أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الزمن وتقسيماته بدلالة الحضور والغياب















المزيد.....

الزمن وتقسيماته بدلالة الحضور والغياب


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6654 - 2020 / 8 / 22 - 22:52
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


1
الغائب أو الغياب بدلالة الزمن ، أحد نوعين فقط ، في الماضي أو في المستقبل .
الغائب ( أو الغياب ) في الماضي يبتعد ، عن الحاضر ، بنفس السرعة التي تقيسها الساعة .
الغائب ( الغياب ) في المستقبل يقترب ، إلى الحاضر ، بنفس السرعة التي تقيسها الساعة .
....
يوجد خلط ، وتداخل ، بين الغياب والغائب .
لكنه معروف وظاهر للحواس .
الخلط المشبوه والغامض ، والذي يتداخل مع الخداع كثيرا ، بين الغياب ( والغائب ) وبين المجهول ، أيضا الوهم ، والخيال ....وهي موضوعات فلسفية كلاسيكية .
....
الغياب في الماضي ، نوع من الزوال والفناء وهو نقيض الحضور .
بينما الغياب في المستقبل ، نوع مختلف وهو أقرب إلى الحضور منه إلى الغياب ، لكن على شكل إمكانية فقط ( وجود بالقوة ) .
تضيف النظرية الجديدة للزمن إلى الفلسفة ، وبشكل واضح ، أكثر من إضافتها للعلم .
كمثال ، يمكن تفسير الصدفة بشكل منطقي ، وتجريبي ، بدلالة النظرية الجديدة للزمن ... حيث المستقبل احتمال والماضي تكرار بينما الحاضر يتضمن السبب والصدفة بالتزامن .
2
صعوبة فهم الزمن ، هل هي مشكلة عقلية أم موضوعية ؟!
حتى الأطفال بعد سن معينة ، يفهمون موضوعية الزمن ، ويعتبرون الساعة تمثل المعيار النموذجي في الألعاب والمواعيد وغيرها . وهم بالطبع ، لا يفهمون معنى الزمن وطبيعته .
بينما الأكبر سنا ، ومع التقدم في العمر أكثر ، يفقدون تلك الملكة ( التعامل الموضوعي مع الزمن على المستوى الفكري بشكل خاص ) .
ومع ذلك يفشل كثير من الفيزيائيين والفلاسفة ، بفهم الصفة الموضوعية للزمن .
مثال تطبيقي ومباشر :
هذه الساعة المحددة موضوعيا ( 60 دقيقة ) التي تحتاجها قراءة كافية لنص فكري ، كتقدير متوسط ، تجسدها عملية قراءتك الآن ... لهذه الكلمات والنص مع تكملته . من لحظة اللقاء مع هذا النص ، وحتى مرور 60 دقيقة .
يوجد اجماع على الموضوعية الشاملة للمعيار الزمني ، وهذا يسهل فهمه ، فهي تجربة يومية وبديهية وتتقبل الملاحظة والتكرار والاختبار والتعميم بلا استثناء .
ولكن المشكلة في إنكار هذا الموقف الشخصي أيضا !
حركة مرور الزمن ( الوقت ) موضوعية ، وهي منفصلة عن رغبات الانسان ومشاعره وإرادته ، وهي منفصلة عن وجوده أيضا .
( لا تتغير الساعة الموضوعية ، بسبب موت أحد معارفنا ، تتغير مشاعرنا فقط ) .
كل فترة محددة من الزمن ( الوقت ) ، نصف ساعة مثلا ، التي يحددها الطبيب _ ة أو المحامي _ ة أو المدرس _ ة وغيرهم ، لا يوجد خلاف حول موضوعيتها ودقتها .
بالتزامن ، وبنفس الوقت ، توجد حالة فصامية ( موروثة ومشتركة ) ، أو تناقض مزمن عقلي وفكري خاصة . يتكشف ذلك في الاعتقاد الشائع بأن الزمن ( الوقت أيضا ) نسبي أو غير موجود ( غير موضوعي ) .
المثال المبتذل على ذلك فرويد واينشتاين ، كلاهما كان يعتبر أن الزمن نسبي ، يتعلق بالشعور الفردي بالنسبة لفرويد ، ويرتبط بسرعة الحركة بالنسبة لأينشتاين .
والمثال المشترك بينهما ، ومع كثيرين قبلهما وبعدهما أيضا ، أن العاشق _ ة لا يدرك مرور الوقت ويظنه سريعا جدا ، على عكس المريض _ة أو السجين _ ة مثلا .
هل يمكن فهم هذا التناقض المستمر إلى اليوم ، وتفسيره أيضا ؟!
أعتقد أن النظرية الجديدة للزمن ، تمثل خطوة حقيقية في طريق المعرفة الموضوعية للواقع ، والزمن ، والوقت الذي تقيسه الساعة خاصة .
....
....
خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن
( الجدلية العكسية بين الزمن والحياة )
1
طبيعة الواقع ، وأبعاده ، بدلالة الزمن والحياة
يوجد الفرد الإنساني في ثلاث حالات مختلفة ، يمكن التمييز بينها بسهولة ، مع أنها ما تزال غير معروفة بشكل علمي ( منطقي وتجريبي ) .
المرحلة الأولى : قبل الولادة ، وهي تشمل جميع من سيولدون في المستقبل ، وحتى نهاية الوجود ( الزمن والحياة ) .
لو تخيلنا الآن ، في حالة أحد المواليد الجدد من سنة 2022 مثلا ، ...
أين هو _ ، أو ، هي ( قبل التشكل ) اليوم 20 / 8 / 2020 ؟
الجواب المنطقي والبديهي ثنائي ، أو مزدوج :
في الزمن ، من جانب العمر ، هو ( أو هي ) في المستقبل .
بالطبع لا يمكن أن يكونا حاليا في الماضي ولا الحاضر ، حيث ما تزال سنة 2022 كلها في المستقبل فقط كاحتمال ( في مستوى الوجود بالقوة ) .
لكن في الحياة ، وهنا المفارقة ، أنهما الآن _ في الماضي _ عبر جسدي كلا الأبوين ، خلال سلالات الأسلاف المستمرة .
( أعتقد أن الحالة ، والمثال ، تستحق الاهتمام والتفكير بعمق )
المرحلة الثانية : من الولادة إلى الموت .
يعيش الانسان ، مع بقية الأحياء ، في الحاضر فقط .
لكن المفارقة ، والتي تحتاج إلى حل منطقي وعلمي ، تتمثل بالوجود الفعلي لكل من الماضي والمستقبل كيف يتشكلان ؟ والمصدر ؟! وغيرها من الأسئلة الجديدة .
المرحلة الثالثة : بعد الموت .
لحظة الموت يصير الانسان في الماضي .
2
ما هو الواقع ؟
هذا السؤال ما يزال بدون جواب علمي ( منطقي وتجريبي ) ، منذ عشرات القرون .
أعتقد أن النظرية الجديدة للزمن ، تقدم الجواب المنطقي ( الفلسفي ) على الأقل ، وربما تفتح الطريق بالفعل أمام الجواب العلمي ( التجريبي ) .
....
الواقع ثلاثي البعد :
1 _ مكان 2 _ زمن 3 _ حياة ( وعي ) .
الحل المنطقي لهذه المشكلة مزدوج :
الحل الثنائي ، الوجود يتشكل من المكان بالإضافة إلى جدلية الحياة والزمن ( العكسية بطبيعتها ) .
الحل الرباعي ، الوجود يتمثل عبر تحول الاحداثية إلى حدث .
....
الحل الثنائي ، المكان ثابت بينما الحياة والزمن جدلية عكسية .
الوجود بدلالة الحياة ، يتسلسل بشكل ظاهر ومعطى مباشرة للحواس :
1 _ الماضي ، وهو البداية ومصدر الحياة . ومن قبله وأقدم منه الأزل ، حيث لا يمكن الابتعاد أكثر من ( اللانهاية ) منطقيا ، حتى في الخيال .
2 _ الحاضر ، حيث نوجد الآن ( أنت ، وأنا وجميع الأحياء ) ، وهو مجال التقاء الحياة والزمن ، لا يوجد الزمن بشكل منفصل عن الحياة ، ولا العكس أيضا .
3 _ المستقبل أو الوجود بالقوة ، ويتحدد بالنسبة للفرد بين الحاضر ، ...وحتى لحظة الموت .
وأما الوجود بدلالة الزمن فهو على العكس تماما ، حيث البداية من المستقبل ، ثم الحاضر ، والماضي أخيرا والمرحلة الثالثة .
المستقبل يمثل البداية ومصدر الزمن ، وقبله الأبد ، حيث لا يمكن الابتعاد أكثر من ( اللانهاية ) .
تبقى مشكلة المنتصف أو الصفر ، وهي يمكن أن تتحدد بشكل افتراضي بين إحدى اللانهايتين الموجبة والسالبة .
وأما الحل الرباعي ،
فيكون عبر تحول الاحداثيات إلى أحداث ...
وهو تضمن الحل الأول كما أعتقد ، وربما يكون العكس صحيحا .
الاحداثية نقطة معرفة بثلاثة أبعاد ( أرقام ) : طول وعرض وارتفاع ( أو عمق ) .
أنت وأنا والعالم ( وأي نقطة في الكون ) إحداثية .
تتحول الاحداثية إلى حدث ، بعد إضافة الزمن ( البعد الرابع ) .
....
بعد لحظة تحول الاحداثية إلى حدث ، تنشأ ظاهرة مدهشة ( ومفارقة ) ، وهي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم وبدون استثناء :
1 _ الحدث ( الفعل أو السلوك أو صورة الظاهرة الطبيعية ) يبتعد عن الحاضر إلى الماضي الأبعد ، ثم الأبعد ( في اتجاه الأزل ) ، بنفس السرعة التي تقيسها الساعة .
2 _ الكائن ( الانسان أو الحيوان أو النبات ) يبقى في الحاضر ، حتى لحظة الموت ، حيث ينتقل إلى الماضي ( وليس إلى المستقبل ) .
يمكن الاستنتاج ، وهذه قفزة جريئة ، أن الكائن يوجد أولا في المستقبل ( قبل الولادة ) ، وفي المرحلة الثانية يكون في الحاضر ( طوال العمر ) ، وينتقل إلى الماضي مع الموت .
....
ليس الحاضر بداية ، بل مرحلة ثانية بالنسبة لكل من الزمن والحياة .
الحاضر نتيجة = سبب + صدفة .
3
الزمن ( طبيعته ، وحركته ، وسرعته ، واتجاهه )
1 _ طبيعة الزمن :
بالإضافة إلى التصور الميتافيزيقي للزمن ، يوجد موقفين من الزمن :
1 _ اعتبار الزمن مجرد تركيب عقلي ، أو نظام رمزي يشبه الرياضيات وغيرها ، ولا يوجد مقابل موضوعي له في الواقع والكون .
2 _ اعتبار الزمن حركة ، ونوع أولي من الطاقة ، ويمكن تشبيهه بالماء بالنسبة للسمك .
لكن ، وبصرف النظر عن أي من الموقفين يمثل الطبيعة الحقيقية للزمن أو الوهمية ، لا يغير من الأمر شيئا بالنسبة للوقت .
الوقت هو الجزء المحدد من الزمن ، بشكل موضوعي ودقيق ، وهو ما تقيسه الساعة .
بينما الزمن يتضمن ، بالإضافة إلى الوقت ، الجانب المطلق والمجهول بطبيعته .
2 _ حركة مرور الزمن :
لا أحد يجهلها ، ولا يمكن أن ينكرها عاقل_ ة .
3 _ اتجاه حركة الزمن :
يمثل اتجاه حركة الزمن ، بؤرة الاختلاف بين النظريات الأربعة للزمن
_ النظرية الكلاسيكية ، تعتبر أن التسلسل الزمني ( سهم الزمن ) :
1 _ الماضي 2 _ الحاضر 3 _ المستقبل .
_ النظرية النقدية ، ترفض فكرة الحركة للزمن ، ومعها موقف التنوير الروحي ، يعتبر الزمن هو الحاضر فقط .
_ النظرية الحديثة ، تعتبر أن حركة مرور الزمن غير محددة في اتجاه ، أو سرعة .
_ النظرية الجديدة للزمن ، تعتبر أن حركة الزمن عكس حركة الحياة :
1 _ المستقبل 2 _ الحاضر 3 _ الماضي .
4 _ سرعة حركة الزمن :
للزمن نوعين من الحركة ونوعين من السرعة أيضا :
1 _ الحركة التعاقبية ( من المستقبل إلى الماضي ، ومرورا بالحاضر ) ، وهي التي تقيسها الساعة .
2 _ الحركة التزامنية ( وتتمثل بالتوقيت المختلف بين بلدان العالم والمدن الكبرى ) .
وهذه السرعة ، التزامنية ، تتحد بدلالة سعرة الضوء ، وتتجاوزها على الأرجح .
....
ملحق

الحاجة إلى تنظيم الوقت _ تحديده وقياسه _ قديمة وهي تشمل الأسباب العديدة والمتنوعة التي تفسر تطور الساعة الحديثة ، بالمقارنة مع استمرار الفهم الخاطئ للزمن ( طبيعته ، وحركته ، وسرعته ، واتجاهه ) . والأهم من ذلك كما أعتقد ، المقاومة الكبيرة للأفكار الجديدة ، كما يحدث مع النظرية الجديدة للزمن حيث يتكرر رفضها قبل قراءتها وفهمها .
1
نسبية الزمن ، أو رفض الحقائق الثابتة ، حلم طفولي ، وأعتقد أنه رغبة نرجسية أولية .
الساعة الحديثة تجسد معيار الزمن ، ومقياسه الصحيح والدقيق ، الموضوعي والحقيقي .
الساعة البيولوجية تعبير مجازي ، ورمزي ، يضلل أكثر مما يوضح بحسب تجربتي .
....
نسبة من لا يتعاملون مع حركة الزمن ( أو سرعة الوقت ) على انها ثابتة وحقيقية ، ومحددة بدقة وموضوعية ، نسبتهم أقل من واحد بالمئة .
بعارة أوضح ، يتعامل غالبية البشر ، في مختلف الثقافات والمجتمعات ، مع الساعة كمعيار مثالي ، بالتزامن مع ذلك ينكرون الجانب الموضوعي في الزمن والوقت ؟!
كيف يمكن تفسير ذلك الرفض العقلي والعاطفي ، الشامل !؟
....
من في زمننا لا يستخدم الساعة كمعيار موضوعي ، مشترك وتبادلي ، مع النفس والآخر !
....
السؤال الأهم عن المكان ، مكان الحياة ومكان الزمن .
مكان الماضي ومكان الحاضر ومكان المستقبل ، هي واحد أم ثلاثة ؟!
وربما تكون غير ذلك ، اكثر أو أقل .
أليس للزمن مكانه ( موقعه ) الخاص ؟!
2
من منا لا يغضب عندما يتخلف الشريك_ ة في موعد عاطفي أو غيره !؟
أليس في الغضب من التأخر ، دليل علمي على موضوعية الوقت ؟
....
صعوبة فهم الزمن مشكلة موضوعية أم عقلية ؟!
موضوع جدير بالبحث والاهتمام كما أعتقد
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن
- علم المستقبل _ مع المقدمة
- مقدمة علم المستقبل _ بعد التصحيح والتكملة
- مقدمة 2 _ علم المستقبل تكملة
- مقدمة 2 _ علم المستقبل
- مقدمة 1 _ علم المستقبل
- علم المستقبل ، مع الهوامش والملحقات
- علم المستقبل _ الزمن بين الفلسفة والفزياء _ حوار مفتوح ....
- علم المستقبل 4
- علم المستقبل 3
- علم المستقبل 2
- علم المستقبل
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 3 مع فصوله
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) بب 3 ف 3
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 3 ف 2
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 3 ف 1
- الجزء الثالث _ الباب الثاني مع فصوله الثلاثة
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 3
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 2
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 1 تكملة


المزيد.....




- جبريل في بلا قيود:الغرب تجاهل السودان بسبب تسيسه للوضع الإنس ...
- العلاقات بين إيران وإسرائيل: من -السر المعلن- في زمن الشاه إ ...
- إيرانيون يملأون شوارع طهران ويرددون -الموت لإسرائيل- بعد ساع ...
- شاهد: الإسرائيليون خائفون من نشوب حرب كبرى في المنطقة
- هل تلقيح السحب هو سبب فيضانات دبي؟ DW تتحقق
- الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيل ...
- لأول مرة .. يريفان وباكو تتفقان على ترسيم الحدود في شمال شرق ...
- ستولتنبرغ: أوكرانيا تمتلك الحق بضرب أهداف خارج أراضيها
- فضائح متتالية في البرلمان البريطاني تهز ثقة الناخبين في المم ...
- قتيلان في اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم نور شمس في طولكرم ش ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الزمن وتقسيماته بدلالة الحضور والغياب