أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - قراءة نقدية في شعر وفاء الشوفي














المزيد.....

قراءة نقدية في شعر وفاء الشوفي


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 6694 - 2020 / 10 / 4 - 13:38
المحور: الادب والفن
    


التجريد والحلمنة
اللغة تجريدية مركزة بوجودية وماورائية بهواجس ذاتية أولية ودلالاتها جزء كبير منها فلسفية.يقول الدكتور أنور غني الموسوي عن اللغة التجريدية " فالتجريد لا يعني عدم قصد المعنى بل هو قصد مركز للمعنى بنفسه كوحدة جمالية شعورية و ليس كوحدة توصيلية لغوية، أي التجريدية قصد شعوري للمعنى "إنها تصل للمعنى ،لجوهره بدون أى شوائب أو اصطناع مقصود أو غير مقصود.والتجريدية اللغوية هى الأكثر صدقا للتعبير عن ما يقصده الكاتب فعلاوعند وفاء بدون إغفال التفاصيل وهذا هو الأصعب الشره الموهبة.
تستخدم وفاء الكثير من الأساليب الكتابية في نصوصها
أولا : هناك أسئلة كثيرة شعرية في النصوص والأسئلة الشعرية أسلوب للمحاورة وإشراك القارىء في الهاجس حتى وإن لم تجاوب عليها فهي تقول مثلا
" هل أدْفأ ُ ؟
هل أصْطلي ؟

هل أنغرسُ في الأرض ِ
دونَ بذار ٍ؟ "
"هلْ يعْنيكِ
حتّى رثاءُ الأنبياء؟
وما جدوى الحبّ
بين سيفين ؟
واحد ٌ للقتل
والآخر للثأر
ويا أمَّ الخصْبِ
كيف َ أصبحتِ عاقرا ً ؟"
ثانيا : الجمل الكاملة المعنى كأنها تُفرد مشروحا بإثارة المخيلة إلى قصائد عدة
"حتّى السراب ُ
يمشي نحوَ الواهم ِ.
حتّى الأحلام
تَتَخلّقُ ألوانها
في انْجراف ِالحالم ِ. . "
ثالثا : الجمل القصيرة صاحبة المشهديات الواسعة كشعراء فلسفة الزن وإلخ والمد الجذري لدلالات وفائية خاصة مما يثير التساؤل ما هي نفس الشاعر ؟
"كُلّما عَلَوتُ
أقتربُ !

ولكن
تُطوى الرحلةُ في درج ٍ
ويبتلعُ الظلام ُالضوء ."
لدى وفاء الهوس بالكلمات ذات الدلالات الشاعرية الكبرى من المرآه للحلم للذكرى للسراب للنبع ..واللغة بسيطة وتراكيب الجمل ايضا كأنها صلصال طيع بلا حاجة إلا التعقيد التركيبي وهنا بسبب الحكمية النفسية الكبيرة لديها.اللغة بها نفحات ميثولوجية بأبعاد لغتها الذي تحاول الشاعرة بها التعدد الأسلوبي.
وكل شاعر له قاموسي تخاطري قريب ، قاموس كونه العوز لكشف هذه التصاوير في داخله به وعند وفاء اللغة ليست بعدا بل اللغة كونا آخر فلا تحس بينها وبين اللغة برازخا، فشعرها كلام قلبها المباشر.
هى لا تنتمى لتصنيف معين ولا أيدلوجية ظاهرة في الديوانين إلا للحلم مع حضور للكثير من أسئلة الهوية في الأيدلوجيات .وطرح مفاهيم الأمل واليأس والحد والانوثة والمعرّف.إلخ



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الصومعة السماوية
- نص صوفي -كل أحد روحن ذاته وروحن العالم وجده-
- حوار مع الشاعرة وفاء الشوفي أجراه السعيد عبدالغني
- نص صوفي - يا حلمنة كل شيء-
- قصائد صوفية
- أهلا بالجحيم ورواده الحزانى
- مناقشة نفسية في داخل الجوكر في فيلم فارس الظلام 2008
- حكايا العاهرات 1
- لم أرتاح بكفري وأتألم بإيماني يا إلهي ؟
- نص_جُذبت في نفسي_
- كولاج الغيهب
- الفن المظلم العالمي والعربي
- عرض للسريالي رينيه ماغريت ولوحاته
- الآن أنتِ ليليثية ، ميدوسية، أفروديتية ، عشتارية ..
- عندما ينهار نبض العالم صدفة
- لا تصلوا عليّ ، لا تكفنوني
- عرض للفن البصائري أو الرؤيوي أو الحالم
- إيروتيكيا ( الحلمنة ، الغياب ، الخراب )
- من أنا ؟
- ريفيو فيلم ثلاثية الألوان : أزرق لكريستوف كيشلوفسكي


المزيد.....




- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - قراءة نقدية في شعر وفاء الشوفي