أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 2















المزيد.....

الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6627 - 2020 / 7 / 25 - 13:06
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الجزء الثالث _ ب 2 ف 2

ما نعرفه عن الكون الحالي ، قد يصير مضحكا ومثيرا للشفقة بعد قرن سنة 2120 مثلا !
في كتاب الفكر العلمي الجديد ل غاستون باشلار ، نماذج وأمثلة عديدة ومتنوعة عن الأخطاء الفكرية عند العلماء خاصة ، والكتاب غني عن التعريف ، حتى بالعربية توجد عدة ترجمات وعدة طبعات أيضا ، لبعض الترجمات ( الكتاب أحد اهم مراجع النظرية الجديدة للزمن ) .
....
كلنا نعرف أننا سوف نكون موتى ، بعد قرن ، وهذا اليقين شبه الوحيد اليوم .
نعرف أكثر ، أنه بعد قرن سيكون العالم الجديد مختلفا بشكل نوعي عن عالم اليوم ، وتعطي صورة تقريبية ، وجيدة أيضا عملية المقارنة مع قرن سابق ( لنتخيل سنة 1920 مثلا ) .
مع أننا _ وبدرجة من الاحتمال تفوق 90 بالمئة _ نعرف أن ، الثقافة العربية والإسلامية سوف تبقى في المرتبة الأخيرة عالميا ، وخاصة الثقافة السياسية وحقوق الانسان ، ونعرف بدرجة من الثقة تقارب اليقين أن الذكاء الاصطناعي سيكون قد نقل العالم ( الجديد بالفعل ) ، إلى مستويات معرفية وتكنولوجية تفوق قدرتنا على التصور والتخيل حاليا _ مقارنة بعالمنا القديم والعتيق _ بعد قرن . والأهم سوف يكون علم الزمن قد حدد بشكل علمي ( منطقي وتجريبي ) طبيعة الزمن ( ماهيته ، وحركته ، وسرعته ، واتجاهه ) .
وستكون النظرية الجديدة للزمن قد أخذت مكانها في تاريخ العلم ، وصارت تشبه مقدمة ابن خلدون بالنسبة لعلم الاجتماع اليوم ، أو تكون قد ضاعت وتلاشت في عتمة التاريخ الهائلة . في حال تبين أن سهم الزمن ، واتجاه حركته هي بالفعل ، من الماضي إلى المستقبل ومرورا بالحاضر ، أو أنها احتمالية ، وغير محددة بشكل مسبق كما يعتقد الكثير من الفزيائيين اليوم .
....
لكن ما الذي نعرفه عن الكون ، الآن في 13 / 7 / 2020 ، بالفعل ؟!
نحن لا نعرف طبيعة الكون ، ولا ماهيته ، ولا حدوده ، كما نجهل بدايته ونهايته و ...!؟
....
أعتقد أن السؤال الأهم بالنسبة إلى الفيزياء النظرية ، والفلسفة أيضا ، يتمحور حول نوع العلاقة بين اللامتناهي في الكبر وبين اللامتناهي في الصغر .
مثلا نموذج الكون أو الأكبر ، مقارنة بنموذج الذرة أو الأصغر ، يعطي مثالا جيدا عن المشكلة المزمنة في الفيزياء الحديثة وبعض نظرياتها ( غير المنطقية ربما ) .
تتوضح الفكرة في الفرضية السائدة حاليا " الكون يتمدد " ، رغم التناقض المنطقي الصريح الذي تحمله بالإضافة إلى التناقضات المضمرة فيها .
1
المشكلة الوجودية بدلالة الحياة والزمن
_ ولادة الانسان ظاهرة تطورية ، تتداخل مع المشكلة الوجودية بمختلف ابعادها ومستوياتها .
_ ولادة الفرد ظاهرة طبيعية ، تتكرر ببساطة مثل بقية النباتات والحيوانات .
....
الزمن ، بمراحله الثلاثة المستقبل والحاضر والماضي ، ظاهرة دينامية ومطلقة . بحيث يمكن التعبير عن الزمن بدلالة أحدها .
بعبارة ثانية ، طبيعة الزمن اتصالية ، وليست متقطعة . بحيث يمكن الاستدلال على المرحلة السابقة أو اللاحقة ، وفق تسلسل ثابت : 1 _ مستقبل 2 _ حاضر 3 _ ماض .
....
المشكلة الوجودية بدلالة الماضي أو المستقبل ، مزدوجة عكسية .
الماضي مصدر الحياة وبدايتها ، بينما المستقبل مصدر الزمن وبدايته .
الحاضر جديد ومتجدد بطبيعته ، الحاضر يتضمن الحياة والزمن بالتزامن .
بينما الماضي مكان وحياة ، ولم يصله الماضي الجديد بعد .
( الماضي الجديد زمن ) .
بالمقابل المستقبل مكان وزمن ، ولم تصله الحياة بعد .
( المستقبل الجديد حياة ) .
2
الألم يفصل بين اللذة ( أو الفرح ) وبين السعادة ، بنفس الطريقة التي يفصل فيها الحاضر بين الماضي والمستقبل .
اللذة أو الفرح مرحلة أولية ، ومشتركة بطبيعتها مع الألم .
السعادة مرحلة ثانوية بطبيعتها ، وهي منفصلة عن الألم بالفعل .
مثال يوضح طبيعة السعادة ( واختلافها عن اللذة والفرح ) ، بعد تعلم مهارة جديدة ونوعية بنجاح ، مثل لغة جديدة أو قيادة السيارة أو تعلم السباحة أو الوقوع في الحب ، ... بعدها يتغير الواقع والعالم ، ويختلف ما قبل عن _ ما بعد بوضوح . وبصرف النظر عن الخسارات ( وحتى المآسي التي ستحصل لاحقا في المستقبل ) ، يبقى شعور الرضا والتقدير الذاتي المناسب بشكل ثابت .
بعبارة ثانية ، يتغير الموقف العقلي للفرد مع السعادة ، ولا يحدث ذلك مع الفرح أو اللذة .
بعبارة ثالثة الحرية ماهية السعادة ، وفقدان الحرية ماهية الشقاء .
3
فكرة ماركس عن العمل والصفقة الجيدة .
العمل مزدوج بطبيعته _ تلك هي إضافة ماركس النوعية للمعرفة _ للصفقة أو العمل جانب مالي يعرفه الجميع ، ولكن يوجد جانب اجتماعي هو الأهم ، ويهمل غالبا .
بدون مراعاة الجانب الاجتماعي لطرفي ، أو أطراف ، علاقة العمل ( المنفعة المتبادلة ) تبقى العلاقات الإنسانية في مستوى الحاجة فقط ( او الجاذبية ) .
وعلى خلاف ذلك ، توجد الثقة بعد الاحترام بالضرورة ( مثل الدخان والنار أو الغيم والمطر ، الاحترام أولا والثقة تاليا ونتيجة ) . الثقة مرحلة ثانوية ، بينما الاحترام مرحلة أولية وثابتة .
....
توجد الثقة في مختلف العلاقات الإنسانية ، ولو بحدودها الدنيا .
هذه إضافة مبدأ اللاعنف ، على الثقافة الجديدة ( كما أفهمه ) .
الثقة والشك وجهان لعملة واحدة .
4
السعادة او العيش مع راحة البال ، مرحلة ثانوية وهي مهارة فردية ومكتسبة بالضرورة .
....
الإرادة الحرة والتفكير الإبداعي ، نقيض الفكرة الثابتة والادمان ( التكرار ) .
هي مهارة صعبة بالتأكيد ، لكنها وهنا المفارقة ، تصير على المدى البعيد _ وحتى المتوسط _ أسهل نمط ممكن للعيش . ( تشرحها وتفسرها ، مرحلة الدراسة أو التحضير للامتحان ، حيث السهل والأكثر جدوى البدء بالتكلفة العليا " بذل الوقت والجهد " ، وليس العكس مطلقا ) .
وعلى النقيض من موقف التقييد ( الرغبة بتوفير الوقت والجهد ) أو الموقف الأناني وتفضيل المنفعة المباشرة ، فهو السهل بداية . لكن وهنا تكتمل المفارقة المزدوجة ، هو الأصعب ، بل نمط العيش الشاق والذي لا يحتمل _ وتتزايد درجة المشقة مع مرور الزمن وليس العكس .
هذه الفكرة خلاصة بحث السعادة ، وهو منشور على صفحتي في الحوار المتمدن .
وهي بتكثيف شديد ، المفارقة الإنسانية ، التي تتمثل في التلازم بين الجودة العليا والتكلفة العليا . والعكس أيضا التلازم المقابل بين الجودة الدنيا والتكلفة الدنيا .
المثال الأوضح صف البكالوريا ،
ولبقية مراحل العمر بعد المراهقة يبقى نفس القانون ، أو التلازم بين الجودة والتكلفة وحالة التجانس المتزايدة بينهما ، بعدما تحولت الحاجة للحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا إلى مرض عقلي صريح ، وشبه عام .
5
تبدأ مرحلة السعادة ( المستوى المعرفي _ الأخلاقي للفرد ) ، او مستوى الصحة العقلية من البديل الثالث .
البديل الأول والثاني وجهان لعملة واحدة بطبيعتهما ، حلقة اضرب أو اهرب .
البديل الثالث أو التفكير النقدي ( المعرفي والأخلاقي ) ، يتضمن قوانين المنطق الكلاسيكية الثلاثة ( مبدأ الهوية ، وعدم التناقض ، والثالث المرفوع ) .
....
التفسير والدليل لغة العلم .
التأويل والرغبة لغة الحماقة .
اللاأعرف عتبة المعرفة .
....
الجواب الصحيح منطق وخبرة ، ولا ينفصل عن الصدق .
اللاأعرف حد ثالث أوسط .
تكرار الجواب المرتجل ( الانفعالي بطبيعته ) حماقة مزمنة .
....
الهدية صفقة ذكية ، تجعل اليوم أفضل من الأمس ( أو تنسجم مع ذلك الاتجاه ) .
الرشوة صفقة غبية ، تجعل اليوم أفضل من الغد .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 1 تكملة
- الجزء الثالث _ ب 3 ف 1
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 مع فصوله
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 3
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 2
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 1
- الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن )
- الجزء الثاني _ الكتاب الخامس ( الزمن )
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 3
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 2
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 1
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 مع فصوله
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 3
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 1
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2
- الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 الباب الأول مع فصوله
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 3
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 2


المزيد.....




- روسيا تعلن احتجاز نائب وزير الدفاع تيمور ايفانوف وتكشف السبب ...
- مظهر أبو عبيدة وما قاله عن ضربة إيران لإسرائيل بآخر فيديو يث ...
- -نوفوستي-: عميلة الأمن الأوكراني زارت بريطانيا قبيل تفجير سي ...
- إصابة 9 أوكرانيين بينهم 4 أطفال في قصف روسي على مدينة أوديسا ...
- ما تفاصيل خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا؟
- هدية أردنية -رفيعة- لأمير الكويت
- واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الث ...
- شقيقة الزعيم الكوري الشمالي تنتقد التدريبات المشتركة بين كور ...
- الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسليح تايوان
- هل يؤثر الفيتو الأميركي على مساعي إسبانيا للاعتراف بفلسطين؟ ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 2