أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 16 - لعل .. وعسى !!















المزيد.....

16 - لعل .. وعسى !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6693 - 2020 / 10 / 3 - 10:37
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السادسة عشرة : الأعراف 118 - 130

(118) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- المعنى : لما ألقي موسى عصاه وظهرت كأفعى حقيقية ابتلعت أفاعي سحرة فرعون .. ظهر الحق في جانب موسي وانكشف الباطل في خداع السحرة
روح المعاني .. الآلوسي
2- السؤال : لمن القول .. لله ، جبريل ، موسي ، فرعون ؟
3- التنويه : الله .. ينقل مشهد سحر موسى ، ومشاهد سحر السحرة

(119) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ
1- المعنى : هُزم سحرة فرعون أمام سحر موسي أمام جمع كبير من الناس ، ورجعوا إلى بلادهم أذلاء صاغرين
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- السؤال : لمن القول .. لله ، جبريل ، موسي ، فرعون ؟
3- التنويه : الله .. ينقل مشهد هزيمة السحرة ، وعودتهم الى بلادهم

(120) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ
1- المعنى : أن سحرة فرعون خروا ساجدين لله ، كأنهم انبطحوا أو ارتموا علي الارض ( وقيل ) أن الله هو الذي وفّقهم للسجود
بحر العلوم .. السمرقندي
2- السؤال :
A- أُلقي .. مبني للمجهول .. فمن الذي أَلقي ، الله أم السحرة ألقوا أنفسهم ، وما الدليل في الحالتين ؟
B - كيف سجدوا بعد أن انصرفوا عائدين إلى بلادهم في الاية السابقة ؟
3- التنويه : الله .. ( ينقل خبر) حالة السحرة بعد الهزيمة

(121) قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ
1- المعنى : لما سجد السحرة ، سألهم فرعون .. هل تسجدون لي؟
أجابوا : نسجد لرب العالمين الذي نؤمن به (بعض الناس ظنوا أنهم يقصدوا فرعون ذاته كرب للعالمين)
بحر العلوم .. السمرقندي
2- التنويه : القول للسحرة .. والنقل لله

(122) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ
1- المعنى : السحرة لما قالوا آمنا برب العالمين ، قال فرعون .. أنا رب العالمين ، فردوا عليه .. نقصد رب موسى وهارون
للتأكيد على إيمانهم بالله
روح المعاني .. الآلوسي
2- التنويه : القول للسحرة .. والنقل لله

(123) قَالَ فِرْعَوْنُ آَمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ
1- المعنى : فرعون رأى موسى يتحدث مع كبير السحرة ، فظن أنهما يتواطآن عليه وعلى أهل مصر للاستيلاء عليها و اخراج أهلها منها ، فقال للسحرة .. هل آمنتم بموسى قبل أن أسمح لكم بذلك ، فسوف ترون ماذا سأفعل بكم
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : القول لفرعون .. والنقل لله

(124) لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
1- المعنى : هدد فرعون السحرة بقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف ، وصلبهم في جذوع النخل إمعانا في تعذيبهم
فتح القدير .. الشوكاني
2- التنويه : القول لفرعون .. والنقل لله

(125) قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ
1- المعنى : فقال له السحرة نحن سنعود إلى الله حتما في كل الحالات ، ولا يضرّنا أن تكون أنت سبب موتنا
فتح القدير .. الشوكاني
2- التنويه : القول للسحرة .. والنقل لله

(126) وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِآَيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ
1- المعنى : السحرة قالوا لفرعون .. لم نرتكب ذنب لتعذبنا بسببه ، فقط آمنا بآيات الله التي جاء بها موسى ، اللهم أفرغ علينا صبرا حتى نتحمل القطع والصلب ونموت على الإسلام ، فصلبهم فرعون ( وقيل ) لم يصلبهم وحماهم الله منه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : هل صلبهم فرعون أم لم يصلبهم .. وما الدليل ؟
3- التنويه : القول للسحرة .. والنقل لله

(127) وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآَلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ
1- القراءة : وَآَلِهَتَكَ .. قرأها ابن مسعود ، ابن عباس ، الشعبي ، الضحاك ( وإلاَهَتَكَ )
2- المعنى : قال الاشراف لفرعون .. هل ستترك موسى وقومه يدعون الى ترك عبادتك وعبادة آلهتك ، فقال فرعون سنقتل ابناءهم ونترك نساءهم أحياء ، فنحن الأقوى منهم
معالم التنزيل .. البغوي
3- التنويه : القول للملأ .. والنقل لله

(128) قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ
1- المعنى : قال موسى لقومه اصبروا فإن الله سيعطي أرض مصر لمن يشاء من عباده المؤمنين ، وسوف ينصر المتقين
معالم التنزيل .. البغوي
2- التنويه : القول لموسي و النقل لله

(129) قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ
1- المعنى : حوالي 600 ألف من بني إسرائيل اتبعوا موسى رغم أن فرعون هددهم بالقتل ، وقالوا لموسى .. قبل أن تأتينا برسالتك .. كان فرعون يسخرنا في الأعمال الشاقة نصف اليوم ، فلما جئت برسالتك .. سخرنا اليوم كله وزاد في قتلنا وأذيتنا
فقال موسى عسى ربكم أن يهلك فرعون وقومه ويستخلفكم في أرضهم ، ليرى ربكم ماذا تفعلون من بعدهم
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : فينظر كيف تعملون .. ألا يعلم الله ماذا سيفعلون مستقبلا ؟
3- التنويه : حوار بين موسى وقومه .. والنقل لله

(130) وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
1- المعنى : لقد عاقبنا آل فرعون بالجدب والقحط والجوع سنين طويلة ، وأتلفنا الغلة بالآفات ، لعلهم يرجعون عن الكفر، فازدادوا كفراً
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
3- السؤال : ما الفرق بين قول الله ( لعلهم ) بالآية 130 ، وقول موسى (عسى) بالاية 129 ؟
2- التنويه : القول لله ( بضمير المتكلم ) أخذنا

للمزيد : شاهد الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=pqB5fMgk158



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 15- النبي .. الساحر!!
- 14 - المكر .. الإلهي !!
- 13 - القرآن .. كلام النبي شعيب!!
- 12 - القرآن .. كلام النبي لوط !!
- 11 - القرآن .. كلام النبي صالح !!
- 10 - القرآن .. كلام النبي هود !!
- 9 - القرآن .. كلام النبي نوح !!
- 8 - الله .. كيف استوى على العرش ؟!
- 7 - غداء .. في جهنم !!
- 6 - ليس بالآخرة .. جنة !!
- 5 - ليس بالآخرة .. جهنم !!
- 4 - الشرك بالله جائز .. بشرط !!
- 3 - الله أم الشياطين ؟
- 2 - الله .. يغوي كالشيطان !!
- 1- إذا كان الله يعلم .. فلماذا يسأل ؟!
- 15 - الآيةُ.. الخطأ !!
- 14- الله .. ينسى كلامه !!
- 13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!
- 12 - الله .. يقود المجرمين !!
- 11 - وحي .. الشيطان !!


المزيد.....




- لماذا خسرت إسرائيل سردية الحرب في غزة؟ بلينكن يجيب
- قضاة أميركيون يقاطعون خريجي جامعة كولومبيا بسبب المظاهرات ال ...
- طلاب بريطانيون يتضامنون مع أقرانهم في أميركا بالاحتجاجات الد ...
- البنتاغون: نأخذ بعين الاعتبار إمكانية وقوع معداتنا في أيدي ر ...
- رئيس كوبا يبدأ بزيارة عمل لروسيا
- البنتاغون: القوات الأمريكية والروسية تتمركزان في نفس القاعدة ...
- رئيس إقليم كردستان العراق: أمن إيران من أمن الإقليم
- رمي قاصر بسكين على مستوى الرأس شمال شرق الجزائر
- غوتيريش يحذر: اجتياح إسرائيل لرفح سيكون أمرا لا يحتمل
- وفد قطري يتوجه إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق هدن ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 16 - لعل .. وعسى !!