أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - ساطع هاشم - بيروت














المزيد.....

بيروت


ساطع هاشم

الحوار المتمدن-العدد: 6641 - 2020 / 8 / 9 - 18:25
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


سيهاجر اللبنانيون كما هاجر قبلهم اهل العراق واهل الشام، وسيتركون ورائهم شظايا المباني والطرقات واعشاش الحمام، سيهاجرون ان لم يكن اليوم فمساء غدٍ، فقد دمرت أجزاء واسعة من عاصمتهم التي لم ازورها يوماً ولم اعرفها الا من صور الصحف والتلفزيونات، والناس في كل مكان في صدمة مما حدث، مالذي حصل بالضبط؟ ولماذا؟
لا امل بالتحرر السياسي لشرقنا برمته، فقد ماتت الروح الثورية ومقاومة القدر الغادر، مات الاحتجاج العنيد ولم يبقى لنا سوى الوحدة واليأس ونحن لانكاد ان نعرف عن بلادنا سوى العنف والقتل السياسي والقومي والديني المتواصل منذ خمسين سنة.
كيف تمكن الرحالة الغربيون القادمين من فئات المجتمع البرجوازي ومراتبه الاجتماعية العليا المتغطرسة منذ القرن التاسع عشر، من صنع اساطير عنا وعن انفسنا وبيعها لنا كحقائق ثابتة، ثم جعلونا نتقاتل باسلحتهم وبارودهم في حلبة صراع بلا هدف او قضية؟

أسئلة الانسان الشرقي المخدوع والمهزوم مثل هياج فأر اجرب، هي نفسها في كل زمان ومكان، أسئلة الناس الضعفاء والمنسيين والمستعمَرين من الأجانب من كل جانب وهم في هرج ومرج ولا يعرفون ان كانوا يعيشون في دولة ام معسكر اسرى، وكأن الانسان والأشياء فعلا مرهونة بوجودها بالمكان وليس بالزمان
كيف سنسمي الأشياء والاحداث التي لا أسماء لها؟
هل هناك من يبحث عن الطمأنينة والاستقرار في الشرق الأوسط؟
هل تؤمن بالكفاح والنضال المستمر؟
هل صرعوك يا بيروت؟



#ساطع_هاشم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كارل ماركس
- صوت الالوان
- تائهاً في حجرة
- مقبرة في الشتاء
- هل يعيش القتلة سعداء؟
- دولة الفساد الخضراء
- شعلة تشرين
- معارك بالخريف
- اورفيوس العراقي
- نور مروان – الفراشة الشهيدة
- سأرحل وانا اسف
- تشرين الجبار
- عندما رسمني الفنان فائق حسن وطلبته
- بيض الغربان
- الشهداء القلائل
- عربات الخريف
- ستون سنة وبضع ليالي
- ضياء بلا ظلال
- السياسة في أزياء خلفاء المسلمين
- رموز الاحتجاج العالمية الملونة


المزيد.....




- كادحو- ات مدينة أزمور يستأنفون النضال الشعبي: التنظيم من أسف ...
- بلاغ صحفي حول اللقاء المشترك لقيادتَيْ حزب التقدم والاشتراكي ...
- شبيبة النهج الديمقراطي العمالي تدعو إلى مواجهة سياسة التعطيل ...
- الجزيرة تعرض ملفات مسربة عن خفايا عمل حزب العمال البريطاني
- مخاوف أوروبية وأزمات اقتصادية تواجه إيطاليا مع فوز اليمين ال ...
- تقاطع: بلاغ حول نتائج الملتقى الرابع للحقوق الشغلية
- إيطاليا تخطو إلى المجهول بفوز اليمين المتطرف في الانتخابات ا ...
- عادل الأنصاري //كما يقول المثل!!
- النقابة الوطنية للاستشارة الفلاحية تدعو الى التعبئة واليقظة ...
- الكوبيون يقرون زواج المثليين والحمل للغير


المزيد.....

- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 47، جوان-جويلية2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 48، سبتمبر-أكتوبر 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 50، جانفي-فيفري 2019 / حزب الكادحين
- فلسفة الثورة بين سؤال الجدة وضرورة الاستكمال / زهير الخويلدي
- ما الذي يجعل من مشكلة الاغتراب غير قابلة للحل فلسفيا؟ / زهير الخويلدي
- -عبث- البير كامو و-الثورة المھانة- في محركات الربيع العربي ! / علي ماجد شبو
- دراسة ظاهرة الحراك الشعبي في مرحلة ما قبل (ربيع الشباب العرب ... / حسن خليل غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - ساطع هاشم - بيروت