن المجتمعات تملك القدرة الذاتية على تفعيل خاصية الانتاج الثقافي والإبداع المعرفي وتتمتع بالحيوية الفكرية والنشاط الذهني ، وفوق كل ذلك امتلاكها للقدرة الذاتية على التغيير والإبداع والمبادرات وطرح الأفكار الجريئة المتجددة التي تهدف في الأساس البناء الثقافي ..

خلاصة الأمر أجد أن الثقافات نتاج فكر الإنسان في كل المراحل التاريخية ، فهي صانعة للحياة ومانحة حقيقية للواقع المتجدد وعاكسة فعلية لوعي الإنسان وادراكه المستقل ، وناطقة بالذات الإنسانية المستقلة ومتحركة بإرادته الحرة ، وبعيدة عن هيمنة الموروث المجتمعي والديني الجامد ، وحينها تصبح الثقافة معنية في الأصل بالنظرة العميقة للحياة وصانعة لها وللوجود الإنساني الفاعل ومتفاعلة مع الواقع في كافة جوانبه العديدة وتكون منتجة لشتى أنواع الفنون الثقافية من أدب وفكر وموسيقى وفلسفة وغيرها الكثير من نتاجات الفعل الثقافي الإنساني ذات الثراء والخصوبة المعرفية الخلاقة ، وأداتها الحقيقية في ذلك طرق التعبير الإنساني الحر والشامل ..



#محمود_كرم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانتخابات الكويتية : المرأة خذلت المرأة
- الإنسانيون وقيم الفرد
- مجتمعات المعرفيات الفاعلة
- الزرقاويون الحزانى
- ألمانيا 2006 وسحر الحبيبات
- التفكير فعلٌ في الخَلق
- الفكر العقلاني والفاعلية التغييرية
- كفرتُ بسحر الشرق
- ما أصعب الكلام
- فلسفة التحايل على الموت
- ظاهرة الثقافة الشفهية
- قراءات
- بعض فنون الحب جنون
- النووي الإيراني .. تتويج لأحلام القوة
- العالم يسير بعكس أحلامي
- جدلية التراث والحداثة
- الاستبداد المشروع
- الأنسنة في الفعل الأخلاقي
- الأنثى ولذة العقاب
- استنطاق الأفكار وآفاق التأمل


المزيد.....




- العفو الدولية: الحق في الاحتجاج هام للتحدث بحرية عما يحدث بغ ...
- جامعات أميركية تواصل التظاهرات دعماً لفلسطين: اعتقالات وتحري ...
- العفو الدولية تدين قمع احتجاجات داعمة لفلسطين في جامعات أمري ...
- اعتقالات بالجامعات الأميركية ونعمت شفيق تعترف بتأجيجها المشك ...
- منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية تؤكد مسئولية المجتمع ال ...
- ارتفاع حصيلة عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ ...
- العفو الدولية: المقابر الجماعية بغزة تستدعي ضمان الحفاظ على ...
- إسرائيل تشن حربا على وكالة الأونروا
- العفو الدولية: الكشف عن مقابر جماعية في غزة يؤكد الحاجة لمحق ...
- -سين وجيم الجنسانية-.. كتاب يثير ضجة في تونس بسبب أسئلة عن ا ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود كرم - الثقافة صانعة الحياة