أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - كيف تتحول الدول للحُكم الديني ؟















المزيد.....

كيف تتحول الدول للحُكم الديني ؟


سامح عسكر
كاتب علماني حر وباحث تاريخي وفلسفي


الحوار المتمدن-العدد: 6630 - 2020 / 7 / 28 - 16:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بعيدا عن كيفية حدوث ذلك في السياسة والصراعات والحروب، أو حتى في الثقافة والمعارف في نقل المجتمع لنمط ديني صِرف، وقد ناقشنا هذه الجوانب كثيرا في مئات الدراسات والمقالات السابقة ضمّنت بعضها في كتابيّ "رسائل في التجديد والتنوير و تحرير الفكر"

اليوم أحكي لحضراتكم طريقة جديدة في التحوّل من المنظور الاجتماعي، وسأعتني بتقسيم الفكرة لثلاثة جوانب مع شرح كل مسألة:

أولا: سلوكيات الفرد: وتعني تطبيق الشعائر الشكلية لدى الجمهور، والتعلق برموز الحكم الديني من زعماء وشيوخ ورؤساء مذاهب على أن يكون هذا الاعتناء على مستوى الفرد لا الجماعة نظرا لأن تكوين الفرد المعرفي هو أساس النظرية الجماعية لاحقا في الإدارة وتكوين جمعيات وأحزاب، وقد يختلف السمت الديني باختلاف الزمن في بعض القضايا الرئيسة والفرعية كالاختلاط والرومانسية بين الجنسين مثلا، هذه كانت من محرمات المجتمع العربي والمصري قبل 100 عام في ظل سمت إسلامي يطبق الشعائر والعبادات، أما الآن في ظل تطور المعرفة والتكنولوجيا والتعليم لم يعد الاختلاط ممنوعا شعبيا في ظل التزام العامة بالتدين والشعائر..بل وصلت لتكوين صداقات معلنة لم يعد يُنظَر إليها كحرام أو عيب..

وهذا يختلف عن سلوك الجماعات والتنظيمات التي تحرم الاختلاط والصداقات (بالأمر) ولذلك كان يجب الفصل بين رصد السلوك الشعبي الفردي كأصل وترك الجماعي لنزعه حرية التصرف من الفرد، مما يعني أن سلوك الشخص يجب أن يكون مبنيا على قناعة حرة في تدينه واختياره الشكل الأنسب ليصبح الفرد متقبلا "للحكم الديني" لاحقا، وقد أخطأ إخوان مصر حين ظنوا بأن تحريمهم الاختلاط والصداقات بين الجنسين وربط ذلك بالتدين هو ينعكس آليا على سلوك الفرد عند الجمهور ويحظى بالقبول، وهذا خطأ..فالشعوب تطورت بشكل لم تعد ترى فيه الاختلاط والصداقات مسألة مُحرّمة..بل شاع اختلاء الخطيب بخطيبته بأمر الأسرة لتوفير جو من الرومانسية والتفاهم بعيدا عن ضغط العائلة..

ثانيا: سلوك المسئولين: ويعني شيوخ خطابات دينية وشعارات ومبادئ على نفس النمط في قرارات وسلوك الموظفين العموميين للدولة سواء كانوا جهات تنفيذية أو تشريعية أو جهات إدارية في المؤسسات، ولا يلزم هذا السلوك وجود قانون ديني بل يفعلون ذلك وفقا لشخصيتهم وطبائعهم ، وأحيانا لظروف خاصة كالنفاق والرياء والمصالح أو استجابة لأي نوع من الضغط، مما يعني أن تحول الدولة إلى الحُكم الديني لا يلزمها قانون في البداية ولكن ما يُعرف ب "تدين المسئولين" فتجدهم يتحدثون عن رضا الإله والطاعة والصلاه وأحيانا يلزمون أنفسهم بالشكل الديني المناسب مع وعود انتخابية وسياسية وخدمية لا تخلو من "التواكل" ونفي الأسباب كوعودهم بتحسن الأحوال مثلا إذا شاعت التقوى..وما إلى ذلك.

ويمكن اعتبار هذا الجانب هو إفراز لتدين الأفراد "جزئيا" كما شرحنا لأن تدين الفرد متنوع حسب خطه الزمني والمكاني، وما كان يعرف بالمظهر الديني في الثمانينات مثلا بجلباب أبيض ولحية أصبح الآن بقميص وبنطلون ولا يشترط اللحية، أو ترك التلفزيون مثلا والتحذير من شروره في الثمانينات بينما مشاهدته الآن صارت واجبة بدعوى الاطلاع والتسلية ومجاراة الكافرين بنفس سلاحهم، لكن في كل الأحوال يصبح التزام الفرد بالشعائر والعبادات والحرص على قراءة وحفظ كتابه المقدس أو دراسته هو جذر تدين المسئولين لاحقا الذين يخرجون من دائرة الفرد وضميره إلى دائرة الجماعة والمسئولية لارتباط كلا الأمرين في أذهانهم بالدين.

ثالثا: القانون : ويعني تشريع قوانين دينية في الدستور وترجمتها لاحقا على شكل مواد قانونية مُلزِمة، وهي آخر محطات تشكيل الدولة الدينية، فتدين الفرد والمسئول هو جذر صياغة القانون الديني غالبا، وذلك لأن بعض السلطات الدينية تريد أن تفرض أجندتها على مجتمع غير متدين على طريقتها كما حدث مع إخوان مصر الذين أرادوا فرض الشريعة السنية على مجتمع غير سني ويمارس تدينه بعيدا عن (حرفية ) الفقه السني المنصوص عليه في الكتب، ولا يعني اعتبار الشعب نفسه سني مثلا أنه سني حقيقي كما تتخيله السلطة الدينية إذ وقتها يُصدَم مما يراه من قوانين وأفكار غاية في السخافة والحماقة ويظهر منها التجارة بالدين وتوظيف العقائد لمصالح الأفراد، وهي الصورة التي رأى بها شعب مصر جماعة الإخوان قبل الثورة عليهم سنة 2013 م

لذلك قلت وقتها أن الإخوان لن يحكموا مصر وينجحوا سوى بمراجعة التراث الديني وتحديثه ليوافق العصر وثقافة الإنسان المصري بالخصوص، وهذه عملية شاقة جدا كانت تتطلب جهدا كبير قبل وصولهم للحكم ، فتقاعسوا عنها حتى أصبح الإخواني هو وهابي متشدد بداخله حتى لو انتمى للإخوان في الظاهر..وكان من نتيجة تقصيرهم في هذا الجانب أن تحالفوا مع الجهاديين ضد الليبراليين والمسيحيين وهو تصرف سياسي يكشف تسرعهم في الانقضاض على السلطة بدون قوة مناسبة تحميهم من الشعب والمسئولين الذين هم في قطاع كبير منهم غير متدين على طريقة الإخوان.

وبرأيي أن محور هذه الأمور الثلاثة يكمن في رصد وتوجيه "نمط حياة الفرد" وبفشل الرصد لا يمكن التوجيه..أما لو نجحت عمليات الرصد وتفكيك هذا النمط المعيشي للشعب وكشف الفوارق بينه وبين النمط القديم يمكن وقتها لمن يريد أن يحكم دينيا أن يوظف ويشهر أسلحته المناسبة في توجيه الناس بسرعة، فيأمرون بسرعة لبس الأزياء الدينية ومنع الاختلاط نهائيا وإصدار فتاوى مشددة لذلك وتسخير كافة إمكانياتهم في تصعيد كوادر اجتماعية وخَطَابية لإقناع الناس بأن الدين هو "الحل لكل مشاكلهم" والعامة سيصدقون في الأخير أن لبس المرأة للحجاب سيرفع البلاء والغلاء كما أشاع ذلك إخوان مصر سابقا وصار مادة للتندر والسخرية حاليا من فشل النداء بل فشل من أطلقوه في حُكم مصر، والقاعدة تقول لا تثق في وعي الفاشل..فلو كان واعيا ما فشل..

أذكر في هذا السياق أن الجماعات الدينية فشلت في حكم الصومال وتحويل الدولة لإسلامية لفرض هؤلاء نمط تدينهم على مجتمع لا يسلك ولا يفهم هذا النمط، فالصومال في بقعة جغرافية لا تساعد في تحويل الشعب لنمط معيشة وهّابي وثقافة صحراوية لوقوعها بين محيط مسيحي للأفارقة فيه اليد الطولى، وهذا يعني أن الوجود الوهابي في الصومال لم ينجح في تحويل النمط الفردي في التدين للصوماليين لنسخة وهابية كما هو مفترض ، والدليل على ذلك أن هذا الشعب الرافض للوهابية هو الذي قاوم الجماعات في صورة حرب أهلية لم تتوقف حتى الآن، لاسيما أن ثقافة الصوماليين تجمع بين العربية والأوروبية بشيوع أكثر من لغة مما ساعد الشعب الصومالي في اكتساب قدرات وخبرات فكرية لمقاومة هذا الحُكم الديني.

إن ما يمكن التأكيد عليه أن أجيال الشباب الحالية لا يمكنها التدين على نمط الجماعات، بل ستأخذ البُعد الشعبي فقط من التدين والمتعلق بالطقوس الشكلية والدفاع عن الرموز، عدا ذلك فالشباب يمر بثورة جنسية كبيرة جعلت أكثر شعوب العالم مشاهدة للمواقع الإباحية هي شعوب معروفة بالتدين، ناهيك عن الانفجار المعرفي عن الآخر ثقافيا في الإنترنت سيدفع الشباب للمقارنة بين مشروع الجماعات الديني وبين النماذج العالمية الناجحة، وهذه النقطة كانت وتظل نقطة ضعف لأي نظام يريد أن يحكم بالشريعة ، وقد سبق قولي لأحد الشيوخ ستظلوا في دعوتكم للشباب وتقنعوهم بشريعتكم والدفاع عن مذهبكم..لكن الذي سيخلعكم من الحكم هو الشباب نفسه الذي وثق فيكم أمس لسبب واحد هو أنكم تهملون غرائزه واحتياجاته وتطالبوه بالعكوف في سجن كبير معزول عن كافة متع الدنيا..

فلا يمكن لمن اعتاد على نمط حياة معين أن يغيره بمجرد دعوة، حتى لو أقنع الشباب بضرورة هجر الجنس والإباحية فلن يقنعهم بالعُزلة الاجتماعية بعد منع الاختلاط، وأثر ذلك في تحفيز الخلايا البيولوجية للفرد وحاجاته الغرائزية فيضطر لممارسة الجنس واشتهاء من يراه سواء كان حيوانا أو إنسانا من نفس جنسه، وهذا مصدر معروف لشيوع بعض حالات المثلية الجنسية وهو "منع الاختلاط"

إن الحُكم الديني في الأخير لا يتطلب فقط دستورا دينيا أو حتى مسئولين وزعماء منابر متدينين بل الشرط الأول لتحقيقه ونجاحه هو "سلوك الفرد" أو نمط حياة الشعب الذي لو لم يوافق رؤى المسئولين والدستور دينيا سيحدث الخلل والصدام الحتمي الذي يؤدي إما إلى استبداد سياسي وقهر ديني وتكفير وحروب أهلية، أو ثورة شعبية ناجحة يقودها الشباب لخلع أي نظام ديني يقف ضد غرائزه وحاجاته الطبيعية ولا يوفر له الحد الأدنى من الاستقلالية، التي وبتطبيق القانون الديني سيفتح الباب فورا لمحاكم تفتيش شعبية وقلاقل اجتماعية وردات فعل شبابية على تلك المحاكم التي تريد إلغاء شخصية الشاب وليس مجرد إلغاء حريته..هذا كله بافتراض عجز النخبة أو صمت التيارات السياسية وانحسار المواجهة بين الحكومة والشعب..وهو ما لا يمكن تخيله، فالنخبة حتى وإن ضعفت فتأثيرها على صناع القرار ومؤسسات الدولة كبير ، وليس من الحكمة أن يتجاهل دعاة الحكم الديني آراء النخبة وتأثيرهم في مشرعي القوانين وقيادات الدولة الكبرى في شتى المؤسسات.



#سامح_عسكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير
كيف يدار الاقتصاد بالعالم حوار مع الكاتب والباحث سمير علي الكندي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العرب كمشروع تركي إسلامي
- مستقبل العلمانية في تركيا
- أرض اليسار المأزوم
- صفحة من جرائم التاريخ..خالد ومالك بن نويرة نموذجا
- العثمانيون وخطايا التاريخ في آيا صوفيا
- جدلية التحرش بين المثقف والشيخ
- مقدمة في دواعش الفن المصري (5)
- مقدمة في دواعش الفن المصري (4)
- مقدمة في دواعش الفن المصري (3)
- مقدمة في دواعش الفن المصري (2)
- مقدمة في دواعش الفن المصري (1)
- إشكاليات السرد التاريخي لروايات الملاحم
- غزو القسطنطينية..الوهم المقدس
- من وحي مناظرة فرج فودة
- حقيقة لقاء ابن تيمية بسلطان التتار محمود غازان
- من أولى بالمحاكمة الأزهر أم الممثل أحمد الرافعي؟
- العالم بعد كورونا
- النرجسية الحضارية وحقيقة تعدد العوالم
- الأزمة الجنسية للمرأة..ومشكلة التراث
- العلمانية كثقافة وضرورة مرحلة


المزيد.....




- بريطانيا: النائبة المسلمة نصرت غني تقول إنه تم استبعادها من ...
- 123 قتيلا في أربعة أيام من المعارك بين تنظيم الدولة الإسلامي ...
- دار الإفتاء المصرية ترد على تساؤلات حول حكم بيع القطط
- سوريا: أكثر من 120 قتيلا في أربعة أيام من المعارك بين تنظيم ...
- قائد الثورة الاسلامية: التنوير يعتبر من اهم مفاهيم الجهاد
- العميد فدوي: الاعداء لم يتمكنوا من الوقوف امام نمو الثورة ال ...
- مستوطنون يعطبون مركبات ويخطون شعارات معادية في سلفيت
- نائبة بريطانية تقول إنها استبعدت من منصب وزاري بسبب ديانتها ...
- سجن غويران: نزوح الآلاف مع تواصل المعارك بين مقاتلي تنظيم ال ...
- وزيرة بريطانية سابقة: تمت إقالتي من منصبي بسبب عقيدتي الإسلا ...


المزيد.....

- كتاب صُنِع في الجحيم (1) / ناصر بن رجب
- ( ضعف البشر في رؤية قرآنية ) : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- رمزية الدائرة في المعتقدات الدينية القديمة / صباح كنجي
- ( ضعف البشر فى رؤية قرآنية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- فصل من كتاب الإرادة الحرة بين العلم والدين / جواد بشارة
- تطور الحقل الديني المغربي في مواجهة تحدي العولمة / احمد رباص
- القرآن ككتاب مقدس / ارثر جفري
- فروقات المصاحف مصحف ابن مسعود 2 / نبيل فياض
- فروقات المصاحف مصحف أبي بن كعب 3 / نبيل فياض
- فروقات المصاحف مصحف علي بن ابي طالب 4 / نبيل فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح عسكر - كيف تتحول الدول للحُكم الديني ؟