أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2















المزيد.....

المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6610 - 2020 / 7 / 5 - 14:37
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


المشكلة العقلية ج 2 ب 2 ف 2
علم المستقبل ( بين الحلم والواقع )

كلمة مستقبل لها دلالات عديدة ومتنوعة ، وتصل إلى درجة التناقض بشكل غير مباشر .
تستخدم كلمة ( أو مصطلح ) مستقبل للدلالة على الوجود ، أيضا للدلالة على الزمن ، وللدلالة على الحياة بالتزامن . وهذا مصدر التشويش الثابت ، وهو مشكلة لغوية بالدرجة الأولى .
1
المستقبل عكس الماضي ، نقيضه الثابت ، وبينهما الحاضر المستمر دوما .
هذه الحقيقة المشتركة ، قبل التأثيرات الإنسانية ( انحرافات ومبالغات وبلاغة ... ) اللغوية والفكرية والتأويلية وغيرها .
المستقبل وجود بالقوة فقط .
بينما الماضي وجود بالأثر .
والحاضر وجود بالفعل ، دينامي ، ومباشر بطبيعته ( كل لحظة ينقسم الحاضر إلى اتجاهين متعاكسين دوما : حركة الحياة من الماضي إلى الحاضر _ وعلى العكس من حركة الزمن من الحاضر إلى الماضي ، وهذه ظاهرة يمكن ملاحظتها في حركة الحياة بشكل مباشر ، ويمكن استنتاجها وفهمها بحركة الزمن ، وهي تقبل التعميم بلا استثناء ) .
...
لكن مكونات المستقبل عديدة ، ومختلفة ، وغير متجانسة بالطبع .
_ مستقبل الزمن أولا ، وهو الأوضح وهنا مفارقة حقيقية .
_ مستقبل الحياة ثانيا ، وهما جدلية عكسية وثابتة ( حركة الزمن والحياة ) .
_ مستقبل الواقع ثالثا ، أو الوجود الموضوعي .
...
مستقبل الزمن أو الوقت ( أيضا ماضي الزمن ) واضح وثابت ودقيق ، وهو لحسن الحظ صار المعيار الثابت والنموذجي لمختلف أنواع المعايرة والقياس ، مثال ساعة الشطرنج ، بالإضافة إلى ادخال الساعة إلى مختلف الأجهزة الحديثة مثل الكمبيوتر والموبايل وغيرها .
سنة 2030 حقيقة واقعة ، لكنها ما تزال في المستقبل ولم تتحقق بعد .
وهنا سؤال بسيط وواضح تماما : أين توجد سنة ( 2030 ) ؟
1 _ جواب أول في الماضي .
2 _ جواب ثان في المستقبل .
3 _ جواب ثالث في الحاضر .
جوابك يعكس شخصيتك الحقيقية .
....
بالطبع سنة 2030 موجودة الآن في المستقبل .
وهذا الجواب الصحيح ، العلمي ( المنطقي والتجريبي ) ، سوف يتأكد منه جميع الأحياء بعد عشر سنوات .
2
الشك بالتجربة الشخصية والخبرة الإنسانية المشتركة جنون . نعم جنون وعته حقيقي .
الجنون تسمية شعبية للمرض العقلي .
المرض العقلي يختلف جذريا عن المرض النفسي .
المرض النفسي مشكلة في الماضي ، والمريض _ ة غير مسؤول _ة عنها بالفعل .
المرض العقلي مشكلة في الحاضر ، والمريض _ة لديه خيار حقيقي .
يوجد شبه ، أو مشترك بينهما ، تخلف العمر العقلي عن العمر البيولوجي للفرد .
سبب المرض النفسي بيولوجي أو اجتماعي .
سبب المرض العقلي فكري فقط ، تفسير خطأ للتجربة الإنسانية الذاتية والموضوعية .
...
كل طفل _ة يقوم باختبار تجربة الحرارة والنار بنفسه ، بواسطة اليدين والأصابع بالطبع .
ثم يتعلم 99 , 99 بالمئة من البشر أن النار تحرق ، ويحترمونها بالفعل .
...
لنتخيل شخصا بالغا ، يؤكد أن النار لن تحرقه ( أو تحرقها ) ؟
3
أين هي سنة 2010 في الماضي أم في الحاضر أم في المستقبل ؟
من يشك بأنها ليست في الماضي ، هو أو هي مريض _ ة عقلي .
...
بسهولة يمكن التأكد تجريبيا من اتجاه حركة الزمن ، مثلا سنة 2030 :
1 _ هي الآن موجودة في المستقبل فقط ( الوجود بالقوة ) .
2 _ بعد عشر سنوات ستكون هي الحاضر لمدة 12 شهرا .
3 _ بعد ذلك سوف تكون في الماضي ( الوجود بالأثر ) .
وسوف تبقى في الماضي إلى الأبد ، بعد عشر سنوات ، وسرعة اقترابها الآن من الحاضر هي نفسها سرعة ابتعادها عن الحاضر ، بعد عشر سنوات ( وهي نفسها السرعة التي تقيسها الساعة " الحركة التعاقبية للزمن " ) .
...
بطبيعة الحال المسافات بين السنوات ثابتة ، ولها اتجاه ثابت أيضا ، وسرعة ثابتة .
أليست بديهيات !؟
هي القوانين الأساسية في النظرية الجديدة للزمن .
1 _ اتجاه حركة الزمن من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا .
2 _ حركة مرور الزمن لها سرعتان :
السرعة الأولى ، الحركة التعاقبية وهي التي تقيسها الساعة .
حيث يقترب المستقبل ( سنة 2030 أو سنة 2030 بعد المليون والمليارات ) بسرعة ثابتة وتقيسها الساعة بدقة وموضوعية .
السرعة الثانية ، الحركة التزامنية وهي تمثل سرعة انتشار الحاضر وامتداده على سطح الكرة الأرضية ( وربما الكون ، هذا ما أرجحه ) ، وعتبتها سرعة الضوء .
أعتقد أن الحركة التزامنية للوقت أو الزمن ، اسرع من حركة الضوء ( بالطبع هذا رأي وليس معلومة ، حيث المستقبل سوف يحل المسألة ولا اعتقد أن ذلك سيتأخر كثيرا ) .
3 _ الحاضر يجسد الحركة التعاقبية والتزامنية للزمن بنفس الوقت ( دفعة واحدة ) .
....
هامش
منذ حوالي مئة ألف سنة اكتشف الانسان القديم النار ، اليوم نستخدمها جميعا كوسيلة فقط .
لنتذكر أنها كانت من أوائل آلهة الشعوب البدائية .
....
مع الزمن والتكرار تتحول الوسيلة إلى غاية ، والعكس صحيح أيضا .
بسهولة أكبر تتحول الغاية إلى وسيلة ، لكن بصورة لاشعورية .
الالحاد والايمان وجهان لنفس العملة : المنطق الأحادي .
بدلالة الثقة والشك ، يتكشف البديل الثالث الصبر ، والالتزام أكثر .
البديل الرابع ضرورة في عصر الذكاء الاصطناعي ، وسيتحول إلى عتبة بسرعة .
....
في علاقتنا مع النار ، والحرارة المرتفعة المؤلمة والمميتة ، نستخدم مختلف أشكال المنطق وبحسب درجة تطور الشخصية الفردية .
مثلا اتباع نظرية المؤامرة ، حيث التشكك المطلق بالتزامن مع التفسير الخرافي ، يستخدمون المنطق العلمي _ عند اللزوم _ بحدود حاجتهم المباشرة فقط .
مثلا التعميم والتخصيص في العلاقة مع النار ...
قبل تعلم الكلام ، يفهم الطفل _ة أن النار تحرق ، يخافها ويتجنبها .
بنفس الوقت يولع بها ، كامتداد لجسده وليس كأداة ووسيلة موضوعية .
....
الساعة والزمن علاقة مختلفة .
لا نعرف بداية العلاقة بين الانسان والزمن .
ما يزال غالبية البشر يفصلون بين الساعة والزمن ، أو يدمجون بينهما .
موقفان حديان خاطئان بالطبع .
....

ملحق
ليس الغباء في الحب مشكلة أيضا .
....
المقدرة على تحمل الخسارة ، ومواقف الفشل أكثر ، معيار جيد للصحة العقلية المتكاملة .
لكن أفضل منه الابداع والحب كمعيار واتجاه .
....
الشريكان ( الشركاء ) المتفاهمان ، يمكنهما تحقيق علاقة ناجحة :
الطرفان يكسبان
وتفضيلي الشخصي لمعيار : اليوم أفضل من الأمس .
....
ما علاقة ذلك بحركة مرور الزمن ، وسرعته ، واتجاهه !
قبل فهم الواقع الموضوعي _ استمرارية الحاضر على وجه الخصوص _ تكون نسبة الشك مقابل الثقة أكثر من النصف . حيث التقدير الذاتي غير ملائم ، والموضوعي أيضا .
ويحدث العكس بعد تصحيح الموقف العقلي وفهم حركة الزمن وطبيعة الواقع الموضوعي .
ملحق 2
الفريق بديل ثالث بين العصابة والنقابة .
تتمحور العصابة حول غريزة القطيع .
تجسد النقابة عملية التطور الدينامي _ التكاملي من غريرة القطيع إلى عقل الفريق .
....
الثأر مركز الماضي ، ومحوره الثابت .
حركة لولبية إلى الوراء دوما .
....
التسامح مركز المستقبل ، ومحوره الثابت .
حركة لولبية في اتجاه الأمام ، وتوجد منعطفات متكررة بعضها دوري وبعضها جديد .
....
الصفقة ( ذكية يربح الطرفان أم غبية وخاسرة ) مركز الحاضر ،
حركة دورانية مغلقة إما أو :
تضيق عبر اتجاه حركة التمركز الذاتي
أو
تتسع عبر فتح دائرة الراحة باستمرار .
ملحق 3
نقيض المعرفة والعلم الخرافة والسحر ،
وليس الجهل والكذب .
نحن جميعا نجهل ونكذب ، بلا استثناء .
لكن ، لسنا جميعا نمارس الشعوذة والسحر وخداع الذات والآخرين ، بسوء نية أو بلا تفكير .
....
العلم والمعرفة نقيض الخرافة والشعوذة .
الصدق والكذب مثل الثقة والشك ، تقريبيان بطبيعتهما .
مثل الحب والخوف أيضا .
1 _ الصدق السلبي ( نرجسي بطبيعته ) هو الحضيض ( مرض عقلي ) .
2 _ الكذب ( مرض نفسي ) .
3 _ الصدق ( صحة نفسية ) .
4 _ الكذب الإيجابي ، التواضع وانكار الفضل الشخصي ، ( صحة عقلية متكاملة ) .
المستوى 4 يتضمن ما سبقه ، والعكس غير صحيح .
بالمثل المستوى 3 يتضمن ما سبقه ، لكن ينقصه المستوى 4 .
المستوى 2 يتضمن المستوى الأول ، والعكس غير صحيح .
المستوى الأول عتبة الحياة العقلية .
النرجسية عتبة مشتركة ، بالنسبة للفرد والنوع معا .
للبحث تتمة



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 1
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2
- الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 الباب الأول مع فصوله
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 3
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 2
- المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 1
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الجزء الأول مع أبوابه الثلاثة
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 3 مع فصوله
- الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 3
- الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 2
- الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 1
- الكتاب الخامس _ الباب 3
- الكتاب الخامس _ الباب 1 و 2
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 3
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 2
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 1
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الثاني
- الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الأول مع فصوله
- الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3
- الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 2


المزيد.....




- السعودية.. ظهور معتمر -عملاق- في الحرم المكي يشعل تفاعلا
- على الخريطة.. دول ستصوم 30 يوما في رمضان وأخرى 29 قبل عيد ال ...
- -آخر نكتة-.. علاء مبارك يعلق على تبني وقف إطلاق النار بغزة ف ...
- مقتل وإصابة مدنيين وعسكريين بقصف إسرائيلي على ريف حلب شمال غ ...
- ما هي الآثار الجانبية للموز؟
- عارض مفاجئ قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالخرف
- ما الذي يمكن أن تفعله درجة واحدة من الاحترار؟
- باحث سياسي يوضح موقف موسكو من الحوار مع الولايات المتحدة بشأ ...
- محتجون يقاطعون بايدن: -يداك ملطختان بالدماء- (فيديو)
- الجيش البريطاني يطلق لحى عسكرييه بعد قرن من حظرها


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2