أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - فاطمة ناعوت - نورا … وأشهر إصفاقة باب في التاريخ














المزيد.....

نورا … وأشهر إصفاقة باب في التاريخ


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 6630 - 2020 / 7 / 29 - 13:41
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


حدّثتكم الخميس الماضي غن "نورا"، بطلة مسرحية "بيت الدمية"، للنرويجي هنريك إبسن، تلك التي ظلمها النقادُ؛ بوصفها امرأة هشّة لجأت إلى حيلة غير قانونية لإنقاذ زوجها من الموت. وهنا أود الدفاع عن "نورًا"، لا بوصفي شاعرة أو كاتبة، ولا حتى بوصفي قارئة، بل بوصفي امرأة تدرك إلى حد بعيد آليات تفكير المرأة وطريقة إنصاتها إلى إيقاع العالم.
وسأجدني مضطرةً، من أسفٍ، للاستشهاد بإحدى مقولات نيتشه، عدو المرأة الأشهر، وردت في كتابه "هكذا تكلّم زارادشت" في الحوارية المعنونة "الشيخة والفتاة"، حين قالت الشيخةُ لزارا فيما تنصحه: "فليحْذَرِ الرجلُ المرأةَ عندما يستولي عليها الحبُّ، فهي تضحّي بكل شيء في سبيل حبها".
هنا لابد أن نخرج من دائرة المُطلق حال تقيمنا أحداثٍ تتقاطع مع مشاعر الإنسان. دعونا نتأمل الموقفَ القانوني والأخلاقي لأمّ سرقت رغيفًا لإطعام طفلها الجائع. هل نضعُها في خانة واحدة مع اللص السارق، أم في خانة النبيل الذي ضحى بنفسه لإنقاذ روح ضعيفة؟ لن نحدد أبدًا إجابة واحدة (نقيّة). لأن الشقيّن موجودان في سلوك الأم. وسؤالي هنا: هل ما انتظرته "نورا" من مساندة زوجها، كان معجزةً؟ هل حلمها مشروعٌ، أم غير مشروع: أن تتوقع المرأةُ أن يقابل زوجُها نبالتَها بنبالةٍ مماثلة؟ ويظلُّ الفضلُ لمن بادر بالنبل الأول؛ وليس من قابلَ الحَسنةَ بمثلها "كردّة فعل" حتمية. ثم ماذا عن الزوج الذي تكلَّم كثيرًا عن الفضيلة، وسرعان ما تبدّل حديثه حين زال الخطرُ؛ فتقبّل الخطيئةَ وفرح بالنجاة؟ إن الدُّمية التي كان زوجها لا يرى فيها إلا عصفورًا مغرّدا وظيفته الوحيدة التنقل من غرفة إلى غرفة كي يشيع في البيت جوَّ الجمال والبهجة، تلك "الناقصة" التي تحلم بمعجزة ما، لم تتبدل برأيي في نهاية المسرحية إثر إصفاقة الباب الشهيرة، بل تبدلت حين أقدمت على تصرفها "الملتوي" وأنقذت زوجها. في تلك اللحظة تعلمت أن تكون "غيرية"؛ أي تفكِّر في “الآخر”. تعلّمت أن تضحي. حتى وإن اختلف تقييمُنا لسلوكها: هل هو ملتوٍ أم نبيل. إذ هو قطعًا يحمل الضدّيْن معًا. "الثالث المرفوع"، غيرُ مرفوع. لكن ما يعنينا هو هذا "التحوّل" الذي قصده "إبسن”.
أحاولُ الآن أن أتأملَ "رقصة التارنتيلا" التي جعلها "إبسن" مقدمةً للنهاية الدرامية للمسرحية. تلك الرقصة تحمل "مفتاح السرّ" للعقدة السوسيولوجية في مجمل المسرحية.
"تارنتيلا" Tarantella Dance أهم الرقصات التي أبدعها فلكلور جنوب إيطاليا وأكثرها شعبية وشهرةً. وما يعنينا هو دلالات تلك الرقصة الرومانسية التي لا تؤدَى إلا بزوجين: رجل وامرأة، يقومان بحركات "جدلية"، على خلفية موسيقى المندولين والترمبولين. يبدأ الرجلُ بالركوع أمام المرأة، وتجاوبه هي بحركات رشيقة. تقترب منه حينًا وتبتعد حينًا في جدلية تحمل الكثير من التأويلات الفلسفية. وكثرت الروايات حول منشأ تلك الرقصة في الجنوب الإيطالي. أقربها لما قصده "إبسن"، كما أظنُّ، تقول إن النساء في مدينة "تورانتو" القديمة كن يؤدين هذه الرقصة في الحقول؛ للتخلص من سُمّ لدغة العناكب التي تنتشر أثناء موسم الحصاد. وتذهب حكايةٌ أخرى إلى أن امرأةً شعرت بالملل من حياتها المصطنعة التي اعتادتها النساء قديمًا، فأصيبت بحال مَرَضية لم تعالجها إلا الموسيقى والرقص أيامًا ثلاثة كي تصبح محطَّ أنظار الناس؛ فتشعر بأهميتها وتتخلص من الإحباط والكآبة. والسؤالُ هو: ما الذي يحمل "إبسن" "النرويجي" على اختيار رقصة من الفلكلور الإيطالي ليزجَّ بها في مسرحيته في احتفالات الكريسماس؟ لم يكن الأمر اعتباطيًّا في اعتقادي. بل قصد "إبسن" أن يحدد "اللحظة" التي سوف "تتحوّل" فيها "نورا" من "عروس ماريونيت" جميلة إلى "امرأة مسؤولة" مهمومة بنفسها ومكانتها في هذا العالم. لحظة تحولّها من امرأة مفعول بها "مُستقبِلة" إلى امرأة فاعلة "مُرسِلة". لحظة إدراكها أنها لا تحمل جسدًا جميلا ينتظر رجلا في الفراش ليعبث به ليلا، بل هي كيانٌ متكامل ومنظومة إنسانية تمتلكُ رؤية وعقلا وفاعلية. والأهمُّ؛ تمتلك قرارًا. أو بالأحرى لحظة قررت أن تتخلص من "لدغة العنكبوت".
في تفسيره مقولة "نيتشه”: "لا تذهب إلى المرأة إلا والسوطُ معك."، قال "دريدا" إن "نيتشه" يقصد "الحياةَ"، بكلمة "المرأة”. وأنا بدوري أسألُ "دريدا": وماذا عن "السوط"؟ هل هو الكرباج فقط؟ أم هو نزْعُ إرادة المرأة ومنحها صكَّ التبعية الدائمة، ووسْمُ كل أفعالها بالخطيئة وغواية الرجل؟ “الدينُ لله، والوطنُ لمن يحترمُ نساءَ الوطن.”

***



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنه … الأستاذُ: عبد الرحمن أبو زهرة
- نورا التي رفضت أن تكون عروس حلاوة
- حوار مجلة أمارجي العراقية مع الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت
- انتحالُ صفة: (رجل)!!!
- التحرُّش… وصعوبةُ أن تسكنَ جسدَ امرأة!
- حينما تصيرُ المرأةُ: سيارةً ب قِفل!!!
- رجاء الجدّاوي … الجميلةُ التي غادرت
- كيف أشرق نورُ 30 يونيو؟
- مانديلا … محمود أمين العالم … وثقافة السُّموّ
- شريف منير …. وجدائلُ الجميلات
- درس شريف منير ... لكريماته
- عيدُ الأبِ …. الخجولُ
- اللّهُمَّ اشفِ مرضانا … ومرضى -العالمين-!!!
- الكمامة والقمامة ولغةٌ (قايلة) للسقوط
- احترام فيروس كورونا!
- البابا تواضروس … في شهر رمضان
- التكفيريون: بارتْ تجارتُهم
- منسي: اللي زيّنا عمرُه قُصَيّر
- الطبيعةُ تتنفَّس!
- لا تسخروا من السُّخرية… في السخرية حياةٌ


المزيد.....




- مقتل امرأة عراقية مشهورة على مواقع التواصل.. وأجهزة الأمن تح ...
- “احلى اغاني الاطفال” تردد قناة كراميش 2024 على النايل سات ka ...
- إدانة امرأة سورية بالضلوع في تفجير وسط إسطنبول
- الأمم المتحدة تندد بتشديد القيود على غير المحجبات في إيران
- الاعتداء على المحامية سوزي بو حمدان أمام مبنى المحكمة الجعفر ...
- عداد الجرائم.. مقتل 3 نساء بين 19 و26 نيسان/أبريل
- هل تشارك السعودية للمرة الأولى في مسابقة ملكة جمال الكون؟
- “أغاني الأطفال الجميلة طول اليوم“ اسعدي أولادك بتنزيل تردد ق ...
- استشهاد الصحافية والشاعرة الغزيّة آمنة حميد
- موضة: هل ستشارك السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون للمرة الأ ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - فاطمة ناعوت - نورا … وأشهر إصفاقة باب في التاريخ